المحاضرات

06 - العقل وأنواع

17

نوفمبر | 2024
129

06 - العقل وأنواع

محاضرات أسبوعية التي تبث كل أسبوع من قناة الولاية الفضائية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليًلا وعينًا حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

العقل وأنواعه

 

سماحة الشيخ السؤال: ما هو المراد بالعقل لغةً واصطلاحاً؟

تحية طيبة لك ولبسمتك الحلوة الله يسلمكم وللمشاهدين الأعزاء، أبارك لكم جميعاً ولادة الصديقة الطاهرة زينب الكبر صلوات الله وسلامه عليها ونسأل الله أن يوفقنا لزيارتها في الدنيا وشفاعتها في الآخرة.

زينب بمعنى زينُ أب فـ «زينب» هي زينٌ لأبيها صلوات الله وسلامه عليها، ومن أبرز معالم زينتها عقلها، هذا العقل الفاخر، ومن أهم مفاتيح فلاح الإنسان في الحياة الدنيا هو العقل، فما هو معنى العقل في اللغة والاصطلاح؟

العقل في اللغة بمعنى المنع والحجر تقول: «عقلت الناقة» إذا ربطت الناقة ومنعتها من الفرار، فأخذ العقل وسمي العقل عقلاً من عقال الناقة كما أنك تربط الناقة وتمنعها من الفرار وتحجر عليها من الفراء كذلك عقل الإنسان يربط الإنسان ويمنعه عن الوقوع في الأخطاء، فالقوة التي تمنع الإنسان من الوقوع في الأخطاء هي العقل، فإذا المراد العقل في اللغة المنع.

قال الشاعر:

إذا مت فادفني إلى جنب حيدر أبي شبر أكرم به وشبيري

فتى لا أخاف الموت عند جواره اختشي من منكر ونكير

فحاشى على حامي الحمى وهو في الحمى إذا ضل في البيد عقال بعير

يعني الذي في البيداء والصحراء ليس بصعب عليه أن يربط الناقة والبعير ويمنعها من الفرار كذلك أمير المؤمنين سلام الله عليه من يدفن بجواره وفي حوزته فإنه يربطه ويمنعه من الدخول في النار.

إذاً المراد بالعقل لغة هو المنع والحجر والربط.

وسمي العقل عقلاً لأنه يمنع الإنسان من الوقوع في الخطأ، من هنا نعرف تعريف العقل في الاصطلاح، العقل في الاصطلاح هو القوة المدركة التي تمنع من الوقوع في الخطأ.

إذاً هذه القوة تتعلق بأشياء قد تتعلق بالشعر، قد تتعلق بالفلسفة، قد تتعلق بالاجتماع فيصير العقل الشرعي، العقل الفلسفي، العقل الاجتماعي، وسنبينها تباعاً واحداً بعد واحد.

الأول العقل الشرعي هو قوة الإدراك التي تفرق من الحق والباطل، قوة الإدراك التي تميز بين الخير والشر، هذه القوة يقال لها: العقل الشرعي، وقد دلت الروايات عليها ففي أصول الكافي «إن أول ما خلق الله العقل فاستنطقه، فقال له: اقبل فأقبل، ثم قال له: اَدبر فأدبر، ثم قال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقاً أفضل منك بك أثيب وعليك أعاقب» يعني هذا العقل الشرعي هذه قوة الإدراك التي تفرق بين الحق والباطل.

وسمي بالعقل الشرعي لأن المدار في الشريعة الغراء في الثواب والعقاب على إدراك هذا العقل، فسمي ماذا؟ عقلاً شرعياً، يعني الشريعة قالت: هذا العقل إذا أدرك التكليف دخل في الذمة، وإذا لم يدرك التكليف وأدرك أن هذا التكليف خارج من الذمة خرج من العهدة هذا القسم الأول.

تعريف العقل كلياً:

في اللغة بمعنى المنع.

في الاصطلاح بمعنى قوة الإدراك التي تميز بين الأشياء.

سيأتي في شيء اكتسابي وفي شيء غير اكتسابي هناك مطبوع يعني بمقتضى طبع الإنسان وهناك عقل مكتسب هذا يكتسب بالتجارب، الله عزّ وجل خلق الإنسان وهو مفطور على عقله المطبوع، هذا العقل المطبوع يعني بمقتضى طبعه يفرق بين الحق والباطل، بمقتضى طبعه يفرق بين الخير والشر.

لذلك الله عزّ وجل ارسل للإنسان وأعطى الإنسان حجتين حجة باطنة وداخلية وهي وحجة ظاهرة وهي الأنبياء والرسول إذا العقل هو الحجة الباطنة والأنبياء والمرسلون هم الحجج الظاهرة إلى عرفنا معنى العقل.

القسم الأول العقل الشرعي هو القوة التي قوة الإدراك التي تميز بين الحق والباطل وفقا لمقررات الشريعة المقدسة وفقاً لمقررات الشريعة الإسلامية.

القسم الثاني العقل الفلسفي.

العقل الفلسفي يراد به المبادئ العقلية التي توافق عليها الفلاسفة، الفلسفة تدرس الوجود، الوجود له قوانين مثل القانون العلية لكل معلول علة، مثل قانون استحالة الدور توقف الشيء على نفسه، مثل قانون استحالة التسلسل، مثل قانون النقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان، هذه كلها قوانين عقلية تدرسها الفلسفة العقلية.

لذلك يقال هذا عقل فلسفي يعني هذه قوانين ومبادئ عقلية أقرتها الفلسفة والمدارس الفكرية الفلسفية العقلية.

القسم الثالث العقل الاجتماعي، ويراد به المبادئ العقلائية التي تطابق وتوافق عليها العقلاء، يعني منذ أن خلق الله آدم إلى يومنا هذا هناك مبادئ جميع العقلاء أجمعوا عليها، مثل: حسن الصدق وقبح الكذب، حسن الأمانة وقبح الخيانة هذا حتى الذي ما عنده دين، حتى الذي ما عنده دين، وحتى لم يدرس الفلسفة يقر بذلك لأنها آراء أطبق عليها العقلاء.

مثلاً: حسن الزواج والنكاح وقبح السفاح والزنا هذا موجود في كل الشرائع، هذه أمور تطابق عليها العقلاء أن هنا يوجد زواج شرعي ويوجد سفاح زنا والعياذ بالله، هذه الآراء التي اتفق عليها العقلاء لا أريد أن أقول التي اتفق عليها العقل، التي اتفق عليها العقل هذا عقل فلسفي، التي اتفق عليها العقلاء فيما يتعلق بالاجتماع هذه يقال لها: عقل اجتماعي.

هل العقل الاجتماعي فطري؟

الفطري جزء منه الشيخ محمد رضا المظفر رحمه الله في بداية الجزء الثالث من كتابه المنطق، يذكر القضايا ومبادئ القضايا، يقول: هناك ست قضايا بديهية، ست قضايا بديهية، وحدة منها الأوليات، يعني القضايا الأولية يعني أول ما يحكم بها مثلاً: «الكل أعظم من الجزء» هذا شيء أولي، يعني أول ما يدركه العقل، هذا ما يقال له فطري، هذا يقال له قضية أولية، فإذا قضية أولية يجمع عليها العقلاء.

القسم الثاني الفطريات يعني الأمور التي بمقتضى خلقة الإنسان وبمقتضى فطرة الإنسان يقر بها.

القسم الثالث التجريبيات الأشياء التي ووصل فيها إلى نتائج.

إذاً هناك ست قضايا بديهية واحدة من الست الفطرة، فإذا تحققت واحدة من القضايا الست يجمع العقلاء وواحدة من هذه قضايا الست الأمور الفطرية.

العقل الخلقي وليس الخلقي، لأنه هكذا يقولون في علي الأكبر «كان أشبه الناس برسول الله خَلقاً وخُلقاً ومنطقا» فهناك العقل الخلقي وليس الخلقي، الخلق يعني البدن.

العقل الخلقي يعني ما يدرس في الأخلاق، في الأخلاق يقسمون العقل إلى قسمين: «عقل نظري وعقل عملي»، العقل النظري ما ينبغي أن يعلم وأن ينظر، العقل العملي ما ينبغي أن يفعل وما ينبغي أن يعمل.

مثلاً: «قضية الواحد نصف الاثنين» هذا ينبغي أن يعلم أو يفعل؟ الواحد نص الاثنين، الكل أعظم من الجزء هذا ينبغي أن يعلم أو ينبغي أن يفعل؟ ينبغي أن يعلم، فهذا يقولون من مقولة العقل النظري، «النقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان» هذا عقل نظري، الدور والتسلسل مستحيل هذا عقل نظري، لكل معلول علة هذا عقل نظري.

لكن حسن الأمانة وقبح الخيانة هذا ينبغي أن يعمل فهذا عقل عملي، حسن الصدق وقبح الكذب يعمل، حسن النكاح وقبح السفاح يعمل به، فإذا العقل واحد وهو القوة المدركة متعلق العقل يختلف العقل تعلق بماذا؟ بما يعلم أو بما ما يعمل، فما في عندنا عقلين العقل واحد العقل واحد.

إذا تعلق العقل بما يعلم وينظر سمي عقل نظري، إذا تعلق العقل بما يعمل سمي عقل عملي.

وهناك فرق جوهري بينهما وهو أن العقل النظري يحرك فقط يدرك العقل النظري أما العملي يحرك قوة التحريك موجودة في العقل العملي، حسن الأمانة وقبح الخيانة يعني تحرك نحو واترك الخيانة، حسن العدل قبح الظلم يعني تحرك نحو العادة اترك الظلم، حسن نكاح قبح السفاح يعني تحرك نحو الزواج واترك الزنا والسفاح، فالعقل العملي فيه قوة تحريك بخلاف العقل النظري «الكل أعظم من الجزء» هذا تدرك فقط ما يحرك، الواحد نصف الاثنين هذا إدراك إذا العقل النظري دوره دور الإدراك يعني الفهم فقط الفهم بينما العقل عملي بالإضافة إلى الفهم والإدراك والعمل يقوم بدور التحريك والدفع.

إلى هنا أخذنا كم عقل؟

العقل الشرعي ما نفرق به بين الحق والباطل الباطل بحسب مقتضى الشرع.

القسم الثاني العقل الفلسفي الفلسفي وهو الذي يدرس المبادئ والقوانين الفلسفية العقلية كقانون العلية.

العقل الثالث الاجتماعي وهو الذي يدرس القوانين التي أجمع عليها العقلاء.

القسم الرابع العقل الخلقي العقل الخلقي وهو الذي يدرس ما ينبغي أن يعلم وما ينبغي أن يعمل.

كلها هذه الأقسام كلها مو معناته عندنا خمسة عشرة عقول العقل واحد، والمراد بالعقل القوة المدركة هذه القوة المدركة إما تدرك شرع فيصير عقل شرعي، إما تدرك فلسفة فيصير عقل فلسفة، إما تدرك مبحث أخلاقي فيصير عقل أخلاقي، إما تدرك جانب اجتماعي فيصير عقل اجتماعي، ولذلك يقولون هذا عنده عقل سياسي يعني يدرك ويفهم السياسة ودهاليز السياسة بشكل جيد.

يبقى في ختام هذا الكلام العقل عقلان كما ورد عن أمير المؤمنين عليه أفضل صلوات المصلين «عقل مطبوع وعقل يحصل من التجربة»، العقل المطبوع يعني هذا بمقتضى طبع الإنسان وفطرته، وفي عقل يحصل من التجربة كما يقول أمير المؤمنين «حفظ التجارب عقل مستحدث».

مثلاً أنا شيء أعتقد به ووصلت إلى هذه النتيجة من مدرسة الحياة، أنا أعتقد أن القائد يخرج من رحم أمه قائداً والمقود والتابع يخرج من رحم أمه تابعاً، ولكن خضم معارك الحياة تتنمى هذه القدرات فالذي لديه مؤهلات القيادة عنده مؤهلات فطرية.

يعني قابلية القيادة موجودة عنده ما تصير فعلية إلا إذا فعلها ونشطها، أنا الآن اضرب لك مثالين حتى تكون الرؤية واضحة.

إذا تلاحظ الأطفال يلعبون سوف ترى واحد منهم يلا نروح من هنا، وفي واحد يقول يلا مثلما قال نروح من هناك، والباقي همج رعاع وراه، فالذي يقرر نذهب هنا هذا من صغره عند مؤهلات القيادة، والذي ثنى على كلامه وقال: فلنطعه مسؤول مجموعة، والبقية إتباع عاديين.

هذا في عالم النساء، في عالم الرجال، عالم الأطفال، عالم الفتيات هكذا الله خلق الإنسان هكذا واحد من صغره مؤهلات القيادة موجودة.

س: تأثير الجنيات؟

نعم، الوراثة تؤثر كثيراً وبالإضافة إلى الوراثة التربية وأيضاً بالإضافة إلى التربية البيئة التي يعيش فيها.

السؤال: ما هي منزلة العقل وأهميته في كلام الله وكلام المعصومين؟

العقل له منزلة عظيمة وتتضح هذه المنزلة في أمرين مهمين:

الأمر الأول إن العقل هو إمام الجوارح، فعلى أساس العقل هذه الجوارح قد تقوم بأمور حسنة وقد تقوم بأمور غير حسنة.

والنقطة الثانية على مداره الثواب والعقاب.

فإذا الذي على أساسه يكون الثواب والعقاب ويكون إمام وقائد للجوارح والجوارح هذا منزلته عظيمة جداً.

إذاً تتضح مكانة العقل وأهمية العقل من أنه إمام وقائد الجوارح وعلى أساسه يثاب الإنسان أو يعاقب.

ولذلك في بعض الروايات أحد الأصحاب ح،ج ثم رجع وذكر القضية الإمام عليه السلام، وقال: كان معنا فلان وكلما نزلنا مكانا صلى وكذا وكان متعبداً وكان يثني على عبادته، فقال له الإمام عليه السلام: ولكن كيف عقله؟ المهم هو العقل، ولذلك نوم العالم أفضل من الصائم القائم المجاهد لأن العالم يقوي مدارك عقله وكلما قوي العقل أصبح فعل الإنسان رشيداً، وهذا موجود في العرف عندنا فلان عاقل وأم لا؟! أي موزون في تصرفاته أم لا فالعقل تكمن أهميته أولاً في كونه إمام الجوارح، وثانياً على أساسه يتم العقاب أو الثواب ومن أفعاله أيضاً أو لا.

تصرفات الإنسان رهن انقياد شهوته غضبه لعقله، يعني إذا نحن عندنا ثلاث قوى عندنا الوهم والغضب والشهوة من بطن وفرج، إذا العقل سيطر على الثلاثة صار إمام صار العقل حاكماً على الغضب وعلى الشهوة وعلى الوهم صار هذا الإنسان وحكيماً، لكن إذا غلبت الشهوة على العقل، غلبت شهوة الباطن صار كالبهيمة المربوطة همها علفها تكترش من أعلافها وتلهو عما يراد بها، وهكذا إذا غلب الغضب على العقل صار هذا سبع ضاري ذئب، وهكذا إذا غلب الوهم على العقل صار هذا شكاكاً بخلاف ما إذا كان العقل هو الحاكم.

إذا الذي يميز الناس الحاكم الأقوى، هل العقل هو الحاكم على القوى الثلاث؟ أو القوى الثلاث هي الحاكمة على العقل؟

السؤال يطرح: كيف يستطيع الإنسان المؤمن تقوية عقله وتسديده؟

أولاً باجتناب الذنوب والآثام، كلما الإنسان أوغل في الذنوب والآثام والمعاصي عقله يتغير، فكره يتغير، مداركه تتغير، فهذا جانب وقائي، الوقاية خير من العلاج، لكي لا يمرض العقل يحتاج إلى مضادات حيوية يحتاج إلى لقاح، ما هو اللقاح؟ اجتناب الذنوب والعيوب والآثام.

المرحلة الثانية هي تلقي المعارف والعلوم أن يتعلم، هذا ما يعبر عنه في الأخلاق يقولون الآن إذا عندك أنبوب وسخ إناء وسخ أول خطوة تنظفه، ثاني خطوة تحليه بالماء الطاهر وصاحب الرائحة الزكية، فيقولون أول خطوة التخلية، ثاني خطوة التحلية، أولاً تتخلى من الآثام والذنوب والمعايب، ثانياً تتحلى بالفضائل والمناقب في المرحلة الثانية تتجلى هذه المناقب، فيقولون كلمة واحدة الفرق في نقطة «تخلي، تحلي، تجلي».

جنود العقل والجهل، المراد بجنود العقل جنود الرحمن، والمراد بجنود الجهل جنود الشيطان، يعني هناك وسائل تقودك إلى الرحمن والعقل قرابة ثلاثة وسبعين وسيلة، فيصير عندنا ثلاثة وسبعين جندي من جنود العقل والرحمة، وهناك أيضاً وسائل وجنود للشيطان وأعوانه يعبر عنها بجنود الجهل، السيد الإمام روح الله الموسوي الخميني عنده كتاب قرابة أربعمائة صفحة وقد ترجم إلى اللغة العربية تحت عنوان جنود العقل وجنود الجهل يذكر بالتفصيل كل الجنود ما هي الوسائل التي تقود إلى العقل والرحمان؟ وما هي التي تقود إلى الجهل والشيطان.

السائل طلب سؤال مختصر: ما المراد بجنود الجهل وجنود العقل؟ فنجاو بجواب مختصر.

الجواب المراد بالجنود الوسائل الوسائل التي تقود إلى الرحمن هي جنود العقل، والوسائل التي تقود إلى الشيطان هي جنود الجهل، الذي يريد التفصيل يراجع كتاب جنود العقل والجهل للسيد الإمام الخميني.

والسؤال الثاني: تربة الحسين تحجبه السماوات السبع؟

ليس السماوات السبع، الموجود في الرواية «إن تربة الحسين عليه السلام تخرق الحجب السبع»، هذه الحجب فيها بحث طويل يعني في حجاب من ظلمة وحجاب من نور هذا يحتاج إلى حلقة كاملة حتى يجاب عليه، ولكن بشكل عام هذا الحديث يراد به أن هناك حجب وحواجز بين العبد وربّه، هناك موانع تحول بين عبادة العبد وربه فإذا سجد على تربة الحسين عليه السلام هذه الموانع السبعة يخترقها ويصل إلى الله تبارك وتعالى.

السؤال: ما هي الموانع العقل كيف يستطيع الإنسان رفعها؟

المانع الأول إتباع الهوى «إن أخوف ما أخاف عليكم أمران: إتباع الهوى وطول الأمل، أما إتباع الهوى فيصد عن الحق وأما طول العمر فينسي الآخرة» إذاً أهم معضلة أمام العقل إتباع الهوى أن يتبع الإنسان أهوائه شهواته رغباته نزواته يقدم هوى نفسه على مقتضى حكم عقله.

إبليس والدنيا ونفسي والهوى كيف الخلاص؟ وكلهم أعدائي.

إذا أهم مانع من موانع إتباع العقل الإتباع الهوى.

المانع الثاني إتباع العادات والتقاليد «إنا وجدنا آبائنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون مقتدون» فيوقف عقله ويأخذ بمنطق العشيرة ومنطق القبيلة ومنطق العادات والتقاليد.

هذان سببان رئيسيان مهمان يصدان الإنسان عن الأخذ بعقله، أول واحد إتباع الهوى، ثاني واحد إتباع العادات والتقاليد، وهذه الأمور التي تصده عن الحق تبارك وتعالى.

السؤال: هل العقل قادر على استيعاب الأمور كلها وفهمها وتحليلها أم له حدود؟

جاء في الرواية «تفكروا في آثار الله ولا تتفكروا في كنه ذات الله»، سؤال: الإنسان محدود أو غير محدود؟ محدود الله عزّ وجل محدود أو غير محدود؟ غير محدود غير محدود أنى للمحدود أن يدرك كنه غير المحدود.

سؤال آخر: الآن إنسان متناهي أو غير متناهي؟ متناهي، الله عزّ وجل متناهي أو غير متناهي؟ غير متناهي، أنى للمتناهي أن يدرك كنه وحقيقة غير المتناهي.

سؤال ثالث: الإنسان بحد ذاته فقير أو غني؟ فقير، الله عزّ وجل بحد ذاته فقير أو غني؟ غني، أنى للفقير أن يدرك كنه الغني.

الإنسان ممكن أو واجب؟ ممكن، الله عزّ وجل ممكن أو واجب؟ واجب، أنى للممكن أن يحيط بالواجب.

إذاً الممكن لا يحيط بالواجب والمتناهي لا يحيط باللا متناهي والمحدود لا يحيط باللا محدود والفقير لا يحيط بالغني، جاء في دعاء الحسين عليه السلام يوم عرفة: «إلهي الله أنا الفقير في غنائي فكيف لا أكون؟ فقيراً في فقري؟! إلهي أنا الجاهل في علمي فكيف لا أكون جهولاً في جهلي؟! إلهي  مني ما يليق بلؤمي ومنك ما يليق بكرمك».

إذاً دائرة إدراك العقل هي الممكنات ولا يحيط بالواجب، إذا هناك حدود هناك إطار لإدراك العقل وهو دائرة الممكنات المخلوقات الممكنة دائرة الأمور المتناهية دائرة الأمور المحدودة فالعقل محدود ويدرك المحدودات ولا يمكن أن يحيط بغير المحدود وهو الله تبارك وتعالى.

لذلك ورد «تفكروا في آثار ولا تتفكروا في كنه ذات الله»، آثار الله أنا وأنت والزرع والنبات والحيوان والجماد كلها أمور محدودة بخلاف إدراك كنه ذات الله كنه ذات الله أنى لك أن تحيط بكنه ذات الله.

لذلك بين الناس أفضل برهان برهان النظم، إن النظم يكشف عن وجود منظم، يعني نظم عالم النبات، نظم عالم الحيوان، نظم عالم الإنسان هذا النظم هذه الأشياء المنظمة تكشف عن وجود منظم يعني الآن الكون السماوات الأرض البحار الأنهار كلها تمشي بقانون وسيستم هل هذا القانون جاء صدفة؟ كلا إذا لم يأتي عن صدفة إذا هناك من نظم هذه القوانين وأبدع هذه المخلوقات، فأنت تفكر في هذه المنظمات هذه الآثار هذه المخلوقات.

وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد، وجاء في كلام الاعرابي وكلام أمير المؤمنين «البعرة تدل على البعير، والروثة تدل على الحمير، وأثر الأقدام على المسير، أفأرضٌ ذات أفجاج، وسماء ذات أبراج ألا يدلان على الصانع اللطيف الخبير».

خلاصة جواب سؤالك: هل للعقل حدود؟ نعم، حدوده الممكنات، ولا يمكن أن يدرك كنه الواجب لذلك علينا بالتفكر في آثار الله وهي التي ستدلنا على الله عزّ وجل وأما التفكر في كنه ذات الله هذا يوجب الحيرة وقد يقود الإنسان إلى يقوده إلى الكفر، لأنه يخوض في بحر عميق لا يمكن أن يدركه.

الإنسان كائن حسي يأنس بالمحسوسات يأنس بالمخلوق الممكنة أما طبيعة واجب الوجود طبيعة الذات الإلهية أنى للإنسان أن يفقهها لذلك يقول النبي صلى الله عليه وآله مخاطباً ربّه: «ما عرفناك حقّ معرفتك» وأما هذه الرواية «يا علي ما عرف الله إلا أنا وأنت» يعني المعرفة الممكنة التي يمكن أن يصل إليها المخلوق، يعني أرفع درجة لمعرفة الله أرفع وأكمل معرفة يمكن أن يصل إليها الممكن وصل إليها النبي وعلي.

بالنسبة إلى المعصومين لا يمكن أن يدرك كن ذات الله بشكل كامل ومطلق لأن الله غير محدود غير متناهي والمعصوم متناهي، المعصوم محدود، الله غير محدود، يستحيل عقلاً أن يحيط المحدود بغير المحدود، يستحيل عقلا أن يحيط المتناهي باللامتناهي، لكن نفس هذا المحدود هناك أرقى درجة للمعرفة عند هذا المحدود أرقى وأكمل معرفة وصل لها النبي وعلي، ولذلك «ما عرف الله إلا أنا وأنت» يعني ما عرف الله المعرفة الكاملة التي يمكن أن يصل إليها الإنسان المخلوق المحدود المتناهي أكمل معرفة لم يصل إليها إلا النبي وعلي.

السؤال: علامات العقل وثمراته في علم الأخلاق وفقاً لكلمات المعصومين عليهم السلام؟

من ثمرات العقل التمييز بين الحق والباطل، كلما قوي العقل، لذلك في الرواية «العارف بزمانه لا تهجم عليه اللوابس» ما ينضحك عليه ما ينخدع، فأول ثمرة من ثمار العقل التمييز بين الحق والباطل.

الثمرة الثانية التمييز والتفريق بين الخير والشر.

الثمرة الثالثة النجاة من الهلكة، كلما قوي العقل وأدرك الحق وأدرك الخير نجى لأنه يعمل بالخير الحق ويتجنب الشر والباطن وما اعظمها من ثمار