المحاضرات

قد أفلح من زكاها

22

أكتوبر | 2024
4

قد أفلح من زكاها

برنامج أسبوعي تبث كل أسبوع من قناة الولاية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليًلا وعينًا حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

درس أخلاق

مفاتيح الفلاح

تدريس: الشيخ عبد الله الدقاق

الدرس (الأول): قد أفلح من زكاها

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وحبيب قلوب العالمين أبي القاسم محمد، وعلى آل بيته آل الله الأطيبين الأطهرين، وسلام من عليكم أحبتي وعزتي، مشاهدي قناة الولاية الفضائية أينما كنتم، ومن استوديو القناة، وبث مباشر، أرحب بكم بأجمل ترحيب، وأحييكم بأفضل تحية.

كما أرحب وأحيي سماحة الشيخ عبدالله الدقاق أستاذ في الحوزة العلمية ومدير الحوزات العلمية البحرانية.

ومع برنامج ولأول مرة «مفاتيح الفلاح» كونوا معنا في هذه الحلقة، نسلط الضوء أن ما معنى مفاتيح الفلاح؟ وكيف نصل إلى الفلاح؟

كونوا معنا ومع سماحة الشيخ عبدالله الدقاق.

سلام عليكم وحياكم الله سماحة الشيخ.

عليكم السلام والرحمة والإكرام وأهلا وسهلاً ومرحبا بكم.

حقيقة يسرني أن أكون معكم في هذا البرنامج، سماحة الشيخ وأصالة عن نفسي ونيابة عن قناة الولاية الفضائية أرحب بكم بأجمل ترحيب حقيقة ونحن مسرورون بمجيئكم وتحملتم عناء المجيء إلى هنا، فأقول ولألف مرة أقول: فأهلا وسهلاً ومرحباً بكم.

تحية طيبة لكم وللمشاهدين الأعزاء والمستمعين الكرام وجمعة مباركة، ونسأل الله أن أوفق لخدمتكم وأشكركم على هذا الترحيب وأسأل الله الإخلاص الله يبارك تكون هذه الكلمات خالصة لوجهه الكريم وأن نوفق للتقرب إلى الله تبارك وتعالى في كل ليلة جمعة من المفلحين، ونمسك بأيدينا مفاتيح الفلاح والصلاح والنجاح.

الله يبارك لكم سماحة الشيخ بما نحن يعني عامة الناس أكثر دائماً في صلاتنا يعني في تشهدنا «حي على الفلاح» نقولها بلقلقة لسان ولكن هي الفلاح عندما رسول الله شرع لنا الصلاة أو شرع لنا الشهادة «حي على الفلاح» نريد في هذه الحلقة ولأول مرة نسلط الضوء ما معنى الفلاح؟ هل أنه الفلاح الإنسان يكون أنه بأعماله الصادقة أو الفلاح بأعمق ما يقولون به.

[معنى مفاتيح الفلاح في اللغة والاصطلاح]

هذا يقودنا إلى بحث معنى مفاتيح الفلاح في اللغة وفي الاصطلاح.

المفاتيح في اللغة جمع مفتاح، لفظ مفتاح يجمع على مفاتح وعلى مفاتيح، والمعنى المراد للمفتاح هو آلة الفتح والغلق، لذلك تقول: الصبر مفتاح الفرج أي أن الصبر مفتاح الفرج أي آلة الفرج، إذا معنى مفاتيح هو جمع مفتاح أي آلة الفتح والغلق.

وأما الفلاح، الفلاح اللغة مأخوذ من فلح يفلح واسم الفاعل منه فالح، والمراد به المزارع الذي يفلح ويحرث الأرض، وقد يطلق فالح على المزارع الناجح فتقول: فلان فلاح وفالح أي أنه فلاح ممتاز يجيد العمل ويجيد الفلاحة.

إذا معنى الفلاح في اللغة هو عبارة عن الحرث الناجح والمتميز.

وأما في الاصطلاح فيراد بالفلاح النجاح والتفوق والتميز.

وهذا العنوان «مفاتيح الفلاح» مقتبسٌ من كتابين مهمين لعالمين عظيمين من علمائنا الأطهار، الكتاب الأول للسيدة رضي الدين بن طاووس صاحب الكرامات عنده كتاب اسمه فلاح السائل ونجاح المسائل في أعمال اليوم والليلة، وأول ما يبدأ بالصلاة «حي على الصلاة حي على الفلاح» فيذكر الأوراد والصلوات والأذكار والأعمال في اليوم والليلة، اسم هذا الكتاب «فلاح السائل» يعني من يسأل عن الأعمال التي توجب الفلاح والنجاح فعليه بهذا الكتاب لتقرب إلى الله.

للتقرب إلى الله عزّ وجل وهل هذه الفلاح الذي أنتم تسموه هو تقرب إلى الله أو هو عبادات؟

عبادات يتقرب بها إلى الله تبارك وتعالى.

الكتاب الثاني للشيخ بهاء الدين العاملي، الشيخ بن الحسين الحارثي رضوان الله عليه عند كتاب اسمه «مفتاح الفلاح في أعمال اليوم والليلة» طبع في جماعة المدرسين في ثمانمائة وثمان صفحات فيه شرح وتعليق للخاجوي، كما أن كتاب السيد ابن طاووس طبع في دفتر تبليغات بستان كتاب في خمسمائة وستين صفحة.

هذان الكتابان يبحثان في أعمال اليوم والليلة يعني الأذكار الأوراد الصلوات الأدعية الأعمال التي توجب الفلاح الأخروي.

وهذه الأعمال من ضمنها أعمال العبادات المستحبة؟

نعم، برنامجنا الأسبوعي كل ليلة جمعة اسمه «مفاتيح الفلاح» كتاب الشيخ البهائي اسمه مفتاح الفلاح في أعمال اليوم والليلة، نحن بحثنا جمع مفاتيح الفلاح يعني الأدوات التي توجب النجاح في الدنيا والآخرة إن شاء الله، وسنركز على المباحث الأخلاقية.

فبحثنا في الأساس بحث أخلاقي هذا البحث الأخلاقي قد يتناول قضية اجتماعية قد يتناول قضية أسرية قد يتناول قضية تربوية، بحثنا ليس مخصصاً لخصوص التربية أو الأسرة أو القضايا الاجتماعي بحثنا يبحث المباحث الأخلاقية بشكل عام ومنها القضايا الأسرية والاجتماعية وحتى السياسية إن شاء الله، ولكن أساس بحثنا هو البحث الأخلاقي لذلك نرحب بأسئلة المشاهدين الأخلاقية.

هل يضم هذا الأخلاق مفاتيح الفلاح يضم بها عقائد أم لا؟

أحسنتم هذا يقودنا إلى نقطة مهمة وهي المفاتيح الرئيسية للفلاح هناك مفاتيح كثيرة للفلاح والنجاح ولكن هناك ثلاثة مفاتيح أساسية ورئيسية للفلاح:

المفتاح الأول المفتاح العقائدي.

المفتاح الثاني المفتاح الفقهي.

المفتاح الثالث المفتاح الأخلاقي.

عقائد وفقه وأخلاق هذا ما نسميه بشجرة الدين، الشجرة تتألف من ثلاثة أمور:

الأمر الأول الجذور، الأمر الثاني الجذع والأغصان، الأمر الثالث الثمرة.

العقائد هي عبارة عن أصول الدين فهي جذور شجرة الدين والفقه والأحكام هي عبارة عن فروع الدين أي أغصان شجرة الدين، والأخلاق هي عبارة عن ثمار الدين فالأخلاق هي عبارة عن ثمار شجرة الدين ومكارم الأخلاق.

ولكن بما أنه تقولون أن الثمرة فدائماً يعني الإنسان يبحث عن الثمرة.

ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق» وفي نسخة أخرى: «إنما بعثت بمكارم الأخلاق» والحال أن النبي تكلم في العقائد وتكلم في الفقه وتكلم في الأخلاق كما أن القرآن الكريم تكلم في العقائد وتكلم في الفقه والفروع وتكلم في أخلاق.

لذلك هذه هي المفاتيح الرئيسية الثلاثة للفلاح وإذا أردنا أن نرجع إلى القرآن الكريم وكلام الرسول العظيم سنجد استعمال مفردة الفلاح في هذه المفاتيح الثلاثة:

المفردة الأولى أو المفتاح الأول العقائد استخدمت مفردة الفلاح في العقائد.

المفردة الثانية أو المفتاح الثاني المفتاح الفقهي استعملت مفردة الفلاح في الفقه أيضاً.

المفردة الثالثة أو المفتاح الأخلاقي استخدمت فيه مفردة الفلاح.

أما المفتاح الأول العقائدي قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا» فاستعمل لفظة تفلح تفلحوا ومن الواضح أن الأساس كلمة لا إله إلا الله هو الإسلام كلمتين لا إله إلا الله محمد رسول الله.

إذا أشير إلى المفتاح العقائدي مفتاح الفلاح العقائدي في قول رسول الله صلى الله عليه وآله «قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا» إذا الفلاح كل الفلاح في كلمة التوحيد لا إله إلا الله وهي أساس العقائد الدينية.

المفتاح الثاني المفتاح الفقهي تقول في الأذان والإقامة حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح، حي على الفلاح، إذا الصلاة فلاح المؤمن، الصلاة مفتاح للنجاح والفلاح.

يعني هذا التشهد حتى المشاهدة يتوجه التشهد الذي ذكرتموه حي على الصراط حي على الفلاح هذا فقهي أو عقائدي؟

فقهي فقه أنه في الأذان والإقامة يجب ذكر حي على الفلاح حي على الفلاح مرتين هكذا يذكر الفقهاء هذه أحكام الأذان والإقامة.

وأما المفرد الثالثة المفتاح مفتاح الفلاح الأخلاقي قال تعالى: «ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها» الشاهد: قد أفلح من زكاها أي الفلاح في تزكية النفس.

إذا مفتاح بحث اليوم قد أفلح من زكاها، وبما أن ثمرة المفاتيح وأهم المفاتيح المفتاح الأخلاقي سنركز على المفتاح الأخلاقي، إنما الأخلاق ما بقيت فإنهم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

في رأيك في هذه الحلقة بما نحن في أول حلقة نبدأ بمفاتيح الفلاح الأخلاقي أو العقائدي كما قلت أو فلاح الفقهي؟

نحن نركز على مفاتيح الفلاح الأخلاقي وأما مفاتيح الفلاح العقائدي هذا يحتاج إلى بحث عقائدي طويل، ومفاتيح الفلاح الفقهي هذا يحتاج إلى بحث طويل، نحن نريد الثمرة بعد إحراز صحة الجذر والفرع، وهذا يبحث في برنامجين آخرين برنامجنا مخصص للفلاح الدنيوي والأخروي بسبب الفلاح والنجاح والفوز الأخلاقي.

ومن هنا فمبدأ بحثنا هو تزكية النفس.

كيف الإنسان أن يصل إلى تزكية النفس؟ إلى أي مرتبة يوصل؟

هذا سنبحثه فيما بعد ولكن النبي محمد صلى الله عليه وآله يقول: «ميدانكم الأول أنفسكم فإن قدرتم عليها فأنتم على غيرها أقدر».

واستقبل ذات يوم سرية رجعت من القتال فقال: «مرحباً بقوم قضوا الجهاد الأصغر وبقي عليهم الجهاد الأكبر. قيل: يا رسول الله وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد النفس».

سؤال: لم أصبح قتال العدو الخارجي هو الجهاد الأصغر أو جهاد النفس هو الجهاد الأصغر؟

الجواب: في جهاد النفس العدو داخلي، في جهاد العدو خارجي والعدو الداخلي أصعب وأخطر من العدو الخارجي هذا أولاً.

يعني العدو أنتم تقصد به أنه الشيطان؟

لا لا أي إبليس والدنيا ونفسي والهوى كيف الخلاص وكلهم أعدائي، الشيطان عدو خارجي، نفس الإنسان النفس الأمارة بالسوء عدو داخلي، لذلك النبي صلى الله عليه وآله يقول: «أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك» النفس ليست هي الشيطان، النفس يستثمرها الشيطان.

عفواً سماحة الشيخ حتى للمشاهد ولي النفس ما تدخل من خضم الذي الإنسان الذي موجود من اللحم والدم الإحساس الذي موجود، هل أنه ليس دخل الشيطان فيها؟ بالنفس الأمارة بالسوء لماذا نقول النفس الأمارة بالسوء؟ هل أن الشيطان فيه دخل أو خارج الشيطان؟

الشيطان خارج النفس النفس لها مراتب:

المرتبة الأولى النفس الأمارة بالسوء.

المرتبة الثانية النفس اللوامة.

المرتبة الثالثة النفس المطمئنة.

المرتبة الرابعة اليقين.

اليقين أيضاً له ثلاث مراتب ومراحل:

المرحلة الأولى مرحلة علم اليقين.

المرحلة الثانية مرحلة عين اليقين.

المرحلة الثالثة مرحلة حق اليقين.

هذه مباحث كلها سنبحثها.

في هذه الحلقة كلها الشيطان ما موجود فيها؟

لا الشيطان إبليس وأعوانه هذا عدو خارجي، الشيطان يزين لك الدنيا، الدنيا ليست هي الشيطان، الدنيا تمثل مغريات، اسألك سؤال النبي صلى الله عليه وآله يقول بالنسبة لشهر رمضان: «اعلموا أنه قد أقبل إليكم شهر رمضان شهر دعيتم فيه إلى ضيافة الله» ثم يقول: «والشياطين فيه مغلولة» الآن في شهر رمضان يذنبون أم لا يذنبون؟ تزيد الذنوب في شهر رمضان صح والحال أن الشياطين مغلولة.

إذا الشياطين مغلولة كيف يذنب الإنسان؟

الجواب: المغريات والموسوسات لا تنحصر في الشيطان والشياطين وإبليس وأعوانه، إبليس والدنيا ونفسية والهوى، كيف الخلاص وكلهم أعدائي؟!

إذاً ما يغري الإنسان إبليس والشيطان أولاً الدنيا ثانياً النفس الإنسانية ثالثاً الأهواء رابعاً هذه كلها أمور توجب الغواية النفس ليست هي إبليس النفس ليست هي الشيطان يستغل النفس ويستغل مغريات الدنيا الدنية لإغواء الناس ولإغواء الإنسان.

إذا خلاصة ما سنبحثه هو عبارة عن منظومة أخلاقية كاملة تبدأ بتزكية النفس وتنتهي بالمعاد يوم القيامة، وهذه هي المباحث الأخلاقية، المباحث الأخلاقية تبدأ بالنفس ومعرفة النفس وتزكية النفس ومراحل تزكية النفس وطرق تزكية النفس هذا كله سنبحثه وسننتهي إلى المعاد يوم القيامة والبرزخ والحساب والميزان، وهذا يقودنا إلى سؤال مهم: ما الفرق بين الأخلاق وبين العرفان؟

نحن نسمع فلان عرفاني فلان أخلاقي، ونسمع علم العرفان وعلم الأخلاق، سؤال يطرح نفسه: ما الفرق بين علم الأخلاق وعلم العرفان؟

سماحة الشيخ العرفان الذي آل محمد عندهم أو الذي الآن ما بين يديه؟

المتداول العلم المتداول المصطلح الآن كلامنا الآن بالنسبة إلى العلوم المتداولة والمتعارفة حينما يقال في الاصطلاح هذا علم عرفان وحينما يقال هذا علم أخلاق ما الفرق بينهما؟

عفواً سماحة الشيخ الآن يعني أخذتني من هذا العرفان يعني عندما السيد القاضي هو عندما كتب كتاب العرفان السيد القاضي هل أنتم تقصدون أنه..

لم يكتب السيد القاضي درس العرفان.

عفواً يعني أنا أقول الذي كتب يعني أقصد درس العرفان هل هو هذا العرفان الذي تقصدونه؟

نعم مثل رسالة لب اللباب وغيره رسالة السيد مهدي بحر العلوم وإلى آخره، رسالة السير والسلوك إلى الله جواد الملكي، عموماً.

عفواً سماحة الشيخ نكمل الأخلاق مفاتيح الفلاح أنتم الآن سلطون الضوء قلتم أنه العقيدة والفقه والأخلاق نريد في هذه الحلقة نسلط الضوء عن الثمرة كما تفضلتم أن ثمرة الأخلاق.

بحثنا بحث أخلاقي فما الفرق بين الأخلاق والعرفان؟ لأن البعض قد يتوهم أنه عرفان، لذلك لابد أن نعرف العرفان لكي نعرف الأخلاق، والفارق بينهما.

العرفان يقسم إلى قسمين: عرفان نظري يدرس أسماء الله الحسنى، وعرفان عملي يدرس السير والسلوك إلى الله تعالى.

العرفان النظري الذي يدرس أسماء الله الحسنى لأنه الإنسان من أين يتنقل المعلومات إما من النقل كالكتاب والسنة وإما من العقل كالفلسفة وإما من الحس والتجربة وإما من القلب والواردات القلبية والنفحات الربانية، العرفاني يتلقى الفيوضات التي تنزل على قلبه، فالعرفان النظري يدرس أسماء الله الحسنى ومن أشهر ما ألف فيه كتاب الفتوحات المكية لابن عربي، وهذه المباحث مختلف فيها وموطن بحث بين العلماء، فبحثنا ليس في العرفان النظري الذي يدرس أسماء الله الحسنى والأمور القلبية، لذلك ويقول: «الشواهد المكية والفيوضات المدنية».

عفواً سماحة الشيخ إذا سمحتم عندنا اتصال.

أنا أؤكد على مداخلة الأخ الكريم أبو منتظر وآتي بشاهدين بما تفضل به الشاهد الأول قرآني الله عزّ وجل خالق الكون أجمع لما أراد أن يثني على النبي محمد صلى الله عليه وآله لم يثني عليه إلا في شيء عظيم فقال: «وإنك لعلى خلق عظيم» إذا لأهمية الأخلاق الله عزّ وجل حينما أراد أن يثني على النبي ركز على الخلق العظيم، وذلك لأهميته.

الشاهد الثاني يقول الإمام السيستاني سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني حفظه الله له مقولة مشهورة يقول.. وأنا سمعتها من سماحة آية الله السيد منير الخباز حفظه الله يقول: الناس حينما آمنوا بأئمتنا عليهم السلام لم يؤمنوا بهم مجرد صحة عقائدهم فقط إنما آمنوا بهم لما رأوه من صدقهم وعظم أخلاقهم أي أن الناس آمنت بالأئمة حينما تجسدت الأخلاق الإلهية في محياهم وفي سلوكهم وفي حركتهم وسكونهم وهذا الذي ينبغي أن نسير عليه نطرح المباحث الأخلاقية مع التطبيق.

فالآن أنتم أشرتم إلى الفلاح وأشرتم الفلاح يعني الأخلاقي على وجهين العرفاني كما تفضلتم أنتم به.

نحن نبحث الفارق بين بين الأخلاق والعرفان، العرفان يقسم إلى قسمين:

القسم الأول العرفان النظري ويدرس أسماء الله الحسنى من جهة الشواهد القلبية والواردات القلبية.

القسم الثاني العرفان العملي أي يدرس السير والسلوك إلى الله، الإمام الخميني رضوان الله عليه معروف بالعرفان معروف بالعرفان العملي أكثر من العرفان النظري، العرفان النظري معروف كتب ابن عربي الفتوحات المكية وهناك كتب معروفة مصباح الأنس ومعروفة يدرسها أهل الاختصاص فصوص الحكم هذه في العرفان النظري.

أما العرفان العملي أيضاً له كتب خاصة مثل منازل السائرين للخواجة عبد الله الأنصاري هذا معروف يعني أهم كتاب في السير والسلوك إلى الله، وهناك عدة كتب كتبت في السير والسلوك إلى الله مثل الرسالة المنسوبة إلى السيد محمد مهدي بحر العلوم رسالة في السير والسلوك إلى الله.

هذا الكتاب السير والسلوك رسالة من إلى السيد محمد مهدي بحر العلوم، رسالة منسوبة إلى الملك التبريزي، رسالة لب اللباب إلى السيد محمد الحسيني الطهراني تلميذ السيد علي القاضي، المراد بالعرفان العملي الطريق الخاصة يعني هناك جملة أوراد وأذكار، لذلك عندهم ثلاثة مصطلحات: الطريقة والحقيقة يعني الطريقة الموصلة إلى الحقيقة، لذلك يقول: هذا سالك وهذا واصل، هذا سالك إلى الله سار إلى الله وسلك طريق الله وهذا واصل.

لذلك كتاب الخواجة عبد الله الأنصاري اسمه «منازل السائرين» هناك مراتب فأول ما تبدأ بمرحلة اليقظة ويذكرون مثلاً مرحلة التسليم مرحلة الرضا فالمراد بعلم العرفان العملي علم يدرس مصطلحات طريقة خاصة وهي طريقة السير والسلوك إلى الله هذا العرفان العملي.

وأما الأخلاق، الأخلاق هو يدرس مفاهيم عامة تتصل بالخلق الإنساني.

وبعبارة أخرى: الأخلاق يدرس المحاسن والمساوئ، يدرس حسن الصدق وقبح الكذب، حسن الأمانة وقبح الخيانة، فعلم الأخلاق علم يدرس مفاهيم الخير والشر، يدرس صفات الصلاح والفلاح من جهة ويدرس صفات الإخفاق وعدم النجاح من جهة أخرى.

لذلك بعضهم يعنون العلم بعلم المناقب والمثالب أو المحاسن والمساوئ، أو المحاسن والأضداد، لذلك بحثنا بحث ؟؟؟ ليس بحثنا بحثاً عرفانياً في الطرق الخاصة، الطرق الخاصة يعني عرفان عملي أو أسماء الله الحسنى عرفان نظري ليس بحثنا بحث في العرفان بكلا قسمين النظري والعملي بحثنا بحث أخلاقي يعني العلم الذي يدرس الصفات الحسنة والسيئة، يدرس صفات الفلاح والنجاح لكي نتجنب المساوئ الموجبة إلى عدم الفلاح والنجاح.

عفواً سماحة الشيخ عندنا اتصال إذا سمحتم.

إذا بحثنا في مفاتيح الفلاح يركز على خصوص المفتاح الأخلاقي والأخلاق هي عبارة عن العلم الذي يدرس الصفات الحسنية والسيئة ويبين الفضائل والرذائل ويبين المحاسن والمساوئ ويطرح المناقب والمثالب لكي يأخذ الإنسان الصالح ويترك الطالح، وقد كتبت عدة كتب في الأخلاق، ولكن أبرز كتاب أخلاقي على الإطلاق كتاب «جامع السعادات» للمولى الشيخ محمد مهدي النراقي ؟؟؟ أعلى الله في الخلد مقامه.

أحد علمائنا الكبار من كاشان، وهذا الكتاب لخص عدة تلخيصات باللغة العربية منها كتاب «مبادئ الأخلاق» هو كتاب جامع السعادة ثلاثة مجلدات باللغة العربية لخص باللغة العربية في مجلد صغير اسمه مبادئ الأخلاق للسيد الطباطبائي.

العمل الثاني كتاب المحاسن والأضداد هو تلخيص لنفس كتاب جامع السعادات أيضاً مجلد واحد المحاسن والأضداد أيضاً تلخيص جامع السعادات.

هناك عدة جهود لتلخيص جامع السعادات باللغة العربية لأن كتاب جامع السعادات للمرحوم النراقي فيه تفسير وفيه روايات وفيه مصطلحات فلسفية وفيه مصطلحات عرفانية فأراد الملخصون الأمور أن يسهلوا الأمور ويسلط الضوء على خصوص المباحث الأخلاقية ويتركوا المصطلحات الفلسفية أو المصطلحات العرفانية.

هذا الكتاب جامع السعادات أشهر كتاب أخلاقي باللغة العربية.

الكتاب الثاني هو أشهر كتاب أخلاقي باللغة الفارسية وهو كتاب معراج السعادة لنراقي الابن ابن الشيخ أحمد محمد مهدي النراقي أستاذ الشيخ الأعظم الأنصاري.

هذا كتب بالفارسية.

هذا كتب بالفارسي وإلى الآن لم يترجم وإن شاء الله سنترجمه ونطبعه بطبعة أنيقة.

كتاب معراج السعادة هو عبارة عن تلخيص النراقي الابن أحمد محمد مهدي النراقي لكتاب أبيه جامع السعادات للشيخ محمد مهدي النراقي فهذا الكتاب جامع السعادة في ثلاثة أجزاء لخصه ابنه الشيخ أحمد النراقي في مجلد واحد وأسماه معراج السعادة لخص باللغة الفارسية، ولكن هذا الملخص امتاز على الأصل لأنه الابن فقاهته أقوى من الأب الشيخ أحمد النراقي أستاذ الشيخ الأنصاري، الشيخ الأنصاري درس عشر سنوات بحث خارج خمس سنوات منها عند الشيخ أحمد ؟؟؟ النراقي والخمس الأخر عند أساتذة مختلفين من ضمنهم صاحب الجواهر.

وهذا الشيخ أحمد النراقي صاحب كتاب مستند الشيعة معروف هذا الكتاب.

عموماً ففي هذا الكتاب ركز الشيخ أحمد النراقي على الأبعاد الفقهية في الأخلاق وركز على الجانب الروائي والجانب النقلي أكثر من الجانب العقلي في كتاب الأب جامع السعادات تركيز على الجانب العقلي أكثر في كتاب الابن تركيز على الجانب النقلي والروائي أكثر وكل منهما ابن بلدته في العقل والنقل.

يعني أخذها من روايات آل محمد.

أحسنتم يعني الشيخ الراقي الابن لم يقتصر على تلخيص كتاب أبيه السعادات فقط بل أضاف عليه يعني تلخيص وإضافة لذلك اشهر كتاب عربي في الأخلاق جمع السعادات وأشهر كتاب فارسي في الأخلاق معراج السعادة.

جامع السعادة ثلاثة أجزاء ومعراج السعادة جزء واحد.

الكتاب الثالث تلخيص معراج السعادة للمحدث الكبير الشيخ عباس القمي صاحب مفاتيح الجنان واسماه خلاصة معراج السعادة أو كتاب المقامات العلية في موجبات السعادة الأخروية.

إذاً كتاب الشيخ عباس القمي المقامات العلية تلخيص التلخيص، خلاصة الخلاصة، كتاب المقامات العلية خلاصة معراج السعادة الذي هو خلاصة جامع السعادات، وقد كتب الشيخ عباس القمي كتاب المقامات العلية باللغة الفارسية، وقد ترجم إلى اللغة العربية.

إذا بالعربي عندنا كتابان جامع السعادات والمقامات العلية وبالفارسي عندنا كتابان معراج السعادة والمقامات ؟؟؟ إن شاء الله إذا ترجمنا معراج السعادة يصيرون هذه كتب ثلاثة مهمة.

والمباحث الأخلاقية هناك مدارس في دراسة الأخلاق، هناك المنهج الروائي في دراسة الأخلاق مثل: كتاب المحجة البيضاء في تهذيب الإحياء للشيخ الفيض الكاشاني الشيخ محمد محسن المدعو بالفيض الكاشاني ثمانية مجلدات.

المنهج الثاني المنهج العرفاني والصوفي مثل كتاب إحياء علوم الدين للغزالي، كتاب إحياء علوم الدين للغزالي كتاب أخلاقي لكن أكثر من الذوقيات والأمور الصوفية والعرفانية، لذلك الفيض الكاشاني كتابه تهذيب لهذا الكتاب سماه المحجة البيضاء في تهذيب الإحياء يعني في تهذيب كتاب إحياء علوم الدين للغزالي.

عفواً سماحة الشيخ الغزالي من أبناء العامة؟!

نعم، من أبناء العامة ولكن نحن ندرس المدارس الأخلاقية بشكل عام عند السنة والشيعة.

إلى هنا نحن نتكلم في المناهج الأخلاقية:

المنهج الأول قلنا المنهج الروائي أبرز كتاب كتاب المحجة البيضاء في تهذيب الإحياء.

المنهج الثاني هو المنهج العرفاني والصوفي أبرز كتاب كتاب إحياء علوم الدين للغزالي.

المنهج الثالث في كتابة الأخلاق..

شنو الآن نخلي المشاهد حتى يتابعنا لا نقول المنهج الثالث للحلقة إن شاء الله القادمة بإذنه تعالى حتى يتشوق حتى يعرف المشاهد أنه ما هو المنهج الثالث لهذا البرنامج أو الأخلاقي..