حديث الهند
شیخ الدقاق

023 - كرامة الإنسان عند الله عزوجل

حديث الهند

  • الكتاب: حديث الهند
  • الجزء

    01

  • الصفحة  

    -

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

قال الله "عز وجل" في محكم كتابه الكريم وخطابه المجيد بسم الله الرحمن الرحيم (ولقد كرمنا بني آدم).

الآية المباركة تنص على أن الله "عز وجل" كرّم ؟؟ الإنسان من نسل آدم "عليه وعلى أئمتنا ونبينا أفضل الصلاة والسلام".

في هذه الليلة وفي هذا المجلس الختامي أحببت أن أتكلم عن كرامة الإنسان عند الله "عز وجل" فقد جاء في الرواية الشريفة (أن الله تبارك وتعالى أباح للمؤمن كل شيء إلا أن يذل نفسه)، لاحظ كرامة الإنسان كيف عظيمة عند الله "عز وجل" ولذلك يقول العلماء أن المؤمن لو أجاز للآخرين أن يغتابوه وأن يتكلموا عليه لم يستطيعوا ؟؟؟ حرمة الغيبة ليس بيده هذه حرمة الله "عز وجل" وهبه بها.

الإنسان لديه علاقات أربع هذه العلاقات الأربع ينبغي أن تكون نافذة بين أعينكم:

العلاقة الأولى علاقة الإنسان بربه.

العلاقة الثانية علاقة الإنسان بنفسه.

العلاقة الثالثة علاقة الإنسان بأخيه الإنسان بالجو الاجتماعي سواء بأبيه وأسرته أو لأصدقائه أو بالمجتمع الكبير.

العلاقة الرابعة هي علاقة الإنسان بالطبيعة وبالكون الذي يعيش فيه.

هذه علاقات أربع علاقة الإنسان بربه، بنفسه، بأخيه الإنسان، بالطبيعة التي يعيش فيها هذه علاقات أربع ينبغي أن تسود كرامة الإنسان في هذه العلاقات الأربع.

كيف نحقق كرامة الإنسان في ظل هذه العلاقات الأربع، كل علاقة من هذه العلاقات الأربع ينبغي أن نتوفر على إجابة أربعة أسئلة فيها، هذه الأسئلة الاربعة مهمة في الحياة في كل حياتك في كل الأوقات، أين وكيف ومتى ولماذا هذه اسئلة أربعة مهمة جداً طبعا العلاقات الاربع أهم علاقة في هذه العلاقات الأربع هي علاقة الإنسان بربه وبخالقه وببارئه ومصوره ولذلك ورد في الدعاء (يا من هو أقرب إلي من حبل الوريد يا فعالاً لما يريد يا من يحول بين المرء وقلبه).

أمير المؤمنين "سلام الله عليه" في صفات المتقين يشير إلى ثلاث من هذه العلاقات يقول واصفاً المتقين (إذا زكي أحدهم خاف مما يقال له فيقول أنا أعلم بنفسي من غيري لاحظ أعلم بنفسي علاقة الإنسان بنفسه أعلم بنفسي من غيري علاقة الإنسان بأخيه الإنسان وربي أعلم بي من نفسي علاقة الإنسان بربك أقوى من علاقة الإنسان بنفسه، اللهم لا تآخذني بما يقولون واجعلني أفضل مما يظنون وأغفرلي ما لا يعلمون).

الكلام طويل نريد أن نتكلم عن كل علاقة من هذه العلاقات ونحددها على ضوء الاسئلة الأربعة التي طرحناها عندنا علاقات أربع نحللها بأسئلة أربع، طبعاً ينبغي أن تكون علاقة الإنسان بربه وبخالقه حاكية عن باقية العلاقات، تحكم علاقة الإنسان بنفسه علاقة الإنسان بمجتمعه علاقة الإنسان بالطبيعة الذي يعيش فيها.

نأتي إلى العلاقة علاقة الإنسان بربه

أين أنت من الله "عز وجل"  لو أغمضت عينيك وجاءك ملك الموت أين أنت من الله؟ أين وجود الله في حياتك؟ هل قريب من الله أم بعيد عن الله؟

الشيخ جعفر كاشف الغطاء كان في أعلى الدار فقيل له قد أجذبك الأرض فادعوا الله "عز وجل" أن يمطرنا مطراً أخرج يده من النافذة ثم أرجعها وهي مبتلة بالماء لاحظ كيف عزيز على الله هذا العالم العظيم يقول بعض المؤرخين أنه كان بين الصلاتين يجمع الصدقات ويوزعها ثم يصلي العشاء في نفس الوقت يجمع الصدقات ويوزعها في إحدى الليالي جاءه فقير بعد إن وزعت الأموال قال يا شيخنا أين حقنا؟ قال قد وزعناه فبصق في وجه شيخ جعفر أمام الجماعة قام الجماعة أرادوا يضربوه يقتلوه قال كفى كفى ثم ؟؟؟ رحمة الله عليه ورفع ثوبه إلى الأعلى وقال من كان عنده لجعفر كرامة فليئن هذا الفقير وإذا بثوبه ؟؟ وجمع الصدقة للفقراء لهذا الفقير وأعطاها إياه، لاحظ ؟؟ كرامة من عند الله.

كان إذا السيد بحر العلوم يخرج بحنك عمامته و؟؟؟ حذاء السيد مهدي بحر العلوم مع أن شيخ جعفر كاشف الغطاء كان له المرجعية لاحظ مكانته عند الله.

سؤال أين نحن من الله؟ هل يعلم إذا ؟؟؟ واتجهت إلى الله بالدعاء تشعر أنك قريب أم بعيد؟ الإمام السجاد يقول (وإن الله لأليك قريب المسافة وإنك لا تحتجب عن خلقك إلا أن تحجبه الأعمال دونك وفي نسخة إلا أن تحجبه الأعمال دونك) إذن أول سؤال أين أنت من الله؟

السؤال الثاني لماذا أنت بعيد من الله؟ أدرس حياتك الإنسان لا يؤمن نفسه الأحبة على الحاجي والسيد، يوم من الأيام كانوا بين أيديكم واليوم ؟؟؟ وكالبرق الخاطف رحلوا وخلفوا في ؟؟ قلب ؟؟؟ نحتاج ؟؟؟ كيف، لماذا أنت بعيد عن الله؟ إذا أنت قريب هذا جداً سهل إذا أنت بعيد لماذا أنت بعيد عن الله ؟؟ حلل وضعك علاقتك بالله كيف تكون؟ إذن قلت أنا بعيد عن الله أمشي مع جماعة سيئة لا أواظب على الصلوات لا أواظب على الأدعية لا أواظب على مجالس الذكر ويأتي السؤال الثالث كيف تصلح وضعك؟ كيف تكون قريب من الله؟

والسؤال الرابع متى تقترب من الله؟ الله ؟؟؟ متى غبت حتى تستطيع أن ؟؟؟؟ عليك أيكون بغيرك من الظهور ما ليس لك ثانياً عينك لا ترا كامل ؟؟ والإمام الحسين في دعاء عرفة هكذا يقول إذن ؟؟ الاسئلة الأربعة على العلاقة الأولى وهي أهم علاقة، لماذا أهم علاقة؟ شخصيتين أو ثلاث شخصيات ؟؟ بالكرة الأرضية بأكملها، من هذه الشخصيات الاسكندر المقدوني، ماذا وصى الاسكندر المقدوني؟ قال عندي وصية إذا مت ورفعتوا جنازتي عندي وصية واحدة، ما هي؟ أخرجوا يدي من الكفن رفعوا الجنازة ويديه خالية حافية وكأنه يريد أن يقول أنظر لمن ملك الدنيا باجمعها هل راح منها بغير القطن والكفن، الكل يروح، يا من بدنياه اشتغل، قد غرهُ طول الأمل، الموت يأتي بغتة، والقبر صندوق العمل، فماذا علينا بصندوق العمل؟

يا أخوة هناك عدة أمور تقوي العلاقة بالله المواظبة على صلاة الجماعة مهمة، ؟؟ إلى الصلاة كونوا وجوه ديني تماسك اجتماعي المواظبة على مجالس الأدعية دعاء التوسل دعاء كميل دعاء الندبة أوصيكم بها خيرا تحفظ الإنسان، المواظبة على مجالس الذكر.

أنا أقول لكم من خلال التجربة بعد أن رجعت من إيران إلى البحرين تقريبا بعد 7 سنوات أو أكثر سألت عن بعض اصدقائنا الذين كانوا معنا في الدراسة الثانوية وغيرها واحد منهم والعياذ بالله صار يهرب مخدرات من الهند ؟؟؟ خمس سنوات واحد منهم صار تاجر عنده اربعة ؟؟؟ وواحد منهم صار يؤلف حالة الخمور يسكر ؟؟ فلوسه على العاهرات ويوجد المؤمنين ولكن أنا تفكرت قلت كيف نحن ذهبنا في هذا الطريق وقمنا ؟؟ هذا الطريق لما فكرت وجدت أن والدي "رحمة الله عليه" كان العصر يأخذني معه للحسينية والليل أذهب معه المسجد ؟؟ واليوم الذي أغيب ؟؟؟ لكن صح إن كنا مشاكسين في المدارس لكن حافظنا ورحمة الله على من كان له دور في ارشادنا مجالس الذكر، أما إذا واحد اعتاد على مجالس البطالين ؟؟ الله "عز وجل" سوف يستر ويضعف ثم يزول.

العلاقة الثانية علاقة الإنسان بنفسه

في كل الأمور أولا في دراستك، أين أنت؟ أنت فلان قبل أن يأتي إلى الهند نفس فلان بعد خمسة شهور من جلوسه في الهند أم لا؟ إذا ؟؟؟ درس ساعة ؟؟ المدرس قال عبد الله قبل الساعة أربعة غير عبد الله بعد الساعة أربعة ؟؟ لابد أن يكون هكذا قيم نفسك أدرس وضعك أنت تجلس سنة أو سنتين أو ثلاث وأهلك يصرفون عليك أين أنت؟ ليس فقط الشهادة يا اخي المستوى العلمي، مستوى التحصيل إذا تملك شهادة معتبرة لكن ما عندك كفاءة ما عندك كفاءة إدارية ليس فيها فائدة صحيح نفس الأعمال أرباب الأعمال يطلبون شهادة معتبرة ويطلبون أيضا كفاءة وخبرة أما إذا أنت مستواك العلمي ضعيف و؟؟ الشهادة أين أنت؟ أنا ضعيف في الدراسة أنا مقصر في الدراسة، يأتي السؤال الثاني، لماذا أنت مقصر؟ لماذا أنت ضعيف؟ إذا عرفت الأسباب يأتي السؤال الثالث كيف ترفع هذا العجز؟ كيف ترفع هذا الضعف؟ كيف ترفع هذا التقصير؟ ومن ثم يأتي السؤال الرابع متى؟ حاولوا دائماً تعملوا لكم جدول أعمال جدولة زمنية.

اتذكر أول ما ذهبت للحوزة يقولون هذا الكتاب يدرسونه سنة أنت حدد أنا شرطت محرم انتهي السنة الآتية محرم لا يزيد دائما أعمل لك جدول أعمال، أهلك ينتظرون منك الكثير وخاصة إذا أنت في الغربة ممكن إذا في جامعة البحرين ؟؟ يأملون أن ترجع و؟؟ وترفع رأسه ؟؟.

رحمة الله على والدي كلما يراني يقول أتي لك ؟؟؟ أنا لم أكن أشعر بالشعور الذي يعيشه متى عرفت؟ أحد الآباء قال هل تكلم ولدي أنا تعبان عليه أحب أن أراه صار ؟؟؟ أنا ربيته وصرفت عليه سنين ؟؟؟ في المجالس وهو في الحجرة، أنت لا تحس كيف الأب تغمر البهجة والفرحة والسرور إذا شافك المهج الإنسان المؤمن الذي يترك مستوى ؟؟ وأنت لا تعرف كيف تكتسب الأجر والثواب إذا أدخلت الفرحة على أبيك، تقول الرواية (من نظر إلى أبيه لقد ؟؟؟ و؟؟ حنان أعطاه الله ) أرى الثواب الذي تكتسبه إلى تنظر إلى أبيك نظرة عطف وحنان.

العلاقة الثالثة علاقة الإنسان بأخيه الإنسان بمجتمعه

وهذا الحديث فيها طويل عندنا مجتمع صغير ؟؟؟ عندنا مجتمع أكبر الجالية البحرانية عندنا مجتمع أكبر الشيعة المتواجدين في الهند عندنا مجتمع أكبر بقية ؟؟ وسكانهم هؤلاء كلهم يرتبطون بهذه العلاقات أين أنت من هذه العلاقات؟ أين موقعك؟ الإنسان ما دام موجود مع أبيه وأمه مشبع عاطفياً من أبيه وأمه وأخواته وإخوانه وأخواله وأعمامه لما يتغرب يفقد هذه العواطف فيحتاج يشبع هذه العواطف بتكوين العلاقات مع الآخرين ولذلك يمكن واحد إذا يشوف واحد منكم إنه في البحرين انطوائي ولا يبحث عن صداقات وما عنده زيارات لكن عندما يأتي إلى الهند يكون علاقات يكوّن صداقات يريد أن يسد النقص يريد أن يشبع تلك العواطف التي قد تطورت وقد تبعثرت.

ينبغي رسم العلاقات مع هذه المجتمعات أول مجتمع، مجتمع الشقة، الناس انسجة مختلفة فيهم البارد وفيهم الحار وفيهم المغرور وفيهم الذي لا يهتم وفيهم الهوسي وفيهم.... ليس من الصحيح أن أنظر إلى الكل بميزان واحد وليس من الصحيح إن أنت تنظر أن كل الموجودين يجب أن يوافقون مزاجك، لا تحصل قليل.

عندنا في الروايات (الجار الحسن ليس فقط هو الجار الذي يحسن إلى جاره بل الجار الذي يستر على أذى جاره) يجب أن توسع صدرك تحمل الذي معك في الشقة، واحد ؟؟ بالمطبخ واحد يدلك الثياب وواحد ...... المفروض الكل يصير منظم الكل يصير مرتب (النظافة من الإيمان) الشقة المفروض تكون مرتبة ومهيأة لكن هذا الأمر لم يصير ينبغي كل واحد يتعامل مع الثاني يوسع صدره، ينبغي أن يتحمل كلٌ منا الآخر المفروض الكل يمشي على نظام الكل مرتب لكن إذا لم يصير ينبغي أن يتحمل كلٌ منا الآخر.

ينبغي أن تكون العلاقة علاقة تكاملية أنا أكملكم أنت تكملني أنا أرفعك وأنت ترفعني (رحم الله من أهدا إلي عيوبي) إذا واحد ؟؟ ليس صحيح يوجهني وهكذا أنا أوجهك وأنت توجهني أنا اشيرك وأنت تشيرني هذه العلاقة النموذجية وليس العلاقة المصلحية، هناك مقولة جداً لطيفة تقول عدو واحد كثير وألف صديق قليل إذا عدو واحد ؟؟؟ حياتك كلما تستطيع تكثر من العلاقات لكن في الله، الحب في الله وليس تعمل علاقات على حسابك دينك لا يا أخي كلما استطعت أن تكثر من الأخوان لكن في الله كثر.

المجتمع الثاني مجتمع طلاب البحارنة، لاحظ الله "عز وجل" كيف يوصف النبي "صلى الله عليه وآله" يقول (محمد والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم) رحمة، توجد ناس مملوءين رحمة.

رحمة الله على صاحب الميزان السيد محمد حسين الطباطبائي في يوم من الأيام كان يمشي، هناك في إيران يوجد مجرى في الشارع يمشي فيه الماء (ماء المطر والثلج) في تلك الأيام القديمة جاء ؟؟؟ يحقد على المعممين وعلى طلاب العلم وأراد أن يدعم السيد، جاء بسرعة ودهس السيد وسقطت عمامة السيد في مجرى الماء وإذا بالسيد يركض إلى الولد وقع الولد على الأرض فخشي السيد أن تكون رجله قد أنجرحت قال له حبيبي، كيف حال قدميك؟ إن شاء الله لم تصب بشيء لم تصب بمكروه لاحظ الرحمة والعطف والحنان، واحد غيره يقول هذه إهانة إلى شرف العمامة وهذه إهانة لطلاب العلم وأنا لابد ؟؟؟ ليس لشخصي وإنما للسلك، لاحظ كيف العطف والحنان ؟؟ هذا الخلق النبوي الذي جسده رسول الله "صلى الله عليه وآله".

رسول الله "صلى الله عليه وآله" في غزة أحد أنكسر جيش المسلمين وكسرت رباعيته يعني الاسنان الأربعة في مقدم فمه الشريف انكسرت وقام أحد المسلمين ؟؟؟ عليهم يا رسول الله فرفع يديه إلى السماء وقال (اللهم أغفر لقومي فإنهم لا يعلمون) لاحظ هذه العلاقة علاقة الرحمن.

كل واحد يرى نفسه أين أنت؟ أنت إذا تنظر إلى أخوانك نظرة رحمة أم تنظر بحقد نظرة عطف وحنان وفيها محبة أو نظرة غيرة.

الطلاب من سنة وحدة يقول يجب أن أصير أحسن منه، صير أحسن منه ولكن لا تتمنى له زوال نعمته فرق بين الحسد وفرق بين الغبطة، الحسد تمني زوال نعمة الغير وتمني نعمة المحسود، يعني فلان ذكي تتمنى أن تصير ذكي وهو يصير غبي يسمونها غبطة.

واحد غني أنا لو زين اصير غني وهو إن شاء الله ينكسر هذا حسد، إذا أنت تقول أنا أتمنى أكون غني وهذا الله يزيد في خيره.

في يوم من الأيام الحجاج بن يوسف الثقفي نادى جلاوزته قيل له ما تريد؟ قال أذهبوا إلى الشارع وأتوني باثنين أحدهما بخيل والآخر حسود ذهبوا وأتوا بالبخيل وأتوا بالحسود، ماذا تريد يا حجاج؟ قال أي واحد منكما يطلب طلب سوف ألبي له وأعطي الثاني ضعف، الذي يطلب دجاجة أعطي للثاني دجاجتين الذي يطلب ألف دينار أعطيه ألف دينار والثاني أعطيه ألفين دينار الذي يطلب منزل أعطيه منزل والثاني أعطيه منزلين البخيل قال هذا يأخذ حقي أنا أسكت لكي هو يتكلم، الحسود قال معه نفسه أنا لا أتحمل أن أراه عنده بيتين بعد صمت طويل تكلم الحسود قال يا حجاج أفقع عيني قال ماذا تقول؟ أطلب دراهم، جواري، منازل ... قال أفقع عيني قال ولمَ؟ قال لأنك إن أعطيتني فرساً أعطيته فرسين فأموت قهراً إن أعطيتني جارية أعطيته جاريتين وأنا لا أتحمل أن أنظر إليه وأن أراه أفضل مني لكن إذا فقعت عيني ستفقع له عينين وسأصبح أعوراً وسيصبح أعمى فأنا أفضل منه، (إن الحسد ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب) يا أخي لا تقول أنا ليس حسود ولا حقود ألتفت إلى نفسك من الآن يمكن عدة بوادر حصلت وأنت لا تدري جرب نفسك يمكن أن تكون من ذاك كما يقول الشهيد مطهري كثير من الناس يحب أن يخدم الإسلام بشرط أن يكون هو حجة الإسلام، إذا هو حجة الإسلام دعه يخدم الدين وإذا ليس هو فلا إما أنا وإلا لا.

انتبه إلى روحك، علاقتكم بشيعة أمير المؤمنين "سلام الله عليه" حاولوا أن تقوا علاقاتكم ؟؟ صلاة جماعة موجودة، أدعية موجودة أنتم محظوظون تتصور أنت تعيش في بلاد؟؟؟

في نفس هذه علاقة الإنسان بأخيه الإنسان بمجتمعه عندنا علاقتكم ؟؟؟ الكلام يجب أن تنظرون أن الله "عز وجل" كرم الإنسان (ولقد كرمنا بني آدم) ولم يقل ولقد كرمنا المسلمين أو شيعة علي ؟؟؟.

امير المؤمنين "سلام الله عليه" قال (الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)، تقول دعنا نذهب سوق الحوش لا يا أخي ليس صحيح سميه السوق الشعبية سمها سوق الخضرة لماذا سوق الحوش؟ الله كرم الإنسان الله يقول (ولقد كرمنا بني آدم) وأنت تقول سوق الحوش دائماً حاول أن تهذب كلماتك وأنا دائماً هذا مأثوم الذي يزرع و؟؟ هو دائماً يعلق يقول هذا سوق مخرخشين وتمشي تمشي ويتوارثونها الأجيال سوق المخرخشين لا يا أخي الله "عز وجل" كرم بني آدم وكما تدين تدان مثلما أنت أتيت بدعة وتعير ؟؟ يأتي يومك ؟؟

العلاقة الأخيرة  علاقة الإنسان بالكون وبالطبيعة التي يعيش فيها وفي البيئة، أين موقعك أنت منها؟ أنت أحياناً تذهب إلى منطقة حلوة في واحد يستغل هذه إلى أشياء أخرى ومآرب أخرى وواحد إذا شافه يذكر الله "عز وجل" (سبحانك ما خلقت هذا باطلا) أين أنت؟ أين موقعك؟ ولماذا أنت بهذا الموقع؟ وكيف تصل إلى الموقع المناسب؟ ومتى تصل إلى الموقع المناسب؟ هذه الأسئلة الأربعة أحفظوها أين وكيف ومتى ولماذا.

 

 

07

مايو | 2023
  • الكتاب: حديث الهند
  • الجزء

    01

  • -

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
23 الجلسة