كتاب علم التاريخ
شیخ الدقاق

007 - العلوم المساعدة للمؤرخ

علم التاريخ

  • الكتاب: علم التاريخ واتجاهات تفسيره
  • الجزء

    -

  • الصفحة  

    200

07

2023 | مايو

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا أرحم الراحمين وصلِ اللهم على سيدنا ونبينا محمّد وآله الطيبين الطاهرين.

العلوم المساعدة للمؤرخ

انتهينا من بيان خمسة مصادر للتاريخ وهي الوثائق، الآثار، النقوش، المسكوكات، الآثار القلمية اليوم نشرع في بيان القسم الثاني من المصادر أي العلوم المساعدة للمؤرخ إلا أنها ليست تاريخية وقد ذكر المصنف عشرة أمور عشرة وخمسة خمسة عشر هذه الأمور العشرة كما يلي:

الأول اللغة

الثاني الفيلولوجيا أي علم فقه اللغة

الثالث علم قراءة الخطوط

الرابع علم الوثائق

الخامس دراسة الأختام

السادس علم الرنوك

السابع علم النميات أي علم النقود والمسكوكات

الثامن الجغرافية

التاسع الاقتصاد

العاشر الأدب

ولا تنحصر العلوم المساعدة للمؤرخ في هذه العشرة بل هناك أمور لم يذكرها المصنف مثل علم الاجتماع وهو أساسي في فهم تاريخ المجتمعات، الفنون من رسم ونقش ومهارات هذه الفنون لها مدخلية في معرفة الآثار بما فيها حتى الموسيقى فالفنون تشمل الرسم والنحت والنقش والموسيقى وغير ذلك فهناك عدة أمور مساعدة على فهم التاريخ نحن الآن نبدأ حيث بدأ المصنف وشرع المصنف أول علم مساعد اللغات فاللغات من أهم الأمور التي تساعد على فهم التاريخ وبالتالي هذا يعتمد على فهم الحضارة التي تريد أن تدرسها فمن يرغب في دراسة تاريخ اليونان القديم لابد أن يعرف اللغة اليونانية القديمة ومن يرغب في دراسة تاريخ القرون الوسطى لابد أن يلم باللغة اللاتينية وهي اللغة الأم للانكليزية والفرنسية واللغات الأوروبية فإن تاريخ القرون الوسطى قد كتب باللغة اللاتينية ومن أراد أن يدرس عصر النهضة لابد أن يدرس اللغة الإيطالية لأن إيطالية وروما كانت ملتقى الشرق والغرب وقد انتقلت الثقافة من القسطنطينية إلى أوروبا عبر بوابة ايطاليا.

القسطنطينية القديمة في آسيا يربط بينها وبين اسطنبول الأوربية جسر معلق كبير وتعرف أنه تراث المسلمين وعلمهم انتقل إلى أوروبا من خلال القوارب عن طريق القسطنطينية اسطنبول التركية الآسيوية إلى اسطنبول الأوروبية بعدها تأتينا قبرص اليونان ايطاليا، هذه الحاشية مهمة صفحة 56 نقرأها لكي نعلق عليها.

حاشية 12 مصطلح ـ عصر النهضة ـ يطلق على فترة الانتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة التفتوا جيدا إلى هذه الحقب التاريخية.

أول حقبة هي حقبة عصر الفلسفة من القرن الخامس قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي عشرة قرون هذه فترة ازدهار الفلسفة وسيادت اليونان والإغريق الفلسفة الإغريقية ثاني حقبة من القرن الخامس بعد ميلاد المسيح إلى القرن الخامس عشر الميلادي هذه تسمى عصور الظلام أو القرون الوسطى كان هناك ائتلاف بين ملوك أوروبا وطبقة النبلاء التجار والأعيان والإقطاعيين والكنيسة إذن ائتلاف ثلاثي الملوك والكنيسة والنبلاء والكنيسة أقصت كل من خالفها الرأي، غاليلو قال إن الأرض كروية استتابوه الأرض مسطحة ما تاب أعدموه هذه عصور الظلام في أوروبا وهي عصور النور في الشرق حيث بعث النبي محمد "صلى الله عليه وآله" هذه القرون الوسطى عشرة قرون من القرن الرابع الميلادي حيث بعث النبي إلى القرن الخامس عشر عشرة قرون ازدهار في الشرق العربي والإسلامي وأبو سينا يؤلف كتاب القانون في الطلب ويؤلفون في الفلسفة الشفاء وأوروبا في ظلام بعد هذا القرن الخامس عشر يعني القرن السادس عشر والسابع عشر يسمونه عصر النهضة كيف نهضة أوروبا نقلت كتب أبو علي سينا وغيره من القسطنطينية إلى أوروبا إلى ايطاليا ومن ايطاليا انتشر العلم إلى فرنسا وألمانيا وهولندة وانكلترا فأساس الحضارة الأوروبية ايطاليا.

أثنى عشر مصطلح يطلق يعني عصر النهضة على فترة الانتقال من العصور الوسطى الذي هي من القرن الخامس الميلادي إلى القرن الخامس عشر إلى العصور الحديثة وهي القرن الرابع عشر، الخامس عشر، السادس عشر ويؤرخ لها ـ لهذه العصور ـ بسقوط القسطنطينية عام 1453 حيث نزح العلماء إلى ايطاليا حاملين معهم تراث اليونان والرومان أول حضارة وأقدم حضارة اليونانية بعدها الرومانية كما يدل مصطلح عصر النهضة على التيارات الثقافية والفكرية التي بدأت في البلاد الإيطالية في القرن الرابع عشر حيث بلغ أوج ازدهارها في القرنين الخامس عشر والسادس عشر طبعا هذا عصر النهضة بعد ذلك سبعة عشر وثمانية عشر وتسعة عشر يسموه العصر الحديث لذلك يقولون هذه فترة الفلسفة الحديثة، القرن العشرين والحادي والعشرين يقولون هذه فترة الفلسفة المعاصرة وليست فلسفة حديثة.

حيث بلغت أوج ازدهارها في القرن الخامس عشر والسادس عشر ومن ايطاليا انتشرت النهضة إلى فرنسا واسبانيا وألمانيا وهولندا وانكلترا وإلى سائر أوروبا ازدهر شأن النهضة الايطالية إذ وجدت لها أنصارا يصرفون عليها الماء الوفير مثل أسرة مديشي في فلورنسا وفي ميلانو والباباوات في روما بلغت البندقية ذروة عظمتها الثقافية في أواخر القرن السادس عشر من أعظم شخصيات النهضة في المجال الفني ليوناردي دافشني ومايكل انكيلو وميكافلي كان لهذه الحقبة تأثير واسع في الفن والعمارة وتكوين العقل الحديث وعودة واعية للمثل العليا والأنماط الكلاسيكية في هذه الفترة تم اكتشاف أراضي وشعوب جديدة الأمريكيتين في هذه الفترة والذي اكتشفوها الطليان حيث اتسمت هذه الفترة بظهور طائفة كبيرة من الرحالة والمستكشفين والملاحين منهم الأمير هنري الملاح وكرستوفر كلمبوس وفاز كوديكاما.

الذي يريد أن يبحث في الثروة الفرنسية طبعا الآن في العالم الحديث هناك ثورات كل ثورة لها ميزة ميزة الثورة الأمريكية أنها أول ثروة جاءت بدستور أقدم دستور في العالم الدستور الأمريكي لكن أهم ثورة في العصر الحديث في أوروبا الثورة الفرنسية لأنها جاءت بالأساس الفكري والفلسفي للنظم الحديثة وهي نظرية العقد الاجتماعي للمفكر الفرنسي جون جاك روسو وتمثلت في إسقاط الملكية وقيام الحكم الجمهوري فمن يرغب في دراسة الثورة الفرنسية الكبرى عام 1789 لابد أن يدرس اللغة الفرنسية لا اللغة اللاتينية طبعا الثورة الفرنسية مرت بمرحلتين المرحلة الأولى إسقاط الملكية  المستبدة المطلقة وقيام الملكية الدستورية يعني الملك يملك ولا يحكم مثل بريطانيا ولكن الملك لف ذيله هو وزوجته فثاروا عليهم من جديد وأعدموهما أمام الناس وسقطت الملكية وإلا بريطانيا بقت الملكية الملكة تملك ولا تحكم ورئيس الوزراء هو الذي يحكم أما في فرنسا مروا بمرحلة الملكية الدستورية لكن من ملك استأثر ما فاد قطعوا رأسه هو وزوجته أمام الناس سقط النظام الملكي وجاء النظام الجمهوري شبه الرئاسي بالتالي الذي يريد يبحث في الفكر يجب أن يعرف اللغات وكان الشهيد السعيد السيد الدكتور محمد حسيني بهشتي لديه ملاحظة على شهيدين عظيمين وهما الشهيد السعيد السيد محمد باقر الصدر والشهيد السعيد الشيخ مرتضى مطهري وهي أنهما لا يعرفان اللغات الأجنبية والشهيد بهشتي كان عنده سبع لغات ومن خلالها كان مطلعا على لغات الأم فكان يقول إن الشهيد مطهري أو الشهيد الصدر ينقد المترجم والترجمة قد لا تؤدي روح النص ولا تكون دقيقة وهذه ميزة مهمة إلى القادة والسادة والمفكرين والمؤرخين إذا أتقنوا عدة لغات.

 كلما تعددت اللغات الأصلية القديمة والحديثة وألم بها الباحث كلما كان بحثه أدق وأعمق والإنسان قد يتوهم أن هذا صعب وعسير ولكن إذا سعى لها وأتعب نفسه يصل، هذا تمام الكلام في العلم الأول هذه علوم مساعدة أول علم اللغة ثاني شيء الفلولوجية، الفلولوجية فقه اللغة، فقه اللغة علم مهم جدا فأحيانا الإنسان يحفظ مفردات اللغة مثل بعضهم هكذا في كتاب النكاح ورد في الرواية من حقوق الزوجة أن لا يقبح لها وجها فبعضهم قال أي لا يخمش في وجهها ويكتب أشياء في وجهها أن لا يقبح لها وجها يعني لا يقول لها قبح الله وجهك وليس المراد أن يجعل وجهها قبيحا من الأمور التي يكتبها.

فقه اللغة من العلوم المساعدة الضرورية لدراسة فروع كثيرة من التاريخ وبالتالي معرفة اللغة وإدراك فقهها وكنهها وقراءة ما بين السطور مهم جدا للباحث التاريخي.

العلم الثالث علم قراءة الخطوط لأن الخطوط مثلا الخط العربي الأول كان هو الخط الكوفي وبه كتب القرآن الكريم ولم يكن فيه نقط فهذا يحتاج إلى مهارة ثم تفنن العرب في رفع وتنزيل الخطوط وفهمها يحتاج إلى شخص خبير يدرس الآثار ويدرس هذه الخطوط فالخطوط العربية نمت وتطورت وكتبت بإشكال بالخط الكوفي وخط النسخ وخط الرقعة وخط الثلث وبخط الفارسي الخط المغربي إلى آخره في الشرق الأدنى العثماني كانت اللغة التركية العثمانية تكتب بالحروف العربية إلى أن جاء كمال آتاترك ومنع الكتابة بالخط العربي وكتبت بالخط اللاتيني وإلا الأتراك الآن في إيران يتكلمون تركي ولكن يكتبون بالخط العربي بينما الأتراك في تركيا يتكلمون تركي ويكتبون بالخط اللاتيني مثل الانكليزية والفرنسية وإن كان هناك فرق بين التركيتين لذلك يقولون تركي اسطنبولي وتركي آذري.

هناك خط اسمه خط القيرمة الوثائق العثمانية كتبت بخطين طبعا خطوط عديدة لكن أبرزها خطين الخط الديواني وخط القيرمة هذا خط القيرمة هو الخط الرسمي في الدواوين العثمانية وبالتالي الذي يريد يدرس الدولة العثمانية لابد أن يدرس خط القيرمان لأن تحرير الشؤون الإدارية والمالية في الدولة العثمانية كان بخط القيرمان وكتبوا لكي يحفظوا محفوظاتهم ويطفون عليها هالة من الكتمان والسرية فهذا الخط ما يفهمه أي واحد إذا رجعنا إلى مخطوطات وثائق دار المحفوظات المصرية طبعا أكبر وثائق رسمية بقت هي المخطوطات المصرية هذه تحتوي على آلاف الوثائق عن تاريخ المصر المالي والإداري في العهد العثماني وفي عهد محمد علي باشا وأغلبه مدون باللغة التركية أصلا كانوا ملوك مصر أتراك يعني الملك فاروق ابن الملك فؤاد هؤلاء أتراك من مخلفات الدولة العثمانية وبالتالي من أراد أن يدرس هذه الوثائق المصرية أو التركية فعليه بخط القيرمة، هذا تمام الكلام في العلم الثالث.

العلم الرابع علم الوثائق أو علم الدبلومات هناك سبك خاص إلى الوثائق كان أحد المعممين في إيران يقول صحيح إيران جمهورية إسلامية ولكن البعد السلطاني إلى الآن موجود طريقة المعاملة هذا امتداد تاريخ هذه الدول كانت فيها سلطنات وإمبراطوريات الإيراني تعامله إداري يعني إذا تذهب أي إدارة وتقول له أنا أريد كذا كذا يقول لك اكتب رسالة يقول هذا الكلام الذي قلته اكتبه ثم يعلق عليه كل الناس هكذا توثيق ولذلك العرب يعتمدون على الوجود الشفوي وأما الإيرانيين يعتمدون على الوجود الكتبي سند، السيد الإمام "رضوان الله عليه" من صغره كل شيء يوثقه لذلك مراحل حياته المختلفة موجودة هذه ثقافة، هذا علم الوثائق.

دراسة الأختام وعلم الرنوك أخذناه بالأمس ذكرناه قرأناه لكم هذا أصلا كنه الكلام نص كلام دكتور حسن عثمان منهج البحث التاريخي فدراسة الأختام لها أثر في معرفة قدم الوثيقة التاريخية علم الرنوك هذه الشعارات التي كانت موجودة في الأختام أو على ثياب الجند وغيرها كالصليب وغيرها.

نأتي إلى النومات هذه علم النقود والمسكوكات هذه من الأمور المهمة جدا في دراسة المرحلة التاريخية لأنه كان على هذه المسكوكات يكتب أولا الشعار مثلا لدولة إسلامية شيعية لا إله إلا الله محمد رسول الله علي ولي الله وفي الطرف الآخر يكتبون اسم الحاكم ويكتبون التاريخ فهذا له اثر في معرفة المسكوكات، يبقى الكلام في الجغرافية عبقرية المكان هذا بحث مهم نتركه إلى الدرس القادم.

وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

00:00

07

2023
| مايو
جلسات أخرى من هذه الدورة 16 الجلسة

07

مايو | 2023
  • الكتاب: علم التاريخ واتجاهات تفسيره
  • الجزء

    -

  • 200

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
16 الجلسة