شرح الزيارة الجامعة
شیخ الدقاق

007 - شرح الزيارة من قوله: و ورثة الأنبياء إلى آخر السلام الثاني

شرح الزيارة الجامعة الكبيرة

  • الكتاب: شرح الزيارة الجامعة الكبيرة
  • الجزء

    01

  • الصفحة  

    100

07

2023 | مايو

┈┈┈••❁✿❁◆●••┈┈┈

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الغوي اللعين الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا، حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلا، برحمتك يا ارحم الراحمين.

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

قال الإمام الهادي صلوات الله وسلامه عليه في الزيارة الجامعة (وورثة الأنبياء) هذا المقطع الشريف وهو المقطع الثاني من سلام الإمام الهادي حينما يقول (السلام على أئمة الهدى ومصابيح الدجى وأعلام التقى وذوي النهى وأولي الحجى وكهف الورى) هذه درسناها في الدرس السابق، اليوم إن شاء الله نسلط الضوء على هذا المقطع بخصوصه (وورثة الأنبياء) ورثة جمع وارث وهو من يبقى بعد المورث ويستحق ميراثه والميراث هو ما يخلف الرجل لورثته ويطلق على كل ما يورث ومنه قوله تعالى (ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا) وهم الأئمة الذين أورثهم الله كتابه والأنبياء هم المبعوثون وعددهم مئة وأربعة وعشرين ألف نبي، وأهل البيت عليهم السلام هم ورثة الأنبياء، أي أن جميع مواريث الأنبياء قد وصلت إليهم وليس المراد مواريثهم المادية وإنما مواريث النبوة والرسالة والإمامة أي القيادة الإلهية السياسية وقد عرف الإمامة بأنها رئاسة في الدين والدنيا، فجميع الأمور التي خص الله بها تبارك وتعالى أنبياءه ورسله لرئاسة الدين والدنيا قد ورثها ربّ العالمين وأودعها الأئمة من بعد الأنبياء عليهم السلام.

قال تعالى (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين) فمنذ أن بعث نبينا محمد صلى الله عليه وآله إلى يومنا هذا لم يرث أحد جميع الأرض ومن عليها فإن الأرض قد حكمها أفراد محدودين مثل بخت نصرت فقد حكم جميع الأرض وهكذا ذكر في غيره ولكن لم يذكر أن نبي من الأنبياء قد حكم جميع الأرض بما فيهم نبينا الخاتم أبي القاسم محمد صلى الله عليه وآله.

إذا سيأتي يوم يكون هناك إمام أو أئمة يرثون جميع الأرض وتبدأ هذه الحركة بظهور الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ثم بعد ذلك من يرجع من الأئمة عليهم السلام فقد دلت الروايات على أنه يرجع بعد الإمام المهدي بعد شهادته يرجع الإمام الحسين ويقتل قتلته ثم يرجع النبي صلى الله عليه وآله ثم يرجع أمير المؤمنين وروايات الرجعة كثيرة وعقيدة الرجعة ليست من ضروريات مذهب الإمامية ولكن فيها أكثر من خمسين رواية وقد دلت الأدلة على رجعت الأئمة عليهم أفضل الصلاة والسلام.

أهم المواريث ما هي؟ ذكرت مواريث الأئمة يعني ما ورثة من الأنبياء والمرسلين في عدة كتب مثل أصول الكافي لثقة الإسلام الكليني الجزء الأول صفحة واحد وثلاثين، بصائر الدرجات لمحمد بن حسن الصفار صفحة مئة وأربعة وسبعين، وذكرها صاحب البحار الشيخ محمد باقر المجلس في بحار الأنوار جزء ستة وعشرين صفحة مئتين وواحد، هذه المواريث كما يلي:

الأول الكتب السماوية التي نزلت من عند الله على أنبياءه كصحف إبراهيم وتورات موسى وألواح موسى وزبور داوود وإنجيل عيسى وسائر الكتب الأخرى بل كل ما كان عند الأنبياء والأئمة عليهم السلام من أمير المؤمنين إلى الحجة القائم المهدي يعرفون هذه الكتب ويقرؤون هذه الكتب على اختلاف لغاتها كما ورد في أحاديث أصول الكافي الجزء الأول صفحة مئتين وخمسة وعشرين.

بل الأئمة هم ورثة أصول العلم من جدهم رسول الله صلى الله عليه وآله وكل علم أحصاه الله وأعطاه نبيه فإن الأئمة عليهم السلام أودعوا ولذلك ورد في الزيارة الجامعة (وخزان العلم) أي أن الله تعالى جعلهم مخزناً للعلم الذي أودعه أنبياءه.

الميراث الثاني الاسم الإلهي الذي كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا جعله بين المسلمين والمشركين لم يصل المشركين إلى المسلمين بنشابه أبداً كما في حديث سلمان، يعني اسم الله الأعظم مودع عند الأئمة ومودع عند الإمام المهدي.

الميراث الثالث سلاح رسول الله صلى الله عليه وآله السيف والدرع والمظفر وهي من مختصات الأئمة عليهم السلام وهي محفوظة عند الأئمة وتدور حيثما دارت الإمامة فكل إمام يسلم هذه المواريث إلى الإمام اللاحق من بعده.

الميراث الرابع راية رسول الله العقاب وراية المغلبة التي لا تنتشر إلا ويكون معها النصر والغلبة وسيف رسول الله المخذن اسمه المخذن وسيف أمير المؤمنين ذو الفقار الذي هبط به جبرائيل وقلده رسول الله صلى الله عليه وآله علي بن أبي طالب عليه السلام، وكذا راية رسول الله المسماة بالسحابة.

الميراث الخامس الجفنة التي أهديت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وقد ملأها باللحم والثري وكانت مباركة رأها بعض الأصحاب وتمسح بها.

الميراث السادس سائر تراث رسول الله صلى الله عليه وآله كخاتمه الفيروز المعروف وقميص القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف وكتاب أسماء أهل الجنة وأهل النار كما نصّ على ذلك حديث حمران وأبان بن عثمان وحديث بن مهران.

الميراث السابع تابوت بني إسرائيل الذي فيها السكينة والعلم والحكمة ويدور معها العلم والنبوة والملك وفيها بقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحملها الملائكة كما في الآية الكريمة وفسرت السكينة التي فيها بأنها ريح تخرج من الجنة ولها صورة كصورة الإنسان.

الميراث الثامن قميص يوسف الذي كان ثوب إبراهيم الخليل، القميص الذي ارتداه إبراهيم الخليل ولم تحرقه النار ورثه إبراهيم لابنه إسحاق وإسحاق ورثه لابنه يعقوب ويعقوب أعطاه يوسف عليه السلام، لذلك نجى من الجب ومن القتل.

الثامن قميص يوسف الذي كان ثوب إبراهيم الخليل ألبسه جبرائيل حينما ألقي في النار حينما ألقي إبراهيم في النار ألبسه جبرائيل هذا القميص، فلم يضر معه لا ريح ولا برد ولا حرّ، ووصل بعده إلى ابنه إسحاق ثم يعقوب ثم كان على عضد ابنه يوسف عليه السلام، وحين أخرجه يوسف من محرزه اشتم يعقوب ريحه وقال إني اشتم ريح يوسف، وكذا قميص آدم يكون عند الإمام الحجة.

الميراث التاسع مواريث النبي موسى عليه السلام إضافة إلى التوراة والألواح، وهي ثلاثة: الأول الحجر التي انفجرت اثنتا عشرة عينا هذا الحجر يكون مع الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف، وينادي بهذا الحجر حين خروجه من مكة، يقول ألا لا يحملن أحدكم طعاماً ولا شراباً فلا ينزل منزلاً إلا وينبعث منه عين من هذا الحجر، فمن كان جائعاً شبع ومن كان ظامئاً روي، الثاني التي كانت من أس الجنة وكانت تروح وتلقف كل شيء بلسانها وشفتيها اللتين تنفتحان أربعين ذراعاً وتأتي بالعجب العجاب، الثالث الطشت التي كان يقرب فيها موسى القرابين فتأكله النار علامة للقبول، هذه الأمور الثالثة في الميراث التاسع مواريث النبي موسى غير التوراة والألواح.

الميراث العاشر خاتم سليمان الذي روي أنه إذا كان لبسه سخر الله له الطير والريح والملك وهناك أحاديث كثيرة في شأن خاتم سليمان على نبينا ونبيه أفضل صلوات الله.

هذه المواريث العشرة كلها موجودة عند الإمام المهدي وكانت موجودة عند الأئمة عليهم السلام.

وهناك إشكال يطرح وهو أنه إذا ظهر الإمام الحجة وقد تقدم العالم الآن قنبلة نووية وأقمار صناعية وهجمات سيبرانية وطائرات مسيرة وهناك تقدم تكنولوجية واستخباراتي وأمني فكيف سيواجه الإمام المهدي هذه التحديات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة فكيف سيغلبهم؟

الجواب إن غلبة الإمام المهدي سوف تكون بوجوه:

الأول إرادة الله الواحد القهار العليم الذي إذا أراد شيئاً فإنما يقول له كن فيكون، والله عزّ وجل أراد ذلك بقوله تعالى ( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين) وإلى الآن لم يخرج إمام يرث الأرض ومن عليها، والآية الثانية تدل على هذا قوله تعالى (هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) وإلى الآن لم يظهر الدين كله على الأرض كل الأرض، وهذا لا يتحقق إلا بإرادة الله.

أولم تقرأ قصة داوود عليه السلام (وقتل داوود جالوت بحجر) جالوت كان قائد جيش مخضرم بضربة حجر من داوود الذي كان جندي في الجيش خر جالوت صريعاً وانتصر جيش نبي الله داوود، إذا الأمر الأول الإرادة الإلهية والتأييد الإلهي والأمر الرباني.

الأمر الثاني امتلاك الإمام الحجة لهذه المواريث التي هي فوق قدرة البشر وأعلى من الأمور الطبيعية كاسم الله الأعظم والراية المغلبة وعصى موسى وخاتم سليمان وسيوف أصحابه النازلة من الجنة التي إذا أصابت الجبال لقطعتها وهشمتها.

ثالثاً إن الله عزّ وجل ينصر الإمام الحجة بالملائكة المسومين والمردفين والمنزلين والكروبيين والكروبيين أعلى الدرجات، مع جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، هؤلاء الكروبيين الملائكة الكروبيين أشهرهم أربعة جبرائيل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل ورأس الكروبيين جبرائيل، هؤلاء الكروبيون هم سادة الملائكة المقربين.

الله عزّ وجل وصف جبرائيل (ذو قوة عند ذي العرش مكين) يعني هو متمكن عند عرش الله، عرش الله يعني مركز التحكم في سائر المخلوقات يعني هو مكين ومتمكن عند ذي العرش يعني عند صاحب العرش يعني جبرائيل مقرب من الله تبارك وتعالى.

أي قوة عند جبرائيل الذي يقلب قوم لوط عاليها سافلها في آن، أنا ذهبت إلى هذا المكان البحر الميت بين الأردن وفلسطين، سبع قرى تحت الأرض قلب عاليها سافلها في لحظة.

الأمر الرابع الإمام المهدي منصور بالرعب في قلوب أعدائه، فلا يتسنى لأعداءه استعمال السلاح نظراً لوجود الرعب الموجود في قلوبهم الله عزّ وجل يلقي الرعب في قلوبهم ويحول بينهم وبين إعمال قدرتهم قال تعالى (وقذف في قلوبهم الرعب فريقاً تقتلون وتأسرون فريقا) هذا في واقعة الأحزاب، في الحديث (الرعب يسير مسيرة شهر أمامه وخلفه وعن يمينه وعن شماله).

الأمر الخامس والأخير الله عز وجل يسخر للإمام المهدي كل شيء كما سخر لبعض الأنبياء فالأرض تنصره بالخسف والسماء تنصره بالصواعق وهاتان القوتان بنفسهما كافيتان لتغلب على الأعداء المعاندين وحكومات الظالمين، مضافاً إلى تسخير الريح للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، قال تعالى (إن ينصركم الله فلا غالب لكم).

هذا تمام الكلام في قوله عليه السلام (وورثة الأنبياء)، ثم يقول عليه السلام (والمثل الأعلى) المثل وجمعه مثل بضمتين وأمثال يأتي على معاني ثلاثة:

المعنى الأول بمعنى الحجة والدليل والآية ولعل منه قوله تعالى (وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون) أي تلك الأمثال والآيات والحجج والدلائل القرآنية نضربها للناس لعلهم يتفكرون، إذا المعنى الأول للمثل الدليل والحجة، (والمثل الأعلى) أي الحجة العليا، الأئمة هم الحجة الكبرى.

المعنى الثاني المثل بمعنى الحديث والقصة فالعرب تسمي الحديث الحسن والقصة الرائعة بالمثل، قال تعالى ( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب) والمثل الأعلى أي أن الأئمة هم القصة الكبرى التي يستفيد منها الناس.

المعنى الثالث المثل بمعنى الصفة فإنه يستعمل المثل في توصيف الشيء قال تعالى (مثل الجنة التي وعد المتقون) أي صفة الجنة التي وعد المتقون (فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم) أي صفة الجنة هكذا مثل الجنة أي صفة الجنة، أي أن الأئمة عليهم السلام هم الصفة العليا، هذه معاني ثلاثة للمثل أي بمعنى الحجة أو القصة أو الصفة.

الآن كيف نفسر هذه في الأئمة هذه المعاني الثلاثة:

أما المعنى الأول فأهل البيت هم أعلى الحجج وأكبر الآيات وأعظم براهين الله الدالة عليه والمبينة لقدرته، لذلك ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام قوله (ما لله آية أكبر مني)، ولما ضرب المثل برسول الله في شأن نزول الآية (ولما ضرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصدون) يعني ابن مريم عيسى هو المثل الأعلى يعني الحجة والنبي حجته أعلى من هذه الحجج.

أما على المعنى الثاني الحديث والقصة فالأئمة هم حديث الصدق مع الله وقصة الحق فما أحلى ذكرهم وأحلى حديثهم، في الرواية عن أمير المؤمنين (وبنا ضربت الأمثال).

المعنى الثالث بمعنى الصفة أهل البيت هم المثل الأعلى أي المتصفون بصفات الله بل هم أكمل مظاهر أسماء الله تعالى، أمير المؤمنين ما اسمه؟ علي، علي مشتق من اسم الله عزّ وجل لأنه مظهر من مظاهر تعالي الله عزّ وجل فعلي هو مظهر التعالي الإلهي والترفع الرباني كما دلت على ذلك الروايات وكذلك سائر الأئمة في أسمائهم وصفاتهم وحلمهم وجودهم وكرمهم.

قال تعالى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) هذا تمام الكلام في شرح فقرة والمثل الأعلى.

(والدعوة الحسنى) جاءت بأحد معنيين أو بكلا المعنيين، المعنى الأول مصدر دعا يدعو دعوة بمعنى أن أهل البيت هم أهل الدعوة الحسنى بحذف المضاف، والدعوة الحسنى يعني وأهل الدعوة الحسنى بحذف المضاف وهو أهل فإنهم أحسن الدعاة والداعون إلى الله بأحسن وجه.

المعنى الثاني أن تكون الدعوة بمعنى الدعاء يقال (دعوة الله) إذ أدعوه دعاءً ودعوة أي إذ ابتهلت إلى الله بالسؤال ورغبت فيما عنده من خير ، فالمعنى أن شأن أهل البيت كانت دعوة أبيهم نبي الله إبراهيم الخليل فكانوا هم المقصودين بالدعوة الحسنى من سيدنا إبراهيم الخليل وهذا تدل عليه الروايات.

قال تعالى على لسان إبراهيم الخليل ...

نذكر عدة آيات على أن إبراهيم دعا لمجيء النبي الآية الأولى على لسان ما حكاه الله على لسان إبراهيم الخليل (ربنا واجعلنا مسلمين لك ـ إبراهيم وإسماعيل ـ ومن ذريتنا أمة مسلمة لك) ثم يقول (ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم) والنبي بعث من ذرية إسماعيل ابنه خليل الرحمان إبراهيم.

الآية الثانية فيما حكاه الله من دعاء النبي إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام قال (ربنا إني أسكنت ذريتي بوادٍ غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) إذاً دعوة إبراهيم كانت في مكة.

الآية الثالثة فيما حكاه الله من دعاء إبراهيم الخليل أيضاً قال (واجعل لي لسان صدقٍ في الآخرين) يعني في القوم الذين يأتون في الآخرين ثم الآية الكريمة تشير إلى أن الله تعالى استجاب دعاء إبراهيم الخليل قال (ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا).

هذه الآيات الثلاث تدل على ماذا؟ على بعثة النبي الخاتم، لذلك ورد في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله قوله (وأنا دعوت أبي إبراهيم عليه السلام) وقال الإمام الباقر عليه السلام (فنحن والله دعوة إبراهيم) لاحظ كلام الإمام الهادي والدعوة الحسنى يعني دعوة إبراهيم أبينا الحسنة الله عزّ وجل استجاب لإبراهيم فينا لاحظ المعنى العظيم والدعوة الحسنى يعني نحن أهل الدعوة الحسنى يعني الله عزّ وجل استجاب دعاء أبينا إبراهيم فينا.

المقطع الأخير قال (وحجج الله على أهل الدنيا والآخرة والأولى ورحمة الله وبركاته) هذا ختام التسليم الثاني للإمام الهادي.

حجج جمع حجة مثل غرف جمع غرفة، الحجة هي الدليل والبرهان كما في اللغة، وهي البينة الصحيحة والمصححة للأحكام التي تقصد إلى الحكم مأخوذ من حج إذا قصد، حججت لها من بعد عشرين حجة فلئن عرفت الدار بعد توهمي فلما رأيت الدار قلت لأهلها ألا أنعم صباحاً أيها الصحب واسلمي.

حججت لها في قول زهير بن أبي سلمه في معلقته يعني قصدت لها من بعد عشرين حجة من بعد عشرين سنة.

أهل البيت يحتج الله بهم على عباده فهم حجج الله على الخلق.

والرواية تشير إلى هذا روايات كثيرة، منها حديث عبد الخالق عن الإمام الصادق عليه السلام قال (إن الله عزّ وجل اثني عشر ألف عالم وإني الحجة عليهم) يعني حجة الله على حججه، مثل الآية الكريمة (يوم نأتي من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) النبي شهيد على الشهداء، الأئمة حجة على الحجج، هذا المعنى الأول للحجة.

(وحجج الله على أهل الدنيا والآخر والأولى) الحجة يعني مما يحتج به، معنى واحد حجج الله يعني أدلة الله براهين الله على أهل الدنيا، سميت الدنيا دنيا لأنها أدنى من كل شيء والآخرة والأولى.

(ورحمة الله وبركاته) هذا ختام ماذا؟ ختام السلام.. السلام على أئمة الهدى إلى أن يقول وأعلام التقى وأولي النهي وذوي الحجى ورحمة الله وبركاته.

أي أن السلام والرحمة والبركات على الأئمة عليهم السلام، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين فهم حجج الخلق أجمعين في النشئة الأولى والنشئة الآخرة.

ما المراد بهذه النشأة؟ ما هي النشأة الأولى؟ المراد بالنشئة الأولى هي عالم الذر، لتوضيح المراد بعالم الذر المستفاد من القرآن والروايات أن جميع البشر قد خلقوا من الطين أول خلقت البشر قد خلقوا من الطين قال تعالى (وبدأ الخلق الإنسان من طين) لكن الصالحون خلقوا من طينة النبي صلى الله عليه وآله وأهل بيته، شيعتنا خلقوا من فاضل طينتنا وعجنوا بماء ولايتنا، أما أعداء الله وأعداء أهل البيت خلقوا من حمأ مسنون ومن طينة فاسدة.

وقد مزج الله الطين الطيبة والفاسدة فجعل في المؤمن شيء من الطينة الفاسدة كما جعل في غير المؤمن شيء من الطيبة الطيبة ليتم الاختيار للإنسان ويمكن الإنسان من الطاعة والعصيان ولا يكون جبر في الخلقة فالصالح يستطيع أن يختار الشر والطالح يستطيع أن يختار الخير ولا جبر في الجبلة إذاً هذه الطينة فيها خلطٌ.

أرواح الناس وأرواح الإنسان خلقت قبل هذا الطين بألفي عام وكانت موجودة في الجو إلى أن خلق الله الأبدان ولذلك الروح مجردة عن المادة ثم اتصلت بالمادة بعد ألفي سنة فالروح في ألفي سنة في ذلك العالم تسمى عالم الأظلة والأرواح، تسمى خلقت عالم الأرواح في ألفي عام قبل نشأت الأبدان تسمى عالم الأظلة والأرواح ثم خلقت الأبدان، أول ما خلق الله الأبدان خلقها بصورة الذر الصغير جداً ذرات صغيرة جداً أول ما خلق الله الذرات أخذ منهم الميثاق وأودعوا في صلب آدم عليه السلام، هذه الخلقة الذرات تسمى عالم الذر أو عالم الأبدان أو عالم الميثاق، فعالم الذر ليس عالم الذر الأبدان وإنما عالم الذر بعد عالم الأرواح، يمكن تقرون كتاب الإنسان في مراحله الست، كيف يمر في ست مراحل؟ عالم الأرواح، عالم الذر، عالم الأبدان، عالم الأرحام، عالم الدنيا، عالم البرزخ، عالم الآخرة، سبع مراحل يمر بها الإنسان وهي النشأة الأولى في أحد المعنيين المتقدمين.

إذاً النشأة الأولى المراد بها عالم الذر قال تعالى (وإذ أخذ ربّك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم؟ قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين غفلنا عن هذه النشأة أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون).

إذا النشأة الأولى هي عالم الذر والروايات الدالة على أن النشأة الأولى هي عالم الذرة كثيرة منها أحاديث الإشهاد وأحاديث خلق الأرواح وأحاديث الطينة والميثاق وعالم الذر، الروايات كثيرة لا يسع المجال لقراءتها.

إذاً وحجج الله الأئمة دليل الله وبرهانه على أهل الدنيا نشأة الدنيا والآخرة النشأة الأخيرة والأولى عالم الذر لأن الله تعالى أخذ الميثاق على الناس في ذلك العالم، يعني نحن سنشهد وشهدنا حجة الأئمة في الدنيا وأيضاً شهدناها في عالم الذر النشأة الأولى وسنشهدها في الآخرة إن شاء الله تعالى.

هذا تمام الكلام في ختام التسليم الثاني، التسليم الثالث (السلام على محال معرفة الله) يأتي عليه الكلام وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.  

 

00:00

07

2023
| مايو
جلسات أخرى من هذه الدورة 10 الجلسة

07

مايو | 2023
  • الكتاب: شرح الزيارة الجامعة الكبيرة
  • الجزء

    01

  • 100

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
10 الجلسة