المحاضرات

ما هي الخصائص التي تميز بها الشهداء القادة؟

23

يناير | 2024
41

ما هي الخصائص التي تميز بها الشهداء القادة؟

ذكرى الرابعة لإستشهاد الشهيد قاسم سلمياني

18 جمادى الآخر 1445

1 يناير 2024

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليًلا وعينًا حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

محاضرة معرفية

 

المحاضر: الشيخ عبد الله الدقاق

العنوان: ما هي الخصائص التي تميز بها الشهداء القادة؟

قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم وخطابه المجيد بسم الله الرحمن الرحيم ﴿مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا آمنا بالله صدق الله العلي العظيم.

نجتمع هذه الليلة لإحياء ذكر الشهداء الأبديين، وهنا سؤال يطرح نفسه ما هو الأمر الذي يدعو الأبدية؟ وما هي الخصائص التي تميز بها الشهداء القادة حتى برزوا واستشهدوا وساروا إلى الشهادة؟

هناك خصائص ومميزات عامة موجودة في جميع القادة وجميع المؤمنين كالإيمان بالله وعشق الولاية والعمل الجهادي وتهذيب النفس، ولكن الشهيد القائد قاسم سليماني، الشهيد القائد أبو المهدي المهندس، الشهيد القائد السيد رضي الموسوي، الشيخ القائد أستاذنا آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي هؤلاء الأربعة قد تميزوا بخصائص عديدة أبرزها ثلاثة، هذه الخصائص الثلاثة كل من يتوفر عليها يصبح قائداً متميزاً.

الخصيصة الأولى العقل الاستراتيجي والقدرة على التخطيط والبرمجة.

القائد هو الذي إذا نظر إلى الظاهرة يستطيع أن ينظر إلى ما وراء هذه الظاهرة، كان الشهيد القائد قاسم سليماني ينظر إلى ثورة مصر فحينما شاهد التلفاز ورأى الأمريكان قد خذلوا حسني مبارك استطاع أن يكتشف أن الأمريكان سيسعون لإسقاط نظام بشار الأسد، لذلك ذهب فوراً إلى سماحة السيد حسن نصر الله، وقال: إنني قلق من الوضع في سوريا فبعد مصر سيأتون إلى سوريا.

من لديه عقل استراتيجي تكون لديه قدرة على البرمجة، من يمتلك القدرة على البرمجة والتخطيط سيكون قائداً متميزاً.

الخصيصة الثانية القدرة على بناء الكوادر البشرية وتدريب الناس.

القائد حينما يذهب إلى أي مكان يستطيع أن يلملم الصفوف وأن يدرب الناس ويأتي بهذا االبرنامج لمهم المعبر عنه بالفارسية كادر سازى.

مثلاً: حينما أسقطت داعش الموصل، فبمجرد أن سمع الشهيد القائد قاسم سليماني هذا الخبر، ذهب إلى لبنان مباشرة، وقال للسيد حسن نصر الله: أعطني كبار قادتك، فقال له السيد حسن نصر الله: الآن هم نائمون، فقال: أيقظهم فأخذ معه قرابة مئة قائد بالطائرة من لبنان إلى العراق ودرب العراقيين وشكل الحشد الشعبي.

الخصيصة الثالثة القدرة على توفير الإمكانات والمال، سرمايه گذارى.

فالشهيد القائد قاسم سليماني ـ رحمة الله عليه ـ بعد أن خطط أولاً، ودرب الكوادر البشرية ثانياً، وفر لهم الأسلحة والمال والإمكانات وشكل الحشد الشعبي.

هذه النقاط الثلاثة تشكل مثلث متساوي الأضلاع نسميه مثلث التغيير والإصلاح، كل من يريد التغيير عليه بمثلث التغيير والإصلاح.

الأول التخطيط الاستراتيجي والبرمجة برنامه ريزى.

الثاني القدرة على صناعة وبناء القادة والعناصر البشرية كادر سازى.

الثالث توفير الإمكانات والاستثمار سرمايه گذارى.

أنتم شباب جامعة قم كل واحد منكم يستطيع أن يوفر هذه العناصر ثلاثة سيكون قائداً في سبيل الله إن شاء الله تعالى.

أسأل الله لكم علو الدرجات ولشهيدنا القائد الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس وشيخنا الأستاذ الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي والشهيد السيد رضي الموسوي علو الدرجات، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.