حديث البحرين
شیخ الدقاق

22 - جوانب من حياة السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها

حديث البحرين

  • الكتاب: حديث البحرين
  • الجزء

    01

  • الصفحة  

    100

07

2023 | مايو

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

قال رسول الله "صلى الله عليه وآله" فاطمة بضعة مني من آذاها فقد آذاني ومن أبغضها فقد أبغضني، فاطمة يرضا الله لرضاها ويسخط لسخطها، صدق رسول الله "صلى الله عليه وآله".

عظم الله اجورنا واجوركم بمصابنا بسيدة نساء العالمين الصديقة الطاهرة فاطمة الكبرى سلام الله عليها.

حياة فاطمة مليئة بالمواعظ والعبر التأمل بحياة الزهراء عليها السلام يشكل نبراسا يضيء الدرب للسائرين على طريق الله "عز وجل" فحينما نتأمل ونتمعن بحياة فاطمة عليها السلام تنبثق أمامنا الكثير من الرؤى والمفاهيم والكثير من المثل والقيم العالية.

في هذا المجلس نتطرق إلى بعض جوانب حياة فاطمة هذه الجوانب التي تضيء لنا درب الحياة، نتناول عدة جوانب.

الجانب الأول الجانب العائلي والأسري في حياة فاطمة

الزهراء عليها السلام حياتها العائلية مرت بثلاث مراحل:

المرحلة الأولى عندما كانت تعيش في كنف أبيها "صلى الله عليه وآله"

المرحلة الثانية هي مرحلة الزواج واقدامها على الزواج

المرحلة الثالثة حياتها مع بعلها وزوجها امير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه

نأتي لنقف عند هذه المحطات الثلاث من حياة فاطمة ونستفيد منها في حياتنا العملية، نأتي إلى حياتها مع أبيها كلكم تعرفون الحديث الشريف الذي يقول فاطمة أم أبيها يعني الزهراء عليها السلام كانت تطفي على أبيها العطف والحنان والمحبة كالعطف والحنان الذي كانت تصبغه الأم على ولدها ومن هنا كان رسول الله "صلى الله عليه وآله" يناديها أهلا بأم أبيها أهلا بأم أبيها وهذا درس.

تجد بعض العوائل جدا متفككة تجد بعض العوائل جدا متماسكة بعض العوائل تجد فيها أخت تلعب دور المحور تحتوي اخوتها اخواتها تحتوي زوجها وما أعظم تلك المرأة التي أيضا تحتوي أبوها يعني تجد بعض البنات واقعا رحمة تعطف على اخوتها على اخواتها على أبيها على أمها وتجد بعض الأخوات مصدر شئم هي التي تحدث النزاعات كلما نخرج من مشكلة ندخل في مشكلة اخرى.

رسول الله "صلى الله عليه وآله" حينما اطلق هذا الوسام على ابنته فاطمة قال فاطمة أم أبيها أهلا بأم أبيها يشير إلى أن المرأة ينبغي أن تبلغ بمستوى فاطمة عليها السلام حينما تكون بمشاعرها وعواطفها واقوالها وسلوكياتها بمثابة  الأم ؟؟؟ هذه المحطة الأولى من الحياة الأسرية لفاطمة.

المحطة الثانية حينما أرادت أن تقبل على الزواج تقدم إليها الكثيرون فرفضهم رسول الله وردهم ولكن حينما تقدم إليها علي بن أبي طالب عليه السلام وكان كفئا لها قبلته لكن هل نظرت إلى وضعه الاقتصادي هل كانت تحلم بذلك البيت الكبير والواسع وذلك الأثاث الراقي لم يحدثنا التاريخ عن مثل هذه الأمور، التاريخ حدثنا أن فاطمة كانت مصداقا للحديث القائل إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجه إلا أن تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير.

الإسلام لا يلغي الجانب المادي عندنا أيضا في بعض الروايات زوجها من رجل ذا يسار يعني يستطيع أن ينفق عليها لكن الاسلام لا ينظر إلى اليسر والجانب المادي على أنه الجانب الأساس هذا يشكل جانب ثانوي، الزهراء عليها السلام أيضا كانت تنظر إلى هذا الجانب على أنه جانب ثانوي وليس جانب اساسي.

المحطة الثالثة من حياة الزهراء الأسرية حياتها مع زوجها علي بن أبي طالب، يحدثنا التاريخ أنه أحيانا كانت تنقص بعض الحاجيات في المنزل فأمير المؤمنين سلام الله عليه يقول لها لم لم تخبريني فتقول أعلم أنك لا تتمكن وهذا المال غير موجود عندك لن أريد أن أكلفك بما لا تطيق وهذا درس أيضا تعطينا إياه الزهراء عليها السلام.

يحدثنا التاريخ أنها لم تنادي الإمام يا علي وإنما كانت تناديه يابن العم حينما يقبل إلى البيت تقف وتقول اهلا بابن العم وما أعظمها من دروس، هذا الجانب الأسري في حياة الزهراء عليها السلام.

نأتي إلى الجانب التربوي في حياة الزهراء الجانب الثاني سمعتم هذه الرواية يقولون كان الحسن عليه السلام قد رأى أمه تدعو فرأها تدعو إلى الكثير من الجيران كانت تدعو لجيرانها عليها السلام ولم يرها تدعو لنفسها فسألها أماه أراك قد أكثرت من الدعاء لجيرانك ولم تدعي لنفسك فقالت بني الجار ثم الدار لاحظ التربية السلوكية والعملية كانت تربيتها بسلوكها قبل أن تكون بقولها كانت تربيتها بأفعالها قبل أن تكون بألفاظها للأسف الشديد تجد الكثير من العوائل تغرس بعض الأخلاقيات السيئة في أبنائها بشكل غير مباشر وهي لا تشعر يأتي أحدهم يطرق الباب أو إذا بالهاتف يرون يقول الأب إذا طلبوني قل أنا غير موجود مريض بشكل طبيعي بعد ذلك يقول لأبنه الكذب حرام يا بني يقول له يا أبي أنت ايضا تكذب، تدعو للجار ثم  الدار وحينما سألها قالت الجار ثم الدار تجد بعض الآباء والأمهات بالعكس يعلمون أبنائهم الحرص أو الكذب أو الكلام على الناس بطريق غير مباشر هو لا يقول لأبنه يا بني تكلم على الناس لكن هو الأب يتكلم عن الناس لا يقول لأبنه اكذب ولكن الأب واقعه كذب في كذب لا يقل للابن غش لكنه واقعه غش في غش الزهراء عليها السلام بهذا الجانب التربوي تعلمنا كيف أن نكون صالحين ومربين جيدين هذا الجانب الثاني من حياة فاطمة عليها السلام الجانب التربوي.

الجانب الثالث من حياة فاطمة الجانب العلمي، يحدثنا التاريخ أن فاطمة عليها السلام كانت تقيم الدروس لنساء المهاجرين والأنصار مما يعني أن المرأة تستطيع أن تصل إلى ما تصل في الجوانب العلمية كما أن الرجل يستطيع أن يقوم بدوره العلمي كذلك المرأة تستطيع أن تقوم بدورها العلمي وللأسف الشديد تجد إما بين افراط أو تفريط إما تجد بعض الرجال ينظر إلى المرأة إلى أنها فقط للطبخ والأكل والتنظيف والشؤون الأخرى وفي القبال تجد شخص يجعل المرأة اكثر من الرجل دائما يجعل المرأة تخرج من بيتها تتخلى عن واجباتها المنزلية تتخلى عن كل شيء، الزهراء عليها السلام في الوقت الذي كانت محافظة على واجباتها المنزلية حتى في آخر اللحظات وهي مقبل على الموت نظفت الحسنين وطهت لهما طعاما وأعدته حتى إذا فقداها لا يفقد الطعام واجباتها المنزلية والأمور المنزلية كانت مواظبة عليها حتى آخر حياتها وكذلك في نفس الوقت لم تتخلى عن أداء مهماتها العلمية وبالتالي عرف لدينا مصحف فاطمة، مصحف فاطمة كان عبارة عن مجموعة من الأحكام الشرعية والتعاليم التي كانت تستقيها من رسول الله "صلى الله عليه وآله" وكانت تدونها مما يدل على نشاط علمي وبالتالي يجب أن يفعل دور المرأة العلمي المرأة ليست فقط إنسانة مستعبدة في البيت وليست على النقيض إنسانة ينبغي أن تخرج أو أن تطلع وإلى آخره لا هذا ولا ذاك ينبغي أن تؤدي واجباتها المنزلية بشكل جيد تجاه الزوج والأولاد وأيضا ينبغي أن تمارس دورها العلمي كأي إنسان آخر يريده الله أن يكون عالما واعيا هذا هو الدور الثاني في حياة فاطمة عليها السلام، الدور الثالث الجانب العلمي.

الجانب الرابع في حياة فاطمة الجانب الاخلاقي، يحدثنا التاريخ عن المزيد من جوانب الاخلاقية في حياة فاطمة عليها السلام من هذه الجوانب تقول الرواية جاء أحد الفقراء والمحتاجين إلى رسول الله "صلى الله عليه وآله" فأحاله رسول الله "صلى الله عليه وآله" على بيت فاطمة ذهب السائل طرق الباب من قال محتاج وسائل لن تجد فاطمة من الوسائل المنزلية ومن الاحتياجات الموجودة عندها والحاجات ما تعطيه ذلك السائل إلا قلادة فنزعت تلك القلادة واعطتها السائل وحينما علم رسول الله "صلى الله عليه وآله" بهذا الأمر قال فداها أبوها سمت الايثار هذه سمت الايثار الاخلاقية يستطيع كل من الأب والأبن والأم أن يزرعوا هذه الخصلة في ذهن الأبن مثلا تعطي أبنك شيء يولع به في المستقبل مال لعبة ما شاكل ذلك لكن تقول للابن في نفس الوقت إذا طلبها منك احد فاعطها إياه أنا سأعطيك غيرها بهذه الصورة تغرس خصلة الإيثار في نفسية الطفل من صغره في المستقبل لن يبخل عليك أيها الأب ولن يبخل عليك أيتها الأم بشيء لكن تجد بعض الآباء يعطي أبنه بعض الأشياء ويقول له عليك بالحس الأب لابد أن يعلم أبنه الحفاظ على الأشياء لا أن يعلمه الحرص على الأشياء والبخل في الاشياء الأب والأم لابد يعلمون الولد المحافظة على الشيء لا البخل والتباخل على الشيء أنت إذا علمت ولدك الولد الحرص والبخل في المستقبل فإن أول من سيبخل عليه هو أنت أول من سيطبق عليه هذه القاعدة هو أنت.

الزهراء عليها السلام بهذا المثال الخلقي الرائع تجسد لأبنائها صورة اخلاقية راقية هذا جانب رابع من حياة فاطمة.

الجانب الخامس من حياة فاطمة الجانب الاجتماعي، كانت تمتلك مكانة اجتماعية راقية ومرموقة بين نساء المهاجرين والأنصار وبين سائر ابناء المجتمع الاسلامي البعض قد يقول فاطمة حالها حال أي انثى أي امرأة لو كان أبوها رسول الله "صلى الله عليه وآله" وأمها خديجة فمن الطبيعي أن تكون بمثل هذه المنزلة الاجتماعية في المجتمع الاسلامي هذه فكرة غير صحيحة لأن رسول الله "صلى الله عليه وآله" كانت له بنات وبالأحرى ربائب يعني بنات خديجة من غير أب زينب رقية ام كلثوم لم يحدثنا التاريخ عن فضل واحدة منهن كما حدثنا عن فضل فاطمة مع أن فاطمة عليها السلام عاشت سبعة عشر عام أو ثمانية عشر عام اكثر الروايات تشير أنها عاشت في العشرينات من عمرها المبارك، إذن هذه المكانة اكتسبتها فاطمة فقط لأن أباها رسول الله ولأن أمها خديجة كلا لا توجد ملازمة لوط عليه السلام نوح عليه السلام كانا من أنبياء الله فكانت زوجاتهم من أهل النار نوح النبي وابنه من أهل النار وفي المقابل فرعون من أهل النار وامرأته آسيا بنت مزاحم سيدة نساء العالمين من أفضل نساء العالمين، إذن لا توجد ملازمة نعم كون فاطمة بنت الرسول وبنت خديجة هذا شرف بلا شك لكن لم تكتسب الفضيلة فقط لأنها بنت الرسول أو لأنها بنت خديجة اكتسبت الفضيلة لكون الزهراء عليها السلام كانت تمتلك مقومات الشخصية الحقيقية الواعية.

الجانب الآخر الجانب الاقتصادي في حياة فاطمة عليها السلام، فاطمة عليها السلام عاشت حياة اقتصادية بسيطة جدا اثاثها كان جدا متواضع مهرها كان جدا متواضع ولكن نحلها رسول الله "صلى الله عليه وآله" فدكا، فدك هي عبارة عن قرية كانت تبعد عن المدينة المنورة مسافة يومين أو ثلاثة أيام في ذلك الزمان وهي قرية ليست بستان واحد يعبر عنها المؤرخون بأنها قرية، هذه القرية كانت لليهود وقد تصالحوا مع رسول الله "صلى الله عليه وآله" فاصبحت تلك القرية ملكا لرسول الله، عندنا في الفقه الأرض التي لم يوجف عليها بخيل ولا رجال فهي من مختصات المعصوم يعني حينما تفتح بلدة من دون قتال ولا اقتحام عسكري هذه تكون للإمام المعصوم مثل البحرين بخلاف الدول التي تفتح عنوة وبالقوة مثل العراق هذه فدك قرية صالح أهلها رسول الله "صلى الله عليه وآله" بالتالي أمر هذه القرية يكون باختيار النبي "صلى الله عليه وآله" فوهب رسول الله "صلى الله عليه وآله" هذه القرية إلى فاطمة عليها السلام لكن ما الذي جرى؟ الخليفة الأول انتزع هذه القرية من يدها الخليفة الثاني تشدد في هذا الأمر فيما بعد الخليفة الأول تراجع واعطاها سكا بارجاع فدك إليها لكن الخليفة الثاني رفض ذلك معتذرا بأن اعطاء فدك إلى فاطمة يضعف الخزينة العامة للدولة الإسلامية باعتبار أنه يقول كانوا يعانون من حروب ردة ومن مشاكل فإذا أعطيت ميزانية فدك إلى فاطمة في هذه الحالة تضعف ميزانية الدولة بعض المحللين يقول فاطمة عليها السلام طالبت بفدك لحرص؟ لا لأننا نعلم أن رسول الله "صلى الله عليه وآله" وهو على فراش المرض أدنى منه فاطمة فاسر إليها فبكت ثم أسر إليها فبتسمت سئلت قالت في المرة الأولى اسر إلي أنه مفارق الحياة فبكيت وفي المرة الثانية اسر إلي إنني أول القوم ؟؟؟ به فسررت لذلك ففاطمة تعلم أنها سترحل من هذه الدنيا لكن حينما اصرت على المطالبة بفدك لأنه حقها وما ضاع حق وراءه مطالب هذا حق منحه إياه رسول الله "صلى الله عليه وآله" فلماذا لا تطالب بحقها المطالبة بالحق لا يمثل الحرص على الدنيا.

الأمر الآخر يذكر بعض المحللين أن فاطمة عليها السلام طالبت بفدك باعتبار أن فدك تمثل زادا اقتصاديا يعين أمير المؤمنين سلام الله عليه في حكومته ويعين شيعة علي بن أبي طالب عليه السلام ومن هنا إن لم يكن فاطمة سلام الله عليها قد طالبت بهذه النية لكن الخليفة الثاني قطع هذا ؟؟؟ بهذه النية لأن فدك حرمت منها فاطمة أيام الخليفة الأول وحينما تراجع أصر الخليفة الثاني لكن حينما جاء الخليفة الثاني إلى الخلافة ارجع فدكا إلى ورثة فاطمة، فاطمة بعد اختارها الله ورحلت من هذه الحياة لم تكن ولم تعد المعارضة السياسية لحكمه بتلك القوة التي يخشى منها من مدهم بالزاد الاقتصادي هذا الجانب الاقتصادي في حياة فاطمة عليها السلام.

نأتي إلى جانب آخر وهو الجانب السياسي في حياة فاطمة، هناك عدة جوانب سياسية في حياة فاطمة الجانب الأول جانب المطالبة بقصة فدك، الجانب الآخر قضية البكاء، البعض يصور فاطمة عليها السلام أنه لا هم لها إلا البكاء حالها حال أي امرأة عادية من الصبح إلى الليل في بكاء دائم ولا تبكي إلا للبكاء في البعض الآخر في القبال يقول اصلا فاطمة لا تبكي فاطمة شخصية قوية كيف دائما تبكي والحال أنه لا ؟؟؟ أنت لماذا دائما تصور الانحناء على أنه انكسار لا، صحيح هذه السمبلة والشجرة انحنت لكن انحنت لكونها اينعت بالثمار وحينما تينع الثمار تسقط الثمار على الأرض وإذا سقطت الثمار على الأرض في المستقبل تخرج الكثير من السنابل والاشجار الجديدة، الزهراء عليها السلام بكاءها كان يمثل ثورة بكاء الزهراء عليها السلام كان يمثل موقفا سياسيا وبالتالي حتى لو بكت الزهراء ليل نهار حتى قال المهاجرون والأنصار يا علي قل لفاطمة إما أن تبكي ليلا وإما أن تبكي نهارا فأنشئ لها بيت الأحزاب عليها السلام، كان بكاءها يمثل موقف سياسي موقف احتجاجي ولذلك في خطبتها قالت الآن مات رسول الله يعني حينما تخليتم عن مبادئه بترك خلافة علي بن أبي طالب عليه السلام الآن مات رسول الله، رسول الله لا يموت حينما تخرج روحه من جسده رسول الله "صلى الله عليه وآله" يموت حينما نتخلى عن مبادئه ونتخلى عن أفكاره بالتالي كان موقف الصديقة الطاهرة سلام الله عليها موقفا سياسيا وبالتالي فإن الزهراء عليها السلام حتى في مظلوميتها تركت بعض اللمسات وبعض الآثار التي تنير للأجيال إلى يومنا هذا مظلوميتها عليها السلام منها أنها دفنت ليلا ومنها أنها دفنت سرا ومنها أنه قد أخفي قبرها وهذه صرخة إلى الضمير الإنساني وإلى الضمير العالمي حينما يتأمل في سيرة فاطمة مما يؤلم القلب تذهب إلى المدينة المنورة تزور رسول الله "صلى الله عليه وآله" تذهب لزيارة الائمة السجاد والباقر والصادق والحسن المجتبى تزور فاطمة بنت اسد تزور حليمة السعدية ولكن حينما تريد أن تزور فاطمة يتفطر قلبك لا تدري إلى أين تتجه هل تتجه إلى البقيع أم تتجه إلى قبر رسول الله أم تتجه إلى الروضة أم تتجه إلى بيتها هذه المظلومية التي تركتها فاطمة عليها السلام تبقى مثار تسائل وتأمل تاريخي لجميع الفرق الإسلامية لماذا فاطمة عليها السلام قد أخفي قبرها؟

نسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا بحق من شيعة فاطمة نسأل الله تبارك وتعالى أن تشملنا شفاعة فاطمة عليها السلام تقول الرواية تخرج فاطمة يوم المحشر فتلتقط شيعتها كما يلتقط الطائر الحب الجيد من الحب الرديء.

نسأل الله أن يرزقنا شفاعتها وولايتها نسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا من شيعتها الحقيقيين ومن أنصار صاحب العصر والزمان المعزا في مثل هذا اليوم إنه على كل شيء قدير وبالإجابة حقيق جدير وصل الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

07

مايو | 2023
  • الكتاب: حديث البحرين
  • الجزء

    01

  • 100

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
25 الجلسة