حديث الهند
شیخ الدقاق

017 - الحياء و الصبر

حديث الهند

  • الكتاب: حديث الهند
  • الجزء

    01

  • الصفحة  

    -

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

ارفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب العصر والزمان أرواحنا لتراب مقدمه الفداء بمناسبة ولادة جده الباقر "صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين" وأزف أسمى التهاني وأبعث بباقة من الأشواق إلى ولي أمر المسلمين سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني الخامنئي "دام ظله العالي" وجميع مراجع الدين العظام.

جاء في الرواية الشريفة عن إمامنا الباقر "صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه أجمعين" أنه قال (إن الله ليحب الإنسان الذي يستحي ويصبر إن الله ليحب الإنسان ذا الحياء الصبور).

نتطرق إلى بعض ما يدور في فلك هذه الرواية المباركة، إمامنا الباقر "سلام الله عليه" يذكر خصلتين توجبان محبة الله "عز وجل" للإنسان يقول (إن الله ليحب الإنسان ذا الحياء الصبور) الصفة الأولى الحياء والصفة الثانية هي الصبر ذا الحياء الصبور، أولا ما هو الحياء وهل فرق بين الخجل والحياء؟ يوجد فرق بين السماء والأرض بين الحياء وبين الخجل التريث والتوقف عن الكلام أو السلوك المعين إن كان في موقعه فهو حياء وإن كان في غير موضعه فهو خجل مثلا المرأة حينما تطأطأ برأسها أمام الرجل وتسكت ولا تتكلم عن ؟؟؟ فهذا حياء يحبه الله "عز وجل" بينما إذا كنت تمثل طلاب في جهة معينة وكان الموقف يتطلب أن تتكلم وتطالب بحقوقهم فتسكت فهذا خجل السكوت الكف إن كان في موضعه فهو حياء وإن كان في غير موضعه فهو خجل، الحياء محبوب والخجل ؟؟ أسأل الله "عز وجل" أن يوفقنا وأن يرزقنا الحياء ويذهب عنا الخجل.

هذا الذي نحن في لهجتنا العامية نقول لا تستحي، لا تستحي يعني لا تخجل الحياء جيد الخجل ليس بجيد إذن إمامنا الباقر "سلام الله عليه" يقول (إن الله ليحب الإنسان ذا الحياء الغيور) واحد يقول ؟؟ الذي في قلبي على لساني في وجه أي من كان شيخ فلان أو علان أقولها في وجهه هذا ليس صحيح يا أخي هذا خلاف الحياء خلاف الأدب وأحيانا واحد عنده اسئلة عنده مشاكل يأتي مقابل الشيخ يصير ؟؟ لا يتكلم هذا خجل هذا ليس صحيح الحياء محبوب ومن يتحلى بهذا الخلق يحبه الله والخجل ؟؟؟.

الصفة الثانية قال (إن الله ليحب الإنسان ذا الحياء الصبور)، الصبر تعرفونه يا أخوة تحمل المشاق والمتاعب تحمل العناء الصبر على أقسام ثلاثة علماء الأخلاق يقسمون الصبر إلى ثلاثة أقسام القسم الأول الصبر على طاعة الله، القسم الثاني الصبر عن معصية الله والقسم الثالث الصبر على المصيبة، ما هي هذه الأقسام الثلاثة؟

طاعة الله "عز وجل" تحتاج إلى تحمل تستيقظ من الصبح حتى تصلي تحتاج إلى صبر، أحيانا تريد أن تتكلم صدر يريد أن ينفجر تريد أن تغتاب الناس ؟؟ راحة للنفس لكن إذا تسكت وتصبر روحك تثاب لأنك صبرت على الطاعة، الصلاة تحتاج إلى صبر الصوم يحتاج إلى صبر الحج يحتاج إلى صبر دفع الزكاة والخمس يحتاج إلى صبر، الصبر على طاعة الله لا أحد يتصور أن الصبر على طاعة الله مخصوص في العبادة يعني الآن فقط ذكرت لك الصلاة والصوم والحج يعني الآن فقط لك الصلاة والصوم والحج يعني هذا فقط كلا.

عن إمامنا الباقر يقول محمد بن المنكدر خرجت يوماً من الأيام إلى الصحراء خارج المدينة وإذا بها الإمام الباقر "سلام الله عليه" في حر تلك الظهيرة والإمام الباقر كان سميناً وأسمراً وقصير القامة وإذا الباقر "عليه السلام" متكأ على غلامين أسودين وقد ترشح عرقا يقول محمد بن المنكدر قلت في نفسي لاعظنه فلما دنوت من الباقر قلت له ما هذا شيخ من قريش في هذه الساعة وفي هذه الظهيرة في طلب الدنيا ماذا تقول لو جاءك الموت وأنت على هذه الحالة فقال الإمام الباقر "سلام الله عليه" والله لو جاءني الموت في هذه الحالة فإني في طاعة من طاعات الله أطلب الرزق وأكف نفسي وعيالي عنك وعن الناس والله إني أخاف أن يأتيني الموت وأنا في معصية من معاصي الله فقال محمد بن المنكدر أعوذ أن أعظه فهو أعظني.

انتم الآن جئتم للدراسة في ؟؟ الهند أنت إذا تنوي أتقرب إلى الله تنوي أن تحصل على شهادة متقدمة بكالوريوس ماجستير دكتورا وترجع إلى أهلك وتعمل وتكف نفسك عن الناس وتحفظ ماء وجهك فأنت في طاعة من طاعات الله صبرك على الدراسة صبرك على الطاعة الإمام يقول أنا حينما صبرت على العمل الظهر وأصب العرق ومتكأ على غلامين وهو يقول لو مت فأنا في طاعة من طاعات الله.

حاسب نفسك إذا تموت إما أنت في طاعة من طاعات الله أو في معصية من معاصي الله إذا أنت جئت لكي تدرس هنا فعلا تقدم شهادة إلى نفسك وإلى عائلتك ولمجتمعك لو أدركك الموت وأنت تطلب العلم فأجرك على الله لكن إذا ناوي أن تأتي ويصير المجال مفتوح في البحرين والدك ووالدتك موجودين بيتكم موجود وساحة مفتوحة ؟؟؟ يساعد على المعصية، الأخوة إن شاء الله المأمول منهم أن يكون من القسم الأول.

القسم الثاني الصبر صبر عن المعصية المعاصي موجودة أمامك، أحد المؤمنين يقول نحن كنا نشتغل في الوزارة وفلوس الدولة كلها قدام أعيننا نستطيع أن نأخذ ما نريد لكن عنده وازع ديني سأل أحد المشايخ قال له يجوز قال لا إذا سرقت لا فرق بينك أنت المؤمن والفاسق هذا يحتاج إلى صبر يصبرون عن المعصية حتى تتجاوز المعصية تسرق الأموال تحتاج إلى صبر.

أو قد تعيش في محيط وفي مجتمع النساء متوفرة أو الخمور متوفرة وتصبر هذا صبر عن المعصية تؤجر عليه وأما القسم الثالث من أقسام الصبر هو الصبر على المصيبة الإنسان يبتلى بمصيبة يفقد حبيب يفقد عزيز يتمالك نفسه يصبر هذا قسم ثاني من أقسام الصبر.

هذه كلمة نورانية لإمامنا الباقر "صلوات الله وسلامه عليه" يمكن أن نستلهم منها الدروس تلو الدروس في حياتنا العملية نريد الآن أن نستلهم بعض الدروس من أفعال الإمام "عليه السلام".

إمامنا الباقر "صلوات الله وسلامه عليه" عاش في نهاية الدولة الأموية والدول يا أخوة مثل الإنسان يبدأ ضعيف ثم الإنسان يصير شاب تصير الدولة قوية ثم الإنسان يعجز ويكبر في السن تصير الدولة ضعيفة.

الدولة الأموية كانت في نهايتها وأيام ضعفها وأبنه الإمام الصادق "سلام الله عليه" عاش في نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية يعني الإمام الصادق عاش عصره ضعف الدولتين ولذلك نشر التعليم أسسوا المدارس والحوزات وجلسات الدرس ولذلك رواياتنا الروايات الواردة عن أهل البيت أكثر الروايات واردة عن الإمام الصادق "سلام الله عليه" لأن أكثر الأئمة عاش بعضهم يقول 65 بعضهم يقول 70 سنة 75 سنة أكثر أمام عاش هو الإمام الصادق وعاش عصر ضعف الدولة الأموية لأنها في نهايتها وضعف الدولة العباسية لأنها في بدايتها.

الإمام الباقر "سلام الله عليه" عاش 57 سنة وأدرك عصر ضعف الدولة الأموية مدة إمامته تسعة عشر سنة أكثر إمام عندنا عنه روايات الإمام الصادق "سلام الله عليه" ومن بعده الإمام الباقر لاحظ كيف إن الإمام ينتهز الفرصة، (اغتنموا الفرص فإنها تمر مر السحاب) هذا الحديث كلنا قد حفظناه لكن هل نطبقه في حياتنا العملية أو لا هذا الدرس نستفيد منه في حياة الإمام الباقر "سلام الله عليه".

يا أخوة تعرفون ؟؟؟ البحرين و؟؟ البطالة والعمل وأزمة الدراسة وتعقيد القوانين وصعوبة التكاليف والهند لله الحمد من ناحية المدة الدراسية قليلة ثلاث سنوات بكالوريوس من ناحية تكاليف الدراسة تعد ؟؟ من بين دول العالم اغتنموا هذه الفرصة يجب أن يكون عندنا جدية أنت جئت لكي تدرس نحن في قم من ليلة السبت إلى ليلة الأربعاء الزيارات تكاد تكون معدومة جدية موجودة ليلة التحصيل ليلة الدراسة نشعر هناك وقت آخر ليلة الخميس والجمعة نأخذ راحتنا نخرج ونسافر حاولوا أن تغتنموا هذه الفرصة تجدون تأتوا بشهادات قوية أنا لا أتكلم عن فراغ.

بعض المؤمنين أعرفهم يعمل في وزارة العمل يخبرني ويقول الآن في وزارة العمل وفي بعض الشركات هناك أتجاه أنه إلا إذا جاء الشخص بشهادة من دولة الهند يحاولون أن يعقدونها لماذا؟ لان جاءتهم دفعات التحصيل العلمي ضعيف المدة الدراسية قليلة يا أخي أنتم تعرفون موجودة أزمة بطالة إذا انعدمت الجدية أنعدم التركيز على الدراسة ربما يكون لكم تأثير على الجيل المستقبل لا يدري بكرى وزارة التربية والتعليم تقول الشهادات التي من الهند لا نقبلها لماذا؟ لم توجد كفاءة يقول ؟؟؟ وعندنا عينات العينة الفلانية العينية الفلانية على كل حال رسم مستقبلكم بأيديكم.

يا أخوة إذا تشكلون مجتمع نموذجي مجد محصل وفي نفس الوقت كفوء وفي نفس الوقت متدين خاصة الملتزمين هذه المسؤولية على عاتقهم أكثر يشكل نموذج متدين وفي نفس الوقت مجد في دراسته محصل في دراسته.

الشهيد بهشتي "رضوان الله عليه" مجتهد وعنده خمس شهادات دكتورا وكان يدرس اللغة الانكليزية في الحوزة العلمية كلما يكون المتدين يشكل نموذج بارز هذا جيد ويا أخوة إذا صار المجتمع الموجود تسوده الجدية تسوده التدين العوائل في البحرين سوف تطمئن الأب لما يأتي بولده يعرف ؟؟؟ لا يختلط.

أنا قبل أن أتي إلى الهند كانت هناك فكرة أنه لا ترسل ولدك إلى الهند لأنه توجد بارات ونساء موجودة ولكن حينما جئت تغيرت الصورة حصلت على صورة احسن وإن شاء الله أأمن منكم أن تكون هذه الصورة تتحسن وتكون أحسن وأفضل مما أتوقع.

صناعة تاريخكم بأيديكم نرجو من الجميع رعاية الجدية، تستطيع أنت أن تخصص لك أيام تدخل مطعم تخصص لك أيام تزور أخوانك أنا أعرف أنا عشت في الغربة وأعرف ذلك الواحد حينما يكون في بلده أبوه وأمه معه أخوانه وأخواته جيرانه واصدقائه فهو مشبع عاطفياً لما يخرج من البلد يفقد هذه العواطف يسعى إلى سد هذه العواطف سد هذه الثغرات بتكوين العلاقات، لا يجوز أنت كأنما أبوك يصرف عليك وشهريا يمدك بالأموال ويتوقع أن تكون ناجح في دراستك لا يصير أن تكون مؤمن لا يصير أن تكون لا أبالي وضروري أن تواظب على الحضور في الجامعة ولا تكتفي فقط تذهب إلى درس وترجع الواقع لا يتحمل هذا الجهد البسيط.

حينما نجلس إلى جنب اساتذتنا في الحوزة العلمية ويحدثونا عن عظمائنا كشهيدنا الصدر "رضوان الله عليه" يقول إذا دخل الحجرة ينسى الوقت.

أحد المراجع يقول يقرأ الكتاب ولا يدري وإذا بأذان الفجر قد أذن تقول له زوجته أذن اذان الفجر جدية موجودة (من طلب العلى سهر الليالي) بالجدية بالحرص بالمثابرة يمكن أن تصل.

في ختام هذه الكلمة أريد أن أنوه ببعض الأمور منها الأمر الأول صلاة الجماعة أوصيكم بصلاة الجماعة كثير من الأخوة كانوا لا يصلون الجماعة وضعت السيد أسلم باعتبار أنه لا يجيد اللغة العربية أو القراءة في الصلاة أريد أن أوضح المسألة الفقهية ثم بعد ذلك أشرع في الواقع.

أحيانا شخص قراءته غير صحيحة وأنا قراءتي صحيحة هل يجوز أن أصلي خلفه؟ لا يجوز لأن قراءتي صحيحة وقراءته غير صحيحة لا يخرج الحروف من مخارجها.

الشق الثاني أحيانا شخص قراءته صحيحة لكن أنا قراءتي صحيحة وأحسن منه وأفضل منه مثلا لا يأتي بالتجويد أنا أتي بالتجويد لكن هو قراءته صحيحة يعني يخرج الحروف من مخارجها ينطق الحروف نطقا صحيحا فأنا أفضل قراءتي أفضل وهو مفضول هل تجوز إمامة المفضول في الفاضل؟ يقولون يجوز حتى لو أنت أحسن منه الملاك كل الملاك أن تكون قراءته صحيحة والمراد بالقراءة الصحيحة ليس كل الصلاة ليس التلفظ في الركوع والسجود وغيره أهم شيء سورة الحمد والسورة الثانية قل هو الله أحد أو إنا أعطيناك الكوثر أو غيرها.

ولذلك إذا شخص لم يتقن سورة الحمد تستطيع تلتحق به في الركعة الثالثة والركعة الرابعة يجوز أن تصلي خلفه جماعة لماذا؟ لأن الإمام الجماعة الشيخ الذي يصلي يتحمل عنك فقط سورة الحمد وقل هو الله ولذلك أنت فترة القراءة تسكت الفترة التي الشيخ يقرأ الحمد والسورة الثانية أنت تسكت لأنه هو يتحملها عنك.

وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        

 

07

مايو | 2023
  • الكتاب: حديث الهند
  • الجزء

    01

  • -

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
23 الجلسة