المحاضرات

التغيير أنواعه وكيفية وآلية حصوله

25

سبتمبر | 2023
160

التغيير أنواعه وكيفية وآلية حصوله

محاضرة الشيخ عبدالله الدقاق في جامعة المصطفى العالمية

┈┈┈••❁✿❁◆●••┈┈┈

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

 اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا ارحم الراحمين، وصلّ اللهم على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

السلام عليكم أيها الاحبة في الله ورحمة الله وبركاته.

قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم وخطابه المجيد بسم الله الرحمن الرحيم (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) آمنا بالله صدق الله العلي العظيم.

الحديث عن التغيير في الأمة ونتكلم في خمسة محاور:

المحور الأول أنواع التغيير ومن الواضح أن التغيير إما فردي وإما اجتماعي، ومن الواضح أن التغيير في الفرد مقدمة للتغيير المجتمع، ومن الواضح أيضاً أن تغيير الفرد يبدأ بتغيير النفس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله (ميدانكم الأول أنفسكم فإن قدرتم عليها فأنتم على غيرها أقدر) يبقى الكلام في كيفية تغيير النفس وتهذيبها وترشيدها.

وقد ذكر علماء الأخلاق مباحث كثيرة في كيفية تهذيب النفس وذكروا خطوات عديدة بعضهم ذكر خطوة وبعضهم ذكر ثلاث خطوات وبعضهم ذكر خمس خطوات وبعضهم ذكر سبع خطوات وأهمها ثلاثة:

الخطوة الأولى المشارطة.

الخطوة الثانية المراقبة.

الخطوة الثالثة المحاسبة.

الخطوة الرابعة المعاتبة.

الخطوة الخامسة المعاقبة.

فما هي هذه الخطوات الثلاث أو الخمس؟

باختصار نوضحها وبطريق سهل مستسهل أن ينظر الإنسان إلى يومه فإن سني عمره عبارة عن عدة أيام فليلتزم في يوم واحد إذا أصبح الصباح أولاً يشترط على نفسه أن لا يعصي الله أبداً في هذا اليوم على الأقل فهذه خطوة المشارطة.

أن يشترط على نفسه أن يأتي بجميع الواجبات ويترك جميع المحرمات فالمشارطة عبارة عن الالتزام والاشتراط على النفس.

قد يستصعب المرء ويقول هذا صعب مستصعب فنقول له روض النفس وقل لها اصبر ليوم واحد من دون غيبة ولا نميمة ولا سخرية ولا استهزاء عودي نفسك ليوم واحد أن لا تعصي الله أبداً.

فإذا عدا هذا اليوم الأول على خير جدد العهد في اليوم الثاني وإذا مضى اليوم الثاني على خير جدد العهد في اليوم الثالث وإذا مضى اليوم الثالث على خير جدد العهد في اليوم الرابع وهكذا دواليك دواليك حتى تحصل له العادة.

يقولون العادة تحصل خلال واحد وعشرين يوماً يعني ثلاثة أسابيع.

مثلاً أنت قد تعودت أن تشرب الشاي بالسكر عود نفسك أن لا تشرب الشاي بالسكر أول يوم ستجد مرورة الشاي ثاني يوم ستجد مرورة الشاي ثالث يوم ستجد مرورة الشاي إلى ثلاثة أسابيع واحد وعشرين يوم، يوم اثنين وعشرين إذا قدموا لك شاي مع السكر ستقول هذا دبس أبعدوه عني والنفس كالطفل:

(إن تتركه شب على حبّ الرضاع وإن تفطمه ينفطم هي النفس ما عودتها تتعود)

إذا أصعب الصعوبات تغيير العادات، مشكلة المجتمعات أنها بنيت على عادات وتقاليد يصعب تغييرها يبدأ التغيير بتغيير عادة الفرد وصولاً إلى تغيير عادة المجتمعات والجماعات.

إذا أول خطوة من خطوات تهذيب النفس المشارطة أن يشترط على نفسه أن لا يعصي الله أبداً ولو في يوم واحد ثم يواظب على ذلك في اليوم الثاني والثالث والرابع إلى واحد وعشرين يوم سيجد نفسه يمتلك نفسية راقية من الطهارة أي مجلس يحضره ويسمع فيه اسم من نفسه أنه يتحاشى الغيبة يتحاشى البهتان يتحاشى النميمة، هذه الخطوة الأولى المشارطة.

الخطوة الثانية المراقبة، والمراد بالمراقبة ملاحظة أقوال وأفعال وردات فعل الإنسان قبل القيام بالعمل.

قبل أن يتكلم يريد أن يذكر اسم شخص يقول لعله تحصل غيبة يتجنب ذكر اسم الشخص، يريد أن يذكر نكتة مزحة يقول لعله يفهم أنها إهانة لفلان أو تعريض بفلتان يتوقف، هذه مراقبة.

الخطوة الثالثة المحاسبة، والمراد بالمحاسبة تقييم قول وسلوك وردت فعل الإنسان بعد العمل.

سؤال ما الفارق بين المراقبة والمحاسبة؟

الجواب قبل العمل وبعد العمل، المراقبة قبل العمل والمحاسبة بعد العمل.

سؤال أيهما أهم وأفضل المراقبة والمحاسبة؟

المراقبة المراقبة ترك الذنب وللاستغفار.

رحمة الله على صاحب الميزان سماحة آية الله السيد محمد حسين الطباطبائي ـ أعلى الله في الخلد مقامه ـ يوجد إلى تسجيل فيديو يسألونه في آخر أيامه وإذا تنتفض.

قالوا له سيدنا نريد نصيحة خلاصة عمرك خلاصة عمرك في كلمة واحدة هذه الكلمة إذا واظب عليها الإنسان نجا يوم المحشر، ماذا قال؟

مراقبت مراقبت يعني عليكم بالمراقبة المراقبة.

الذي يتوفق يراقب نفسه سيكون إنسان معصوم بالعصمة العملية يعني في مقام العمل سيكون معصوماً.

إذا المراقبة هي ملاحظة القول والسلوك قبل العمل والمحاسبة ملاحظة ومراقبة القول بعد العمل.

الخطوة الرابعة المعاتبة يعاتب نفسه وبالليل يحاسب نفسه، وضع رأسه على المخدة أخذ يفكر كلام اليوم مع فلان لعله إهانة ذكر فلان لعله غيبة هذه المعاملة لعل فيها شبهة ربوية يحاسب نفسه، لعلي اليوم أهملت وهكذا.

ثم تأتي دور المعاتبة يعاتب نفسه، لماذا حينما أتكلم كلامي تشوبه شائبة التعريض؟! لماذا أضع نفسي في هذا الموضع؟! لماذا اجعل الغضب يسيطر على تصرفاتي؟!

ثم تأتي الخطوة الخامسة المعاقبة يعرف هذا المجلس مجلس فاكهة المجالس مجلس الغيبة يعاقب نفسه ما يذهب إلى ذاك المجلس أو قد ينذر نذر زجر لله علي إن ذكرت أسماء من الأسماء في مجلس أن أتصدق بألف دولار، بعد ما يعودها يجيب اسم؟ توبة نوبة.

هذه خطوات خمس المشارطة المراقبة المحاسبة المعاتبة المعاقبة المهم منها كلها الخطوة الثانية من أفلح في مراقبة نفسه هذا سيصل إلى درجة العصمة العملية.

رحمة الله على السيد الإمام الخميني ـ أعلى الله مقامه الشريف ـ سألوه عن عدالة سماحة آية الله العظمى المرجع الديني السيد أحمد الخونساري المدفون في حرم السيدة المعصومة بجوار صاحب الميزان.

قال تسألوني عن عدالته إسألوني عن عصمته!!

يقال أنه وصل إلى درجة العصمة العملية أوتدري من هو السيد أحمد الخونساري؟!! عمر مئة وخمس سنوات.

أراد الأطباء أن يعملوا له عملية قلب مفتوح وخشي إن خدروه أن ينعزل وكلائه لأنه سيكون تحت التخدير بالكامل ثم بعد لأنه لإغماء والإغماء يلغي الوكالة.

فقال لهم لا تخدروني سأتمتم بكلمات فإذا رأيتم شفتاي قد انتهتا اشرعوا في العملية إجراء الموس في صدري وفتح قلبي.

تمتم بكلمات وبعد أن انتهى أخذ الطبيب في تشريط صدره من دون تخدير أي تقدر عليها؟! إلى أن انتهوا من العملية بسلام ثم خيط الجرح قالوا سيدنا تفضل قم بالسلامة.

اللهم صلّ على محمد وآل محمد.

هذا لم يصل إليه إلا عن طريق اتصاله بالله تبارك وتعالى نحن نقرأ أنه أمير المؤمنين كان في الحروب متى تنزع منه السهام؟ عندما يدخل في الصلاة اتصاله بالله أعمق من ألم هذه الجروح لذته في الاتصال بالله أعمق من كل هذا إذا هذا التغيير الفردي.

تغيير الفردي الفرد لبنة من لبنات المجتمع إذا غيرنا الفرد غيرنا المجتمع إذا غيرنا المجتمع غيرنا أمة إذا الأمة تتكون من مجتمعات والمجتمعات تتكون من أسر والأسر تتكون من أفراد فإذا أصلحنا الفرد أصلحنا الأسرة وإذا أصلحنا الأسرة أصلحنا المجتمع وإذا أصلحنا المجتمع أصلحنا الأمة وبها مسك الختام.

من هنا قال سيدنا ومولانا أبو القاسم محمد وآل محمد (أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك).

وقال صلى الله عليه وآله (ميدانكم الأول أنفسكم فإن قدرتم عليها فأنتم على غيرها أقدر).

وقال في رواية ثالثة صلى الله عليه وآله (ليس الشديد الشديد بالصرعان إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب) يتملك ملكات نفسه وقوى نفسه هذا تمام الكلام في المحور الأول.

النقطة الأولى في أنواع التغيير التغيير إما فردي وإما اجتماعي وركزنا على تغيير الفرد.

النقطة الثانية مواطن التغيير بالنسبة للإنسان هذا التغيير أين يقع؟ هناك مواطن ثلاثة:

الموطن الأول العقل.

الموطن الثاني العاطفة.

الموطن الثالث الجسد.

إذا الحق تعاليم الإسلام العظيم بعضها ناظر إلى الجسد وبعضها ناظر إلى النفس وبعضها ناظر إلى روح فقد جاء في الرواية (لا ينبغي للمؤمن أن يكون ذاهباً إلا في ثلاث مرمة لمعاش أو علم في استعمال أو لذة في غير محرم) ثم يقول صلى الله عليه وآله (وإنه ليستعين بهذه اللحظة بهذه الساعة على تلك الساعتين لذة في غير محرم) يعني روح عن نفسه بالحلال فهذا هذه اللحظة فيها أنس للروح وللنفس أتأثر على مرمى لمعاش مرمى لمعاش فيها قضاء شؤون البدن أكل وشرب وغير ذلك بعد علم في استعمال هذا ناظر إلى تنمية العقل والفكر.

إذا هذه الرواية نظرت إلى المواطن الثلاثة:

العقل في قوله علم في استعمال.

والجسد في قوله مرمى لمعاش.

والروح والنفس في قوله أو لذة في غير محرم.

سؤال يطرح نفسه عندنا مجتمعات شيعية كانت قوية وحافظت على قوتها كإيران والعراق والبحرين.

إيران والعراق والبحرين دول شيعية منذ القدم كانت شيعية ولا تزال شيعية وهناك دول كانت شيعية وضعفت مثل ماذا؟ حلب الشهباء حيث الدولة الحمدانية وحيث بنو زهرة ونحن نقرأ في علم الرجال والدراية أن أكبر إجازة للعلامة الحلي كانت للسيد أبو المكارم بني زهرة كانوا سادة وفقهاء.

لكن نجد أن بعض السادة في سوريا ولبنان أصبحوا مسيحيين أو أصبحوا علويين أو أصبحوا من أهل السنة كما أن الشيعة هناك ضعفوا وصاروا أخيراً في الفوعة وكفريا وجاؤوا وهجروهم أيضاً.

سؤال يطرح نفسه ما هي الأمور التي تجعل التشيع قوياً؟ ما هي المواطن التي تجعل التشيع قوياً وجعلت التشيع قوي في إيران والعراق والبحرين؟ وما هي المواطن التي جعلت التشيع ضعيفاً كما في أذربيجان الآن؟ شيعة ولكن فرغ محتواهم عمل عليهم.

الجواب العناية بالعقل والعاطفة والحوزة العلمية تمثل دور العقل والمنبر الحسيني يمثل دور العاطفة وهذا لا يعني أن الحوزة لا عواطف فيها وأن المنبر الحسيني لا عقل فيه بل المنبر الحسيني منظومة معارف راقية.

ولكن حسب تتبعي البلدان التي فيها حوزات علمية من جهة وحسينيات من جهة أخرى ستصبح قوية في تشيعها مثلاً إيران الآن إيران جناحين جناح العقل والعاطفة الحوزة والمنبر.

إيران إذا تذهب كل مناطق إيران المدن والقرى حتى في السهول والأودية كل ما كان تروح حتى إذا تذهب إلى الشمال تريد تغير جو حوزه علميه حسينيه شهداء.

دائماً توجد حوزة وتوجد ماذا؟ حسينية لذلك إيران كما يقول المرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين كانت جمهورية إسلامية قبل أن يؤسس الإمام الخميني الجمهورية الإسلامية لماذا؟ لأن امتداد قيادة العلماء من صاحب ثورة التمباك السيد محمد حسن الشيرازي إلى ثورة العشرين الشيخ محمد تقي الشيرازي إلى نهضة آية الله الكاشاني والشهيد نواب صفوي.

السيد الإمام الخميني جاء على إرث العلماء والمجاهدين إقرأ عشر مجلدات تاريخ روحانية مبارزة إيران إلى الشيخ دواني عشرة مجلدات يذكر سيرة وجهاد العلماء علماء من جهة ومجاهدين من جهة أخرى.

وهكذا العراق وإذا ضعف التشيع في العراق فبضعف الحوزات والحسينيات.

تلاحظ صدام حسين حارب الحوزات من جهة وأمر البعثيين بالدخول فيها وحارب أيضاً منبر الحسين من جهة أخرى.

البحرين قوية بحوزاتها ومنابرها لكن مثلا إذا ذهبنا إلى سوريا ولبنان ووجدنا الحوزات ضعفت، أين حوزة الشهيد الأول الجزيني؟! جزين الآن منطقة للمسيحيين، أين حوزة الشيخ زين الدين الجبعي العاملي في جباع في لبنان؟! أو مدرسته في بعلبك موجودة الآن مهجورة.

إذاً إذا أردت أن يكون التشيع قوياً عليك ببناء الحوزة من جهة والمنبر الحسيني من جهة أخرى.

وما تقومون به من عمل جبار في تأسيس مركز لتخريج ومعهد لتخريج الخطباء هذا جهد جبار هذا يغذي دور العاطفة ووجودكم في النجف الأشرف والحوزة العملية وإحياء الحوزة العملية هذا له أثر كبير في التغيير.

نعم هناك مشكلة أنه فصل التبليغ عن الحوزة، تبقى الحوزة في الدارسة الحوزوية والمصطلحات ولا تبعث المبلغين هذه مشكلة ولذلك قام الشهيد الثاني بتأسيس قرابة سبعين جمعة في العراق كان لها تأثر واضح.

الإمام الخميني حينما انتصرت الثورة أقام صلاة الجمعة قال تعالى (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة) يعني ماذا؟ يعني جعلوها قائمة أقاموا الصلاة غير أتوا بالصلاة الإتيان بالصلاة غير إقامة الصلاة الإتيان بالصلاة أداء الصلاة إقامة الصلاة يعني جعلها شريعة وسنة قائمة من معالم المجتمع الإسلام.

أول سمة من سمات الدولة الإسلامية (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة).

إذا النقطة الثانية مهمة جداً المحور الثاني مواطن التغيير أنت إذا أردت أن تغير في الأمة ما هي مواطن التغيير؟ هل تريد أن تغير في أبدانهم؟ كما في عارضات الأزياء والتسريحات أنت تلاحظ الآن الشباب العراقي اذهب إلى لاحظ الثياب يعني هذا المستعمر الغربي والاستكبار العالمي ركز على هذا الموطن من مواطن التغيير اللباس الشعر الشكل الأزياء التسريحة أنت يا طالب العلم ركز على الجوهر الجوهر في أين؟

في العقل والعاطفة وأيضاً لا تغفل البدن الإسلام منظومة متكاملة يرعى العقل والعاطفة ويرعى البدن.

لكن أقول لكم نقطة مهمة إذا أردت أن تخاطب الناس فخاطب قلوبهم وأعبر من قلوبهم إلى عقولهم فأصل الخطاب للعقل ولكن لا توجه الخطاب للعقل مباشرة فإن أسلوبك سيصبح جافاً وسيهرب منك ولكن إن خاطبت العقل بوسيلة القلب ولذلك يقول المرجع الديني الكبير سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسين السيستاني ـ أيده الله ـ يقول:

إن الناس قد آمنوا بأئمتنا ـ عليهم السلام ـ واقتدوا بعلماء الدين لا للبراهين التي حصلت لهم براهين العلمية إنما لسيرتهم رأوا هذا العالم رأوا هذا الإمام رأوا هذا النبي تجسيد للأخلاق العالية والكريمة.

ولذلك الله عز وجل حينما أراد أن يمدح نبيه لم يمدحه في الجانب العلمي أو العقلي ماذا مدحه؟ قال وإنك لعلى خلق عظيم.

(إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا)

هذا تمام الكلام في النقطة الثانية وهي مواطن التغيير.

إذا أردت أن تغير تغير أي موطن أي مكان حاول تغير العقل عن طريق القلب ولا تنسى نصيبك من الدنيا لا تنسى أيضاً تغيير البدن والمظهر هذا أيضاً مهم في الإسلام.

المحور الثالث أنماط التغيير ونقتصر على ذكر خمسة أنماط، ونبدأ بالأسرع وننتهي بالأبطاء:

الأول التغيير العسكري.

الثاني التغيير السياسي.

الثالث التغيير الاقتصادي.

الرابع التغيير الاجتماعي.

الخامس التغيير الثقافي.

وأهم ما يعني به طالب العلم هو التغيير الثقافة والاجتماعي.

أسرع هذه الأنماط التغيير العسكري بانقلاب عسكري بين عشية وضحاها يتغير النظام السياسي.

بارك الله بكم ولكن التغيير العسكري هو أسرع الأنماط في التغيير ولكن أكثرها ابتلاء بالمشاكل تصبح الصباح إعلان المجلس العسكري يعلن قلب النظام وحجز رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان حتى إشعار آخر ويعلن حكومة مؤقتة.

وتبدأ لك المظاهرات وتبدأ الاعتراضات وبحور الدماء وتبقى المشكلة.

لاحظ الآن السودان إلى الآن لم يستطع المجلس العسكري أن يسيطر، لاحظ ليبيا إلى الآن مبتلى بمشاكل، لاحظ العراق إلى الآن مبتلى بمشاكل لأن التغيير للنظام السياسي في العراق كان تغيير عسكري التغيير العسكري سريع جداً لكن يبتلي بمشاكل.

لأن من يأتي بالتغيير العسكري عند مخطط عنده مآرب خاصة هذا النمط الأول العسكري وهو الأسرع.

النمط الثاني التغيير السياسي تذهب حكومة وتأتي حكومة، ذهبت حكومة فلان وجاءت حكومة فلتان بالتداول السلمي للسلطة أو من دون سلمية للسلطة إنهار النظام وجاء نظام آخر من دون تغيير عسكري.

النمط الثالث التغيير الاقتصادي التغيير الاقتصادي أصعب من التغيير السياسي والتغيير العسكري مثلاً الآن إيران عندها استقلال سياسي مئة في المئة الجمهورية الإسلامية في إيران عندها استقلال اقتصادي مئة في المئة استقلال سياسي مئة في المئة يعني ماذا؟ يعني القرار يطبخ في طهران القرار يمضيه السيد القائد الخامنئي ـ أيده الله وأعزه ـ .

لكن هل وصلت إيران الآن بعد ثلاثة وأربعين سنة من انتصار الثورة الإسلامية هل وصلت إلى الاستقلال الاقتصادي هل وصلت إلى الاستقلال العسكري التام؟ لا ولكن شبه استقلال عسكري.

إذا الاستقلال الاقتصادي أبطأ من الاستقلال السياسي والاستقلال العسكري مثلا غداً أنت تكون دولة إسلامية كيف تكون بنوك؟ كيف تكون مؤسسات مالية؟ التغيير الاقتصاد أصعب من التغيير السياسي والتغيير السياسي أصعب من التغيير العسكري التغيير العسكري جداً سهل.

ثم نأتي إلى النمط الرابع وهو التغيير الاجتماعي المجتمع مبني على عادات وتقاليد ومفاهيم من الصعب تغييرها تحتاج أن تغير المفاهيم الموجودة في المجتمع لذلك التغيير الاجتماعي أصعب من التغيير الاقتصادي والسياسي والعسكري.

التغيير الخامس والأخير هو التغيير الثقافي وهو أبطأ أنواع التغيير وأصعب أنواع التغيير ولكن من يسيطر على تغيير الثقافي يستطيع أن يغير في الأنماط الأربعة المتقدمة.

والسر في ذلك أن الإنسان يتحرك بوجوده الذهني لا بوجوده الواقعي فمثلاً لو كان خلفي أسد في الواقع يوجد خلفي أسد وأنتم تقولون شيخنا الأسد سيلتهمك وأنا اعتقد أن خلفي بستان أو خلفي جدار هل سأتحرك؟ لن أتحرك إذا الواقع لن يحركني.

ولكن لو كان خلفي جدار أو بستان وكنت أعتقد أن خلفي أسد وصرختم بأجمعكم شيخنا لا تخف لا يوجد خلفك أسد يوجد خلفك جدار ماذا سأصنع؟ سأهرب.

إذا الإنسان يتحرك بوجوده الذهني لا بوجوده الواقعي لا بأس نجيب لكم قصة علمائية حصلت في البحرين لتغيير الجو...

الشيخ حسين بن عبد الصمد الحارثي والد شيخنا البهائي ذهب إلى الحج رأى رؤيا أن الأرض أن القيامة قد قامت وأن قطعة من الأرض قد أخذت من الأرض ووضعت في الجنة وكانت تلك القطعة هي البحرين ايه أحسنت.

فلما آفاق قال لولده أنا لن ارجع إلى إيران ابنه كان في إيران شيخ بهاء الدين العاملة أنا سأذهب إلى البحرين ذهب إلى البحرين لكن أذوه بعض أهل البحرين.

يوجد عالم كبير من علماء البحرين اسمه شيخ داوود قالوا سنعمل مناظرة بين الشيخ داوود والشيخ حسين بن عبد الصمد الحارثي قالوا للشيخ داوود إن والد البهائي سيجادلك فالنقاش جدلي وقالوا لوالد البهائي إن الشيخ داوود سيناقشك نقاش برهاني وليس نقاشاً جدلياً فاجتمع الاثنان كل واحد عنده في ذهنه صورة مختلفة الشيخ داود يظن أن والد البهائي سيجادله ووالد البهائي يظن أن الشيخ داود سيأتي بالبرهانيات كل ما أورد برهان ودليل والد البهائي قال له الشيخ داود ولما لا نسلم؟ ولما لا نسلم؟

فانزعج والد الشيخ البهائي وقال أناس في أوائل قد تصدوا لمحو العلم واشتغلوا بلملم إذا جادلتهم لن تلق فيهم سوى قولين لملم لا نسلم هذا مثال للوجود الذهني الإنسان يتحرك بوجوده الذهني لا بوجوده الواقعي.

لذلك دائماً نقول في الفلسفة ليس المهم ما هو موجود في خلدك وذهنك الشريف المهم كيف المخاطب يتلقى خطابك؟ أنتم خطباء مو المهم المرتكز في ذهنك المهم إذا تكلمت كيف سيفهم المخاطب؟ وكيف ستكون ردة فعله؟

إذا التغيير الثقافي يلقي بظلاله على التغيير الاجتماعي إذا تغيرت ذهنيات الناس وثقافات الناس أتغير المجتمع وإذا تغير المجتمع يتغير اقتصاد المجتمع وإذا تغير اقتصاد المجتمع تغيرت تغيرت السياسة المجتمع وإذا تغيرت سياسة المجتمع تغير جيش المجتمع وعسكر المجتمع شوف الترتيب المنطقي.

إذا دور عالم الدين مهم جداً عالم الدين دورة دور التغيير الثقافي هذا التغيير الثقافي الذي يسهم في التغيير الاجتماعي وهذا التغيير الاجتماعي الذي يسهم في التغيير الاقتصادي وهذا التغيير الاقتصاد الذي يسهم في التغيير السياسي وهذا التغيير السياسي الذي يسهم في التغيير العسكري.

لكن الغرب والاستكبار العالمي إذا يريد يخلط الأوراق لا يتدرج في التغيير يبدأ بالتغير العسكري فيبتلي الأمة بمفاهيم ثقافية ومشاكل اجتماعية ومشاكل اقتصادية.

هذا تمام الكلام في المحور الثالث وهو أنماط التغيير عسكري سياسي اقتصادي اجتماعي وثقافي بما أن التغيير الثقافي مهم سيكون المحور الرابع مراحل التغيير الثقافي.

أنت الآن إذا أردت أن تغير ثقافة المجتمع ثقافة الأفراد ثقافة الأسر فما هي الخطوات التي ينبغي أن تقوم بها الجواب؟

أربع خطوات كل خطوة في كلمتين أو كل خطوة واحدة خطوات الأربع كما يلي:

أولاً صناعة المصطلح.

الخطوة الثانية صناعة الخطاب.

الخطوة الثالثة صناعة المؤسسة.

الخطوة الرابعة صناعة النظام.

أصل محاضرة اليوم لأجل المحور الرابع محاضرة اليوم هي المحور الرابع يا عجب الله! لاحظ معي جيداً دقة هذا المبحث:

الخطوة الأولى صناعة المصطلح من يريد أن يغير ثقافياً بشكل جيد أو بشكل سيء لابد أن يبتكر مصطلحات الآن راح نذكر المصطلحات الإسلامية ومصطلحات الاستكبار العالمي والغرب يلا لاحظ مع المصطلحات الجديدة.

الزواج مثلي نحن في الإسلام ماذا نقول؟ لواط سحاق فاحشة فجور لاحظ مصطلحنا مقزز منفر المصطلح الغربي مرغب زواج يستخدم مفردة زواج واستبعد كلمة فجور وشذوذ جنسي قال مثلي يعني الرجل مع مثله والمرأة مع مثلها هذا أمر طبيعي يجادلهم بالتعديد واضح إن شاء الله؟

مثال آخر نوادي ليلية أنت في الإسلام ماذا تقول؟ دور العهر والفجور والفسق والزنا هكذا تقول كان العرب ماذا يقولون؟ فلانة من اأصحاب الرايات يعني راية إلى الفجور.

هكذا تقرأ أن زياد زياد بن أبيه أمة كانت من أصحاب الرايات لذلك لذلك إدعاه منو؟ ادعاه أبو سفيان ومعاوية قال هذا أخوي واضحة أو لا؟ لكن هم الآن في الغرب ماذا يقولون؟

نوادي ليلية نوادي يعني من المنتدى جماعة ينتدون ويجتمعون والاجتماع طيب وجيد ليلية يعني هي نوادي في الليل.

بعد مثال ثالث مشروبات روحية أنت ماذا تقول؟ خمر خمر مسكر واضح أو لا؟ مزيل للعقل هم ماذا يقولون؟

مشروبات روحية يعني هذا مشروب ينعش الروح ويعدل المزاج.

إذا الغرب إذا أراد أن يستعمرنا ها استخدم مصطلحات مثلا نحن ضد عقوبة الإعدام لأننا مع حق الحياة حقوق الإنسان الإنسان له حقوق منها حق الحياة.

لاحظ هذا عناوين اصطلاحات براقة.

لاحظ القرآن في القصاص ماذا يقول؟

(ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب) هذا إعدام القاتل هذا ليس بموت هذا حياة، موت للقاتل وحياة للمجتمع.

إذاً إذا أردنا أن نغير المجتمع لا بد أن لا نتداول المصطلحات الغربية الخبيثة بل نتداول المصطلحات الإسلامية والعريقة ونبتكر اصطلاحات.

مثلا لا نستخدم مصطلح رجال الدين بل نستخدم مصطلح علماء الدين (علماء أمتي مرابطون في الثغر الذي يلي إبليس وعفاريته ليمنعونهم من الوصول إلى ضعفة شيعتنا) كما ورد في تفسير الإمام العسكري عن رسول الله صلى الله عليه وآله.

مفردة رجال الدين هذه من مخلفات الكنيسة مصطلح كنسي رجل دين وهكذا مصطلحات حديثة الحشد الشعبي، المرجعية الدينية، لاحظ (فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا)، الاقتصاد المقاوم، ولاية الفقيه، هذه مصطلحات إسلامية أصيلة.

أما أن تأتي بمصطلح الديمقراطية وتأسلمها بعد الديموقراطية الشعبية ذلك السيد الإمام في بداية الثورة قالوا الجمهورية الإسلامية الديموقراطية قال الجمهورية الإسلامية من دون كلمة زائدة ولا كلمة ناقصة.

حينما جيء له بالدستور ماذا قال؟ أفضل في دستور الجمهورية الإسلامية هي مادة ولاية الفقيه أصالة تجد بعض العلماء وبعض المعممين إذا يتكلم كل مصطلحاته أصيلة يدقق فيها وبعضهم ممن يتأثر بأي مصطلح وأي كلمة أي شيء موجود في السوق في سوق الكلام وبازار الكلام يتفوه به.

إذا إذا أردت أن تغير في المجتمع استخدم الاصطلاحات الأصيلة وحاول تبتكر شعارات أصيلة مثلا نحن في البحرين سماحة آية الله المجاهد الشيخ عيسى أحمد قاسم الشعارات يلي طرحها كلها أصيلة مثلا شعار هيهات منا الذلة هذا شعار الحسين سيد الشهداء شعار لن نركع إلا لله هذا شعار السيدة زينب حينما واجهت ابن زياد شعار لبيك يا إسلام شعار لبيك يا فقيه شعار معكم معكم يا علماء.

نحن في عمقنا نحتاج إلى جناحين:

الجناح الأول قيادة العلماء.

الجناح الثاني دماء الشهداء.

كل ما تكون عندنا مصطلحات حول قيادة العلماء من جهة ودماء الشهداء من جهة أخرى واستطعنا أن ننشر ونسوق هذه المصطلح ستكون الثقافة دينية أكثر وأكثر أما إذا استوردنا المصطلحات المعلبة فإن هذا المجتمع سيصبح مجتمعا هشاً وضعيفاً.

إلى هنا تكلمنا في المرحلة الأولى ما هي المرحلة الأولى من مراحل التغيير الثقافي؟

صناعة المصطلح حاول تبتكر مصطلح مثلا مثلا مدافعين حرام.

أول ما تشكلت الفصائل عن السيدة زينب قال بعضهم هؤلاء ينتحرون هؤلاء محرقة جاؤوا بمصطلح المدافعين عن الحرام.

أنت إذا تريد تصير قوي لازم تصير قوي في ابتكار المصطلح لماذا؟

لأن المصطلح يختزل الفكرة.

المرحلة الثانية مرحلة صناعة الخطاب أنت تبتكر مصطلح وما له تسويق لا ينتشر ينبغي أن يستخدم هذا المصطلح في الخطاب خطاب المرجعية فيه مصطلح الحشد الشعبي، خطاب الخطباء في مصطلح الحشد الشعبي، خطاب المسؤولين في الدولة يوجد فيه مصطلح الحشد الشعبي.

ترويج الخطاب يعني الذكرى السنوية لشهداء الحشد الشعبي، الذكرى السنوية لتأسيس الحشد الشعبي تعمل برامج لترويج هذا الخطاب كلما استطعت أن تصنع خطاباً فيه المصطلحات التي تريدها كلما استطعت أن تروج هذه المصطلحات.

المرحلة الثالثة صناعة المؤسسة أي المؤسسة التي تروج لهذا الخطاب.

الاستكبار العالمي حينما جاء بمصطلح حقوق الإنسان والزواج المثلي وحق الحياة والمشروبات الروحية ومصطلح الحرية شخصية والحرية السلوكية جاء بمؤسسات جاء بمؤسسة الأمم المتحدة الجمعية العامة للأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي اليونسكو المنظمة العالمية للثقافة والعلوم اليونيسيف منظمة الصحة العالمية.

إذا هناك هيئات ومؤسسات تتداول هذا المصطلح.

أنت أيضاً إذا ابتكرت مصطلح مصطلح الحشد الشعب تريد تسوقه لا تقتصر في تسويقه على الأفراد فقط بل أنت بحاجة إلى صناعة المؤسسات مثلاً معهد الخطباء هذا مؤسسة يسوق ويروج لهذا المصطلح، مكاتب المرجعيات الدينية هذي مؤسسات تروج لهذا المصطلح، العتبات الدينية العتبة الحسينية العلوية تتروج إلى هذا المصطلح مراكز التعليم الديني صلوات الجمعة.

إذا أنت بحاجة إلى صناعة مؤسسات ومراكز تعمل على ترويج هذا الخطاب وإلا إذا معهد الخطباء خرج خطباء وأعطاهم مصطلحات لكن ما أوجد إليهم مراكز كالحسينيات ما يستطيع أن يسوق هذه المصطلحات.

المرحلة الرابعة والأخيرة من المحور الرابع صناعة النظام والمراد بالنظام النظام الفكري الفكرية وليس المراد النظام السياسي.

مثلا الغرب جاء بمنظومة الليبرالية، الشرق جاء بمنظومة الاشتراكية، فرنسا جاء بمنظومة الفرانكفونية منظومة فكرية جاؤوا بمنظومة العلمانية أنت في طرحك هل جئت بمنظومة أو لا؟

مثلا الإمام الخميني بمنظومة ولاية الفقيه أن الأساس الفكري للدولة الإسلامية ولاية الفقيه أنت الآن حينما جئت بمفردة الحشد الشعبي أو القيام المقدس هذا ينبغي أن تدرجه ضمن منظومة فكرية.

الغرب حينما جاء بحق الحياة جاء بمنظومة كاملة وهي حقوق الإنسان نعم إذا لابد من ابتكار النظام الفكري.

إذا نبدأ من الأخير إلى البداية يلا لاحظ معي لاحظ معي الترتيب المنطقي:

أولاً يوجد نظام فكري.

ثانياً داخل النظام الفكري توجد مؤسسات.

ثالثاً هذه المؤسسات لها خطاب.

رابعاً هذا الخطاب يتضمن مصطلحات.

إن أردتم التغيير الدقيق في عراقنا الحبيب فعليكم بتأسيس منظومة فكرية فيها مؤسسات داعمة ولها خطاب قوي ومؤثر يتضمن مصطلحات دقيقة ومبتكرة.

وهذا ما يقودنا إلى محور الخامس والأخير أركان التغيير يوجد ركنان مهمان للتغيير:

الركن الأول قوة الشخصيات المغيرة.

الركن الثاني قوة المؤسسات المغيرة.

وللآسف الشديد نحن أإما عندنا شخصيات قوية ومقتدرة ولكن لا تسندها مؤسسات ومراكز قوية ومقتدرة وإما عندنا مؤسسات قوية ومقتدرة ولا تقودها شخصيات قوية ومقتدرة فتضعف المؤسسة.

والمكان بالمكين نحن نطير بجناحين:

الجناح الأول شخصيات قوية ومقتدرة.

الركن الثاني والجناح الثاني مؤسسات قوية ومحكمة ومقتدرة.

سؤال كيف نحقق هذين الركنين؟ وكيف نقوي هذين الجناحين؟

أولاً تأسيس مركز لصناعة القادة والكوادر البشرية لابد من مركز للتأهيل والتدري للآسف الشديد أغلب كوادرنا أتخرجت بقدراتها الشخصية لا أنهم قد عملوا عليها تعب على نفسه صار فقيه تعب على نفسه صار فقيه خطيب تعب على نفسه صار باحث أسري واجتماعي لا يوجد مركز أهله.

لذلك قلنا المركز الذي يخرج القادة هو مركز الكشافة.

الحوزة العلمية منهجها فقيه أو مبلغ.

الجامعة تخرج متخصص في حقل من حقول الحياة.

الجامعة والحوزة لا يخرجان القادة بل تخرج منهما القادة، القادة تخرجوا من الحوزة ومن الجامعة بقدراتهم الشخصية لكن نحن بحاجة إلى مراكز تأهيلية مراكز كشافة القدرات والمؤهلات للأفراد والجماعات وتنميها وتأهلها هذا ما يتعلق بالجناح الأول قوة الشخصيات.

وأما يتعلق بالجناح الثاني قوة المؤسسات نحن نحتاج إلى تأسيس مركز للدراسات والأبحاث الاستراتيجية مركز أبحاث ودراسات من خلال هذا المركز هذا المركز سيشخص هل نحن نحتاج إلى مركز لتخريج الفقهاء هل نحن نحتاج إلى معهد لتخريج الخطباء؟ هل نحن نحتاج إلى مركز لتخريج الكتاب والباحثين؟ هل نحن بحاجة إلى مركز لتخريج المتحاورين والمجادلين هذا كله يحتاج إلى دراسة.

(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) وأنتم إن شاء الله خير العالمين وخير العاملين وأعتذر كثيرا على تطفلي أمامكم وسرقة أوقاتكم الثمينة والسمينة.

أسأل الله عز وجل أن يكون ما قلته خالصا لوجه وأن يجعله مؤثراً وأن تصل هذه الكلمات إلى أصقاع العالم بمختلف اللغات ويستفيد منها الجميع وأن تسهم في تعجيل فرج سيدنا ومولانا صاحب العصر والزمان الإمام محمد بن الحسن المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ووفقنا لنصرته والشهادة بين يديه أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم إنه غفورٌ رحيم وتوابٌ حليم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمدٍ وآله الطبيبن الطاهرين.