المحاضرات

مقام العلماء والشهداء

25

سبتمبر | 2023
227

مقام العلماء والشهداء

كلمة الشيخ عبدالله الدقاق في حفل عيدالشهداء "مقام العلماء والشهداء

┈┈┈••❁✿❁◆●••┈┈┈

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الغوي اللعين الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا ارحم الراحمين وخير الغافرين، وصلّ اللهم على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم وخطابه المجيد بسم الله الرحمن الرحيم (وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِی سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْياء عِندَ رَبِّهِمْ يرْزَقُونَ) آمنا بالله صدق الله العلي العظيم.

جناحان تطير بهما كل أمة ناجحة:

الجناح الأول العلماء والمفكرون.

الجناح الثاني الشهداء والمضحون.

كل أمة تمتلك رصيداً عالياً من العلماء والشهداء هي أم ناجحة كل أمة تمتلك زاداً من المفكرين والمضحين هي أمة حية ناهضة تصلح أن تشكل نموذجاً يحتذى به، وفي الإسلام أبرز مصاديق المفكرين والعلماء هم الفقهاء كالولي الفقيه الذي هو نائب صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف في غيبته وأبرز مصاديق المضحين هم الشهداء.

سؤال لماذا جعلنا الجناح الأول العلماء والفقهاء وجعلنا الجناح الثاني الشهداء ولم نجعل الجناح الأول هم الشهداء؟

الآية التي صدرنا بها الكلمة (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله) سؤال من الذي يحدد ويشخص سبيل الله؟ من الذي يفرق بين أن تقتل في سبيل الله أو في سبيل الشيطان إبليس؟

العالم الفقيه البصير في الدين هو الذي يحدد.

بعضهم إذا أراد أن يستهين بعالم الدين يقول لو عطل عمال البلدية أسبوع كامل لضجت المدينة لأن القمامة ستتراكم في المدينة وسيضج أهل المدينة ولكن لو عطلت الحوزة العلمية شهر كامل لا لا تضج المدينة.

هذه مقارنة ساذجة بسيطة لأن عمل عالم الدين تراكمي له امتداداته في الأمة قد لا تراه بمرأى العين لأول وهلة.

سؤال هذا عامل البلدية ولد حلال أو ولد حرام من الذي يشخصه؟ جاء نتيجة نكاح شرعي أو سفاح وعهر وفجور من الذي يحدده؟

عالم الدين.

عامل البلدية أجرته حلال أو حرام من الذي يحددها؟

الفقيه الجامع للشرائط.

إذا نحن نحتاج إلى العالم الفقيه في جميع شؤوننا لذلك يذكر الفقهاء في بداية الرسالة العملية يجب على المكلف في جميع عباداته أو معاملاته بل سائر شؤونه في الحياة أن يكون مجتهداً أو مقلداً أو محتاطاً.

إذا العلم والفقاهة لها أثر كبير من هنا ورد في الرواية (فقيه واحد أشد على إبليس من ألف عابد) وورد في الرواية (نوم العالم أفضل من صوم قائم مجاهد) لأن هذا العالم إن نام واستيقظ حتى حدد لك الجهاد الصحيح الصوم الصحيح الإسلام ينشد العمل لكن لا ينشد أي عمل ينشد العمل القائم على أساس علمي صحيح.

الإسلام في الوهلة الأولى لا يطلب العلم في الوهلة الأولى يطلب العمل لكن لا يطلب أي علم ولا يطلب أي عمل يطلب العمل المستند إلى العلم الصحيح قال تعالى (وما خلقت والإنس إلا ليعبدون) سؤال العبادة علم أو عمل؟

عمل، يقول الإمام المعصوم ـ عليه السلام ـ (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) أي ليعرفون لأن العبادة فرع معرفة الله.

كيف تعرف كيف تعبد رباً لا تعرفه؟! ومن يعطيك المعرفة العالم البصير في الدين إذا الركن الأول ركن العلم ركن الفقاهة هذا الركن هو الذي يحدد سبيل الله هو الذي يحدد الضوابط الشرعية والفقهية والفكرية هو الذي يحدد أنك قتلت في سبيل الله أو في سبيل النفس الأمارة بالسوء أو في سبيل الطاغوت أو في سبيل المال أو في سبيل إبليس هل أنت جندي من جنود الرحمن أو من جنود الشيطان؟ هذا يحتاج إلى عالم بصير.

إذا الجناح الأول مهم لذلك هو الجناح الأول للطيران.

ولكن علم بدون عمل ليس به فائدة فقد جاء في الروايات (العلم يهدف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل) لا تستهن بدماء الشهداء فدماء الشهداء هي التي تروي شجرة العلم والمعرفة رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ وكذلك الأئمة ـ عليهم السلام ـ لم ينتصروا بالعلم وحده وإنما بتضحيات المضحين وجهاد المجاهدين ودماء الشهداء والمحرومين.

إذا الجناح الثاني جناح الشهداء (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما أتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون).

فكيف إذا كان العالم هو الشهيد وكان الشهيد هو العالم؟! وقد سطرت البحرين نماذج مثالية في العلماء والشهداء..

رحمة الله على آية الله العلامة الشيخ عبد الحسين الأميني صاحب موسوعة الغدير كتب ثلاثة عشر مجلد في إثبات حديث الغدير في إمامة أمير المؤمنين الموسوعة تحت عنوان الغدير في الأدب والفقه والتاريخ العلامة الأميني ـ رضوان الله عليه ـ له كتاب اسمه (شهداء الفضيلة) ذكر فيه الفقهاء الذين استشهدوا هو فقيه من جهة وشهيد من جهة أخرى.

كـ الشهيد الأول الشيخ محمد مكي العاملي الجزيني من جزين في جبل عامل جنوب لبنان والشهيد الثاني زين الدين الجبعي العاملي من جباع في لبنان والشهيد الثالث المولى نور الله التوستري الذي استشهد بالهند والشهيد الرابع السيد محمد باقر الصدر ـ أعلى الله مقامه الشريف ـ ونصّ على هؤلاء الشهداء بالأربعة لقوة علمهم من جهة ولبشاعة مقتلهم من جهة أخرى.

يقول المرجع الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي ـ رضوان الله عليه ـ يقول لو جاز تقليد الميت وأوجبنا الرجوع إلى الأعلم لأوجبنا الرجوع إلى الشهيد الأول يعني السيد الخوئي يرى أن الشهيد الأول اعلم الأولين والآخرين.

وهناك من العلماء والمراجع المعاصرين من يرى أن السيد الخوئي اعلم الأولين والآخرين، المرجع الديني السيد محمد صادق الروحاني ـ عافاه الله ـ يرى أن السيد أبو القاسم الخوئي اعلم الأولين والآخرين والسيد الخوئي يرى أن الشهيد الأول اعلم الأولين والاخرين.

متابع معي القصة نعرج على البحرين هل ذهبتم إلى جزيرة النبي صالح؟! إذا دخلت مقام النبي صالح في الجزيرة قب سترة إلى جوار قبر النبي صالح توجد غرفة فيها قبور أربعة.

أول ما تدخل الغرفة أول قبر على إيدك اليسرى يوجد قبران على اليمين وقبران على اليسار أول قبر على اليد اليسرى هو قبر ابن المتوج البحراني وما أدراك ما ابن المتوج البحراني؟! ابن المتوج كان يتناقش ويناظر الشهيد الأول فيهزم الشهيد الأول هذا فقيه بحراني ولكن بعد مدة من بقائه في البحرين والاشتغال بشؤون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأمور الحسبية الأمور الحسبية يعني الأمور التي يحتسبها الشارع على نفسه كرعاية الأيتام والفقراء.

بعد سنين ذهب ابن المتوج البحراني إلى الحج وهناك التقى بالشهيد الأول وناظر الشهيد الأول فهزمه الشهيد الأول فالتفت الشهيد الأول إلى ابن المتوج البحراني قال له شيخنا كيف تغير مستواك هكذا؟ لقد شغلتك الأمور الحسبية كما يقول الشهيد الثاني (لو كلفت ببصلة ما حفظت مسألة).

العلامة الأميني في كتابه شهداء الفضيلة أرخ للفقهاء الذين استشهدوا ومنهم آية الله العظمى الشيخ حسين العصفور البحراني الآن كثير من آبائنا إلى الآن يقلدون الشيخ حسين العلامة الشيخ حسين العلامة فقيه وشهيد إذ واجه الخوارج الذين غزوا البحرين وطعنوه برمح وحربة أصابته في ظهر قدمه وكانت الضربة مسمومة فاستشهد هذا الشيخ حسين العلامة.

للآسف أحياناً نحن لا نقرأ التاريخ وتعذروني يوم من الأيام الشيخ حسين العلامة رأى في المنام أنه يبول في المحراب سبع مرات محراب المسجد فكان تعبير الرؤيا أنه يخرج من صلبه سبعة علماء في نفس هذا المحراب.

وفعلاً سبعة من أبناء الشيخ حسين العلامة أصبحوا من العلماء بل بعضهم من الفقهاء الكبار وصلوا في هذا المحراب وواحد منهم الشيخ حسن العصفور المدفون في بوشهر إلى الآن له مقام مشهود مسجد وحوزة علمية ومؤخراً سماحة آية الله صفائي بوشهري إمام جمعة بوشهر جدد البناء وافتتح الحوزة العلمية، له مقام مشهود ومقبرة آل عصفور موجودة في بوشهر إلى يومنا هذا.

حينما ذهبت إلى بندرلينغا بدعوة من البحارنة الموجودين في بندرلينغا رأيت قبر الشيخ علي بن عبد الله الشيخ علي بن عبد الله كان مرجع الطائفة في البحرين وفي بوشهر وفي وعمان ووصل مقلدوه إلى الهند هذا تاريخ البحرين تاريخ علمائنا.

بعد تاريخ الشهداء في عيد لا يسعنا إلا أن نذكر شيخ الشهداء سماحة العلامة المرحوم الشيخ عبد الأمير الجمري ـ قدس الله نفسه الزكية ـ وهذا التاريخ سبعة عشر ديسمبر السابع عشر من ديسمبر عام ألف وتسعمئة وأربعة وتسعين سقط فيه الشهيدان الهانيان الشهيد هاني عباس خميس من السنابس والشهيد هاني أحمد الوسطي من جدّ حفص.

وقد خرج الشيخ عبد الأمير الجمري ـ رضوان الله عليه ـ في أوائل انتفاضة التسعينات التي قامت على أثر اعتقال سماحة الشيخ علي سلمان في ديسمبر من عام ألف وتسعمئة وأربعة وتسعين فلما اعتقل خرجت المظاهرات وأطلق جلاوزة نظام آل خليفة الرصاص الحي فاستشهد الهانيان في السابع عشر من ديسمبر.

فخرج الشيخ الجمري ـ رحمه الله ـ بمهابته ووقاره وصلى على الشهيدين الهانيين ومنذ ذلك اليوم اتخذت المعارضة في لندن حركة أحرار البحرين وغيرها في ذلك الوقت اتخذ وسام وشعار عيد الشهداء بحيث في كل عام نحتفي بذكر الشهداء.

إذا هذه الذكرى عيد الشهداء أسست بمداد العلماء كالشيخ الجمري ودماء الشهداء كالشهيدين الهانيين.

سؤال لم نحتفي بعيد الشهداء؟ وما هو أهم دور للعلماء والشهداء ينبغي أن نركز عليه في إحياء عيد الشهداء؟!

الجواب بيان الإرادة الفولاذية والصلابة في مواجهة الظالم الآية التي صدرنا بها المجلس قال تعالى (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون) إلى آخر الآيات إلى أن تأتي في نهاية الصفحة صفحة اثنين وسبعين من القرآن الكريم تأتي هذه الآية العظيمة (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله) إلى آخر الآية الكريمة.

دور العلماء دور الشهداء تقوية إرادة الأمة في مواجهة الظالم أو تعرف ماذا تعني الإرادة والصلابة؟! اذكر لك شاهدين تاريخيين على أهمية الصلابة والإرادة الفولاذية.

نابليون قائد عسكري مخضرم في فرنسا حكم فرنسا وأراد أن تسيطر فرنسا على كل أوروبا بل على كل العالم وبعد أن استحكم نظامه في فرنسا تحرك لغزو سائر الممالك الأوروبية ومن أبرز المعارضين له كان روسيا.

فأراد أن يغزو روسيا فتحرك الجيش الجرار لنابليون وخرجت الناس صماتين يحيون نابليون ويؤدون له التحية كلما مرّ على بلد وعلى دولة خرج الجميع يحتفون به ويؤدون له التحية.

ولكن حينما دخل روسيا مرّ على مزرعة فيها حارث لكننا نابليون التفت إلى أن هذا الحارث لم يعبأ بنابليون وموكبه وإنما ظلّ مشغولاً بحمل القش والزراعة ولم يعبأ ولم يلتفت إلى موكب نابليون أبداً.

فغضب نابليون، قال احضروا هذا المزارع.

جيء له بالمزارع، قال للمزارع ألم تعرفني؟

قال ولا يهمني أن أعرفك شغلي في الزراعة بالنسبة لي أهم من معرفتك.

قال أنا نابليون.

قال ولا يشرفني معرفتك.

قال جئت لكي احتل بلدك روسيا.

فقال له الحارث إنك وغدٌ حقير.

فغضب نابليون قال لاسمنك بسمة لن تنساني بعدها أبداً، احضروا الحديد والنار واختموا على كفه اسم نابليون سمو بدنه لكي يتذكرني حينما ينظر إلى كفه.

جاء الجلاوزة أحمو الحديد فيها اسم نابليون ختموا كفّ ذلك المزارع المسكين.

فماذا عمل ذلك المزارع؟ فما كان من المزارع إلا أن عمد إلى منجل فقطع كفه وامسكها ورمى بها في وجه نابليون وقال كف فيها خائن عميل لا يشرفني أن أحملها.

فقال نابليون مقولته المشهورة (من هنا تبدأ الهزيمة وهزم نابليون في روسيا).

إذا مواجهة الظالم لا تحتاج إلى علم فقط أو كلام فقط أو سلاح فقط مواجهة الظالم تحتاج إلى إرادة فولاذية تزول الجبال ولا تزول هذه الإرادة.

سؤال من الذي يصنع هذه الإرادة؟

الفقهاء والشهداء.

خذني بمليون من الشهداء وأعبر عليّ على بحور دمائي.

قد يتصور الظالم أنه قتل الشهداء وأمسك بالوضع ولكن بركان الشهداء ودماء الشهداء كالنار في الجمر متى ما هبت رياح التغيير فإنها ستشتغل.

قد يتوهم الظالم أنه خمد الأنفاس واعتقل من اعتقل وهجر من هجر وأبعد من أبعد واستتب له الملك.

أقول:

أنا من تراب وماء

خذوا حذركم أيها السابلة

خطاكم على جثتي نازلة

وصمتي سخاء

لأن التراب صميم البقاء

وأن الخطى زائلة

ولكن إذا ما حبستم بصدري الهواء

سلوا الأرض عن مبدأ الزلزلة

أنا الغيمة المثقلة

سلوا عن جنوني ضمير الشتاء

أنا الغيمة المثقلة

إذا أجهشت بالبكاء

فإن الصواعق في دمعها مرسلة

نعم إنني أنحني

فاشهدوا ذلة الباسلة

فلا تنحني الشمس

إلا لتبلغ قلب السماء

ولا تنحني السنبلة إذا لم تكن مثقلة

ولكنها ساعة الانحناء

تواري بذور البقاء

فتخفي برحم الثرى ثورة مقبلة

عجوز أكل تمراً ثم وضع النواة في الأرض وأجرى عليها الماء، فقال له أحدهم ماذا تصنع؟

قال أردت أن ازرع النواة لكي تنبت الشجرة ونجني الثمرة.

فقال له إنك لطويل الأمل ستموت قبل أن تزرع شجرة فضلاً عن قطف الثمرة.

فقال العجوز حكمته البالغة لقد زرعوا فحصدنا فنزرع ليحصدوا.

لا تظنن أيها الظالم إن دماء الشهداء هو جهود العلماء سوف تحصل في القريب العاجل قد تحصل في القريب العاجل وقد تحصل في البعيد الآجل ولكن النصر آت آت وما ضاع حق وراءه مطالب.

والعمل السياسي عمل تراكمي أهم شيء في العمل السياسي أن لا تفقد الإرادة أصعب شيء يمر على السجين وعلى المغترب أنه بعد طول الفترة يضعف تضعف إرادته يقول ما الفائدة؟! هذا أخطر شيء خصوصاً إذا امتد ضعف الإرادة إلى التشويش الفكري بحيث تتغير القناعات هذا أصعب شيء.

لما دخل جنگيز خان همدان وحاصرها قال لهم إئتوني بأعقلكم، فجاؤوا له بالرجل قصير أقرع، فقال له جنگيز خان يا هذا إما أن الله قد سلطني فاخضعوا لأمر الله وإما أني قد تسلطت عليكم بقوتي وقدرتي فاخضعوا لمنطق القوة فماذا تقول أيها القصير الأقرع.

فقال الحكيم القصير الأقرع لا هذا ولا ذاك ولكن ضعاف نفوس ولو كنا أقوياء نفوس لما تسلطت علينا.

المهم الإرادة الفولاذية هذه الإرادة أدرسها في حياة زيد الشهيد وابنه يحيى الشهيد.

زيد بن علي بن الحسين لما قاتل بني أمية وجرح وأخذ إلى دار لمداوات جراحاته جاءه بعض خواصه ومعهم ابنه يحيى الشهيد فقالوا يا زيد ماذا تفعل بعد أن هزموك؟

فقال سأقاتلهم ولو لم أكن إلا أنا وابني هذا يحيى.

ثم التفت إلى ابنه يحيى وقال: يا يحيى يا ولدي ماذا تعمل من بعدي؟

قال يا أبا سأقاتلهم ولو لم أبقى إلا لوحدي لقاتلتهم وفعلاً ينجح يحيى بن زيد في الخروج هو وتسعة عشرة أشخاص خرجوا من الكوفة ووصلوا إلى خراسان وقام بالثورة إلى أن قتل في الجوزجان هذا الذي يشير إليه دعبل بن علي بن الخزاعي:

أفاطم قومي يا ابنة الخير واندبي ... نجوم سماوات بأرض فلاة إلى أن يقول:

قبور بكوفان وأخرى بطيبة وأخرى بفخ نالها صلواتي

وأخرى بأرض الجوزجان محلها وأخرى بـ باخمرا لدى الغرباتي.

تدرون أنه يحيى الشهيد فقط في إيران عنده ثلاثة مقامات المقام المشهور أنه في الجوزجان بأفغانستان وواحد من مقامات المشهورة في شمال إيران في گرگان منطقة گمبد أنا ذهبت لزيارة قبره وقبر مزور ومشهود يزورونه من السنة والشيعة صاحب كرامات.

وآية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت يعتقد أن قبر يحيى الشهيد هو في گمبد كاووس في منطقة جورجان ويوجد أيضاً في منطقة قريبة من مشهد المقدسة.

عموماً الحديث عن العلماء والشهداء يحيي النفوس ويقوي الإرادة المجاهد والثوري أهم شي صلابة إرادته وقوة إيمانه.

انظروا إلى الإمام القائد الخامنئي ـ أيده الله ـ كان في زنزانته في السجن فجاءه أشهر الجلادين الذين كان إذا يذكر اسمه أمام السجين يموت السجين أو يمتلئ رعباً منوشح.

السيدي القائد له تسجيل بالفيديو يروى القصة عند زنزانته زارها بعد توليه القيادة زار الزنزانة يقول: أنا كنت في الزنزانة ففتحوا الباب فقال لي تعرفني؟!

قلت لا أعرفك.

قال أنا منوشح مثل في زماننا هذا عادل فليفل وعادل فليفل الآن في السجن بعد كان ذاك الأيام في السجن عادل الفليفل يعني دائماً يقول الجلادون الشيخ الشيخ، فإذا قالوا جاء عادل فليفل أو هيان هندرسون يعني شيء كبير.

منوشح يقول للسيد القائد أنا منوشح هو توهم أن السيد الخامنئي سيرتبك وسيخاف، فماذا قال له الإمام الخامنئي؟

قال له ما اعرفه أنك لن تستطيع أن تفل من إرادتي شيئاً بسيطاً هذا الذي اعرفه أنا ما اعرفك ولكن اعرف أن أنت ما تستطيع أن تفل من إرادتي شيء بسيط كما يقول الشهيد حسين معن ـ رحمة الله عليه ـ صاحب كتاب النظرات في الإعداد الروحي كان الشهيد يتوسم فيه الفقاهة واستشهد.

هذا ذوب في تيزان، كان يقول لهم في ذلك الوقت أسرار حزب الدعوة الإسلامية في كلها في قلبه إذا أنتم رجال استخرجوها من قلبي، هذا يكشف عن إرادة قوية إرادة فولاذية.

في الختام نختم بهذه الخاطرة لأبي الفتوح السيد روح الله الموسوي الخميني...

يقال إن أحدهم أحد الآباء أعطى ولده سكة كان الولد ما يعمل قال له هاتان سكتان اخرج حتى لو لم تعمل الأم هكذا قالت لولدها إذا رجعت اشتري شيئاً وهذه السكة أعطها أباك قل له يا أبا أنا عملت وهذه أجرة اليوم.

رجع الولد أعطى السكتين إلى الأب، ماذا عمل الأب؟ أخذ السكتين ورماهما في التنور والولد ينظر إلى السكتين بكل هدوء.

في اليوم الثاني الأم أيضاً قالت يا ولدي لا تفشلني روح اشتغل خذّ هاتين السكتين إذا رجعت أعطي أباك السكتين لما رجع أعطى الأب السكتين فماذا صنع الأب؟ أخذ السكتين ورماهما في التنور والولد ينظر إلى السكتين.

في اليوم الثالث خجل الابن قال أماه أنا اليوم سأعمل لا أريد منك سكك ذهب الولد من الصباح إلى الظهر حصل سكة وحدة، قال أنا يومياً آتي لوالدي بسكتين واصل العمل إلى الليل فجاء بسكتين لما جاء بالسكتة أعطاهما الأب ماذا عمل الأب؟ أخذ السكتين ورماهما في التنور.

فما كان من الولد إلا أن أنقض على التنور وقبض السكتين فقال له الأب اليوم أنت اشتغل في اليومين السابقين لم تعمل لكنها عرق جبينك.

يقول أبو الفتوح السيد روح الله الموسوي الخميني ـ قدس الله نفسه الزكية ـ قال نحن نستطيع أن نقوم بانقلاب عسكري في لحظة وحدة الناس ينامون يصبحون نظام إسلامي انقلاب عسكري لكن الناس لم تتعب لم تبذل دماء لم تبذل دماء في هذا النظام من الطبيعي بعد أسبوعين بعد شهر سنة الناس يصبحون يشاهدون التلفاز انقلاب عسكري على هؤلاء العسكريين ويذبحون المعممين وكأن شيء لم يكن.

لكن لما الناس تقدم شهداء تقدم دماء هذا يقدم ابنه هذه تقدم زوجها هذا يقدم ولده حفيده لن يتخلى عن النظام الإسلامي فما يحصل في إيران من بعض مظاهرات أو الحرائق أو الاغتيالات لن يثني عوائل الشهداء شيئاً ولن يثني المضحين لأنهم قدموا دماء.

مثال السكة واضح الذي تعب نفسه يقولون العراقيين (ما ينطيها ببلاش) يقاتل حتى الرمق الأخير، نحن في البحرين عندنا أمة حية حياتها بعلمائها وشهدائها فلنحافظ على هذا المدّ إذا استمر خطّ العلماء وخط الشهداء فإن بلد الإسلام والتشيع في البحرين سيكون بلداً بارزاً ونموذجاً يحتذى به في كل العالم.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم إنه غفور رحيم وتواب حليم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين.