حديث الهند
شیخ الدقاق

018 - نظم الأمور

حديث الهند

  • الكتاب: حديث الهند
  • الجزء

    01

  • الصفحة  

    -

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

جاء في الرواية الشريفة الواردة في ذكر وصية أمير المؤمنين "سلام الله عليه" لولده الحسن والحسين أنه قال (أوصيكما وجميع أهلي وولدي ومن بلغه كتابي هذا بتقوى الله ونظم أمركم وأن لا تغري الدنيا وإن بغتكما) صدق مولانا وسيدنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب "عليه أفضل الصلاة والسلام".

في هذه الوصية نحن نشارك الحسن والحسين وجميع أبناء امير المؤمنين في هذه الوصية لأن الأمير "سلام الله عليه" يقول (أوصيكما وجميع أهلي وولدي ومن بلغه كتابي هذا) وقد بلغنا كتاب أمير المؤمنين "سلام الله عليه".

في هذه الوصية أمير البيان "سلام الله عليه" أول ما يوصي برعاية تقوى الله "عز وجل"  أهم خصيصة في حياة الإنسان، أنت إذا تسأل الشيخ أو تسأل أي واحد تقول له أنا لا تعقد علي الأمور أعطني خصلة وحدة وهذه الخصلة أنجو بها من نار جهنم، ما هي هذه الخصلة؟ سيجيبك تقوى الله "عز وجل" الخوف من الله التقوى من الوقاية، وقاية الذنوب، التوقي من الذنوب ومن العثرات.

تقوى الله البحث فيه طويل ولابد أن يأتي في المحاضرات الأخلاقية الليلة إن شاء الله سنتكلم عن الفقرة الثانية ونظم أمركم.

أمير المؤمنين "سلام الله عليه" أول ما يوصي بتقوى الله ومن بعد تقوى الله تبارك وتعالى يوصي بنظم الأمر إذن هذه الخصلة جدا مهمة في حياة الإنسان، أنتم كطلاب لا أريد أن أطيل عليكم في النظم، النظم على عدة أنحاء عندنا نظم الأمور الدراسية والتعليمية عندنا نظم الأمور الاجتماعية في حياة الطالب، عندنا نظم الأمور الاقتصادية في حياة الطالب إذن النظم على عدة أنحاء لكننا في هذه الليلة أول ما سنتكلم سنتكلم عن نظم الأمور الدراسية كيف ننظم دراستنا كيف نبرمج حياتنا العلمية والتعليمية؟

نتكلم أولا عن نقد الأمور الدراسية

في نظم الأمور نتكلم عن أشياء كثيرة أولا ما هي الدراسة المثلى كيف ندرس؟ كيف نراجع؟ هناك خمس خطوات مهمة في الدراسة ينبغي أن تحفظوها جيداً خمس خطوات:

الخطوة الأولى قراءة الدرس قبل حضور المحاضرة إذا أنت تدرس كتاب وتدرس مادة ويوجد لها منهج دراسي قبل أن تحضر إلى الصف أو المحاضرة يجب أن تقرأ الدرس جيداً إذا لم تستطع أن تتعمق وتقرأ الدرس بشكل جيد تقرأ الدرس ولو كرؤوس أقلام تقرأ حتى لو لم تفهمه لأنك في قراءتك ستعلق بعض الكلمات في المنطقة لا شعور في ذهنك وإذا حضرت المحاضرة أثناء ما يتكلم المدرس ستسترجع بعض الكلمات تقول فعلا هذه الكلمة مرت علي أثناء القراءة إذن المطالعة وقراءة الدرس قبل حضور الدرس والمحاضرة لابد منها.

الخطوة الثانية الاصغاء الجيد إلى المدرس لابد أن تصغي جيدا إلى المحاضر تخلي سمعك بصرك حواسك توجهها إلى هذا المدرس مجرد أن تغفل غفلة أو تسرح تفوتك بعض النقاط الاستماع الجيد مهم لذلك يقولون خمسين بالمئة من معرفة الجواب في فهم السؤال فلابد أولا تصغي جيدا إلى السؤال وتفهم السؤال جيدا ومن بعد ذلك ستستطيع أن تجيب على ذلك السؤال أما إذا لم تفقه السؤال ولم تفهمه كيف تجيب عليه ولذلك ترى المدرس إذا رآك سرحان يسألك سؤال لأنك لا تعرف أن تجب إذا أنت سرحان.

الخطوة الثالثة قراءة الدرس بعد حضور المحاضرة

أنت لما تحضر الدرس وتستمع جيدا تكتب ملاحظات على الكتاب في الدفتر معاني الكلمات المصطلحات المعادلات وتدونها لما ترجع وتقرأ الدرس مرة ثانية ستفهم الدرس بشكل آخر يختلف عن فهمك الأول حينما قرأته قراءة بدائية وسوف تلاحظ أحيانا أن أنت في البداية قرأت الدرس وفهمت الدرس كامل إذا تحضر عند المدرس يكتشف أنك مشتبه لم تفهمه زين النقطة لم تفهمها بصورة جيدة القراءة الثانية تعزز رؤية المدرس الواضحة في الفهم الصحيح للدرس.

الخطوة الرابعة المباحثة العلمية

ما هي المباحثة العلمية؟ افرضوا أنتم عشرة طلاب هؤلاء الطلاب العشرة كل اثنين يصيرون مع بعض أو كل ثلاثة مع بعض مثلا أنا وزميلي اليوم أنا مدرس وهو تلميذ اليوم الثاني بالعكس هو المدرس وأنا التلميذ اشرح الدرس، إذا اليوم المدرس أعطانا الدرس العصر ؟؟؟ في بيتنا اليوم علي انت تعرف مباشرة أن غدا عليك أنا اليوم مدرس فاحضر زين حتى اثبت وجودي وأبين أنا فاهم المادة أنت دورك دور المناقش تلميذ وتناقش تشكل علي اليوم الثاني بالعكس أنت أستاذ وانا تلميذ هذا اولا يخفف عليك في التحضير لا يحتاج أن تحضر يومياً والأفضل يومية تحضر على أساس إذا صرت تلميذ تعرف تناقش بصورة جيدة لكن ؟؟؟ قليلا يقول الحمد يوم من الالقاء على زميلي طبعا إذا هم ثلاثة يصير لك يومين وترك إذا أربعة كل أربعة لك يوم إذا تكثر المباحثة لا تفيد احسن شيء اثنين أو ثلاثة أو أربعة.

أهم شيء المباحثة لأنك تعرف بأنك فاهم الدرس أو لم تفهمه إذا نقطة ليس واضحة تسأل المدرس يوم ثاني المدرس يستأنس منك أو تأتي بسؤال ؟؟ يقول هذا اشكال زين من أين أتيت به، هذا كله من المباحثة تحصل عليه، أما إذا تروح تحضر الدرس وترجع ويدخل من الأذن اليمين ويخرج من اليسار نجحنا.

الخطوة الخامسة كتابة الدرس

يقول الصادق "عليه السلام" (ما حفظ فرض وما كتب قرض) هذا طبعا يقول لك ليس دائما تعتمد على حفظياتك حاول تدول المعلومات أنت حتى إذا حافظ الآن تطلع وواحد يسألك ماذا قال الشيخ تذكر المحاضرة كلها لكن أنت لم تكتبها سوف تنساها وليس فقط أنت أنا إذا القيها أنساها لم أتذكر كل سنة الكلام السابق، الكتابة مهمة والكتابة مهمتها تثبيت المعلومات وتثبيت المطالب إذا شيء أنت تنساه حينما تكتبه مرة مرتين سوف يرسخ في ذهنك ولذلك آخر خطوة الكتابة بأن إذا أنت ما فاهم زين وتكتب سوف تكتب معلومات خاطئة وهذه المعلومات الخاطئة ستبقى في ذهنك ولذلك يفضل أن تكون خطوة الكتابة آخر خطوة بحيث أنت فاهم زين.

والذي لا يحضر لم يقرأ الدرس ويذهب كل ما يقول الاستاذ لا يستطيع أن يناقشه أي شيء يقول الاستاذ لا يعير له أهمية لأنه أصلا هو لم يقرأ المادة ولا يدري الاستاذ ينتقل من أين إلى أين.

الآن أنتم حينما تحضرون محاضراتي العامة أنا ماذا أقول؟ أنتقل إلى ذهنكم وأنتم لا تدرون لكن إذا كان منهج أفرض إذا نكتب المحاضرات قبل تعرف أنا أنتقل إلى أين تعرف ؟؟ أين تضعها وهذا مهم أنك كيف تتحكم بالكلام كيف تتحكم بتسلسل الأفكار كيف ننتقل من فكرة إلى فكرة ومن نقطة إلى نقطة وكيف تناقش النقطة هذا مهم هذا المفروض من أوضح الواضحات ومن أبده البديهيات عندكم هذا المفروض عندكم.

ما هي كيفية المراجعة الصحيحة والمذاكرة الصحيحة؟

الجواب المذاكرة الصحيحة تتوقف على عدة أمور:

أولا الوقت المناسب.

ثانياً المكان المناسب.

ثالثاً الجلسة المناسبة.

النقطة الأولى الوقت المناسب

ما هي الأوقات المناسبة للمذاكرة؟ بعض الأخوة يقول أنا لا أحفظ شيء كلما أحفظ الكلام أنساه أفضل أوقات الحفظ يا أخوة بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب الذهنية تصير صافية حتى إذا تأخذ درس واحد بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب تشعر بحيوية ترى ذهنك يستقبل بصورة جيدة.

هناك أمور تساعد على الحفظ تجعل الإنسان يحفظ بشكل جيد نذكر لكم عدة أمور تقوي الحافظة:

أولا أكل الزبيب على الريق، والزبيب الأحمر، لأن الزبيب يأخذونه من العنب الأحمر هذا زبيب ويفضل 21 زبيبة تستطيع أقل وتستطيع أكثر لكن الوارد 21 زبيبة ولكن تستطيع أن تأكل أقل أو أكثر.

المواظبة على قراءة القرآن الكريم.

أكل اللحم من ؟؟ الرقبة، الذبيحة لها افخاذ وأيادي اللحم القريب من الرقبة في الذبيحة هذا جيد للحافظة.

أكل الرمان على الريق، الرمان جيد في الصباح قبل أن تأكل شيء.

أكل التفاح، لو علم الناس ما في التفاح لما داو مرضاهم إلا به على الريق لكن ليس التفاح الحامض التفاح الحامض يأتي بالنسيان أو الخل أو الجبن يأتي بالنسيان.

الصوم له أثر، الصوم يقوي الحافظة.

أكل العدس يقوي الحافظة.

هناك عدة أمور تجلب النسيان، كالجبن، البول في الماء الراكد، التفاح الحامض كثرة الهموم إذا واحد دائما مهموم المعلومة لا تدخل في ذهنه.

كثرة الانشغال، يمكن شخص ليس عنده هم لكن برنامجه مضغوط حينما يستيقظ في الصباح إلى الليل درس بعد درس مشغول ذهنه دائماً مشغول، كثرة الاشغال تجعل الإنسان لا يفكر.

يذكر الشهيد مطهري في كتاب التربية والتعليم في الإسلام، يقول شخص خبير في علم ؟؟ يخبر ؟؟؟ فجاء له شخص قال له أنا ؟؟ وأنت خبرني قال له لا يوجد مشكلة قال له ماذا موجود في يدي قال له طاحونة وفيها جزرة الشهيد مطهري يقول هذا إذا فكر قليلا طاحونة كيف تجعل في اليد والجزرة كيف تكون في اليد التفكير مهم.

يقولون شخص ذهب ليشتري عبد ذهب إلى السوق قال لصاحب العبد صراحني لماذا تريد أن تبيعه؟ وما هي عيوبه؟ أنا أريد أن أشتريه منك قال الصراحة عبدي في كل شيء تمام فقط فيه عيب واحد قال ماذا؟ قال لا يفكر قال أنا عندي أهم شيء أقول له أذهب أو تعال يطيع كلامي قال له لا يرد لك طلب قال له مقبول عساه أن لا يفكر في يوم من الأيام هذا السيد أفتقد ولده قال لعبده أذهب وأبحث عن ولدي وتعال وأخبرني أين هو هذا العبد قام يبحث عن الولد ذهب إلى الساحل وإذا رأى ولد السيد يغرق فرجع إلى السيد قال له رأيت الولد قال أين هو؟ قال له يغرق في البحر قال لماذا لا تنقذه؟ قال له العبد أنت لم تقل لي انقذه فقط قلت اذهب وأبحث عن ولدي وتعال، ففقد السيد ولده فإذن التفكير جداً مهم.

أنت إذا تنشغل كثيراً مخك لا يستطيع أن يفكر في المادة التي تدرسها ولذلك لابد أن تضع إليك وقت فراغ لكي يستطيع ذهنك أن يفكر بالذي تدرسه إذا تضغط على روحك كثيراً تنفر من الدراسة ومن ثم ؟؟؟ على أساس تنفر من الهم الكبير الثقل الكبير لكن إذا تركت له المجال في هذه الحالة سوف تفكر ويحب المواد، لا أريد أن تفهم من كلامي فقط تأخذ مادة أو مادتين وتترك الباقي كلا وإنما أخذ بمقدار معقول هذا تمام الكلام بالنسبة إلى ما يرتبط بالنقطة الأولى الوقت المعين.

المكان المعين

لابد أن تدرس في مكان بعيد عن الضوضاء وليس تأخذ مكان جنب السوق وفي السوق يوجد ما يسمى بالتلوث الضوضائي الضجيج والضوضاء الآن حتى على السمع يؤثر إذا واحد يعيش في أجواء هادئة لا يسمع الكلام البعيد والحروف تتداخل عنده يصير عنده ضعف في السمع ولذلك المكان الهادئ مهم.

رحمة الله على الشيخ الوائلي إذا يروح يقرأ في الكويت أو الإمارات أو أي مكان يذهب إلى مكان هادئ فندق هادئ وليس فندق مليء بالضوضاء على أساس يستطيع أن يفكر ويقرأ بشكل جيد إذن المكان لابد أن لا يكون فيه ضوضاء وليس مزدحم، عشرين واحد في شقة عشرة اشخاص في شقة هذا ليس صحيح لا يستطيع حتى الحجرة إذا يزيدون على أثنين حينما يصيرون ثلاثة اثنين يتكلمون مع بعض أنا لا أستطيع أن أراجع لكن إذا كانوا أثنين إما أنا أتكلم أم هو فقط واحد لا يستطيع أن يتكلم ينقطع الكلام إذن هذا النظم مهم كل حجرة فيها اثنين.

الأمر الثالث الكيفية القراءة المناسبة

أولا لابد أن يكون بينك وبين الكتاب مسافة 30 سانتي متر يعني مسافة مسطرة لا أبعد ولا أقرب إذا أبعد تسبب ضعف النظر وإذا أقرب ربما لا تركز بشكل جيد، الإضاءة لابد أن تكون مناسبة أنا لاحظت بعض الشقق الإضاءة مظلمة وهذا تراه خلال سنة ويلبس نظارة الإضاءة لابد أن تكون جيدة وحبذا إذا يجتمع الأمرين الذي هو الشمسية مع المصباح والإضاءة لابد أن تكون خلفك وليس أمامك هؤلاء الذين يستخدمون المصابيح المخصوصة للمطالعة يضع المصباح من الخلف بحيث يأتي شعاع من الخلف إذا وضعه من الأمام هذا يفقد عيونه.

نتكلم عن أمر مهم قضية النوم والسهر، هل السهر مطلوب أم لا؟ وما هو الوقت المناسب للنوم؟ الله "عز وجل" يقول (وجعلنا النهار معاشا) ويقول في آية أخرى (وجعلنا الليل سباتا) الليل للراحة للهدوء للسكينة للاستقرار للاطمئنان والنهار لطلب المعاش وطلب العيش وطلب الدراسة أكتشف علمياً أنه هناك مادة تخرج من الدماغ تهدأ الأعصاب إذا الشخص ينام في الليل وبحسب التجربة إذا أنت في النهار تنام كثيراً لا تحس بأنك شبعت من النوم وهناك ساعات مهمة إلى الراحة خصوصا الساعة الأولى أو الثانية قبل أذان الفجر هذا حتى المريض الذي ينام في هذه الساعة ينام يحتاج إلى راحة.

ما هي المدة المناسبة إلى النوم؟ شخص يقول أنا أسمع العلماء يسهرون (من طلب العلى سهر الليالي) أنا أريد أسهر، الإنسان من صغره وهو رضيع إلى أن يكبر تختلف الأمور يوجد تناسب عكسي بين سن الإنسان ونومه الرضيع يمكن يحتاج إلى عشرين ساعة حينما يكبر قليلا خمسة عشر ساعة حينما يكبر ويصير طفلا ويمشي عشر ساعات ما قبل الثلاثة وعشرين سنة يحتاج أن ينام ثمان ساعات هذا المعدل الطبيعي والذي لم يوصل سنه ثلاثة وعشرين سنة المعدل الطبيعي ثمان ساعات يجب أن ينام ما بعد ثلاثة وعشرين فما فوق يستطيع أن ينام خمس ساعات لا يجب عليه أن ينام ولكن تكفيه خمس ساعات وحينما يكبر قليلا يصل إلى فوق الخمسين إلى الستين وخاصة إذا عجز ووصل إلى سن الثمانين يمكن حتى الساعتين تكفيه لذلك نرى أن الكبار في السن لا ينامون، ينامون جداً قليل.

الآن الطلاب إما فوق الثلاثة وعشرين أو أقل إذا أقل من ثلاثة وعشرين يحاولون أن ينامون ثمان ساعات وهذه الثمان ساعات متواصلة وليس متقطعة مثلا تنام في الليل الساعة 11 ـ 12 ـ 1 ـ 2ـ 3 ـ 4 ـ 5 مع الأذان بالضبط يرى الأوائل أقوى منه الأول؟؟؟ الأول حينما ؟؟؟ الناس صلت وتعشت بعد لا يوجد مصابيح لا يوجد إلا فانوس وينامون من وكت وحينما ينامون من وكت يستيقظون من وكت.

أنا أرى بعض المراجع في قم مثلاً سماحة الميرزا الشيخ جواد التبريزي هذا ينام 9 ليلا ويستيقظ ساعة 2 أو 3 ويخرج ويتمشى مسافة بعيدة إلى بيته، النوم المبكر له أثر السيد الإمام "رحمه الله" الساعة 11 أو 12 ينام، يستيقظ قبل أذان الفجر يصلي الليل ويصلي صلاة الفجر وهناك نقطة مهمة يسمونها القيلولة، ما هي القيلولة؟ أن تنام مقدار قليل (مقدار نصف ساعة أو ساعة إلا ربع) قبل أذان الظهر نومة قليلة يسمونها قيلولة.

يوجد نوم جداً يخربط حالة البدنية للإنسان قبل أذان المغرب تنام من أذان المغرب إلى قريب نصف الليل هذه النومة تخربط البرنامج كله لكن هذه القيلولة مهمة.

السهر ليس فيه فائدة يضعف النظر يتعب الأعصاب، نعم أسهر في الأوقات الاضطرارية مثلا عندك امتحان تستطيع أن تسهر إلى الصبح وقدر الإمكان المنبهات لا تستعملونها كالشاي والكوفي حتى تعدل مزاجك ممكن تبرد أعصابك إذا تستخدمها استخدمها في مواقع الضرورة، بعض الأشخاص يعمل الشاي جدا ثقيل كالدبس لكي يبقى مستيقظاً هذا له مضاعفات على البدن.

أحد الأخوة ذهب سأل الشيخ جوادي آملي "حفظه الله" قال له أنا كم أدرس ولابد أن أسهر حتى أصبح عالماً؟ قال كلا أجعل حياتك طبيعية لا تعقد الأمور، تسهر و...

أحد المراجع كنت بخدمته قال لي أنا أحاول في الليل لا أطالع وأحافظ على نظري أجلس في الصباح بعد صلاة الصبح.

آية الله الشيخ محمد تقي فلسفي "رحمة الله عليه" هذا أكبر خطيب إيراني على الإطلاق له كتب ككتاب مثل كتاب الطفل بين الوراثة والتربية الشاب بين العاقل والعاطفة الشباب بين الكهولة إلى آخره توفي "رحمه الله" هذا حصل نزاع بين أبيه وأمه الأب يريد يصير مجتهد جامع للشرائط فقيه الأم تريد أن يصبح خطيب حسيني حصل نزاع بينهم خرجوا باتفاق من ليلة السبت إلى آخر نهار الأربعاء هذا درس للدراسة الفقهية وللاجتهاد ومن ليلة الخميس إلى آخر نهار الجمعة للخطابة الحسينية مع مرور الزمن أصبح الرجل مجتهد وفي نفس الوقت أصبح فقيه جامع للشرائط هذه طريقة تنظيم الوقت.

أنت الآن أتيت نظم وقتك مثلا الصبح تحظر الدروس العصر مراجعة أو دروس خاصة والليل تقرأ دروس اليوم التالي وأترك لك وقت للراحة والجلوس مع الإخوان في الذهاب والإياب أما إذا تركت نفسك من دون برنامج لم تصل إلى ما ترنو إليه.

بعض الأخوة يعاني من الحفظ يقول أنا لا أحفظ أعطني طريقة جميلة إلى الحفظ، أنا أعطيكم طريقة جميلة تجعلكم أن تحفظوا بصورة جيدة.

مثلا أفرض أنت تدرس اللغة الإنجليزية وتريد أن تحفظ وتأتيك كمية كلمات وكمية أفعال وأنت تفهمها ولكن تنساها كيف تحفظها؟ أنا أعطيك طريقة أفرض الكلمة مثلا car سيارة أولا أنظر لها جيداً c,a,r ثم غمض وحاول أن تستحضرها في ذهنك أحياناً أنا إذا أنظر إلى صورتك وأغمض وأفتح وأنظر لها وثم أغمض وأعيدها ثلاث مرات هذه الصورة تنطبع في الذهن كالكاربون الذي يستخدم في الورق، إذن سوف تنطبع الكلمة في ذهنك إذا انطبعت في ذهنك التكرار ؟؟ العلم حرف وتكراره ألف، التكرار جداً مهم تجلس وتكرر car car..... عشر مرات عشرين مرة إذا حفظتها تكتبها مرة مرتين ثلاثة الكتابة ترسخها ومن ثم تنام هذا احفظها قبل أن تنام آخر ساعة أو ساعتين قبل النوم إذا نمت وحينما تستيقظ لصلاة الصبح وتريد أن تقرأ تجد نفسك قد حفظتها.

يقول أبن سينا قرأت الكتاب الفلاني أربعين مرة ولم أفهمه فلما قرأته في المرة الأربعين فهمته. أحد علماء اللغة اسمه السكاكي، هذا السكاكي الآن إذا تدرس البلاغة أو علم الأصول يأتيك مجاز السكاكي المجاز العقلي مصطلح خاص به هذا درس وهو كبير في السن ذهب وحضر المجلس وحكوا الشباب قالوا هذا كبير ونحن صغار في السن أحد الجالسين قال أستاذ أنا أسألك سؤال إذا أجبت عليه نقبلك استاذ لنا وإذا لم تجب عليه أذهب قال له ما هو السؤال؟ قال له خذ هذه المسألة وأحفظها وجئني بها غداً ما هي هذه المسألة قال يقول الشيخ جلد الكلب طاهر إذا دبغ، هذا على مبنى العامة عندهم إذا الجلد تصبغه صباغة الجلد تسمى دباغة إذا تدبغه يصير طاهر أما عند الشيعة الكلب والخنزير نجس العين حتى إذا تدبغه لا يطهر.

أنت أحفظ الكلمة يقول الشيخ جلد الكلب طاهر إذا دبغ، حفظها وجاء يوم الثاني قال يقول الكلب جلد الشيخ طاهر إذا دبغ فضحكوا الجالسين قال له أبحث عن عمل آخر يقولون ؟؟؟ هم كبير خرج يمشي الطرقات يمشي يمشي مشى في الصحراء وصل الى الصحراء وجد صخرة وعلى الصخرة نملة حاملة قشة تصعد النملة ومن ثم تسقط تأمل فيها مدة ساعة كاملة إلى أن وصلت النملة على فوق الصخرة قال الله هل يخلق الضعيف عنده هذه الإرادة أنا الإنسان سيد المخلوقات لا أمتلك هذه الإرادة.

تتعب على نفسك تتوفق ويا أخوة الدراسة بحاجة إلى شيئين ذكاء واجتهاد وجد وأيهما أهم الذكاء أم الجدية؟ الجدية أهم من الذكاء المُجد بجده يصبح ذكي والذكي بتهاونه يصبح غبي.

أنت قد تكون عندك مهارة، الذهن مثل زنجيل الدراجة الهوائية هذه الدراجة الهوائية حتى إذا تحركت كثيرا حتى ولم يكون فيه زيت سوف يصبح مرن أما حتى إذا تضع فيه زيت ولكن لم تحركه مع مرور الزمن يتصلب وإذا بعد مرور فترة من الزمن يصدئ وينكسر كذلك الإنسان الواحد لا يغتر بذكائه وإذا أغتر بذكائه ربما لا يصل إلى نتيجة.

نسأل الله "عز وجل" أن يوفقنا لاستثمار ذكائنا وأن يزيد من جديتنا.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           

 

07

مايو | 2023
  • الكتاب: حديث الهند
  • الجزء

    01

  • -

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
23 الجلسة