علم السياسة
شیخ الدقاق

024 - الأحزاب السياسية في التاريخ الإسلامي

علم السياسة

  • الكتاب: علم السياسة ؛ تجديد من وجهة نظر إسلامية
  • الجزء

    -

  • الصفحة  

    -

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا أرحم الراحمين وصلِ اللهم على سيدنا ونبينا محمّد وآله الطيبين الطاهرين.

الأحزاب السياسية في التاريخ الإسلامي

نتكلم عن الأحزاب من وجهة نظر إسلامية لكننا لن نتطرق إلى الناحية الفقهية فهل يجوز تأسيس الحزب في الإسلام أو لا وما هي الاشكاليات التي تتوجه إلى الانضمام إلى الأحزاب الإسلامية وقد بحث هذا البحث في كتب عديدة من أهمها كتاب المرجعية والقيادة لسيدنا الاستاذ سماحة آية الله العظمى السيد كاظم الحسيني الحائري حفظه الله وقد انتهى هناك إلى الجواز ويفتي الكثير من المراجع بجواز تأسيس الحزب أو الانضمام إلى الحزب إذا لم يلزم منه مخالفة الأحكام الشرعية فالضابطة هي الالتزام بالأحكام الفقهية والضوابط الشرعية يبقى الكلام هذا راجح أو مرجوح هذا كلام آخر فليس كلامنا من ناحية فقهية يجوز أو لا يجوز بل بحثنا وكلامنا من ناحية تاريخية واللطيف الغريب العجيب أن من يقرأ كتابات سماحة السيد صدر الدين القبنجي يفهم أنه ضد الأحزاب والحال أنه في حزب وهو لعله من مؤسس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق الذي تأسس بأمر الإمام الخميني رضوان الله عليه والإمام الخميني لم يكن أيضا مع الاحزاب وأسس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق لكي يكون جامعا لجميع الاحزاب العراقية ثم بدأوا بالانسحاب أول من انسحب حزب الدعوة الإسلامية أيضا منظمة العمل الإسلامي فبقي بيت الحكيم السيد محمد باقر الحكيم فصار كأنما المجلس الأعلى يمثل بيت السيد الحكيم ولما ذهبوا إلى العراق غيروا اسمه إلى المجلس الأعلى العراقي بعد الآن سقط نظام صدام حسين فحذفوا الثورة الإسلامية المجلس الإسلامي العراقي.

ثم خرج أيضا السيد عمار الحكيم من المجلس الأعلى العراقي وأسس تيار الحكمة الوطنية الخلاصة كلامنا في الحزب من ناحية تاريخية اسلامية فهل شهد العالم الإسلامي تأسيس أحزاب أو لا وهل كان طريقة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله منذ فجر التاريخ الإسلامي ومن بعده الأئمة عليهم السلام وفي غيبة الإمام المهدي الصغرى وفي غيبته الكبرى هل كانت طريقة المراجع والعلماء إلى يومنا هذا هي الطريقة الحزبية التنظيمية الخاصة أم كانت لهم طريقة أخرى هذا بحث مهم جدا لو راجعنا حياة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله لوجدنا معالم ستة في حياته صلوات الله وسلامه عليه هذه المحاور الستة سار عليها الأئمة عليهم السلام ومن بعهم المراجع الكرام إلى يومنا هذا ونستطيع أن نجزم أن النبي والأئمة والمراجع لم يعتمدوا صيغة الأحزاب والتنظيمات بل سنتوسع فيما بعد ونقول لا الشيعة الإمامية المعارضين اتخذوا صيغة الاحزاب والتنظيمات ولا الحكام الظالمين أتخذوا صيغة الاحزاب والتنظيمات ولا الفرق السنية الأخرى والفرق غير الشيعية ايضا لم تتخذ صيغة الأحزاب والتنظيمات نعم هناك فرق باطنية كالإسماعيلية واخوان الصفا اتخذوا اسلوب التنظيم الحزبي والسري وأما عموم التاريخ الإسلامي فليس فيه احزاب وتنظيمات فلنبدأ بحياة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وكان لكم في رسول الله اسوة حسنة لو رجعنا إلى سيرة الرسول سنجد أن رسول الله صلى الله عليه وآله رسم نهجا معينا مكونا من عدة خصائص أهمها ستة:

الخصيصة الأولى التركيز على وحدة الأمة الإسلامية إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون وفي آية أخرى وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون فالرسول صلى الله عليه وآله وإن كان يتبنى كتلة واحدة وهي كتلة علي بن أبي طالب عليه السلام حتى قال علي وشيعته هم الغالبون لكن الرسول صلى الله عليه وآله ركز على مبدأ الأمة الواحدة والأمة الإسلامية الكاملة هذه النقطة الأولى التركيز على الجماعة الواحدة هناك كتاب للشهيد السيد محمد باقر الحكيم رحمة الله عليه وكان هذا الكتاب عبارة عن سلسلة مقولات كان قد كتبها في مجلة رسالة الثقلين التابعة للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام ثم طبعت في مجلدين تحت عنوان دور أئمة أهل البيت في بناء الجماعة الصالحة يعني كيف أن الأئمة عليهم السلام في مختلف الحقب والأدوار كان يركزون على بناء الأمة الصالحة إذن الأمر الأول التركيز على الأمة الواحدة بناء الجماعة الإسلامية وليس المراد بالجماعة الإسلامية التنظيم الذي أسسه أبو الأعلى المودودي الجماعة الإسلامية وأمير الجماعة الإسلامية المراد بالجماعة الإسلامية يعني الأمة الإسلامية الواحدة أن لا يكون الخطاب طائفيا بل يشمل جميع أبناء الأمة الإسلامية.

الخصيصة الثانية رابطة الدين والإسلام لا يلغي رابطة العائلة ولا يلغي رابطة القبيلة أو رابطة الوطن أو القومية لكنه لا يرى رابطة أعلى من رابطة الدين فرابطة الدين هي الحاكمة على رابطة القومية واللغة والوطن والعرق والعائلة والقبيلة لا أن رابطة الدين هي المحكومة بل هي الحاكمة وهذه الرابطة رابطة الدين الإسلامي هي المكون الأساسي للمجتمع الإسلامي وهي رابطة ممتدة منذ زمن الرسول الأعظم إلى يومنا هذا.

الخصيصة الثالثة العلاقة المباشرة بين الأمة والقيادة فقد كان المسلمون يتواصلون مباشرة مع الرسول الأعظم يدخل الرجل إلى المسجد أيكم محمد صلى الله عليه وآله يقول ضرار بن أبي ضمرة واصفا عليا عليه السلام كان فينا كأحدنا يجيبنا إذا سألناه وكنا على رغم قربه منا لا نكاد نكلمه هيبة منه إذن هناك علاقة ورابطة مباشرة بين الأمة والقيادة حتى عيب على رسول الله ويقولون هو أذن يعني يقبل كل ما يسمعه الله عز وجل يقول قل أذن خير لكن استماعه لكم رحمة لكم وخير لكم.

الخصيصة الرابعة نظام الممثليات فرسول الله صلى الله عليه وآله بعث الممثلين عنه والوكلاء إلى مختلف الأمصار ويلحظ في نظام التمثيل والتوكيل أمرين:

الأمر الأول أن التوكيل صدر من فرد لا جماعة وهو خصوص الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وقد صدر بالتعيين لا بالإستشارة أو بقرار الجماعة رأي النبي صلى الله عليه وآله والملاحظة الثانية أن الممثليات اتسمت بالجانب الفردي لا الجماعي يعني النبي أرسل فرد ممثلا عنه ولم يرسل جماعة إذن المعين فرد والمعَين فرد أيضا الموكل فرد والموكَل فردا أيضا الممثِل فرد والممَثل أيضا فرد هذه نقطة مهمة جدا في نظام الممثليات النبي يعين ولكن يستشير ولكن القرار بيده يقول علي صلوات الله وسلامه عليه مخاطبا عبد الله بن عباس قائلا يابن عباس لك أن تشير علي ولكن إذا عزمت فتوكل على الله يعني أنا الذي أعزم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ولست أنت إشارة إلى الآية الكريمة (وشاورهم في الأمر) شاور فعل أمر وفعل الأمر يدل على الوجوب كما درسنا في أصول الفقه لكن تقول الآية وشاورهم في الأمر فإذا عزمت يا رسول الله فتوكل على الله ولم تقل الآية فإذا عزموا فتوكلوا على الله أو فإذا عزمتم فتوكلوا على الله الآية تقول وشاورهم في الأمر فالمشورة للجميع فإذا عزمت فتوكل على الله الذي يقرر النبي صلى الله عليه وآله وهذا بحث طويل.

توجد ثلاثة آراء بالنسبة إلى مشورة الولي الفقيه، سؤال هل يجب على الولي الفقيه أن يشاور أو لا؟

السؤال الثاني إذا شاور هل هو ملزم بالمشورة أو لا؟

أقوال ثلاثة هذا بالنسبة إلى الولي الفقيه لا النبي النبي وضعه يختلف.

الرأي الأول لسماحة الشيخ المرحوم محمد هادي معرفة الولي الفقيه ملزم بالمشورة أولا وثانيا ملزم بالعمل بما أدت إليه المشورة.

الرأي الثاني لسماحة المرجع الشيخ ناصر مكارم الشيرازي الولي الفقيه ملزم بالمشورة وغير ملزم بالأخذ بنتيجة المشورة هذا ظاهر الآية الكريمة شاورهم فعل أمر يجب أن تشاور فإذا عزمت فتوكل على الله يعني أنت غير ملزم بالأخذ بنتيجة المشورة.

الرأي الثالث الولي الفقيه ليس ملزما بالمشورة وليس ملزما بالأخذ بنتيجة المشورة وهو رأي سماحة آية الله المرحوم الشيخ محمد المؤمن رحمه الله صاحب كتاب الحكومة الإلهية هذه آراء ثلاثة نحن نميل إلى الرأي الثالث الولي الفقيه ليس ملزما بالمشورة فضلا عن الأخذ بنتيجة المشورة ومن باب أولى رسول الله صلى الله عليه وآله لم يكن ملزما بالمشورة نعم المشورة راجحة كما يقول علي عليه السلام من شاور الرجال شاركهم في عقولهم.

الخصيصة الخامسة قيادة الفرد فكان مركز القرار النهائي هو الفرد وهو رسول الله وليس المجموع ولم يكن للشورى رغم تأكيد الإسلام عليها واحترام النبي للمسلمين لم يكن للشورى مركز القرار كانت القيادة متمثلة بالنبي صلى الله عليه وآله.

قال تعالى واطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم.

الخصيصة السادسة بناء المحاور والمراد ببناء المحاور أن النبي صلى الله عليه وآله اعتمد إلى جانب اهتمامه بالأمة الواحدة اهتم بأفراد خاصين من بين الأمة فخص عليا عليه السلام وخص حذيفة بن اليمان واعطاه سبعين منافقا من المنافقين وكان حذيفة إذا مات منافق لا يصلي عليه وكان عمر بن الخطاب يسأل حذيفة هل كان ؟؟؟ إذن هناك محاور مثل سلمان المحمدي سلمان منا أهل البيت وهو فارسي يعني جعل شخصيات محورية لم يجعل لها ممثلية هذا غير الوكيل والممثل وإنما شخصيات تمثل محور هذه الأمور والخصائص الستة كلها الآن موجودة في الجمهورية الإسلامية في ايران المحور الأول التركيز على مبدأ الأمة الإسلامية الواحدة خطاب الجمهورية الإسلامية خطاب إسلامي وليس خطاب طائفي وتشيع تدافع عن الشيعة والتشيع لكن خطابها اسلامي أمة واحدة.

الخصيصة الثانية التركيز على الرابطة الإسلامية رابطة الدين.

الخصيصة الثالثة توجد علاقة مباشرة بين السيد القائد والشعب يقوم بزيارات ميدانية إلى الناس كما أن الناس تذهب إليه.

الخصيصة الرابعة نظام الممثليات موجود ممثل الولي الفقيه في الحرس ممثل الولي الفقيه في وزارة الدفاع ممثل الولي الفقيه في وزارة كذا ممثل الولي و... عنده ممثليات داخل ايران وخارج ايران غير مؤسسات الحكومة والدولة.

الخصيصة الخامسة قيادة الفرد القيادة فردية وليست جماعية لا يقود الجمهورية مجلس قيادي مؤلف من عدة أعضاء وإنما فرد هو الولي الفقيه جامع للشرائط.

الخصيصة السادسة بناء المحاور توجد شخصيات محورية في ايران مثل المراجع المراجع ليسوا ممثلين للولي الفقيه لكن محاور وأيضا في مختلف المحافظة توجد شخصيات محورية مؤيدة للنظام الناس تلتف حولها وهم يدعمون النظام والناس تكون مع النظام الإسلامي لم تتخذ الجمهورية الإسلامية النظام الحزبي أنه هي تؤسس احزاب كان بإمكان الولي الفقيه يشكل خلايا هرمية حزبية تنظيمية هذه سيرة التشيع وسيرة المسلمين منذ زمن رسول الله صلى الله عليه وآله ومن بعده جاء الأئمة في ظروف التقية الشديدة وكان الأئمة محاربين ما اتخذوا اسلوب التنظيم والحزب وإنما اتخذوا اسلوب بناء الجماعة الصالحة ونظام الوكلاء والممثليات والشخصيات المحورية والرابطة إسلامية إذا نراجع التاريخ حتى في الغيبة الصغرى الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه في الغيبة الصغرى من سنة 260 شهادة الإمام الحسن العسكري إلى سنة 329 هجرية 69 سنة سنة وفاة السفير الرابع علي بن محمد السمري 329 هجرية الإمام المهدي اتخذ أربعة سفراء أربعة ممثلين خاصين الأول عثمان بن سعيد العمري الثاني أبنه محمد بن عثمان بن سعيد العمري الثالث الحسين بن روح النوبختي الرابع علي بن محمد السمري وبدأت الغيبة الصغرى منذ سنة 329 هجرية إلى يومنا هذا 1441 هجرية قمرية الإمام الحجة اتخذ نظام النائب العام بعد النائب الخاص، النائب الخاص الممثل الخاص السفير السفراء الأربعة النائب العام هو الذي ينص عليه بصفته لا باسمه النائب الخاص ينص عليه باسمه أما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه هذه الرواية عن الإمام العسكري مهد، حافظا لدينه مخالفا لهواه مطيعا لأمر مولاه فللعوام أن يقلدوه، التوقيع الصادر من الناحية المقدسة كتابة الإمام المهدي لشيعته وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله عليهم نعم هناك حركات باطنية مثل اخوان الصفا مطبوع كتاب اخوان الصفا اربعة اجزاء رسائل عرفانية باطنية أيضا الحركة الإسماعيلية مذهب باطني إلى الآن امتداد الاسماعيلية البهرة اتباع الأبهر لأن الاسماعيلية انقسموا إلى قسمين اتباع الأبهر وسموهم البهرة والآغا خانية اتباع آغا خان هذه مذاهب باطنية وامتدادها الاسماعيلية إلى يومنا هذا أيضا يتمثل في الدروز الموجودين في جبل الشيخ في لبنان وسوريا أيضا هذا مذهب باطني يذهبون إلى شيخ العقل يلتحقون بجلسات شيخ العقل بعد سن الاربعين لو نراجع التاريخ نجد أن سيرة النبي والائمة والمراجع لم تكن سيرة تأسيس احزاب وتنظيمات سيرة ربط الأمة بالمبدأ الإسلامي واندماج الأمة مع قيادة الفرد المعصوم أو من يمثله واتباع نظام الممثلين والمحاور هذا تمام الكلام في النقطة الثالثة.

النقطة الرابعة عوامل النشوء

كيف نشأت الأحزاب؟ الاحزاب في اوروبا كرد فعل على الأمبراطورية الرومانية وتسلط رجال الكنيسة ولكن في العالم الإسلامي كيف نشأت هذه الأحزاب؟ يمكن أن نذكر عاملين لنشأة الأحزاب:

العامل الأول بلحاظ العالم الغربي والمسيحي

العامل الثاني بلحاظ العالم الإسلامي

أما العامل الأول بلحاظ العامل المسيحي فإن نشأة الأحزاب كرد فعل على مشروع حكومة الامبراطور ومشروع حكومة الكنيسة فإذن الأحزاب رد على مشروعين ولماذا يكون الرد على هذين المشروعين؟ الجواب كانت الناس مرتبطة بالامبراطور يصورون الامبراطور على أنه رجل عظيم وأيضا مرتبطة برجال الكنيسة فزوال هذا الارتباط يحدث فراغا والذي سد هذا الفراغ هو الاحزاب والتنظيمات وبتحقيق وبتعبير آخر غياب مشروعين جاء بعده مشروعان أما المشروعان الغائبان فهما مشروع الكنيسة وحكومة الامبراطور وأما المشروعان القادمان فهما مشروع التنظيم الحزبي ومشروع الحركة الجماهيرية العفوية وبعد سقوط سلطة الكنيسة والامبراطور في أوروبا الغربية نشأ هذان المشروعان وكان لكل منهما أنصاره لكن مشروع الحركة الجماهيرية العفوية لم يصمد لأنه لم يمتلك ذلك التنظيم القوي الذي يستطيع أن يسد الفراغ لذلك أصبحوا في عزلة إلى أن اندثروا بخلاف اصحاب مشروع التنظيم فإنهم كانوا يتألفون من كفاءات قادرة على اقناع الجمهور وكسب الناس بينما الحركة الجماهيرية العفوية لم يكن فيها من يستطيع اقناع الناس والخلاصة العامل الأول نشأة الأحزاب في اوروبا والعالم المسيحي كانت كرد فعل على غياب مشروع الامبراطور ومشروع الكنيسة.

العامل الثاني أما الاحزاب في العالم العربي والإسلامي فهي كانت كرد فعل على زوال دولة الخلافة الإسلامية وسقوط الدولة الإسلامية وهي الدولة العثمانية سنة 1924 ميلادية والدولة الإسلامية من أموية وعباسية وعثمانية حكمت البلاد ألف سنة الدولة الأموية أقل من تسعين سنة اطول دولة وأكبر دولة هي الدولة العثمانية حكمت ستمائة سنة من الألف يعني مجموع الدولة الأموية بالعباسية بقية الممالك كانت أيضا الدولة الفاطمية إلى جانب الدولة العباسية والمماليك اربعمائة سنة لكن الدولة العثمانية ستمائة سنة بعد سقوط الدولة العثمانية نشأة فكرة الأحزاب والتنظيمات نظرا لوجود اختناق سياسي وعدم وجود عمق جماهيري فنشأة الاحزاب الإسلامية لسد الفراغ وإذا أردنا أن نحقق جيدا في تاريخ الأحزاب والتنظيمات سنجد أن الظاهرة الحزبية أول ما نشأة في العالم المسيحي هذا أولا تاريخيا ثانيا نشأة في العالم العربي على يد القوميين وكانوا أيضا من المسيحيين مثل الحزب العربي البعثي الاشتراكي المؤسس له ميشيل عفلق سوري لكن مسيحي كان أكثر مؤسسي الأحزاب القومية والعلمانية في الدولة العربية والإسلامية من العرب المسيحيين في المرتبة الثالثة الإسلام السني في المرتبة الرابعة والأخيرة الإسلام الشيعي، الشيعة آخر ناس سووا احزاب لأن عندهم ما يسد الفراغ وهو المرجعية الدينية السنة ما عندهم مرجعية دينية متفرقون الشيعة الإمامية عندهم نظام الإمامة وامتداد نظام الإمامة وبالتالي ليسوا بحاجة إلى مشروع الحزب الشيعة دائما على امتداد التاريخ كانوا معارضة فترات قصيرة كانوا حكم في الدولة الصفوية والقاجارية والدولة البويهية والدولة العيونية موجود كتاب دول الشيعية هاشم معروف الحسني رحمة الله عليه وبالتالي الشيعة كان على امتداد عمود التاريخ ارتباطهم بأئمتهم ومن بعد أئمتهم امتداد الأئمة وهم المراجع العظام نشأة الأحزاب عندما ضعف دور المرجعية في فترات وعندما تعرض العالم العربي والإسلامي إلى موجات مثلا أقدم حزب شيعي حزب الدعوة تأسس لما غزى العراق المد الشيوعي والمد العلماني يعني صارت الشيوعية الشرقية تغزو العراق والعلمانية الغربية والقومية تغزو العراق ثلاث غزوات شيوعيين وعلمانيين وقوميين فأحس الإسلاميون بالخطر وأحسوا أن المرجعية غير قادرة على مواجهة هذا المد الحزبي فعملوا أحزاب لمواجهتهم.

الخلاصة

أول ما برزت الأحزاب في العالم المسيحي ثم في العالم العربي عند القوميين والعلمانيين ثم في العالم السني ثم العالم الشيعي.

النقطة الخامسة الأحزاب في مختبر التقييم نتكلم عنها في الدرس المقبل ولكن نعطيكم اطلالة مهمة على أهم الاحزاب السنية والشيعية التي نشأة كمخلفات للحرب العالمية الأولى.

انبثقت الحرب العالمية الأولى ونشأة سنة 1914 م وانتهت سنة 1918 م، كيف نشأة الحرب العالمية الأولى؟ كان ولي عهد الامبراطورية النمساوية يمشي في سرايفو التي كانت تابعة لامبراطورية النمساوية فقتله أحد الصرب غيلة فاغتاضت الامبراطورية النمساوية وأرادت الانتقام لولي عهدها فأرادت الهجوم على صربيا والبوسنة والهرسك هذه كلها كانت ضمن يوغسلافية التي قسمت، فوقفت روسيا إلى جانب صربيا ولما وقفت روسيا إلى جانب صربيا وقفت المانيا إلى جانب النمسا لما وقفت المانيا إلى جانب النمسا وقفت بلغاريا إلى جانب النمسا أيضا فوقفت فرنسا ثم بريطانيا إلى جانب روسيا وإلى جانب صربيا وكانت الدولة العثمانية تريد قروض من بريطانيا وبريطانيا ما أعطتها قروض وشهدت المانيا عدة انتصارات فطمعت الدولة العثمانية في معونة الألمان فدخلت الحرب مع الألمان ودخل الإيطاليون مع الفرنسيين والبريطانيين فصارت دول المحور ودول الحلفاء، دول الحلفاء بريطانيا فرنسا روسيا ايطاليا، ودول المحور النمسا بلغاريا المانيا الدولة العثمانية أربعة في مقابل اربعة هذه في الحرب العالمية الأولى والذي حصل انتصر الحلفاء واحتلوا اجزاء كبيرة من الخلافة العثمانية قبرص احتلت منطقة بريطانيا احتلت منطقة تقطعت اوصال الدولة العثمانية في عهد آخر خلفائها محمد السادس ودخلت الحرب الدولة العثمانية في عهد محمد الخامس ومحمد الخامس مات قبيل انتهاء الحرب العالمية الأولى بشهور فلما مات محمد الخامس خلفه أخوه محمد السادس ولم يكن قادرا على إدارة دفة الشؤون وخسرت الدولة العثمانية الكثير من الأراضي فنشأة حركة وطنية على يد قائد الجيش كمال أتا ترك واتصدوا وحرر كمال أتا ترك بعض الأراضي فصار الخليفة العثماني صوري وصار كمال أتا ترك بطل قومي لأنه استطاع أن يحرر بعض الأراضي من قبرص ويرجعها إلى الدولة العثمانية بالتالي في سنة 1922 م جردت صلاحيات محمد السادس صار سلطان صوري والصلاحيات موجودة عند كمال أتا ترك فاضطر أن يخرج سنة 1924 م على رأس بارجة بريطانية ويخرج من الدولة العثمانية لما خرج وضع ولي عهده وولي عهده كان صوري سنة 1924 م قام كمال أتا ترك بطرد ولي العهد وكل العائلة العثمانية اخرجهم من تركية وأعلن استقلال ونشأة تركية الحديثة سنة 1924 م، لاحظوا التاريخ مترابط حتى تعرف العمالة جيدا، كمال أتا ترك أسقط الخلافة العثمانية سنة 1922م عمليا ورسميا صاحب كمال أتا ترك وهو رضا خان بهلوي في ايران اسقط أيضا الحكم القاجاري الذي جاء بعد الدولة الصفوية وكانت الدولة العثمانية تحمل شعار التسنن الحنفي وكانت الدولة الصفوية تحمل شعار التشيع العلوي وكانت بينهما مناكفة، كمال أتا ترك اسقط الخلافة العثمانية سنة 1922م ورضا بهلوي اسقط الحكم القاجاري سنة 1921 م، سقطت هذه الدول الكبيرة كلها سنة 1924م واتقسم الوطن العربي والاسلامي إلى كانتونات وأجزاء فحصلت ردت فعل عند بعض العرب والمسلمين ورغب في احياء مبدأ الخلافة الإسلامية فكان هناك اتجاهان اتجاه يقول الحمد لله لقد خلصنا الله من الخلافة العثمانية واستبدادهم وظلمهم اصلا الاسلام ما فيه دولة هذا الاتجاه مثله الشيخ علي عبد الرازق في كتابه الإسلام وأصول الحكم قال النبي صلى الله عليه وآله لم يؤسس دولة النبي جاء بدعوة اسلامية ولم يؤسس دولة في المدينة نحن ندعي أنه أسس دولة النبي لم يؤسس النبي جاء بدعوة اسلامية وعلى اثر كتابه أخرج من الأزهر واضح أن النبي صلى الله عليه وآله أسس دولة هو أنكر في مقابل هذا الاتجاه خرجت اتجاهات لاحياء الخلافة العثمانية ودولة الخلافة أبرزها في حزبين نذكر لكم حزبين سنيين وحزبين شيعيين:

الحزب الأول حركة الاخوان المسلمين التي تأسست سنة 1928م لاحظ سقوط الخلافة العثمانية 1924 م حزب الاخوان المسلمين نشأ 1928م في مصر على يد الشيخ حسن البناء وهو تنظيم عالمي يتواجد الآن تنظيم الاخوان المسلمين في الدول العربية وغير العربية وفي الدول الإسلامية والأوربية في كم دولة يتواجد حزب الاخوان المسلمين؟ اثنين وسبعين دولة من دول العالم والمقر المركزي للإخوان المسلمين في القاهرة مصر.

الحزب الثاني حزب التحرير الذي تأسس سنة 1953 م أسسه العالم القاضي تقي الدين النبهاني في القدس بفلسطين وهو ينادي بإعادة الخلافة الإسلامية ورئيس التنظيم هو أمير الخلافة وتقي الدين النبهاني رأس تنظيم حزب التحرير منذ تأسيسه سنة 1953 م إلى سنة وفاته 1977م وإلى اليوم موجود في أكثر من ستة عشر دولة من دول العالم ومحذور في بعض الدول وحزب التحرير لا يرى القيام المسلح يرى الدعوى الرسالية والسياسية ويؤمن أن حركة النبي خلال ثلاثة عشر سنة في مكة هذا تمام الكلام في أكبر وأهم حزبيين سنيين ثم نأتي إلى الأحزاب الشيعية.

أول حزب شيعي هو حزب الدعوة الإسلامية والذي تأسس سنة 1957 م وأسسه مجموعة أبرزهم الشهيد السعيد السيد محمد باقر الصدر وكان معه الشهيد السيد مهدي بن السيد محسن الحكيم والسيد مرتضى العسكري الذي كتب البنود الأولية إلى حزب الدعوة الشهيد الصدر كتاب مطبوع اسمه أسس الفكر معروف عند الدعاة كتاب الأسس الشهيد الصدر كتب ثلاثة وثلاثين أساس ثم أكمل سبعين أساس من قبل قيادة حزب الدعوة، الشهيد الصدر لما كتب أسس الفكر قال احظروا لي مسودات فجاءوا له بمسودات حزب الاخوان المسلمين وحزب التحرير والشهيد الصدر كتب أسس الفكر وأسس الدعوة تأصيل شيعي لتلك الكتابات السنية ونشأ حزب الدعوة في ظل هجوم ثلاث تيارات الشيوعيين والعلمانيين والقوميين على العراق فسعى حزب الدعوة لمواجهة الشيوعيين والعلمانيين والقوميين.

الحزب الثاني هو منظمة العمل الإسلامي التي تأسست سنة 1979 م بعد انتصار الثورة الإسلامية في ايران والمؤسس هو سماحة السيد محمد تقي المدرسي حفظه الله وكان الراعي هو التيار الشيرازي ومحمد الشيرازي كان قد تصدى للمرجعية قبل ذلك وبعد انتصار الثورة كان هو يمثل الخط الديني والمرجعي والسيد محمد تقي المدرسي يمثل هذا الخط السياسي وإلى اليوم موجودة منظمة العمل الإسلامي كان السيد تقي المدرسي فرع العراق، السيد هادي المدرسي فرع البحرين، الشيخ حسن الصفار فرع الجزيرة العربية.

الحزب الثالث حزب الله خصوصا حزب الله لبنان الذي تأسس سنة 1982 م حينما هجمت اسرائيل على لبنان ووصلت إلى مشارف بيروت فاجتمع تسعة من طلاب العلوم الدينية الذين كانوا في النجف وجاءوا إلى الإمام الخميني وبايعوه وعلى رأسهم الشهيد السيد عباس الموسوي والشهيد راغب حرب والسيد حسن نصر الله وتأسس حزب الله لبنان وحزب الله صناعة الحرس الثوري أمة حزب الله هذا ملخص لأهم الأحزاب الشيعية إلى الآن موجودة حزب الدعوة ومنظمة العمل وحزب الله والأحزاب السنية حزب التحرير والإخوان المسلمين.

الرابع الأحزاب في مختبر التقييم يأتي عليه الكلام.

وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

00:00

07

2023
| مايو
جلسات أخرى من هذه الدورة 26 الجلسة

07

مايو | 2023
  • الكتاب: علم السياسة ؛ تجديد من وجهة نظر إسلامية
  • الجزء

    -

  • -

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
26 الجلسة