أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصل الله على سيدنا ونبينا محمّد وآله الطيبين الطاهرين.
قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم وخطابه المجيد بسم الله الرحمن الرحيم (لتجدن أشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود والذين أشركوا) آمنا بالله صدق الله مولانا العلي العظيم.
موضوع هذه المحاضرة طالب العلم وإدراك الخطر الصهيوني
الآية المباركة تتحدث عن من يعادي المسلمين ركزت على اليهود وعلى المشركين ثم الآية المباركة فيما بعد ذكرت أن النصارى أقرب نوعا ما إلى المسلمين من اليهود هذه المحاضرة أحببت أن القيها عطفا على مؤتمر انابليس المنعقد في الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام.
الحركة الصهيونية تختلف عن اليهودية، اليهودية أعم اليهودية دين من الأديان فموسى “عليه السلام” جاء بالتوراة وعيسى “عليه السلام” جاء بالإنجيل ومحمد “صلى الله عليه وآله” الذي شرفنا ببركاته جاء بالقرآن الكريم، لكن التوراة وقع فيها التحريف وحرفها يهودا والإنجيل وقع فيه التحريف وحرفه بولس والقرآن الكريم لا يزال محفوظا إلى يومنا هذا لأنه يمثل المعجزة الكبرى لرسول الله “صلى الله عليه وآله” بالتالي تارة نطلق اليهودية على الدين الحقيقي غير المحرف الذي جاء به موسى “عليه السلام” وتارة نطلق اليهودية على الدين الذي حرف وهو متداول اليوم هذا الدين المحرف المتداول اليوم اليهودية هناك صنفان:
الصنف الأول من الحاخامات يرون أن الله تبارك وتعالى عاقب اليهود وكتب عليهم الشتات وبالتالي لا يمكن أن يتحقق وطن لليهود، موجود الآن حاخامات من اليهود يرون ذلك ولذلك يعارضون الكيان اللقيط الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة، توجد حركة في ولايات المتحدة الأمريكية تسمى ناتوركارتا هذه حركة ناتوركارتا فيها العديد من الحاخامات اليهود الذين يعارضون إسرائيل ويرون أن قيام دولة إسرائيل مناقض لمبادئ اليهودية لأن اليهود قد كتب عليهم الشتات الله "عز وجل" شتتهم في البلدان وتوعد أن لا يكون لهم وطن فكيف تأتي ثلة وتكون كيانا إسرائيليا هذه حركة موجود في الولايات المتحدة الأمريكية.
الصنف الثاني الصهاينة، الصهيونية هي حركة عنصرية يهودية أسسها تيودر هرتزل النمساوي الأصل هذه الحركة العنصرية تسعى إلى تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين المحتلة ولذلك الصنف الأول حركة ناتوركارتا إذا شخص قال اليهود كذا اليهود كذا وهو يتكلم عن إسرائيل لا يرضون عن ذلك يقولون قل الصهيونية لأن الصهيونية أخص من اليهودية نحن فعلا كلامنا الآن عن الصهيونية الحديثة ولذلك عنونا المحاضرة تحت عنوان طالب العلم وإدراك خطر الصهيونية لا نريد أن نتكلم عن اليهودية والتحريف الذي وقع فيها هذا يدرس في الأديان نريد أن يكون البحث بحثا سياسيا يتعاطى مع الواقع الموجود.
طبعا هل المؤسس هو تيودر هرتزل هذا فيه كلام، وإذا أمكن أن تقرؤون في حياة هذا تيودر هرتزل تجد حياته أنه كان لقيطا سيرته جدا مأساوية ترى مثلا في موسوعة السياسة أو غيرها من الكتب التي كتبت عنه، تيودر هرتزل ينسب إليه تأسيس الحركة الصهيونية وإن كان بحسب التحقيق هناك مجموعة من اليهود الذين كانت لديهم إغراض سياسية سعوا إلى هذه الفكرة وظهر على السطح تيودور هرتكز.
الأمة الإسلامية والعربية مرت بثلاث مراحل تجاه الحركة الصهيونية يعني الحركة الصهيونية وضعت الأمة أمام ثلاثة مفاصل ونحن نعيش في المفصل الثالث ولذلك طالب العلم لابد أن يتنبأ إلى هذه المراحل بشكل جيد ليس فقط يدرس فقه وأصول وعقائد وما يفتهم شيء في هذه الأشياء يقول السيد محسن الاميني العاملي "رحمة الله عليه" ما زلنا نختلف في مقدار مسح القدم حتى لم تزل لنا قدم في هذه الأرض يكون أنت تعرف مقدار مسح القدم في الوضوء وأيضا تكون رجلا قويا تستطيع أن تضع قدمك في الموطئ المناسب والمكان المناسب لا تنافي في البين ولكن ليس كل واحد يستطيع أن يجمع الذي لا يستطيع أن يجمع رحمه الله امرئ عرف قدر نفسه.
المرحلة الأولى والمفصل الأول مرحلة فرض الكيان الإسرائيلي هذه المرحلة ابتدأت من سنة 1919 ميلادية إلى سنة 1948 ميلادية ذهب مجموعة من الصهاينة كانوا موجودين في أوربا بريطانيا فرنسا النمسا مجموعة من الصهاينة ذهبوا إلى السلطان عبد الحميد سلطان الدولة العثمانية وإن كانت الدولة العثمانية عاصمتها الآستانة في تركيا ذهبوا إليه قالوا له نحن نريد أن نؤسس وطنا قوميا لليهود نريد أن نجمع اليهود المشتتين في بقاع الأرض نريد أن نجمعهم في فلسطين وأنت الآن فلسطين تحت سيطرتك نريد أن تهبنا فرصة ونحن في المقابل نبذل ما نبذل فطردهم السلطان عبد الحميد، كانت الدولة العثمانية في أواخرها ضعيفة ذهبوا إلى بريطانيا التقوا بوزير الخارجية البريطاني بلفور فوعدهم كانت فلسطين آنذاك طبعا ما ذهبوا مباشرة بعد ذلك سقطت فلسطين صارت تحت الانتداب البريطاني وذهبوا إلى وزير الخارجية البريطاني قالوا نحن نريد أن تعطينا وعدا أن تسلمنا فلسطين إذا خرجت القوات البريطانية وزال الانتداب البريطاني من فلسطين تسلمنا فلسطين ونحن في المقابل نبذل ما نبذل فوعدهم في سنة 1919 فسمي بوعد بلفور.
طبعا قد تسأل لماذا بريطانيا وعدتهم؟ بريطانيا كان لها غرض كان الغرب يعاني من اليهود والصهاينة فأرادوا أن يتخلصوا من اليهود في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة قالوا نتخلص منهم بحيث نجعل لهم وطنا ومن جهة أخرى إذا تلاحظ الاستعمار البريطاني استعمار خبيث، الاستعمار البريطاني دائما يترك ثغرة بحيث تلجأ إليه لاحظ الاستعمار البريطاني تقريبا كل الدول التي استعمرتها بريطانية تعاني من مشاكل حدودية السعودية وقطر والسعودية واليمن السعودية والكويت السعودية والإمارات فلسطين المحتلة أغلب الدول التي استعمرتها بريطانيا تعاني من مشاكل حدودية بحيث في النهاية لابد أن ترجع إليها فلسطين آنذاك كان بحيث أنه ؟؟؟؟ الفلسطينيين باليهود بحيث يلجأ كلا من اليهود وفلسطين إلى بريطانيا العظمى آنذاك.
كل استعمار له خصوصيات مثلا الاستعمار الفرنسي يعمل على مسخ الهوية يؤثر في اللغة وفي الدين ولذلك تجد التحرك الفرنسي في لبنان والجزائر لأن يعتبرون عندهم مصطلح الفراكفونية يعني الدول التي كانت سابقا مستعمرة من قبل فرنسا ولابد أن نزرع فيها الثقافة الفرنسية ونحافظ على الهوية الفرنسية في مقابل الهوية البريطانية أو الأمريكية.
على العموم المفصل الأول فرض الكيان وفعلا من 1919 إلى 1948 ميلادية جاء اليهود واخذوا يشتروا الأراضي وبعض الأراضي لم يشتروها بل أخذوها غصبا وإذا تحقق في هذا الموضوع تجد أن الصهاينة تخلصوا من اليهود كانوا يأخذون مراكب وسفن وهذه المراكب والسفن يشحنوها مسافرين تنطلق من بريطانيا وتنطلق من فرنسا إلى فلسطين المحتلة وفي أثناء الطريق يقتلون اليهود ويلقونهم في البحر لكي يحصل فراغ في السفينة ويملئون تلك السفينة بالأسلحة حتى يرضوا الحكومة البريطانية والفرنسية ظاهر الحال أنه هناك أشخاص ينقلونهم لكن ما أن تتحرك بعض الشيء يلقونهم ويملئونها أسلحة قضايا خفية كثيرة.
على العموم إلى أن جاءت سنة 1948 ميلادية كانت فلسطين محتلة من قبل الانتداب البريطاني، الانتداب البريطاني هذا نوع من أنواع الاستعمار خمسة أنواع استعمار، استعمار عسكري مثل ما صار في العراق دخلت القوات البريطانية بقوة العسكر وفي استعمار معاهدة مثل دول الخليج معاهدة بين بريطانيا وفيه استعمار انتداب ووصاية يعني اغلب القطع العربية وقطع العالم تقاسموها فرنسا وبريطانيا فقالت بريطانيا أنا اخذ سوريا تكون منتدبة من قبلي، اخذ سوريا واخذ فلسطين وأنت يا فرنسا أخذي لبنان هذه اتفاقية سايكس بيكو هذه مهمة دمرت الأمة، يعني مسحوا الكرة الأرضية وكل واحد اخذ له قطعة فرق تسد هذا استعمار.
استعمار رابع الاستيطان وهو ما فعله اليهود يعني جاءوا ووطنوا اليهود في فلسطين المحتلة سنة 1948 كان اليهود عدهم معسكرات عدهم أسلحة كونوا أنفسهم سنة 1948 أعلنوا قيام دولة إسرائيل أعلنت في نفس اليوم بريطانيا أن الاستعمار البريطاني والانتداب البريطاني لفلسطين قد انتهى وقامت دولة إسرائيل إذن من 1919 إلى 1948 مرحلة فرض الكيان الإسرائيلي يحاولون يفرضون هذا الكيان.
هذا المفصل الثاني من 1948 إلى 1974 هذه مرحلة التطبيع القسري يعني سعة إسرائيل والكيان الصهيوني الغاصب بدعم بريطانيا آنذاك ثم بعد ذلك لما ضعفت بريطانيا تولت الريادة الولايات المتحدة الأمريكية سعوا لفرض الكيان الإسرائيلي وفرض التطبيع معه يعني ضغطوا على الأنظمة أن تتعاطى مع إسرائيل وأن تتعامل مع إسرائيل.
والمفصل الثالث الآن نعيشه من سنة 1979 إلى يومنا هذا هذه مرحلة التطبيع الطوعي يعني لا نطبع غصبا علينا لا نحن نأتي طائعين ساجدين هذه السنة المشئومة التي صرح في المجلس الوطني المصري الرئيس المصري أنور السادات بأنه مستعد أن يذهب إلى الكنيسة الإسرائيلي ويعمل اتفاقية سلام وفعلا حتى إسرائيل كانت ما متوقعة كانوا يتوقعون لما تفتح الطائرة المصرية يخرجون انتحاريين ومفجرين وإذا بأنوار السادات ينزل ويصافح البيكن ويعمل اتفاقية سلام والدول العربية في البداية قاطعت مصر لكن مصر طبعت طوعا ونال جزائه حينما قتله خالد الإسلام في الاستعراض العسكري ومنذ ذلك اليوم إلى الآن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى للتطبيع الطوعي وهكذا ياسر عرفات حينما أعلن قيام دولة فلسطين في تونس وبعد ذلك شكل السلطة الفلسطينية طوعا وهكذا مبادرة الملك عبد الله السعودية حينما ألقاها في قمة الجامعة العربية في بيروت واليوم إذا تلاحظ مؤتمر آنبولس كلهم ذاهبين حتى وزير خارجية البحرين هناك أغلب الدول العربية ذهبت وهل تعلمون مجريات انتخابات الرئاسة في الجمهورية اللبنانية معلقة على مؤتمر آنبولس ماذا تقرر أمريكا وماذا يقرر اليهود ولعل هذا من آمارات آخر الزمان.
ورد عندنا في الروايات أنه في آخر الزمان وقبل ظهور الحجة بن الحسن أرواحنا لتراب مقدمه الفداء يعلو اليهود علوا كبيرا وجاء في بعضها أن الأمة تدخل في مأزق لا تخرج منه إلا ببركات ظهوره "صلوات الله وسلامه عليه" إذن هذه ثلاثة مفاصل مهمة لعلاقة الأمة العربية والإسلامية بالكيان الإسرائيلي أولا فرض الكيان من 1919 إلى 1948 ثانيا التطبيع القسري من 1948 ميلادية إلى 1979 ميلادية ثالثا التطبيع الطوعي.
تدري الآن أنا أعطيك مثال رحمة الله على السيد الإمام دائما يقول ديدار باشيد آكاه باشيد يعني صيروا واعين الآن البحرين ذهب الملك حمد ووقع اتفاقية تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية وزعلت السعودية في هذه الاتفاقية هناك تبادل تجاري حر بين الطرفين يعني بين الولايات المتحدة والطرف الموقع البحرين من ضمن البنود حرية تنقل البضاعة الإسرائيلية وزعلت السعودية كيف يا البحرين من دون شورنا تذهبين وبالتالي السعودية وقعت هذه الاتفاقية مع الولايات المتحدة يعني المفروض بحكم هذا أن تدخل البضاعة الإسرائيلية وهكذا قطر عندها مركز تجاري لليهود وأنا رأيته هذا المركز قريب من القصر الحكومة هناك وهكذا أيضا عندنا عمان مركز أيضا لراعية المصالح مركز تجاري مركز الجاسوسية شنو مركز تجاري، وعندنا الأردن موقعة اتفاقية وادي عربة تطبيع كامل مع الكيان الإسرائيلي ومصر كانت السباقة اتفاقية كام ديفيد على العموم الوضع خطير واليهود الآن في القدس لا زالوا يواصلون الحفريات، تدري لماذا يعملون الحفريات يريدون يستخرجون هيكل سليمان يعني ليست جثة سليمان.
(فقتل داود جالوت) النبي داود كان قائد عسكري وميداني في جيش طالوت فداود قتل جالوت في جيش طالوت كان من ضمن جيش طالوت سليمان بن داود بعدين النبي سليمان حكم في فلسطين كان هناك معبد للنبي سليمان "عليه وعلى نبينا آلاف التحية والثنا" ثم بعد سنين جاء حاكم ظالم لليهود اسمه هيرودوس هذا هيردوس حتى زوجته قتلها كان قاسي قتل الكثير من الناس هذه هيرودوس أيضا انشأ معبدا على جبل آخر مقابل لمعبد النبي سليمان اليهود يدعون إن المسجد الأقصى مبني فوق معبد سليمان فجاء المسلمون وبنو مسجد قبة الصخرة للتغطية على المعبد اليهودي هم الآن يحفرون تحت المسجد الأقصى لكي يخرجوا هيكل سليمان، يعني لكي يخرجوا المعبد الذي أسسه سليمان على غرار مسجد البابري في الهند الهندوس جاءوا هدموا ذلك قالوا هذا مسجد البابري مبني على اثر معبد هندوسي جاء المسلمون وبنو فوق المعبد الهندوسي مسجد نحن نهدم مسجدهم لماذا القوا معبدنا، كذلك اليهود والآن المسجد الأقصى مهدد بالسقوط نتيجة هذه الحفريات على العموم الواحد لابد أن يتأمل وأن يطلع.
الغرض من هذه المحاضرة الطالب بعض الطلبة يقول خل يولون الفلسطينيين الذي هم سنة ونواصب لا يا أخي لاحظ إمامك أمير المؤمنين علي بن أبي طالب "صلوات الله وسلامه عليه" حينما بلغه أن جيش معاوية هجم على ثغر من ثغور المسلمين ومنطقة غير مسلمة قال (ولقد بلغني أن الرجل منهم ـ راجع نهج البلاغة ـ يدخل على المرأة والأخرى المعاهدة فلا يدعها حتى ينتزع منها قرطها ثم يقول "صلوات الله وسلامه عليه" فلو إن امرئ مات من هذا حسرة ما كان عندي ملوما) إذا واحد يموت من الحسرة على أن هذا واحد جنود معاوية انتزع قرط المعاهدة هذه المرأة المسلمة أو المعاهدة يعني معاهدة مع دولة الإسلام يقول ما ألومه إذا مات حسرة، هذا إمامك هذا ابن أبي طالب هذا القلب الحنون العطوف.
فلسطين مسلمين وفيها شيعة أنت تأتي وتقول خلهم يولون أو بعضهم صار سياسي حتى لو معمم قال نحن لماذا ندخل أنفسنا في مشاكل ممنوع التدخل نلتزم بعدم التدخل في الشؤون الخارجية للآخرين وفلسطين شأن خارجي وياسر عرفات ومحمود أبو مازن هم ذهبوا ووقعوا مع فلسطين وأن السلطة الوطنية الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للفلسطينيين وقد أبرمت اتفاقا وموسى بدينه وعيسى بدينه ونحن ماذا دخلنا، هذا كلام أعوج منافي للدين أولا فلسطين ليست ملكا لياسر عرفات أو أبو مازن هذه ملك الأمة ولذلك هناك دعوى بعضهم يقول اليهود اليوم الحق لهم لأن اشتروا الأراضي وما دام اشتروها ملكوها الجواب ليست كل الأراضي تباع هناك أراضي ملك للدولة فيها ملك معنوي يصير واحد يأتي يشتري كل البلدة ما يشتري كل البلدة هناك أراضي للكيان المعنوي للدولة هم يعني اشتروا فلسطين بالكامل على العموم أولا هذا مناف للمبادئ الدينية أن تقول اتركهم هم كذا، ثانيا حتى يا أخي لو ما نأتي من مبدأ ديني يقولون إذا شفتها بجارك احسبها بدارك والحركة الصهيونية تدري أين وطنهم؟ يقولون من النيل إلى الفرات هذه الدولة يعني الشرق الأوسط الآن السياسية الأمريكية قائمة على أن تكون إسرائيل هي محور الشرق الأوسط لا يريدون دولة في الشرق الأوسط تمتلك سلاح نووي إلا إسرائيل يريدون اقتصاد الشرق الأوسط مرتبط بالكيان اللقيط لإسرائيل الذي يسمونه دولة إسرائيل، لذلك لاحظ علمائنا الواعين السيد الإمام الخميني "أعلى الله مقامه الشريف" في أول خطاب هاجم به الشاه في الفيضية هاجم إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية أول خطاب راجع كتاب تاريخ إيران السياسية المعاصرة يلخص لك الثورة بتفاصيلها لسيد جلال الدين المدني أول خطاب يهجم فيه على الشاه يهجم على إسرائيل والولايات المتحدة واحد يقول هذا لا يدل على عمق استراتيجي أنت لماذا تخلق لك أعداء أنت الآن تهاجم الشاه اكسب ود أمريكا على أساس تحصل لك عون لاحظ المبادئ الدينية الإمام “رضوان الله عليه” قال هذا لعبة دمية تحركها الولايات المتحدة وبدعم من إسرائيل ولذلك لاحظ اثر هذا الخطاب يقول الشهيد فتح الشقاقي حينما وضعت في زنزانتي في إسرائيل وكان الدم يشخب مني رفعت يدي وكتبت على الجدار يعيش الإمام الخميني لاحظ هذا التأثير ولذلك يقال أنه تشيع وكان يكتم إيمانه الشهيد فتح الشقاقي.
على كل حال القضية الفلسطينية قضية مهمة وينبغي لطالب العلم إذا تحرك في الميدان أن ينظر إليها بعين الاعتبار فإن الكثير من الإجراءات السياسية التي تقوم بها الحكومات العربية مبنية على التعاطي مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية لذلك الطالب النبيه الواعي الذي يريد أن يتحرك تحركا سياسيا لابد أن يعي العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الإسرائيلي والدول العربية المختلفة، نسأل الله "عز وجل" أن يوفقنا لخدمة هذه الأمة إنه على كل شيء قدير وبالإجابة حقيق جدير وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
الجلسة
9
|
009 - طالب العلم والذكر الإلهيطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:25:54 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
8
|
008 - طالب العلم واقتران معرفته وعلمه...طلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:41:10 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
7
|
007 - طالب العلم والوعي والحكمة في...طلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:46:57 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
6
|
006 -طالب العلم والبرنامج العباديطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:38:15 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
5
|
005 - طالب العلم والأنس بالمطالب العلميةطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:10:12 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
4
|
004 -طالب العلم واستشعار الهدف الإلهيطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:56:58 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
3
|
003 - طالب العلم والمنهج الدراسيطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:33:10 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
24
|
024 - طالب العلم واجتناب الغرور والحسدطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:20:43 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
23
|
023 -طالب العلم قد يبتلى بداءينطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:38:27 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
22
|
022 - طالب العلم واستماع القول الحسنطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:37:49 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
21
|
021 - طالب العلم وسلطان جائرطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
01:06:11 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
20
|
020 - طالب العلم وإدراك الخطر الصهيونيطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:51:42 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
2
|
002 - طالب العلم وحوزة الأطهار التخصصيةطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
01:11:16 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
19
|
019 -طالب العلم والصداقة والأصدقاءطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:37:44 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
18
|
018 -طالب العلم والزواج المبكرطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:56:03 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
17
|
017 - طالب العلم واستمرار الدراسة مع...طلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:36:21 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
16
|
016 -طالب العلم ونظم الأمورطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:54:43 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
15
|
015 -طالب العلم واجتناب اللغو والعبثطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:51:05 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
14
|
014 - طالب العلم والمعيشة من بيت...طلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:27:03 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
13
|
013 - طالب العلم وإقامة الصلاةطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:24:21 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
12
|
012 -طالب العلم وعلاقته بالأئمة وزيارتهمطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:52:17 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
11
|
011 -طالب العلم وعلاقته بالحديث والسنةطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:48:31 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
10
|
010 -طالب العلم وعلاقته بالقرآن الكريمطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:35:42 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
1
|
001 - طالب العلم وحوزة قم العلميةطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:59:00 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
07
مايو | 2023- الكتاب: طلب العلم والمسيرة العلمية والعملية
- الجزء
-
-
-
الصفحة
الجلسة
24
|
024 - طالب العلم واجتناب الغرور والحسدطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:20:43 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
23
|
023 -طالب العلم قد يبتلى بداءينطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:38:27 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
22
|
022 - طالب العلم واستماع القول الحسنطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:37:49 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
21
|
021 - طالب العلم وسلطان جائرطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
01:06:11 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
20
|
020 - طالب العلم وإدراك الخطر الصهيونيطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:51:42 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
19
|
019 -طالب العلم والصداقة والأصدقاءطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:37:44 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
18
|
018 -طالب العلم والزواج المبكرطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:56:03 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
17
|
017 - طالب العلم واستمرار الدراسة مع...طلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:36:21 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
16
|
016 -طالب العلم ونظم الأمورطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:54:43 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
15
|
015 -طالب العلم واجتناب اللغو والعبثطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:51:05 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
14
|
014 - طالب العلم والمعيشة من بيت...طلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:27:03 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
13
|
013 - طالب العلم وإقامة الصلاةطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:24:21 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
12
|
012 -طالب العلم وعلاقته بالأئمة وزيارتهمطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:52:17 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
11
|
011 -طالب العلم وعلاقته بالحديث والسنةطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:48:31 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
10
|
010 -طالب العلم وعلاقته بالقرآن الكريمطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:35:42 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
9
|
009 - طالب العلم والذكر الإلهيطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:25:54 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
8
|
008 - طالب العلم واقتران معرفته وعلمه...طلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:41:10 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
7
|
007 - طالب العلم والوعي والحكمة في...طلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:46:57 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
6
|
006 -طالب العلم والبرنامج العباديطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:38:15 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
5
|
005 - طالب العلم والأنس بالمطالب العلميةطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:10:12 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
4
|
004 -طالب العلم واستشعار الهدف الإلهيطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:56:58 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
3
|
003 - طالب العلم والمنهج الدراسيطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:33:10 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
2
|
002 - طالب العلم وحوزة الأطهار التخصصيةطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
01:11:16 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
1
|
001 - طالب العلم وحوزة قم العلميةطلب العلم و المسيرة العلمية و العملية |
الجزء -
|
الصفحة - |
00:59:00 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
تعليق