المحاضرات

کیف نفهم حرکه الزهراء الجهادیه؟

09

يناير | 2024
29

کیف نفهم حرکه الزهراء الجهادیه؟

مولد السيدة الزهراء سلام الله عليها

6 جمادى الآخر 1445

19 ديسمبر 2023

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليًلا وعينًا حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

محاضرة معرفية

 

المحاضر: الشيخ عبد الله الدقاق

العنوان: كيف نفهم حركة الزهراء الجهادية؟

جاء في خطبة الصديقة الكبرى السيدة فاطمة الزهراء ـ صلوات الله وسلامه عليها ـ وهي مخاطبة معاشر المهاجرين والأنصار في مسجد رسول الله أنها قالت: «فجعل الله الإيمان تطهيراً لكم من الشرك» إلى أن قالت: «وطاعتنا نظاماً للملة وإمامتنا أماناً من الفرقة» صدقت سيدتنا ومولاتنا الزهراء ـ عليها السلام ـ .

عظم الله أجورنا واجوركم بشهادة بضعة الرسول الأعظم أم الأئمة ملتقى بحر النبوة والإمامة السيدة فاطمة الزهراء ـ صلوات الله وسلامه عليها ـ عنوان المحاضرة: «كيف نفهم حركة الزهراء الجهادية؟» ولكي نفهم حركة الزهراء الجهادية، نسأل هذا السؤال: ما هي معالم حركة الزهراء الجهادية كما يستفاد من خطبها وأحاديثها؟

ولكي نوضح معالم فكر الزهراء البتول نقدم هذه المقدمة، توجد ثلاثة أسئلة فطرية عند كل إنسان خصوصاً الأطفال:

السؤال الأول من أين جئت؟

السؤال الثاني وإلى أين سانتهي؟

السؤال الثالث ما هي بين المبدأ والمنتهى البداية والنهاية؟

كل طفل يسأل والده هذا السؤال بابا من أين أنا جئت؟ ماما من أين أنا جئت؟ وهذا عن المبدأ وهو الله الواحد الأحد.

وهناك سؤال عن المنتهى إلى أين سأذهب؟ ما هو مصيري؟ هل تنتهي حياتي بحياتي الدنيا أم أنه توجد حياة أخرى غير الحياة الدنيا؟ المعاد يوم القيامة يجيب على السؤال الثاني.

إذاً المبدأ الله الواحد الأحد، المنتهى المعاد يوم القيامة.

السؤال الثالث: ما هي الواسطة بين المبدأ والمنتهى؟ ما هو الطريق الذي ينبغي أن اسلكه؟ لكي يكون دربي صحيحاً وسليمان من المبدأ إلى المنتهى؟

الجواب: مبدأ النبوة ومن ملحقات النبوة الإمامة، بعث الله مئة أربعة وعشرين ألف نبي لهداية البشر لقيادتهم من البداية وهي التوحيد إلى النهاية المعاد يوم القيامة والرجوع إلى الله عزّ وجل، ومن ملحقات التوحيد العدل فهذه أصول الدين الخمسة.

التوحيد والعدل هذا من حيث المبدأ، النبوة والإمامة والواسطة بين المبدأ والمنتهى، المعاد يوم القيامة هذا من حيث المنتهى إذا أصول الدين الخمسة تجيب على أسئلة فطرية أساسية.

إذا تمت هذه المقدمة نوضح جواب السؤال الأول: ما هي معالم حركة الزهراء الجهادية؟ ما هو فكر الزهراء؟ وما هي معالم فكر الزهراء الجهادي؟

أول معلم من معالم حركة الزهراء الحركة التوحيدية، الحركة في ظل التوحيد، بعض الحركات إسلامية ولكن لانشغالها بأعباء الحركة الإسلامية تنسى التوحيد وقد تقع في الشرك، مثلاً: حركة المنافقين مجاهدي خلق هذه في البداية حركة إسلامية، هي تدعي أنها حركة إسلامية، لدرجة أن السيد الطالقاني ـ رحمه الله ـ كتب عبارة بالحبر السري لأبي الفتوح السيد روح الله الموسوي الخميني في النجف الأشرف هذه الرسالة أودعها مع شخص من كوادر حركة المنافقين وذهب إلى النجف الأشرف.

الإمام الخميني فتح الرسالة بالحبر السري وإذا مكتوب فيها (إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى) هذه الآية وردت في حق أصحاب الكهف الذين يكتمون إيمانهم، هذه القضية يذكرها السيد جلال الدين المدني في كتابه تاريخ إيران السياسي المعاصر وموجود في الحاشية.

يقول: الإمام الخميني لما قرأ الرسالة لم يعتمد على كلام آية الله الطالقاني وهو أول إمام جمعة في طهران، قال: لهذا الشخص الذي جاء بالرسالة ائتوني بأهم كتبكم ومصادركم، واتوني بشخصين اثنين معتمدين من حزبكم، لكي اجلس معهم قرابة أسبوع لكي اطمئن وأتأكد من فكركم.

جاء الاثنان جاؤوا بكتبهم وبعد أسبوع، قال الإمام الخميني: إنني لا أستطيع دعمكم إنكم تنكرون التوحيد التوحيد الذي تقولون به غير التوحيد الذي نقول به الذي تقولون به غير المعاد الذي نقول به.

ثم الشهيد مطهري ـ رحمه الله ـ قال الإمام الخميني: لو تدعمهم فإنهم حركة مناضلة ضد الشاه يلتقون معنا في النتيجة، وهي إسقاط نظام الشعب.

فقال الإمام الخميني: لو لم يبق أحد معي وبقيت لوحدي في الصحراء لقاتلت الشاه ولم ادعمهم.

إذاً أول معلم من معالم حركة الزهراء والذي نستفيده في حركاتنا الإسلامية الانطلاق من التوحيد وهذا ما عبر عنه الإمام الخميني بالإسلام المحمدي الخالص.

إذا أردت أن تسير على خطى فاطمة، فعليك بالإسلام المحمدي الأصيل الذي ينطلق من التوحيد الصحيح وينتهي إلى المعاد الصحيح ويمشي وفق تعليمات النبوة والإمامة الصحيحة.

إذاً المعلم الأول من معالم فكر السيدة الزهراء الجهادي الالتزام بالتوحيد الصحيح والخالص.

المعلم الثاني التمسك بالكتاب والعترة قال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ أبو القاسم محمد: «إني تارك فيكم الثقلين يوم القيامة كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً».

من يقرأ خطبة الزهراء ـ عليها السلام ـ يجدها أولاً تكثر الاستشهاد بالشواهد القرآنية، وثانياً تكثر الاستشهاد بسيرة أبيها رسول الله أبي القاسم محمد.

الزهراء ـ عليها السلام ـ خرجت تطالب بحقها وهي فدك التي اغتصبت، وقد انحلها رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ فدك والعوالي اقرأ كتاب في التاريخ للشهيد السعيد السيد محمد باقر الصدر، وإقرأ كتاب السقيفة للشيخ محمد رظا المظفر هذان كتابان نجفيان قيمان جداً يشرحان تلك الحقبة التاريخية وما جرى على أمير المؤمنين والسيدة الزهراء ـ صلوات الله وسلامه عليهما ـ بعد شهادة النبي الأعظم ـ صلى الله عليه وآله ـ .

الزهراء خرجت تطالب بحقها وتطالب بإرثها ولكنها أكثرت من الاستشهاد بآيات القرآن الكريم استشهدت بقوله تبارك وتعالى: (وورث سليمان داووا) (يوصيكم الله) إلى أن تقول الآية (للذكر مثل حظ انثيين) وعدة شواهد قرآنية هذا استشهاد بالقرآن الصامت.

وهناك استشهاد بالقرآن الناطق وهو أبوها وبعلها قالت مخاطبة القوم: «أم أنتم أعلم بعموم القرآن من خصوصه أكثر من أبي وابن عمي» يعني أنتم تعرفون وتفهمون عام القرآن من خاصه أكثر من النبي والوصي.

إذاً من يقرأ خطبة الزهراء الخطبة الفدكية ويقرأ الروايات والأحاديث الواردة عن الزهراء ـ صلوات الله وسلامه عليها ـ يلحظ المعلم الثاني والخصيصة الثانية بشكل جيد التمسك بالقرآن والعترة.

وهذا درس مهم للحركات الإسلامية والحركات الرسالية أحياناً شخص يؤسس حزب أو حركة الأدبيات يأخذها من العلمانيين أو يأخذها من الغرب لكن أدبيات السيدة الزهراء ـ عليها السلام ـ مستقاة من كتاب الله وسنة رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ هكذا ينبغي أن تكون الحركة الإسلامية، الحزب الإسلامي التحرك الإسلامي.

إلى هنا ذكرنا معلمين مهمين من معالم حركة الزهراء الجهادية:

المعلم الأول المبدأ التوحيدي والرؤية التوحيدية.

المعلم الثاني التمسك بالكتاب والسنة.

المعلم الثالث الدفاع عن حريم الولاية، من أراد أن يفهم ثقافة الولاية ولاية الأئمة ومن بعد ولاية الأئمة ومن بعد ولاية الأئمة ولاية الفقيه في عصر غيبة الأئمة فعليه بمراجعة الخطبة الفدكية للزهراء ـ عليها السلام ـ قالت بأبي هي وأمي ـ صلوات الله وسلامه عليها ـ في المقطع الذي صدرنا به الكلمة: «فجعل الله إيمانا تطهيراً لكم من الشرك» أول ما بدأت بمبدأ التوحيد أول ما بدأت «أيها المسلمون إن الله تبارك وتعالى قد من عليكم بأن طهركم من الشرك بالإسلام ومبدأ التوحيد» الإيمان بمبدأ التوحيد إذا هذا المنطلق الحركة التوحيدية.

ثم ذكرت مجموعة من الأحكام الشريفة وفلسفتها كالصلاة والصوم والزكاة إلى أن قالت: «وطاعتنا نظاماً للملة وإمامتنا أماناً من الفرقة».

المقطع الأول «جعل الله طاعتنا نظاماً للملة» ما المراد بالملة؟

المراد بالملة الشريعة، ملة أبيكم إبراهيم يعني الشريعية الإسلامية لها نظام أساس نظام الشريعة الإسلامية هو طاعة الأئمة ـ عليهم السلام ـ .

إذا المعلم الثالث من معالم حركة الزهراء الجهادية الدفاع عن مبدأ الولاية ولاية الأئمة ـ عليهم السلام ـ أي أن الإسلام شريعة ونظام هذا النظام أساسه طاعة الأئمة ـ عليهم السلام ـ يعني إذا أردت أن تؤمن بمبدأ التوحيد وأردت أن تؤمن بالإسلام فعليك أن تلحظ شريعة الإسلام.

الشريعة الإسلامية لها نظام أساس هذا النظام طاعة النبي والإمام، وبمخالفة أوامر النبي والإمام ينتفي هذا النظام «وجعل الله طاعتنا نظاماً للملة» يعني الشريعة الإسلامية لها نظام لها قانون أساس هذا القانون طاعة النبي والوصية، طاعة النبي وعلي ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ .

إذاً الخطبة الفدكية خطبة توحيدية ولائية بامتياز.

المعلم الرابع من معالم فكر السيدة الزهراء ـ عليها السلام ـ فهم فلسفة الدين والأحكام.

الزهراء ـ عليها السلام ـ بعد أن بدأت بالتوحيد ذكرت أساس تشريع الصلاة والصوم والزكاة وانتهت إلى الجهاد وغير ذلك مثلاً الحج تشييد للدين والجهاد إلى آخر ما ذكرته الزهراء ـ عليها السلام ـ من يقرأ الخطبة الفلكية يدرك جيداً فلسفة الأحكام الشرعية الزهراء ـ عليها السلام ـ ذكرت فلسفة التشريعات الفقهية في الإسلام من صلاة وصوم وزكاة وجهاد.

المعلم الخامس من معالم فكر الزهراء ـ عليها السلام ـ أهمية وحدة الكلمة وفقاً لكلمة التوحيد.

سئل أحدهم بما بعث رسول الله أبو القاسم محمد فقال بكلمتين هذي إشارة النصر كلمتين: «كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة» كلمة التوحيد معناها الإيمان بتوحيد الله تبارك وتعالى، وتوحيد الكلمة يعني توحيد الكلمة على التوحيد وليس توحيد الكلمة على الباطل، ما الفائدة؟ تجمع الأمة لكن على الباطل هذا لا يقال له وحده يقال له تعاسة فتعساً لكم انلزمكموها وأنتم لها كارهون؟ المدار في الوحدة على المبدأ التوحيدي الحق انظروا إلى كلمات الزهراء ـ صلوات الله وسلامه عليها ـ قالت: «فجعل الله الإيمان تطهيراً لكم من الشرك» إلى قالت: «وطاعتنا نظاماً للملة وإمامتنا أماناً من الفرقة».

المعلم الخامس يشير له قولها ـ عليها السلام ـ : «وإمامتنا أماناً من الفرقة» قد الواحد يسأل مو هي الإمامة التي فرقت الأمة الاختلاف الذي حصل بين المسلمين بعد النبي هل الأمر شورى؟ وقد ادعي أن المسلمين بايعوا أبا بكر وعمر بعد النبي بلا فاصل، أو أن الملاك هو الناس وأن بعد النبي علي بن أبي طالب بلا فاصل؟ مبدأ الإمامة هو الذي أوجب التفرقة لذلك تقرأ كتاب دلائل الإمامة للطبري وتقرأ المجريات التاريخية والفرق والمذاهب والحركات التي حصلت بعد مبدأ الإمامة بعد وفاة النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ .

الزهراء ـ عليها السلام ـ تقول لنا: إن مبدأ الإمامة ليس مبدأ تفرقة إن مبدأ الإمامة مبدأ الوحدة لأننا لا ننشد أي وحدة وإنما ننشد الوحدة الإسلامية ومحور وقلب الوحدة الإسلامية مبدأ الإمامة.

لذلك قالت: وإمامتنا أماناً من الفرقة يعني أماناً من التفرق عن الدين، المهم هو هذا فقد استمسك بالعروة الوثقى هذا هو الملاك أن تتمسك بالعروة الوثقى أن تتمسك بالدين هذا هو الملاك.

إلى هنا تطرقنا إلى خمسة معالم من معالم حركة الزهراء الجهادية، وإذا أردنا أن نختصر فكر الخطبة الفدكية فإننا نقول أن خطبة الزهراء ـ عليها السلام ـ هي خطبة توحيدية تدافع عن حريم الإمامة بامتياز، فالزهراء ـ عليها السلام ـ لم تخرج للمطالبة بإرث شخصي وإنما خرج للمطالبة بمنصب إلهي قد اغتصب.

لذلك في بعض النقولات أنه قيل لأبي بكر لم لا تعطي فاطمة فدكاً؟ فقال: لو أعطيتها فدكاً لجاءت غداً تطالب بالخلافة، وهناك بعد سياسي اقتصادي لهذه المسألة بالإضافة إلى البعد الديني.

من يراجع التاريخ فدك والعوالي قرية عامرة بالبساتين يعني هذه ثروة اقتصادية، هذه الثروة الاقتصادية إذا تقع في يد علي بن أبي طالب الذي يطالب بحقه في الخلافة فإنها ستشكل قوة اقتصادية لهذه الحركة والنظام السياسي الذي قام آنذاك يخشى هذه القوة الاقتصادية، لذلك رفض أبو بكر وعمر إعطاء فاطمة حقها.

حتى أن أبا بكر في الاحتضار وفي أواخر عمره يقول هكذا كما في روايات أهل العامة يقول: «لوددت أني لم أغصب فاطمة حقها».

إذا الزهراء ـ عليها السلام ـ لم تخرج بحركة عفوية أو المطالبة بمطالبات شخصية أو عائلية خرجت الزهراء للدفاع عن إمام زمانها ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ فالزهراء أبرز مدافع عن حريم الولاية وأبرز أسوة أبرز أسوة للدفاع عن حريم الولاية الزهراء ـ عليها السلام ـ ، ونستطيع أن نقول بضرس قاطع إن أول شهيد في حركة حريم الولاية هو الزهراء ـ صلوات الله وسلامه عليها ـ .

ومن هنا يعلم المحور الثاني المحور الأول معالم حركة الزهراء الجهادية كما يفهم من خطبها وأحاديث يعلم المحور الثاني وكيف تشكل حركة الزهراء أسوة للمرأة المسلمة في زماننا هذا للدفاع عن الدين وأهله؟

الزهراء ـ عليها السلام ـ ارسلت لنا رسالة إن الحق والمطالبة بالحق لا يختص بالرجل أو المرأة بل يعم جميع المسلمين من ذكور وإناث، وأنه كما يجب على أن يدافع عن الولاية والدين كذلك يجب على المرأة أن تدافع عن ذلك وكلٌ بحسبه.

بل هذا الحق لا يسقط بالتقادم مهما قدم هذا الحق وأصبح قديماً فإنه لا يسقط، ولذلك ننتقل إلى المحور الثالث وهو أسرار إبقاء قبر الصديقة الطاهرة الزهراء ـ عليها السلام ـ مخفياً إلى يومنا هذا، وأنه لا يعلم قبرها إلى أن يظهر الحجة بن الحسين الإمام محمد بن الحسن المهدي ـ عجل الله تعالى فرجه الشريف وأرواحنا لتراب مقدمه الفداء ـ هذا السر والسؤال يبقى إلى ذلك اليوم.

لماذا أخفي قبر الزهراء؟ النبي عنده بنت واحدة الباقي ربائب النبي بنت واحدة والمرء يكرم في ولده لماذا ضل قبرها مخفياً إلى يومنا هذا؟ لكي تبقى مظلومية الزهراء ـ عليها السلام ـ وتبقى عاراً على من ظلمها وعلى سلك هذا المسلك هذه المظلومية وهذه المأساة تبقى مثاراً لسؤال الباحثين حينما يبحثوا عن شخصية الزهراء ومكان دفنها وموضع قبرها يبقى هذا السؤال واضحاً وبارزاً.

نسأل الله عزّ وجل أن يوفقنا لأداء حقّ فاطمة وأن يرزقنا شفاعة فاطمة فقد ورد في الروايات أن الزهراء ـ عليها السلام ـ تخرج يوم المحشر فتلتقط شيعتها كما يلتقط الطائر الحب الجيد من الحب الرديء إن شاء الله جميعنا من الحب الجيد، كلنا شيعة فاطمة ونسير على هدي فاطمة.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم إنه غفور رحيم وتواب حليم، والحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.