أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا أرحم الراحمين وصلِ اللهم على سيدنا ونبينا محمّد وآله الطيبين الطاهرين.
الجغرافيا عبقرية المكان
كان الكلام في العلوم المساعدة للمؤرخ ولازلنا نبحث في الفصل الثاني في آليات علم التاريخ عن مصادر التاريخ ذكر المصنف خمسة مصادر تاريخية وعشرة مصادر غير تاريخية أما المصادر التاريخية فهي الأول الوثائق الثاني الآثار الثالث النقوش الرابع المسكوكات الخامس الآثار القلمية.
وأما المصادر غير التاريخية فهي العلوم المساعدة للمؤرخ أخذنا في الدرس السابق سبعة منها اليوم نكمل الزحف بذكر الثامن هذه العلوم المساعدة عشرة الأول اللغات الثاني الفلولوجية الثالث علم قراءة الخطوط الرابع علم الوثائق الخامس دراسة الأختام السادس علم الرنوك السابع علم النومات الثامن الجغرافيا وعبقرية المكان.
الجغرافيا من العلوم المساعدة والضرورية لدراسة التاريخ والارتباط وثيق جدا بين الجغرافية والتاريخ لأن الأرض هي مسرح الأحداث التاريخية والجغرافية هي التي تحدد الأرض وحدودها وسكانها ومواردها الاقتصادية وصفات هذه الأرض لذلك دائما إذا تدرسون في الجغرافيا أول ما يذكرون الخارطة حدودها ثم يذكرون عدد السكان ثم يذكرون الديانات ثم يذكرون اللغات ثم يذكرون الموارد الاقتصادية هذا في كل دولة علمها، شعارها هذا كله له دخل في التاريخ وبالتالي لا معنى لدراسة التاريخ من دون فهم الموقع الجغرافي فلا معنى للسياسة من دون تاريخ ولا معنى للتاريخ من دون جغرافيا وبالتالي فإن الموقع الجغرافي له أثر كبير في تشخيص ثقافة المنطقة وأحداث المنطقة أو لم تقرأ قصة الحضارة لولدويارنت اثنين وأربعين جزء أو تاريخ حضارات العالم فإنهم يذكرون أن المجتمع الزراعي والأخضر يكون فيه الناس طيبون كأهل البحرين بينما المجتمع الصحراوي الذي يسود فيه صيد الأسود والفهود والصقور هو مجتمع قاس لذلك تجد البدو جلف خشن في التعامل بينما الذي يعيش في بيئة زراعية طيب لين العريكة فإذن إذا تريد تؤرخ إلى بلد من البلدان يجب أن ترى هذه الأرض زراعية أو هذه الأرض صحراوية.
ويقولون إن الدولة القوية هي ما توفرت فيها أركان ثلاثة موقع جغرافي قوي واسع، كثافة سكانية يعني موقع ديمغرافي وموارد اقتصادية والثلاثة ليس موجودين في البحرين لا عندها عمق جغرافي بلد صغير جزيرة محاصرة وما عندها عمق سكاني سكان الأصليين سبعمائة ألف نسمة الآن بالمقيمين مليون ومائتين نسمة وما عندها عمق اقتصادي نفطها قليل تحتاج إلى معونة السعودية فهكذا دولة عادة تخضع للأجنبي لذلك إذا تراجع تاريخ البحرين فترة كان تحت سيطرة الفرس فترة تعرضت لغزوات العمانيين فترة تعرضت لغزوات البرتقاليين فترة تعرضت إلى الاستعمار البريطاني والآن السيطرة الأمريكية عبد العزيز آل سعود لما وحد المملكة أراد أن يأخذ قطر والبحرين وسيفه موجود في البحرين أهداه حمد إلى عبد الله ملك السعودية لكن الانكليز منعوا هو أراد أن يأخذ الكويت الانكليز الذي أحالوا دونه أن يأخذ الكويت والبحرين وقطر.
هذه الدول الصغيرة تؤكل لقمة سائغة إذن الموقع الجغرافي له تأثير في استقرار الدولة في صدها لهجمات الغزاة.
بريطانيا أيضا جزيرة أرخبين مجموعة جزر لكن بريطانيا جزيرة كبيرة الجزيرة الأم انكلترا كبيرة ولم تتصل باليابسة مع أوروبا والبحار المحيطة بالجزر البريطانية لا تتجمد كجزر البلطيق وأيسلندة مما يتيح لها أن تكون أسطولا حربيا قويا وبالتالي انكلترا غزة أوروبا وأوروبا ما استطاعت أن تغزي انكلترا وبريطانيا لأن الموقع الجغرافي له تأثير وهكذا أغلب من غزا القسطنطينية لم يستطع اقتحامها لأنها مرتفعة إذا ترى الموقع الجغرافي ترى القسطنطينية مرتفعة وقاع البحر نازل من الصعب اقتحامها.
وهكذا تعرف أن هتلر في ألمانيا غزا العالم لكن دولتين لم يستطع أن يغزوها وإلا هتلر غزا هولندا وبلجيكا وفرنسا ووصل إلى مسقط رأسه المجر كان يريد يبتلع العالم كامل لم يستطع الذي اسقط حكمه الاتحاد السوفيتي لأنه لم يدرك شدة برودة البرد القارص للاتحاد السوفيتي فالجنود الألمان ما تحملوا الثلوج الكثيفة الموجودة في أوروبا الشرقية في الاتحاد السوفيتي بينما الروس تعودوا وهكذا لم يستطع أن يغزوا بريطانيا لأنها جزيرة بعيدة هذا كله تأثير إلى الموقع الجغرافي.
مثلا لماذا فرنسا غزة الجزائر؟ قالوا هذا نوع جديد من الاستعمار وحدة الأرض إذا تراجع الخريطة تجد الجزائر مقابل إلى فرنسا قالوا أصلا هذه قطعة فرنسية فصل بينهما البحر الأبيض المتوسط وهكذا لو سألت نفسك لماذا بدأت الثورات العربية وثورات الربيع العربي بتونس مع أن البو عزيزي لما حرق نفسه ما كانت هذه قضية مفتعلة كانت عفوية ولكن دبر شيء بليل لمصر وتونس وكثير من الدول العربية تحت عنوان الفوضى الخلاقة وكان من المقرر أن تبدأ بتونس.
سؤال لماذا البدء بتونس؟ تونس هي في قمة الشمال الأفريقي وهي أقرب حدود إلى أوروبا فلا توجد دولة في أفريقيا أقرب إلى أوروبا من تونس إذا تلاحظ الخريطة تجد تونس صغيرة هذه تونس دائما أوروبا تسوق أفكارها بداية في تونس بدء تحرير المرأة ونزع الحجاب تونس، بدأ التغريب الفرنسي بتونس عملاء لاستخبارات الفرنسية بالآلاف في تونس وإذا تلاحظون ثورات الربيع العربي الثورة الذي يحاولون يبرزونها أبرزت التحول الديمقراطي تونس بخلاف مصر انتهت باستبداد السيسي، اليمن حرب أهلية داخلية ليبيا حرب داخلية سوريا حرب داخلية الوحيدة التي يريدونها نموذج بارز تونس الخضراء، ولماذا سميت بتونس الخضراء؟ ليس لأنها خضراء وإن كانت خضراء تونس الشمال أخضر الجنوب والوسط صحراء قاحلة تتعب فيها سميت تونس الخضراء بتونس الخضراء لكثرة القبب الخضراء للصوفية هناك تذهب في المعالم الجبلية كثير لمقامات الصوفية ولها قبب خضراء فسميت تونس الخضراء إذن البعد الجغرافي يلعب دورا كثيرا.
مثلا المغرب العربي لماذا هو بمعزل عنا لأنه أقرب واجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية يعني في الضفة عندنا المحيط الأطلسي تأتي الأمريكتان وتأتي المغريب لذلك يحرصون على هذه الدول أن تكون مستقلة، المغرب، موريتانيا، نيجيريا غرب أفريقيا الجانب الجغرافي يلقي بضلاله على السياسة في بحث الجيو سياسة ويلقي بضلاله على التاريخ.
كيف أن الموقع الجغرافي له أثر كبير مثلا النيل لماذا مصر لها دور ريادي؟ لموقعها من قناة السويس وإطلالتها على البحر الأحمر والتحكم في حركة السفن وهكذا كانت من قبل يخرجون البواخر والسفن عن طريق رأس الرجاء الصالح يعني من مضيق جبل طارق الذي هو بين اسبانيا والمغريب ويعبرون على المحيط الأطلسي إلى المحيط الهندي وبعد أن حفرت قناة السويس بعد الآن لا تذهب السفن على الرجال الصالح تمر عبر قناة السويس إذن الجانب الجغرافي له تأثير كبير.
إذا تلاحظ ايطاليا لماذا ايطاليا غزت ليبيا؟ لأنه في الطرف المقابل، أقرب دولة إلى ايطاليا ليبيا وهكذا إذا تلاحظ أيضا شكل ايطاليا وشكل البندقية تعرف أن مينائها يؤهلها إلى أشياء كثيرة، مثلا إذا تريدون تعرفون تأثير الموقع الجغرافي في التاريخ أذهبوا إلى جزيرة قسم في إيران وهي مطلقة على مضيق هرمز وسترى مضيق هرمز بأم عينك وكيف تعبر ناقلات النفط هذا يعطيك رؤية لذلك السياسي يحتاج أن يعاين المنطقة يذهب يعاين المنطقة حتى يستطيع أن يحدد المسار لا يستطيع أن يقرر من دون معاينة كذلك المؤرخ والرحالة يحتاج أن يعاين الموقع الجغرافي حتى يستطيع أن يدون تاريخ المنطقة، هذا تمام الكلام في الأمر الثامن.
الأمر التاسع الاقتصاد، الاقتصاد من الأمور المؤثرة في التاريخ وفي الأحداث الحرب العالمية الأولى والثانية صاروا بسبب ظروف اقتصادية الظروف الاقتصادية واضحة التأثير في الحرب العالمية الأولى التي جرت في 1914 وانتهت في سنة 1918 أربع سنوات وانتهت بتقسيم الدولة العثمانية يسمونها الرجل الميت، بريطانيا الرجل العجوز والدولة العثمانية تركيا الرجل الميت أو المريض قصوا أوصاله.
الحرب العالمية بدأت 1939 وانتهت 1945 ست سنوات انتهت باتفاقية سايكس بيكو بين بريطانيا وفرنسا لتقسيم الوطن العربي والإسلامي إلى كانتونات وأجزاء هذه العلاقات بين الدول يحكمها الاقتصاد وأكثر اختلافات الناس بالأموال.
فالجانب الاقتصادي والثروة أصلا الصراع الآن الصراع على الثروة الحرب في سوريا حرب على الغاز لأن الغاز موجود ثلاث مناطق في العالم أكثر شيء روسيا وإيران وقطر ولا يريدون الغاز الإيراني أو الغاز الروسي أن يمر إلى أوروبا وأوروبا تحتاج إلى الوقود والغاز شتاء بارد يريدون أن يمررون الغاز القطري والغاز القطري يمر عبر تركيا وعلاقتهم جيدة ولازم يمر عبر سوريا إلى اليونان وقبرص إلى أوروبا بشار الأسد لم يقبل ما تقبل ندمر البلد أعطوه شروط هذا ما يعلنون عنه في السياسة إذا تقبل نعطيك كذا وكذا وإذا ما تقبل ندمر البلد الأساس اقتصاد كانت الحروب على النفط الحروب المقبلة على الغاز والماء والجغرافية والاقتصاد يلعبان دورا في فهم الموارد الاقتصادية والموارد المائية لذلك الآن دائما الحرب على طرق العبور مضيق هرمز مضيق باب المندب قنوات السويس الآن المشروع الإيراني الجديد مد أنبوب للنفط ألف كيلومتر من بوشهر جنوب إيران في الخليج إلى ميناء جاسك هذا يصير خارج مضيق هرمز وإيران موقعها الجغرافي يلعب دور ومواردها الاقتصادية تلعب دور في الريادة يعني إيران موجودة خارج حدود مضيق هرمز عند سيستان بلوشستان هناك عندها ميناء تستطيع أن تفتح ميناء كبير قرب الحدود الباكستانية إذن الاقتصاد له دور كبير في فهم الأحداث التاريخية والأحداث الاقتصادية.
العاشر الأدب
الأدب له أثر كبير في التاريخ أنت لا يمكن أن تفصل تاريخ الأمة عن آدابها والعرب كانت تحفظ ولا تدون بل كان بعضهم يستنكف يرى أن التدوين خلاف الحافظة وأن العلم يعد من الأعمال فكانوا يستنكفون لذلك أغلب من أرخ العجم الأقلام الأولى للتاريخ العربي والإسلامي بيد الأعاجم غير العرب وصلنا من العرب الأشعار لأنه دائما يعتمدون على الحفظ فالكثير من أشعار العرب قد وصلتنا وأنت يمكن أن تعرف ثقافة العرب من خلال التعرف على أشعارهم.
المصنف في الختام ذكر أمور كثيرة هي ليست من الأدب يذكرون مثلا علم الاجتماع مثل الأسفار مثل الرسم والنحت والفن والموسيقى والرقص وغيرها ولذلك هو في الختام ذكر هذه الأمور الكثيرة.
يقول آخر فقرة ثلاثة آخر سطرين صفحة 73 ومن المفيد أيضا أن يلم الباحث في التاريخ بطائفة أخرى من العلوم المساعدة فيلزمه أن يدرس شيئا من المنطق الذي يفيده في بناءه التاريخي وكذلك يفيده الإلمام بتقسيم العلوم في أن يفهم موضع التاريخ من سائر العلوم كما ينبغي أن يدرس أشياء من فلسفة التاريخ وآراء المفكرين إلى أن يعرف أشياء من علم الآثار وعلم الأجناس ومن علم الاجتماع ومن علم النفس ومن علم القانون ومن النظريات السياسية ومن علم الإحصاء ومن الرياضة أو الفلك أو النبات أو الحيوان.
من يريد قراءة التاريخ إما أن يكون متخصصا وباحثا وإما أن يريد قراءة التاريخ قراءة عامة، عوام الناس إذا أرادوا يقرؤون قراءة التاريخ فليقرءوا كتب المعاصرين والمتأخرين مثلا يقرأ كتب السيد جعفر مرتضى العاملي موسوعة الصحيح من سيرة الرسول الأعظم، الصحيح من سيرة أمير المؤمنين، الصحيح من سيرة الإمام الحسن، الصحيح من سيرة الإمام الحسين، الحياة السياسية للإمام الرضا، مثلا عن الإمام المهدي يقرأ موسوعة الإمام المهدي الشهيد الصدر الثاني السيد محمد الصدر "رحمة الله عليه"، كتب رسول جعفريان تخصص في التاريخ ولكن من يريد أن يتخصص في التاريخ عليه أن يقرأ المصادر التاريخية أولا ثم المراجع المتأخرة ثانيا لأن المعلومات الأولية تلقي بضلالها على مسيرة البحث فمن يقرأ كتب المعاصرين سيتأثر بتحليلاتهم فيذهب إلى المصادر الأصلية وعنده ذهنية مسبقة بآراء المعاصرين إلا كتب الشيخ عباس القمي "رحمة الله عليه" لأن الشيخ عباس القمي يذكر النصوص القديمة من دون تحليل فمن يقرأ للشيخ عباس القمي صاحب مفاتيح الجنان كتاب نفس المهموم أو منتهى الآمال وغيرهم من الكتب الذي كتبها في السيرة هذا عين ما كتبه القدماء وإذا أردت أن تبحث في السيرة فعليك بالمصادر الأربعة الأساسية في السيرة، المصدر الأول الإرشاد للشيخ المفيد، المصدر الثاني كشف الغمة للأربلي، المصدر الثالث إعلام الورى للطبرسي المصدر الرابع مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب وإذا أردت دراسة السيرة الحسينية فأضف إلى هذه الأربعة كتاب اللهوف أو الملهوف لأن له قراءتين في قتلى الطفوف للسيد أبن طاووس وأما إذا أردت أن تدرس المهدوية فعليك بالمصادر الخمسة لدراسة ظهور الإمام المهدي وولادته.
المصدر الأول كمال الدين وتمام النعمة لثقة المحدثين الشيخ محمد بن علي بن الحسين بن بابويه الصدوق.
المصدر الثاني رسائل الشيخ المفيد.
المصدر الثالث المقنع للشريف المرتضى.
المصدر الرابع كتاب الغيبة للشيخ محمد بن الحسن الطوسي.
المصدر الخامس كتاب الغيبة للنعماني
وبعد أن تقرأ هذه المصادر الأساسية في تاريخ الأئمة أو المهدوية تقرأ بحار الأنوار للعلامة المجلسي فيما يرتبط بسيرة الأئمة والمهدوية والقراءة على أربعة أنحاء أربع مرات قرأ البحار، النمط الأول قراءة عابرة يعني قراءة سريعة بدوية النمط الثاني قراءة مع حذف المكررات لأن صاحب البحار قد يكرر الرواية في كذا باب، النمط الثالث قراءة مع الترتيب الموضوعي يعني تدرج الروايات ضمن موضوعات هذه رواية في ولادة الإمام المهدي هذه رواية في يوم الظهور هذه رواية في سنة الظهور هذه الروايات في علامات الظهور.
القراءة الرابعة القراءة المقارنة فإن صاحب البحار "أعلى الله في الخلد مقامه" له ثلاث طرق في تناول الرواية النمط الأول يذكر الرواية ولا يعلق، النمط الثاني يذكر الرواية ويوضح النمط الثالث يذكر الرواية ويناقش يعني سكوت أو توضيح أو مناقشة تعمل مقارنة بين هذه الروايات لماذا هذه الروايات في هذا الموضوع سكت عنها صاحب البحار ولماذا هذه الروايات في هذا الموضوع ناقشها صاحب البحار ولماذا هذه الروايات بعد ذلك وضحها صاحب البحار تطلع بحصيلة إذا طلعت بهذه الحصيلة تأتي وتقرأ كتب المعاصرين السيد جعفر مرتضى العاملي "رحمة الله عليه"، الشيخ محمد هادي اليوسفي الغروي حفظه الله موسوعة التاريخ الإسلامي رسول جعفريان تقرأها بعقلية المحاكم لا بعقلية المتلقي تقرأها بعقلية المناقش لا بعقلية المقلد وبالتالي قد تفيدك هذه الكتب في تحليل أو فكرة وقد لا تقبل هذه الفكرة نتيجة لاطلاعك على المصادر الأولية.
وأما مصادر التاريخ السياسي المعاصر فكثيرة الآن يمكن أن تقرأ موسوعة السياسة أو الموسوعة السياسية هاتان موسوعتان أو القاموس السياسي هذا يتعلق بالجانب السياسي وإذا تريد الجانب الفكري الثقافي اقرأ موسوعة قصة الحضارة إلى ولديارنت أو تاريخ حضارات العالم أو أطلس العالم وهناك دراسات وأبحاث تخصصية إلى مراكز أبحاث ودراسات والعلم يؤخذ من أفواه الرجال لا من بطون الكتب زاحم العالم بركبتيك أنت عندك اهتمام تاريخي صاحب مؤرخ تريد أن تصبح فقيه صاحب فقيه، تصير مفسر أعمل علاقة صداقة وزمالة علمية مع مفسر أما جالس في البيت وتقرأ الكتب تريد أن تصير مفسر كلا لا تصبح مفسر ولربما تقع في الاشتباه وتتصور أن أنت عالم لكن إذا أنت مزاحم العالم وتذهب إليه يوضح لك الفكرة يبين لك، الواحد كلما يزيد علمه يكتشف أنه جاهل من يزيد علمه يعرف أنه جاهل إذا حسيت أنك عالم فأعرف أنك جاهل متى تحس بطعم العلم؟ إذا تقيس معلومات إلى المجهولات التي لا تعرفها تقول ما شاء الله هناك الكثير من المعلومات إلى الآن أنا أجهلها ولا أفهمها.
من يريد أن يصير عنده ذوق تاريخي يحتاج أن يكون عنده ذوق أدبي وأن يطلع على التاريخ الممزوج بالأدب ومن تاريخ العرب أن عروة بن الزبير عاشق ابنة عمه عفيرة وهام في حبها فخطبها من عمه الحميري فأراد عمه أن يصرفه فقال له إن مهرها مئة ناقة فخرج عروة بن الزبير من الجزيرة العربية قاصدا اليمين حتى يأتي بالنوق ويحضى بعفيرا فلما سافر زوجها أبوها من أحد أمراء بني أمية وانتقلت إلى الشام فلما رجع عروة بالنوق قالت زوجة عمه ما الحيلة فلنخبره أنها ماتت فوضعوا لها قبرا وقال لعروة بن الزبير إن عفيرا قد ماتت فلازم ذلك القبر صباحا ومساء وبكى حتى كادت أن تخرج روحه فخافوا عليه فقال له بعضهم إنها لم تمت وإنما قد رحلت إلى الشام فقصد راحلا إلى الشام ونزل ضيفا عند ذلك الأمير ولما جيء له بالأواني وأكمل طعامه وضع خاتمه في الآنية فلما دخل الإناء عرفت عفيرا أن ضيفها هو أبن عمها وعلم الأمير الأموي بحاله فرق له وكاد أن يطلقها لكي يتزوجها لكنه رجع كمدا وأنشد قائلا وإني لتعروني لذكراك رعدة إلى أن يقول ولكن عمي الحميري كذوب إلى أن يقول وما عجبي موت المحبين في الهوى ولكن بقاء العاشقين عجيب، فمات كمدا وماتت خلفه عفيرا، هذه الأمور في الأدب العربي تفيد.
الشاهد أنت إذا تريد أن تنمي ذوقك العربي أنا وجدت الكثير من الطلبة ضعاف في التاريخ والأدب، كيف تقويه أنت وتمشي وأنت في السيارة تصير أديب إذا واظبت إذا سمعت أي مفردة لبيت من الشعر اكتبها في غوغل وتطلع لك القصيدة مكتوبة وتطلع لك القصيدة مع الإلقاء ومع التصوير، مثلا الآن أنت سمعت وإني لتعروني اكتب وإني لتعروني يطلع لك بيتين، وإني لتعروني لذكراك هزة كمن انتفض العصفور بلله القطر وبيت ثاني وإني لتعروني لذكراك رعدة، لها بين جسمي وعظمي دبيب.
هناك بعض الأدباء يلقون القصيدة الشعرية بطريقة فيها أجراس صوتية تدغدغ مشاعرك الحمية فتحفظ القصيدة وهذا زين حتى للخطباء.
مثلا لما سيف الدولة الحمداني هزم الروم ورجع لاقاه المتنبي قال على قدر أهل العزم تأتي العزائم/ وتأتي على قدر الكرام المكارم وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم يعني أنت عظيم هذه هزيمة الروم صغير في عيونك، وتصغر في عين العظيم العظائم/ أتوك يجرون الحديد كأنهم سروا بجياد ما لهن قوائم، لاحظ أتوك، أتوا جمع كل الروم، ك أنت لوحدك يا سيف الدولة الحمداني ولم يأتوا وحدهم وإنما يجرون الحديد يعني من ثقل الحديد لا يمكن رفعه يجرونه بحيث سروا بجياد ما لهن قوائم يعني من زود ما الحديد مغطي أرجل الخيول أنت تقول هذه الخيول ليس لها قوائم هذا يفيد في البعد التاريخي تشخص جيش الروم وجيش سيف الدولة الحمداني.
الفصل الثالث اتجاهات تفسير التاريخ يأتي عليها الكلام.
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
الجلسة
9
|
009 -اتجاهات تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:39:23 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
8
|
008 - العلوم المساعدة للمؤرخ 2008 - العلوم المساعدة للمؤرخ 2 |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:50:07 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
7
|
007 - العلوم المساعدة للمؤرخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:47:27 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
6
|
006 - مصادر التاريخ 2علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:41:11 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
5
|
005 - مصادر التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:44:00 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
4
|
004 -آليات علم التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:44:03 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
3
|
003 - اطلالة تاريخية على التدوين البشري...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:41:09 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
2
|
002 - أصل التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:45:33 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
16
|
016 -مذاهب نقدية لتفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:43:33 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
15
|
015 - الاتجاه النفسي و البيولوجي و...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:56:48 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
14
|
014 - الاتجاه المادي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:48:42 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
13
|
013 - الاتجاه المثالي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:42:26 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
12
|
012 - الاتجاه الديني في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:24:45 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
11
|
011 - الاتجاه البطولي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:26:38 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
10
|
010 - نظرية ابن خلدون و فيكو...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:37:56 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
1
|
001 - مقدمة في علم التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:39:06 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
الجلسة
9
|
009 -اتجاهات تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:39:23 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
8
|
008 - العلوم المساعدة للمؤرخ 2008 - العلوم المساعدة للمؤرخ 2 |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:50:07 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
7
|
007 - العلوم المساعدة للمؤرخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:47:27 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
6
|
006 - مصادر التاريخ 2علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:41:11 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
5
|
005 - مصادر التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:44:00 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
4
|
004 -آليات علم التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:44:03 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
3
|
003 - اطلالة تاريخية على التدوين البشري...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:41:09 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
2
|
002 - أصل التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:45:33 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
16
|
016 -مذاهب نقدية لتفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:43:33 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
15
|
015 - الاتجاه النفسي و البيولوجي و...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:56:48 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
14
|
014 - الاتجاه المادي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:48:42 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
13
|
013 - الاتجاه المثالي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:42:26 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
12
|
012 - الاتجاه الديني في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:24:45 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
11
|
011 - الاتجاه البطولي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:26:38 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
10
|
010 - نظرية ابن خلدون و فيكو...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:37:56 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
1
|
001 - مقدمة في علم التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:39:06 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
07
الجلسة
8
|
008 - العلوم المساعدة للمؤرخ 2008 - العلوم المساعدة للمؤرخ 2
|
الجلسة
16
|
016 -مذاهب نقدية لتفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:43:33 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
15
|
015 - الاتجاه النفسي و البيولوجي و...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:56:48 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
14
|
014 - الاتجاه المادي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:48:42 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
13
|
013 - الاتجاه المثالي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:42:26 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
12
|
012 - الاتجاه الديني في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:24:45 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
11
|
011 - الاتجاه البطولي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:26:38 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
10
|
010 - نظرية ابن خلدون و فيكو...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:37:56 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
9
|
009 -اتجاهات تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:39:23 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
8
|
008 - العلوم المساعدة للمؤرخ 2008 - العلوم المساعدة للمؤرخ 2 |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:50:07 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
7
|
007 - العلوم المساعدة للمؤرخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:47:27 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
6
|
006 - مصادر التاريخ 2علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:41:11 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
5
|
005 - مصادر التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:44:00 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
4
|
004 -آليات علم التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:44:03 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
3
|
003 - اطلالة تاريخية على التدوين البشري...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:41:09 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
2
|
002 - أصل التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:45:33 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
1
|
001 - مقدمة في علم التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:39:06 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
07
مايو | 2023- الكتاب: علم التاريخ واتجاهات تفسيره
- الجزء
-
-
200
الصفحة
الجلسة
16
|
016 -مذاهب نقدية لتفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:43:33 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
15
|
015 - الاتجاه النفسي و البيولوجي و...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:56:48 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
14
|
014 - الاتجاه المادي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:48:42 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
13
|
013 - الاتجاه المثالي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:42:26 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
12
|
012 - الاتجاه الديني في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:24:45 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
11
|
011 - الاتجاه البطولي في تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:26:38 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
10
|
010 - نظرية ابن خلدون و فيكو...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:37:56 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
9
|
009 -اتجاهات تفسير التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:39:23 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
8
|
008 - العلوم المساعدة للمؤرخ 2008 - العلوم المساعدة للمؤرخ 2 |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:50:07 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
7
|
007 - العلوم المساعدة للمؤرخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:47:27 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
6
|
006 - مصادر التاريخ 2علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:41:11 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
5
|
005 - مصادر التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:44:00 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
4
|
004 -آليات علم التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:44:03 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
3
|
003 - اطلالة تاريخية على التدوين البشري...علم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:41:09 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
2
|
002 - أصل التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:45:33 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
|
الجلسة
1
|
001 - مقدمة في علم التاريخعلم التاريخ |
الجزء -
|
الصفحة 200 |
00:39:06 دقيقه
|
07 2023 | مايو |
تعليق