-
البث المباشر
دروس الخارج لسماحة الشيخ عبدالله الدقاق حفظه الله
-
المحاضرات
19
يناير | 202513 - التقوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليًلا وعينًا حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلًا برحمتك يا أرحم الراحمين،
(التقوى)
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وحبيب قلوب العالمين، أبو القاسم محمد، وعلى آل بيتي آل الله الأطيبين الأطهرين. وسلام من الله عليكم أحبة، وعزّة مشاهدي قناة الولاية الفضائية أينما كنتم. ومن استوديو القناة وبث مباشر، أرحب بكم بأجمل ترحيب، وأحييكم بأفضل ترحيب. كما أرحب وأحيي سماحة الشيخ عبد الله الدقاق، أستاذ في الحوزة العلمية البحرانية.
ومن هنا أرسل آيات التعازي والحزن إلى مقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإلى مقام أمير المؤمنين صلوات الله وسلام عليه، وإلى سيدتنا ومولاتنا وشفيعتنا السيدة فاطمة الزهراء صلوات الله وسلام عليها، وإلى أئمتنا الأطهار، وإلى صاحب العزاء إمام زماننا الحجة بن الحسن روحي وأرواح العالمين لتراب مقدمه الفداء.
بهذه المناسبة، ليالي الزينبية، ذكرى استشهاد مولاتنا أقيلة العقائم وزينة أبيها وجبل الصبر، السيدة زينب صلوات الله وسلام عليها، كونوا معي في هذه الحلقة من حلقات مفاتيح الفلاح. كونوا معي، السلام عليكم، وأعظم الله أجوركم، سماحة الشيخ.
عليكم السلام ورحمة الله، أعظم الله أجوركم، وأحسن الله لكم العزاء، الله يبارك بكم.
سماحة الشيخ، في الحلقات السابقة كان معي، كان يجب أن نوجّه التحية ونكمل الحوار والحديث، ولكن بأسئلة جديدة عن مفاتيح الفلاح. فبالبدء، ما هو تعريف التقوى؟ وهل يوجد من تفاوت بينه وبين الورع؟
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين. تحية طيبة لكم وللمشاهدين الأعزاء، الله يسلمكم. عظم الله أجوركم، وأحسن الله لكم العزاء برحيل ووفاة عقيلة الطالبيين زينب، لبؤة علي بن أبي طالب، صلوات الله وسلامه عليها.
التقوى هي أهم مفتاح من مفاتيح الفلاح، وأهم مفردة وأكثر مفردة ركز عليها القرآن الكريم. لو تصفحنا القرآن الكريم بأكمله، لوجدنا أن أكثر وصية أوصى بها القرآن الكريم هي التقوى. تقرأ في بداية سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم "ذلك الكتاب لا ريب فيه، هدى للمتقين".
ومن أكثر الوصايا التي أوصى بها النبي والوصي وجميع الأئمة المعصومين عليهم السلام هي التقوى، أمير المؤمنين وهو على فراش المرض يوصي ولديه الحسن والحسين بل جميع الأمة، فقال: أوصيكما بتقوى الله، وأهلي وولدي وجميع من بلغه كتابي هذا" فنحن موصون من قبل أمير المؤمنين بتقوى الله.
فما هي تقوى الله؟ التقوى من وقاية، اتقاء، والمراد بالاتقاء الاجتناب. أقول لك: "اتقِ الضربة" أي اجتنب الضربة، ابتعد عن الضربة. فالمراد بالاتقاء هو الاجتناب والابتعاد، فأطلق على اجتناب الذنوب لفظ التقوى. فالمراد بالتقوى ملاكة تقتضي اجتناب الذنوب خشية من الله تبارك وتعالى، هذا هو معنى التقوى، بتعبير مختصر: التقوى اجتناب الذنوب.
التقوى تعني الابتعاد عن الذنوب، وفي اللغة العربية يعني معنى التقوى الاجتناب مطلقًا عن الذنوب، أو عن شيء. أقول لك "اتقِ الحر"، "اتقِ البارد" أي اجتنب الحر، اجتنب البرد، لكن في الاصطلاح المراد بالتقوى ليس مطلق الاجتناب، بل المراد به اجتناب خصوص الذنوب.
أما الورع، فللورع معنيان: معنى عام ومعنى خاص. المعنى العام هو نفس اجتناب الذنوب، فيكون لا فرق بين الورع والتقوى، ويصير اللفظان مترادفين، التقوى بمعنى اجتناب الذنوب، والورع أيضًا اجتناب الذنوب. تقول: فلان ما عنده ورع يعني ما يجتنب الذنوب، وفلان عنده ورع أي اجتنب الذنوب، هذا هو المعنى العام للورع.
وهناك معنى خاص للورع، ويراد به اجتناب الشبهات، فيصير معنى التقوى عام وهو اجتناب الذنوب، ومعنى الورع خاص وهو اجتناب الشبهات.
بناءً على هذا، أيهما تكون مرتبته أرفع، الورع أو التقوى؟
الجواب: هو الورع، لأن الورع عبارة عن اجتناب الشبهات.
لأضرب مثالًا: هذا السائل الموجود في الكأس، إذا تيقنت أنه خمر، فاجتنبته هنا يقال: تقوى، لأن شرب الخمر حرام. لكن هذا السائل، لو شككت هل هو خمر فيحرم، أو خل فيحل، فهو موطن شبه، فاجتنبته قربة إلى الله، فهنا يقال: هذا ورع. يعني درجة الورع تكون أرفع من التقوى.
مثال آخر: هذا اللحم، لحم خنزير، اجتنبته أكله، فهذا تقوى. لكن إذا لم أدري هل هو لحم بقر فيحل، أو لحم خنزير فيحرم، اجتنبته لأنه مشتبه. وهذا فيه التباس، فهذا يكون ورع.
مثال ثالث: هذه معاملة بنكية، وأنا متيقن أنها ربوية، فاجتنبها. فهذا تقوى. ولكن إذا لم أدري هل هذه المعاملة ربوية فتحرم، أو معاملة محللة ليست ربوية، لكن اجتنبها لمكان الشبهة، فهذا ورع.
إذاً، الخلاصة: التقوى اجتناب الذنوب، والورع اجتناب الشبهات. يقول علماء الأخلاق: "من حام حول الحمى أوشك أن يقع"، يعني هذا البئر له سور، وحامي هذا السور بداخله هذا هنا الذنوب، هنا المحرمات، وسور المحرمات هو المكروهات والشبهات. فإن كنت تدور وتحوم حول هذا السور وحول هذا الحمى، في هذه الحالة قد تصاب بجوار الرأس وتقع في بئر المحرمات ومستنقع الموبقات.
فيقول العرفاء وعلماء الأخلاق: "من حام حول الحمى"، يعني من دار حول سور المحرمات، وهي الشبهات، أو شكان يقع في المحرمات. إذاً، الشبهات سور المحرمات، الشبهات حمى وسور الموبقات والمحرمات.
الخلاصة: التقوى هي اجتناب المحرمات، والورع اجتناب الشبهات.
سماحة الشيخ، الآن السؤال يعني لو يطرح من عندي، يعني الآن في ذهني، القرآن الكريم يؤكد أكثر على التقوى، صحيح؟ يعني في كل الآيات، أكثر الآيات في التقوى، يعني قليل من يأتي بالورع. لماذا، يعني هذا السؤال؟
هذه درجة رفيعة لا يصل إليها كل الناس، هناك درجة مطلوبة من جميع الناس، ما هو المطلوب من جميع الناس؟ الاتيان بالواجبات وترك المحرمات، فهذا مطلوب من الجميع. لكن ليس المطلوب من الجميع ترك الشبهات، كل شيء لك حلال حتى تعلم أنه حرام، أو كل شيء لك مباح حتى تعلم بحرمته.
نعم، فبالتالي هذه الدرجة، درجة ترك الشبهات، هي درجة أخلاقية رفيعة، لكن غير ملزمة. أنت غير ملزم بها. أنت ملزم بالتقوى، ولكن الورع أنت لست ملزمًا به. الورع هي درجة أرقى من التقوى.
سماحة الشيخ، يعني نحن ملزمون بالتقوى، والورع درجات عالية للمعصومين، أو غير ذلك؟
لا، ليس للمعصومين، حتى للناس العاديين. الورع، قلت لك: الورع أما بمعنى اجتناب الذنوب، فيكون الورع هو كالتقوى. ولذلك قيل: "لا دين كالورع". المراد به يعني كالتقوى، فيكون المراد بالورع اجتناب الذنوب. ولكن هناك معنى للورع أرفع من اجتناب الذنوب، الذي هو التقوى، وهو اجتناب الشبهات. يقول الإمام الكاظم عليه السلام: "في حلالها حساب، وفي حرامها عقاب، وفي الشبهات عتاب". إذًا، في الشبهات عتاب وليس فيها عقاب.
الورع هو من يجتنب الشبهات، والمتقي هو من يجتنب الذنوب والموبقات. إذًا، التقوى هي الدرجة المطلوبة من الجميع، والورع ليست مطلوبة من الجميع، بحيث لابد أن يكون الجميع من أهل الورع، لأن البعض قد تصعب عليه. لكن هي درجة راجحة ومطلوبة.
ولكن بأسلوب مجازي نقول لذلك: ليس بورع.
يعني ليس بورع، يعني ليس بتقوى.
بالتقوى هنا تأتي الكلمة الورع بالتقوى.
الورع له معنى، يعني معنى عام هو مساوٍ للتقوى، ومعنى خاص أرفع من التقوى وهو اجتناب الشبهة.
سماحة الشيخ، نذهب إلى السؤال الثاني في هذا البرنامج "مفاتيح الفلاح". السؤال كالتالي: ماذا يورث التقوى حسب ما قاله المعصومون عليهم السلام؟
ورد في التقوى ما شاء الله، تكفي خطبة همام، خطبة المتقين. همام سأل أمير المؤمنين: صف لي المتقين. فقال: عفني، فأبى عليه. فشرع أمير المؤمنين في وصف المتقين إلى أن صعق همام ومات. فقال أمير المؤمنين عليه السلام: هكذا تفعل المواعظ بأهلها. وذكر صفات عديدة للمتقين، من هذه الصفات قال: إذا زكي أحدهم، خاف مما يقال له، فيقول: أنا أعلم بنفسي من غيري، وربي أعلم بي من نفسي. اللهم لا تأخذني بما يقولون، واجعلني أفضل مما يظنون، واغفر لي ما لا يعلمون.
وقد وردت الآيات والروايات في فضل التقوى وآثار التقوى الشيء الكثير، إن للمتقين مفازًا، فهم أهل الفوز وأهل الجنة. إن الله مع الذين اتقوا، الله عز وجل دائمًا مع المتقين، ويحمي المتقين. ومن يتقِ الله يجعل له مخرجا، ويرزقه من حيث لا يحتسب. يعني التقوى توجب زيادة الرزق، والتقوى توجب الفرج بعد الشدة.
فالآيات والروايات في هذا الشأن؛ إذا أردنا أن ندرس ما جاء في التقوى من آيات فقط، يحتاج إلى سلسلة حلقات. يعني تصفح القرآن لا تخلو آية من التوصية بالتقوى، لا تخلو صفحة أو صفحتين من التوصية بالتقوى. فالآيات والروايات في فضل التقوى كثيرة جدًا.
فنحن مسلمون ملزمون بالتقوى، نعم، المقصودين كما قلت، ولكن نذهب إلى السؤال الثالث.
سماحة الشيخ، ما هي موانع التقوى؟ هذا كل شيء مهم، سماحة الشيخ. هذا السؤال حتمًا الآن يتفرع. ما هي موانع التقوى؟ طبقًا لحديث أهل البيت عليهم السلام، ما الموانع هنا؟
الموانع كثيرة، أول موانع الجهل، الناس أعداء ما جهلوا، وما الفضل إلا لأهل العلم، إنهم على الهدى لمن استهدى. وقيمة كل امرئ ما كان يتقنه. الجاهلون أهل العلم أعداء، ففز بعلم تعش حياً به أبدًا. الناس موتى وأهل العلم أحياء، والجهل موت قاتل. إذا الإنسان يعيش في الجهل والجهلاء.
بعض الجهال يسعى للتعلم، وبعض الجهال يقول: أنا هكذا، لا أريد أن أتعلم. وبعض الجهال يتصور أنه عالم، فهو مصاب بالجهل المركب. هو جاهل ويجهل أنه جاهل. هذا مثل حالة، مثل ماذا؟ مثل المريض الذي يتوهم أنه سليم، تقول له: نأخذك إلى المستشفى، يقول: من قال إنني مريض؟ أنا سليم، لا أذهب إلى المستشفى. مثل المجنون، تقول: أنت مجنون، يقول: أنا مجنون؟ أنا أعقل منك! كيف تجيبه؟ كذلك الجاهل يوجد نوعان: جهل بسيط وجهل مركب. الجهل البسيط يعني عدم العلم لكنه يعلم أنه ليس بعالم، يعلم أنه جاهل. هذا الجاهل البسيط على نحوين: النحو الأول يسعى للتعلم، والنحو الثاني لا يسعى للتعلم، يقول: أنا مرتاح هكذا، لا أريد أن أتعلم. لماذا أتعلم وأبتلي وأبلي نفسي؟ اجعلني جاهلًا أفضل! هذا خطأ.
والقسم الثاني، الجهل المركب، هو جاهل ويجهل أنه جاهل، يعتقد أنه عالم. فإذا كان لا يعرف مواقع التقوى، في هذا الموضع لا يعرف أن هذا ذنب مثلًا يغتاب. إذا تقول له: لا تغتب، يقول: هذا فيه غيبة! إن تقول: ما فيه بهتان، إن تقول ما ليس فيه. فعلى من شاء الكثير من الذنوب وعدم التقوى هو الجاهل، يجهل أن هذا ذنب.
هذا المانع الأول من التقوى.
المانع الثاني من التقوى: الذنوب. شكوت إلى حكيم سوء حفظي، فارشدني إلى ترك المعاصي، وقال: إن العلم نور، ونور الله لا يؤتاه عاص. الذنوب الموبقات تؤدي إلى زوال ملكة التقوى. في الرواية عن الإمام الباقر إذا أذنب المؤمن، نكت في قلبه نكتة سوداء، فإن تاب، تاب الله عليه. وإن لم يتب أذنبت، ازدادت تلك النكتة السوداء، فإن أمعن في الذنوب استولت على قلبه، فلا يعود إلى الهداية أبدًا، وهي قوله تعالى: "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون" إذن، من أهم موانع التقوى: الجهل، ومن أهم موانع التقوى: ارتكاب الذنوب.
المانع الثالث: العناد. أحيانًا شخص يعلم أن هذا ذنب، لكن عنده عناد، عنده تعصب لقبيلته، لعِرقه، للغته، هذا التعصب وهذا العناد يوجب زوال التقوى.
فهذه من أهم موانع التقوى.
بالنسبة لحياتنا اليومية، سماحة الشيخ، بكثير. نحن نصادم في الأمور بحياتنا اليومية. عند الناس، عند المعاملات، في حياتنا اليومية في البيت. إذا هكذا تقولون اجتناب الذنب، فحتى الاجتناب بالمكروهات أيضًا أو بالمحرمات.
المانع الرابع: حب الدنيا. رأس كل خطيئة. إذا تعلق الإنسان بالدنيا وتزينت له، وتعلق بها، تعلق بالزوجة والأولاد والمنصب والمال والجاه، فإن حب الدنيا يقذفه في قعر جهنم. حب الدنيا رأس كل خطيئة. أكثر الناس يذنبون، وأكثر الناس لا تقوى لهم بسبب حب الدنيا، هناك أسباب رئيسية: إبليس، والدنيا، ونفس الهوى كيف الخلاص؟ وكلهم أعداءهم.
إذا أردت أن تصبح من أهل التقوى، عليك أن تلتفت إلى حباء إبليس. عليك أن تلتفت إلى مغريات الدنيا، عليك أن تلتفت إلى هوى النفس وشهواتها، عليك أن تخالف نفسك، ولا تتعامل مع نفسك معاملة الصديق، بل تعامل مع نفسك معاملة العدو.
النبي يقول: "أعدى عدوك نفسك التي بين جنبك" لكن أكثر الناس يتعاملون مع أنفسهم كالحبيب. يتعاملون مع النفس معاملة الصديق، ويحاولون يرضي أنفسهم، يونسون أنفسهم بالحلال والحرام، مو مهم، المهم لذته. من دون الخوف من الله، ومن دون رعاية حرمات الله عز وجل، وبذلك تزول التقوى.
الإنسان كائن حسي، ولأنه كائن حسي، ينجذب نحو المادة. المادة كالمغناطيس، تجتذبه؛ والشهوات واللذات. إذاً، ما يحاسب نفسه ينزلق، يقول الإمام الكاظم عليه السلام: "ليس منا من لم يحاسب نفسه كل يوم." لحظة: أنا رأيت بعض الدكاكين والمحلات في الليل تجعل هذا الباب إلى النص حتى لا يدخل عليها أحد، ويجرد الحاسبة ليرى أنه اليوم ربح أو خسر. إذا كان الإمام خسر، باع واشترى، وربح أو خسر. يوميًا يعمل محاسب، دائمًا هذا التاجر. إذا فتح سوبر ماركت أو محل أو شركة، دائمًا يلاحظ ميزان الربح والخسارة، إذا دائمًا في خسارة يغلق المشروع، يذهب إلى مشروع آخر.
أنت أيها الإنسان، عندك مشروع في العمر ليلية، أنت تجرد الحساب. اليوم، أنت في أعمالك من الصباح إلى الآن، إلى الليل: ربحان أم خسران؟ إن شاء الله نكون ربحانين.
للأسف، النبي يقول: "الناس نيام. إذا ماتوا انتبهوا." يعني الناس في غفلة، كما أن النائم في غفلة وفي ساعة وسبعة، كذلك الناس. فإذا ماتوا انتبهوا، يعني إذا ماتوا حصلت لهم اليقظة. "لقد كشفنا عنك غطاءك، فبصرك اليوم حديد."
سماحة الشيخ، إذا سماحةم نذهب إلى فاصل، بعد الفاصل إن شاء الله نكمل بإذن الله.
دائمًا أحب أن أنوه إلى جميع المشاهدين، الفاصل الثاني في أي برنامج، باب الاتصال مفتوح للجميع عبر الأرقام الموجودة أسفل الشاشة. بإمكانكم أن تتصلوا بنا، وأي سؤال وأي مداخلة حول موضوع "مفاتيح الفلاح"، وبالأخص في موضوع مع سماحة الشيخ عبد الله الدقاق وأستاذي الحوزة العلمية البحرانية. فنحن نستلم مكالماتكم ونستلم أسئلتكم وتطرحونا، وسماحة الشيخ يجاوب عليكم بالأخص إذا كان الموضوع عن التقوى.
كونوا معي في هذه الحلقة، نكون مع سماحة الشيخ نكمل الحوار والحديث.
نعم، سماحة الشيخ، هنا يكون مكملنا الأثلاث الأسئلة ونصل إلى السؤال الرابع.
التقوى مراتب، أنتم قلتم في أول حلقة مراتب، الآن نريد نشرح ما هي المراتب.
توجد أربع مراتب للتقوى:
المرتبة الأولى: أداء الواجبات وترك المحرمات.
المرتبة الثانية: ترك الشبهات.
المرتبة الثالثة: عمل المستحبات وترك المكروهات.
المرتبة الرابعة: تحويل المباحات إلى مستحبات.
كيف تتحول المباحات إلى مستحبات؟ مثلًا: شرب الماء مباح، الأكل مباح، النوم مباح، المشي مباح. لكن أكل ونيّة تقرب إلى الله؛ يعني أنا آكل لكي أتقوى على العبادة، آكل لكي أستطيع التدريس، آكل لكي أستطيع أن أقوم بالعمل وأخدم أمة الإسلام. هنا حولت الأكل الذي هو مباح إلى مستحب، لأن العبادة هي الفعل المشروط بقصد القربة. فإذاً، الآن الكلام مباح، لكن إذا قصدت بكلامي هداية الناس والتقرب إلى الله، فهنا حولت المباح إلى مستحب.
المراد بالمباح: ما تساوت فيه الكفتان، جانب الفعل وجانب الترك، يعني لا ترجيح لجانب الفعل ولا ترجيح لجانب الترك. وهكذا النوم: ينام لكي يتقوى على الطاعة، يتقوى على العبادة، يتقوى على خدمة الناس.
إذاً، هذه أربع مراتب أدنى مرتبة هي المرتبة الواجب: أداء جميع الواجبات من صلاة وصيام وخمس وزكاة، وترك جميع المحرمات كالغيبة والنميمة وشرب الخمر والزنا وغير ذلك.
المرتبة الثانية: ترك الشبهات، يعني الشيء الذي يشتبه بالمعصية سمي بالشبهة، وسميت الشبهة لأنها تشبه الحق، هي باطل لكن تشبه الحق، فيجتنب الشبهات.
المرتبة الثالثة: المواظبة على المستحبات وترك المكروهات.
المرتبة الرابعة: هي أرقى مرتبة، هي تحويل المباحات إلى مستحبات. من وصل إلى المرتبة الرابعة، قد يصل إلى درجة العصمة، لأنه كل أعماله تكون خالصة لله تعالى.
تحويل المباحات إلى المستحبات، يعني ينوي بكل أعماله وجه الله عز وجل. هذا دائمًا يذكر الله عز وجل: يأكل يذكر الله، يلبس يذكر الله، يريد أن ينام يذكر الله، يمشي يذكر الله. حياته كلها ذكر في ذكر. هذه أربع مراتب مهمة للتقوى.
المطلوب من الجميع: المرتبة الأولى أن يتركوا جميع المحرمات وأن يعملوا ويلتزموا بجميع الواجبات. بقية المراتب غير ملزم بها؛ أنت غير ملزم بترك الشبهات، أنت غير ملزم بعمل المستحبات، أنت غير ملزم بترك المكروهات، أنت غير ملزم بتحويل المباحات إلى المستحبات. هذه مراتب أرقى لمن رقى وارتقى وأصبحت نفسه راقية.
ولكن للجميع ملتزمين بالأولى: ترك المحرمات وفعل الواجبات.
جميل، ولكن هنا السؤال يأتي: ما هي آثار التقوى؟
آثار التقوى كثيرة. أهم آثار وأول آثار للتقوى: المعرفة. قوة معرفة الله، قوة معرفة النبوة، قوة معرفة الإمامة، قوة معرفة المعاد.
البصيرة في الدين. والسر في ذلك أن هذه الذنوب تُرين القلب، تُلوث القلب.
الذنوب والعيوب تلوث القلب. إذا تلوث القلب، القلب بمثابة المرآة. هذه المرآة إذا كانت نظيفة جدًا، تعكس الحقائق بشكل واضح وجلي. إذا كانت هذه المرآة ملوثة، لا تعكس الصورة بشكل جيد، بشكل مشوّه فيها ضبابية.
إذاً، هذه المرآة خراب. أصلاً لا تبدو فيها صورة. فالقلب مرآة المؤمن، أداة التطهير، التقوى. هذه التقوى، إذا طهرت القلب، جعلت القلب مرآة صافية. حينئذٍ، تتجلى المعرفة بشكل صافي.
أما إذا رانت هذه الذنوب على القلب، فهذا القلب لا يستوي. قال تعالى: "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها". يعني هذه الذنوب تقفل عيون القلب، وبالتالي لا يمكن أن يتدبر القرآن الكريم. فأول ثمر من ثمار التقوى هو ماذا؟ قوة المعرفة.
ثاني ثمر: قوة الإيمان، فإذا عرف الإنسان الله، آمن به، وإذا عرف النبي حق معرفته، آمن به. وكلما قويت المعرفة، قوي الإيمان والاعتقاد. إذن، التقوى تسهم في قوة الإيمان.
الأثر الثالث: العمل الصالح، فلا يكتفي المؤمن بمجرد الإيمان، بل يرديفه بالعمل الصالح. لو رجعنا إلى القرآن الكريم، أكثر وصية أوصى بها هي التقوى، وأكثر المزايا المذكورة لمن يأتي بأمرين: الأول الإيمان، والثاني العمل الصالح. مثلاً قوله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَامِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدَّةً". يعني الذي عنده إيمان قوي وعنده عمل صالح، الله يضع له محبتها في قلوب الناس.
بحيث الناس تحبه تلقائيًا، ما يحتاج إلى دعايات، الكل يحبه، يصير مثل المغناطيس، يُلقى في القلوب، مثل المغناطيس، هذا شغل الله، هذا شغل رب العالمين.
أستاذنا الفاضل، لدينا اتصال، إذا سماحةم.
سلام عليكم.
حياك الله، عزيزي إحسان من العراق.
حياك الله أستاذنا العزيز، شلونكم حبيبي؟
الله يبارك بك، سلامي لكم والشيخ علي، الله يحفظك.
شيخ عبد الله الدقاق، الله يبارك بك شيخ عبد الله، الله يحفظه إن شاء الله وسلمه.
عندي فقط سؤالين للشيخ. سؤالي الأول: أنا طالب علم، والحمد لله. فمرة سألني واحد من طلاب العلم سؤال يعني دوّخني، فأريد أن أسأل الشيخ عنه. قال إنه استدل برواية الإمام العسكري عليه السلام في علامات المؤمن، قال: "ومن علاماته اتخذتم باليمين". قال: إذا الكف ما اتت مقطوعة وما اتخذتم، فهذا دلالة على عدم إيمانه. أنا قلت له: لا. قال: "جيب لي دليل"، فوقتها ما سعفتني الذاكرة للرد عليه. فإذا كان الشيخ عنده جواب يفيدني إن شاء الله. نعم، هذا سؤال.
والسؤال الثاني، أستاذنا العزيز، الله يحفظه، الشيخ عبد الله، ماذا ينصح طلاب العلم بالمداومة على الأذكار، وما هي الأدعية التي يداوم هو عليها شخصيًا يوميًا غير زيارة عاشوراء؟ ومشكورين، والله يحفظكم، الله يبارك بك عزيزي. شكراً على الاتصال، انتظر الجواب.
سماحة الشيخ، الآن سؤالي ينطرح.
بالنسبة للسؤال الأول: "من علامات المؤمن اتخذتم باليمين"، ولكن إذا قطعت إصبعه ولا توجد عنده أصابع، فهل هو ليس بمؤمن؟
الجواب: هذا ليس بصحيح، بل يثبت له الإيمان. هنا المتعلق قد سقط، يعني مثل الآن أنه يجب غسل اليد من المرفقين إلى رؤوس الأصابع في الوضوء. فإذا قطع من المرفق، حينئذٍ، هل يسقط عنه وجوب الوضوء؟ لا، وجوب الوضوء لا يسقط، لكن لا يجب غسل اليد؛ لأنه متعلق باليد والمتعلق مفقود. واضح أم لا؟
فهنا المتعلق الذي تعلقت به علامة الإيمان قد فقد، وفقدها لا يعني عدم وجود الإيمان. هذه علامة متعلق، العلامة قد فقدت.
أعيد الجواب حتى يكون واضحًا جدًا. مثلاً، أقول: أنت اذهب إلى الطريق، وإذا وصلت إلى مفترق طرق، يوجد هناك مرتفع، على هذا المرتفع توجد علامة على الطريق الصحيح. أنت وصلت إلى هناك، لكن هذا المرتفع قد أزيل. هنا يقولون المتعلق: يعني العلامة كانت فوق ماذا؟ فوق الجبل أو التلة، إذا أزيلت. إذا أزيلت الجبل أو التلة، هنا معناته أن أصل العلامة قد فقد، لكن هذا لا يعني أن لا يوجد طريق. يوجد طريق، ولكن العلامة فقدت.
نعم، هنا أيضًا فقدت العلامة التي تدل على الإيمان، وهذا لا يعني أنه ليس بمؤمن. مثل هذا الجبل، إذا أزيل هذا الجبل، لا يعني أن الطريق الصحيح قد أُزيل، لكن العلامة التي تدل على الطريق الصحيح قد أُزيلت، لماذا؟ لأنها قد تعلقت بالجبل.
أما أُزيلت هنا أيضًا، نفس الشيء. خمس علامات للمؤمن: اتخذتم باليمين، وزيارة الأربعين، وصلاة إحدى وخمسين، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم، وتعفر الجبين.
خذ هنا علامة فقدناها، حينما قُطعت الإصبع، وهي علامة من علامات الإيمان، الخامس فقدت، لكن قد توجد علامة أخرى وهي تعفر الجبين. وإذا لم يكن لديه تعفر في الجبين، هنا لا يعني أنه ليس بمؤمن؛ قد توجد علامة أخرى وهي الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم. وإذا لم يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم للتقية، فقد يقوم بصلاة إحدى وخمسين. وإذا لم يُوفق لصلاة إحدى وخمسين، فقد يُوفق لزيارة الأربعين.
إذن، قطع الإصبع لا ينفي الإيمان، وإنما يعني أن متعلق علامة الإيمان قد أُزيل. هذا جواب السؤال الأول.
السؤال الثاني: الأذكار كثيرة، أولاً مركز على زيارة عاشوراء. الذكر ينقسم إلى ذكر لفظي وذكر عملي. الذكر اللفظي هو ألفاظ أوراد مثل ما الآن قيل: زيارة عاشوراء. ويوجد ذكر عملي، يعني أن تذكر الله عند العمل. يعني: أردت أن تأكل، تذكر الله: هل هذا حلال أو حرام؟ أردت أن تجري معاملة بنكية، تذكر الله: هذه معاملة محللة أو ربوية محرمة؟ أردت أن تتكلم، هذا هل هو غيبة أو نميمة أو هو ذكر لله؟
سؤال آية الله العظمى الشيخ بهجة، ما هو أفضل ذكر؟ فقال: أفضل ذكر هو الذكر العملي. الذكر العملي، وهذا مستفاد من الآية الكريمة: "ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم، ومن يغفر الذنوب إلا الله". أن تذكر الله عند العمل، هذا هو الذكر العملي، أفضل ذكر.
أما الذكر اللفظي، فسؤال آية الله العظمى الشيخ بهجة قال: لا يوجد عندنا ذكر أفضل من الصلاة على محمد وآل محمد صلى الله عليه وسلم. وبعد الصلاة على محمد وآل محمد، التسبيحات الأربعة: "سبحان الله" و"الحمد لله" و"لا إله إلا الله" و"الله أكبر" هذه من أفضل الأذكار.
وهناك سور ينبغي المواظبة عليها: سورة الحمد وقراءة سورة "قل هو الله أحد" ثلاث مرات، والمعوذتين: "قل أعوذ برب الفلق" و"قل أعوذ برب الناس". هذه الأذكار الأربعة: "قل هو الله أحد"، "قل أعوذ برب الناس"، "قل أعوذ برب الفلق"، و"قل يا أيها الكافرون". من يواظب عليها، وكذلك أعظم آية في القرآن الكريم: آية الكرسي، هذه للحفظ.
نصيحتكم لهذا الطالب العلمي حسين الآن.
وصيتي له إن استطاع أن يقرأ يوميًا عند خروجه للدرس أو للعمل، سورة الحمد مرة واحدة، ثم سورة "قل هو الله أحد" ثلاث مرات، ثم "قل يا أيها الكافرون"، ثم "قل أعوذ برب الناس"، ثم "قل أعوذ برب الفلق". هذه خمسة، ثم آية الكرسي: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" إلى "قوليهم فيها خالدون". هذه أفضل أذكار الآيات.
ومن ناحية الأذكار والأدعية: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"، "اللهم صلِّ على محمد وعلي محمد".
آه، سماحة الشيخ، الآن ما بقي لدينا، ولكن الآن السؤال: ما هي آثار التقوى طبقًا لكلمات أهل البيت؟ ولكن بما أنه ضاق بنا الوقت، ما أبرز صفات المتقين حسب ما قال أمير المؤمنين عليه السلام؟
أما الليل فصافون أقدامهم، تعالين لكتاب الله، يحزنون به أنفسهم، ومنها حلماء وعلماء. وهناك صفات كثيرة ذكرها أمير المؤمنين. صفات المتقين قال في خطبة المتقين، خطبة همام: "منطقهم الصواب وملبسهم الاقتصاد". وبعبارة مختصرة، تجمع كل هذه الصفات: الاتزان.
التقوى تعطي الإنسان التوازن والاتزان في القوانين، في الملبس، في المأكل، في المشراب، في المنام، في الماشي، ومشيهم التواضع. إلى آخره. يعني التقوى تجعل الإنسان واقفًا على ميزان الاعتدال. ويقولون: ميزان الفضائل الحسنى هو الاعتدال. لا إفراط ولا تفريط.
شكرًا، والله يبارك بكم.
سؤال آخر، ولكن يضيق الوقت، إن شاء الله في حلقات القادمة بإذن الله. شكرًا لجنبكم، والله يبارك بكم، وشكرًا على النصيحة سواء للطالب أو كانت النصيحة لنا أيضًا.
اللهم صلِّ على سيدة الهاشميين، وعقيلة الطالبيين، ولؤلؤة الفاطميين، ودرة العلويين، وتاج مفارق الأنبياء والمرسلين. السلام على لبوة الحسين التي خلفها في كربلاء، فهدر زئيرها يهز القوارع والنازلات، يزلزل الأروش والتيجان من رأس الطفوف إلى قصور الشام وأكواخها.
السلام على أم الصبر لآل أيوب. السلام على جبل الصبر، والسلام على زينة أبيها، علياً، حقيقة حقائق الاسم الأعظم والكتاب المبين. السلام عليكِ يا زينة الكبرى.
فأحبتي المشاهدين، ما لي إلا أن أشكر سماحة الشيخ عبد الله الدقاق وأستاذي الحوزة البحرانية. وأيضًا شكر لجميع مشاهدينا على كرم المتابعة. وأيضًا شكر موصول ودائم لكادر قناة الولاية الفضائية، بدءًا من المشرف العام ومخرج البرنامج، ومخرج البيت، والمصورين، ومهندس الإنارة.
ما لي إلا أن أقول: اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائي في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكينه أرضك طوعًا وتمتعوا فيها طويلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.
وإلى لقاء آخر وبرامج أخرى من قناة الولاية الفضائية، نستودعكم الله وفي أمان الله
تعليق