كتاب علم التاريخ
شیخ الدقاق

013 - الاتجاه المثالي في تفسير التاريخ

علم التاريخ

  • الكتاب: علم التاريخ واتجاهات تفسيره
  • الجزء

    -

  • الصفحة  

    200

07

2023 | مايو

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه أرضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا أرحم الراحمين وصلِ اللهم على سيدنا ونبينا محمّد وآله الطيبين الطاهرين.

رابعا الاتجاه المثالي ميتافيزيقيا هيجل

كان الكلام في اتجاهات تفسير التاريخ الاتجاه الأول هو الاتجاه الدوري الذي يرى أن التاريخ يعيد نفسه في أدوار وأطوار.

الاتجاه الثاني الاتجاه البطولي الذي يرى أن التاريخ يصنعه الأبطال والعظماء.

الاتجاه الثالث الاتجاه الديني الذي يرى أن التاريخ حتمية دينية وإلهية.

اليوم نأتي لدراسة الاتجاه الرابع وهو الاتجاه المثالي لهيجل وهو الذي يرى أن التاريخ يصنعه تناقضات العقل والأفكار في مقابل الاتجاه الخامس الاتجاه المادي لكارل ماركس الذي يرى أن التاريخ يصنعه تناقضات المادة فما المراد بتناقضات العقل والأفكار أولا وما المراد بتناقضات المادة ثانيا وما دخل التناقضات في اتجاه ومسار حركة التاريخ الإنساني هذا ما يحتاج إلى مقدمة طويلة يحتاج أن تلتفتوا إليها جيدا تمثل مفتاح البحث فإذا اتضحت اتضح البحث ويبقى ما كتب هنا ليس إلا تفاصيل لهذه الفكرة الرئيسية.

البحث في الحركة والتطور وهو بحث فلسفي فما هو المراد بالحركة ومنها حركة الطبيعة وحركة التاريخ وما هو المراد بالتطور ومنها تطور التاريخ وتطور الطبيعة؟ الجواب المراد بالحركة التغير والتغير على قسمين تغير دفعي وتغير تدريجي التغير الدفعي مثل تغير البيضة إلى فرخ فإن البيضة تتغير دفعة واحدة إلى فرخ وهو ما يعبر عنه بالكون والفساد فكانت بيضة وفسدت وأصبحت فرخة وكانت فرخة ففسدت وأصبحت ميتا.

التغيير الثاني التغيير التدريجي كتغير النطفة إلى علقة وتغير العلقة إلى مضغة وتغير المضغة إلى جنين وتغير الجنين إلى طفل وتغير الطفل إلى شاب وتغير الشاب إلى كهل وتغير الكهل إلى ميت وهكذا في عالم النبات توجد بذرة وهذه البذرة تتغير إلى برعم والبرعم يتغير إلى شتلة والشتلة تتغير إلى شجرة والشجرة تتغير إلى خشبة والخشبة تتحول إلى رماد يذروه الرياح فالحركة في الفكر الفلسفي القديم وفي الفكر الإسلامي والفلسفة الإسلامية عبارة عن خصوص التغيير التدريجي في الأشياء من الفعل إلى القوة أو من القوة إلى الفعل هكذا تقول البذرة بذرة بالفعل وبرعم بالقوة فإذا انتقلت إلى حالة البرعم بالفعل نقول البرعم برعم بالفعل وشتل بالقوة فإذا حصل التغير وأصبح شتلة فإن الشتلة شتلة بالفعل وشجرة بالقوة فإذا أصبح شجرة قلنا هذه شجرة بالفعل وخشبة بالقوة يعني عندها قابلية واستعداد وهكذا بالنسبة إلى النطفة النطفة نطفة بالفعل وعلقة بالقوة فإذا ما صارت علقة فالعلقة علقة بالفعل ومضغة بالقوة فإذا ما صارت مضغة فالمضغة مضغة بالفعل وطفل جنين بالقوة إذا صار جنين هو جنين بالفعل وطفل بالقوة وإذا خرج الطفل إلى الحياة هو طفل بالفعل وشاب بالقوة فيقول الفلاسفة إن الحركة هي عبارة عن التغير التدريجي من القوة إلى الفعل وأما الفكر المثالي لهيجل والفكر المادي لكارل ماركس فإنهما يريان أن التطور والحركة بسبب تناقضات الشيء فالشيء فيه نفسه ونقيضه ويحصل تفاعل بين الشيء ونقيضه نتيجة هذا التفاؤل يحصل التطور.

ماركس يقول البذرة فيها وجود البذرة وعدم وجود البذرة في نفس المرحلة في مقام الفعلية لا تقل هي بذرة بالفعل وبرعم بالقوة لا دخل لنا في عالم القوة والاستعداد في عالم الفعلية توجد تناقضات البذرة موجودة وعدم البذرة موجود يحصل صراع بين البذرة وعدم البذرة نتيجة هذا التناقض في المادة يحصل التطور وتحصل الحركة وتنتقل البذرة من عالم البذرة إلى عالم البرعم وهكذا في عالم البرعم يوجد البرعم وعدم البرعم ويحصل تناقض وصراع بينهما فتكون النتيجة تطور البرعم إلى شتلة وهكذا الشتلة فيها شتلة وعدم الشتلة يحصل صراع وتناقض بينهما فتكون النتيجة التطور إلى شجرة وهكذا في مثال النطفة فالماركسيون لا يقولون إن الحركة عبارة عن الانتقال من عالم القوة إلى عالم الفعل هذه نطفة بالفعل وعلقة بالقوة فإذا انتقلت النطفة التي هي علقة بالقوة وصارت علقة بالفعل فهذه هي الحركة وهذا هو التطور الانتقال من مرحلة عالم القوة إلى عالم الفعلية والتحقق هذا بحسب الفلسفة القديمة وأما كارل ماركس يقول النطفة مادة تحصل فيها تفاعلات النطفة فيها النطفة وعدم النطفة تحصل تفاعلات كلاهما فعلي النطفة فعلية وعدم النطفة فعلي وبالتالي هو لا يقول كما يقول منطق الأرسطي النقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان يؤمن باجتماع النقيضين فإذا حصل تفاعل بين النطفة وبين عدم النطفة يحصل التطور وتحصل الحركة فتنشأ العلقة والعلقة فيها وجود وعدم يتصارعان يتنازعان فتكون النتيجة مضغة والمضغة بعد فيها وجود وعدم هذا ما يسمى بالحركة الديالكتيك، حركة الديالكتيك يعني في المادة يوجد وجود وعدم وبينهم صراع حتمي وصراع قهري فتناقضات الديالكتيك يعني الوجود والعدم في المادة هذا الذي يؤدي إلى تطور المسار المادي إذن يتفق كارل ماركس مع هيكل في أن التناقض هو أساس التطور والحركة ويختلفان في متعلق التناقض التناقض في أي شيء يحصل؟ كارل ماركس يقول التناقض يحصل في المادة هيجل يقول التناقض يحصل في الأفكار في المثل في العقل فهذا المورد الأول الذي يختلفون فيه متعلق التناقض مورد التناقض هل التناقض يكون في المادة كما يقول كارل ماركس أو التناقض في الأفكار وعالم المثل والأفكار والروحانيات هيجل يقول التناقض في الأفكار أصلا مبدأ التناقض ابتكره هيجل كارل ماركس أخذه منه لأن كارل ماركس أدرك هيجل ثلاثة عشر سنة يعني لما مات هيجل سنة 1831 كان عمر كارل ماركس ثلاثة عشر سنة فكارل ماركس أخذ مبدأ التناقض من هيجل لكنه طبق مبدأ التناقض على المادة لا على الأفكار والمُثل.

الفارق الثاني كارل ماركس يقول أولا تحصل التناقضات في المادة نتيجة تناقضات المادة تتولد الأفكار المختلفة فأيهما أسبق تاريخيا تناقضات المادة أو تناقضات الأفكار؟ المادة أسبق فمن هنا سميت نظرية كارل ماركس الحتمية التاريخية أو الحتمية المادية لأن تناقضات المادة أسبق من تناقضات الأفكار والأساس تناقضات المادة أولا تتناقض المادة ثم تتولد الأفكار والمعقولات نتيجة لاختلاف تفاعلات المادة فتناقضات المادة أسبق ثم تأتي الأفكار في مرحلة لاحقة وأما هيجل فيقول لا بالعكس أولا تحصل تناقضات الأفكار صراع في الأفكار والمعقولات والمثل والروحانيات ثم تأتي مرحلة المادة فالمادة هي انعكاس لتناقضات الأفكار والمثل فمن هنا يقال اتجاه هيجل اتجاه مثالي واتجاه كارل ماركس اتجاه مادي يعني عند هيجل المثل الأفكار المعقولات هي الأسبق وعند كارل ماركس تناقضات المادة هي الأسبق.

يوجد لفظ يسمونه الميتافيزيقيا أرسطو طاليس لما كتب الفلسفة القديمة قسمها إلى نظرية وعملية الفلسفة النظرية ثلاثة أقسام الأول رياضيات الثاني طبيعيات الثالث إلهيات الإلهيات تدرس الموجودات وجودك وجود الممكنات وجود الله كل الموجودات فأسمى أرسطو طاليس مباحث الإلهيات مباحث ما بعد الطبيعة يعني المباحث التي كتبها بعد الطبيعيات وليس المراد بما بعد الطبيعة يعني الغيبيات وعالم الغيب هذا ما بعد الطبيعة أطلق عليه ميتافيزيقيا فإذا قيل ميتافيزيقيا يعني فلسفة الموجودات لا تتوهم ميتافيزيقيا هو عالم الغيب كلا الفلسفة تدرس الموجودات فإذن هيجل يقول وجود الأفكار يحصل بينها تفاعل وجود هذه الفكرة مع وجود هذه الفكرة يحصل بينهما صراع فإذن يعبر هكذا يقول الاتجاه المثالي لهيجل يعني المثل والأفكار والمعقولات تتصارع فيما بينها تتناقض فيما بينها أو يقال ميتافيزيقيا هيجل يعني وجود الأفكار المتناقضة، الميتافيزيقيا يعني الموجودات ميتافيزيقيا هيجل يعني الأفكار الموجودة المتناقضة التي هي أسبق رتبة من المادة.

يقول الاتجاه الأول الاتجاه الدوري التاريخ يعيد نفسه شئت أم أبيت له حركة دائرية ماذا يقول الاتجاه الثاني؟ التاريخ يصنعه الأبطال والعظماء، ماذا يقول الاتجاه الثالث؟ التاريخ يصنعه الدين، ماذا يقول الاتجاه الرابع الاتجاه المثالي؟ التاريخ يصنعه العقل الكلي والروح الكلية فإن هيجل لاحظ جزئيات الأفكار المتناقضة والمتصارعة والمتحاربة ثم انتزع مفهوما كليا من هذه الأفكار المتناحرة والمتصارعة وأسماها العقل الكلي الروح الكلية، المعرفة المطلقة، الفكرة المطلقة، إذن هناك مراحل يمر بها التاريخ وأدوار يمر بها التاريخ كلها محكومة والحاكم هو العقل الكلي.

يا هيجل ماذا تقول في مقولة التاريخ يصنعه العظماء والأبطال؟ يقول هؤلاء الأبطال ليسوا إلا دما يحركهم العقل الباطن وهو العقل الكلي المثل العليا هي التي تحرك نعم هؤلاء الأبطال تحركهم مصالحهم الشخصية فالحكام والطواغيت تحركهم نزواتهم وشهواتهم ومآربهم الخاصة هذا يحركه السلطان وهذا يحركه المال وهذا يحركه الجنس وهذا يحركه المصلحة الخاصة لكنه يتوهم أنه هو الذي يحرك نفسه بنفسه والحال أن هناك قوة عاقلة مفكرة هي التي تحركه وهي العقل الكلي الروح الكلية الفكرة المطلقة المعرفة المطلقة الشخصيات يطلق عليها هيجل أنها عظماء تصنع الأحداث ظاهرا لا واقعا واقعا الذي يؤثر هو العقل الكلي ولذلك هذه الشخصيات كالملوك هو بحسب نزواته وشهواته وسلطته وسلطنته يريد أن يقدم على شيء وعنده المال والسلاح والعتاد فيحصل عكس ما أراد مما يعني أنه ليس هو الذي يصنع التاريخ الذي يصنع التاريخ هو العقل الكلي الروح الكلية المثل العليا الروح المطلقة الفكرة المطلقة المعرفة المطلقة وبالتالي عندنا مسار في التغيير الطبيعي وعندنا مسار في التغيير التاريخي الطبيعة فيها تغيير بذرة إلى برعم إلى شتلة إلى شجرة إلى خشبة إلى رماد هذه الدورة تكرار دائري تذوب تصير مادة سماد وتنبت البذرة من جديد وهكذا النطفة مضغة علقة جنين طفل شاب كهل ميت رماد ويتحول إلى تفاحة ويأكلها الإنسان وتنقلب إلى نطفة هذا تغيير في المسار الطبيعي وحركته دائرية لذلك يدرس في الأحياء والتاريخ الطبيعي حركة الطبيعة تقولون هذا تطور الإنسان تطور الحيوان تطور النبات هذه الحركة الدائرية هذا تغير في المسار الطبيعي ويوجد تحول في المسار التاريخي وحركته حلزونية وليست حركته دائرية أي أن التاريخ حركته لولبية بخلاف الطبيعة ودورت الطبيعة فإن حركتها دائرية تدور إذن اتجاه هيجل الاتجاه المثالي يختلف مع الاتجاه الأول الاتجاه الدائري التاريخ يعيد نفسه كلا من قال إن التاريخ حركته دائرية التاريخ حركته لولبية من قال إن التاريخ يمر بأدوار وأطوار تتكرر التاريخ يؤثر فيه العقل الكلي العقل الكلي هو الذي يؤثر وهو الذي يصنع التاريخ ولا تقل إن الذي يصنع التاريخ الأبطال الأبطال دما وأشباح يحركها العقل الكلي ولا تقل إن التاريخ يحركه الدين والشريعة فهي محكومة للعقل الكلي والفكرة المطلقة لكن في بعض كلمات هيجل يقول إن المراد بالعقل الكلي أو الروح الكلية الله يعني الله هو الأساس في حركة الأبطال ولذلك يرى هيجل أنه حينما حمل الجيوش بنبارت مبادئ الثورة الفرنسية عام 1789 وتحقق لها النصر على حكام أوروبا المستبدين في موقعة بيناء سنة 1806 اعتبر هيجل هذا العام نهاية التاريخ لأن تناقضات حركة التاريخ قد حلت.

مبادئ فلسفة هيجل صفحة 96 وتقوم أفكاره على عدة مبادئ منها إن العقل يسيطر على العالم ويحكمه وهو جوهر التاريخ البشري العقل الكلي أو الروح الكلية، اثنين دعا هيجل إلى ما يسمى الفكرة المطلقة أو المعرفة المطلقة عقل كلي، ثلاثة العقل عنده أكبر من مجموع أجزائه بل العقل هو وحدة مطلقة لا تعتمد على شيء خارج عنها وهو الله، الله "عز وجل" ما يعتمد على شيء خارج عنه، الرابع تدور آراء هيجل حول فكرة الأضداد وأن التناقض لديه هو مصدر كل حياة، أي تناقض؟ في الأفكار وهو أسبق مرتبة من المادة وكل حركة وكل فكرة الإثبات والنفي ونفي النفي كلها مرجعها إلى التطور ومرجع التطور إلى التناقض في نفس الفكرة في مرحلة الفعلية خلاف التطور التي تراه الفلسفة اليونانية ترى أنه حركة من القوة إلى الفعل وأما الحركة التي يقصدها هيجل الحركة في المرحلة الواحدة يعني في نفس عالم النطفة وعالم الفعلية يوجد تناقض ولكن هيجل يرى التناقض في عالم الأفكار السابق على عالم النطفة والمادة بخلاف كارل ماركس الذي يرى أن التناقض في عالم المادة، إذن جوهر التاريخ العقل الكلي لا الأبطال ولا الدين ولا التعاقب الدوري.

مثلا في عصر القرون الوسطى كان أرباب الكنيسة هم الذين سيطروا وحصلت تناقضات إذ قام عليهم المتنورون حصل صراع بين العلماء والمتنورين وبين أرباب الكنيسة صراع في الأفكار غاليليو قال لهم إن الأرض كروية قالوا إن الأرض مسطحة أعدموا غاليليو حصل صراع في الأفكار النتيجة حصل تطور زالت الكنيسة وأرباب الكنيسة وجاء الفكر الديمقراطي لجون جاك روسو فنظرية جون جاك روسو لن تأتي اعتباطا وإنما جاءت نتيجة صراع تناقضات فكرية وعلمية.

جورج فردريك هيجل ولد سنة 1770 توفي سنة 1831 ميلادية فيلسوف ألماني ولد في شتوتجارت يعتبر هيجل أحد أهم الفلاسفة الألمان هو يمثل الاتجاه العقلي في الفلسفة الحديثة يعني عندنا أعلام مثلا إذا أردت أن تدرس الفلسفة النقدية عليك فعليك بكانت، كانت هو صاحب الفلسفة النقدية والنسبية هيجل هو رائد الفلسفة العقلية يعتبر هيجل أحد أهم مؤسسي حركة الفلسفة المثالية الألمانية نحن ذكرنا فيما سبق الفلسفة ثلاثة أقسام فلسفة قديمة تدرس الوجود وفلسفة حديثة تدرس المعرفة وفلسفة معاصرة تدرس اللغة فعندنا ثلاثة أنماط للفلسفة نمط وجودي قديم ونمط معرفي حديث ونمط لغوي معاصر بحثنا اليوم في الفلسفة الحديثة، الفلسفة الحديثة فيها اتجاهات اتجاه عقلي اتجاه حسي اتجاه نقدي نسبي اتجاه مادي اليوم نأخذ الاتجاه العقلي ورائد الاتجاه العقلي هو هيجل.

هيجل ربطته صداقة مع فلاسفة المستقبل فردريك شلينك فردريك هولدرلين، اسبي نوزا هؤلاء كلهم فلاسفة عقليين كانت هذا نقدي، روسو رائد العقد الاجتماعي جونجاك روسو في الثورة الفرنسية.

الخلاصة أساس فلسفة هيجل قائمة على مبدأ التناقض يعني أساس الحركة وأساس التطور التناقض لكن التناقض في الأفكار لا التناقض في المادة.

المثال الأول مثال قديم تناقض بين الكنيسة وبين العلماء المثال الثاني حديث ظهرت داعش وتنظيم القاعدة عندهم أفكار إسلامية متحجرة ينسبونها إلى الدين والإسلام في مقابل ذلك المجتمع عنده وجهة نظر مخالفة تجاههم تحصل تناقضات بين أفكار الذابحين داعش والقاعدة وغيرهم وبين أفكار المتسامحين والمعتدلين مما يؤذن بأفول المدرسة الإسلامية التقليدية المتحجرة ونشأت أفكار جديدة هكذا وفق الفلسفة الهيكلية، إذن التاريخ تطور الروح في الزمان كما أن الطبيعة تطور الفكرة في المكان وكما توجد دورة للطبيعة توجد أيضا دورة للأفكار والتاريخ دورة الطبيعة دائرية ودورة الأفكار حلزونية، إذن هذا تفسير ميتافيزيقي يعني هذا تفسير لوجود أفكار متناقضة وهذا يخضع إلى اعتبارات:

الأول صفحة 99 يكشف عن تقدم الروح نحو تحقق كمالها بعد كسر نطاق الطبيعة البحتة إذن أول تناقضات في الروح ثم في الطبيعة.

ثانيا يتم هذا التقدم نحو وعي الروح لذاتها تدريجيا ومنطق الجدل أو الديالكتيك يعني تناقضات المادة إذن هناك تغير تدريجي من عالم الأفكار إلى عالم المادة.

الثالث لا يفيد هذا التقدم انتقالا من النقص إلى الكمال وإنما هو قائم عل التناقض يعني ليس حركة تدريجية ناقص ثم اكتمل كان بالقوة وصار بالفعل كما تقول به الفلسفة الإسلامية وهو أن النطفة هي علقة بالقوة ثم انتقلت من عالم القوة إلى عالم الفعل انتقلت النطفة إلى علقة بالفعل هذه حركة من النقص إلى الكمال هو يقول التقدم والتطور ليس هذا تناقضات فعلية في نفس المرحلة يعني النطفة فيها وجود للنطفة ولعدم النطفة تحصل صراعات وتفاعلات تتطور النطفة إلى علقة هذا تمام الكلام في الاتجاه الرابع الاتجاه المثالي لهيجل طبعا هيجل كلامه صعب وليس الكل يفهمه حتى بعضهم عبر عنه بالمفكر المجنون يعني ما نقل عنه أيضا ولكن هو الأساس يعني إذا شخص يريد يدرس الاتجاه العقلي في الغرب الآن غير سائد فعليه بفلسفة هيجل وإذا أراد أن يدرس الاتجاه النقدي والنسبي فعليه بفلسفة كانت وإذا أراد أن يدرس الاتجاه المادي المادية التاريخية لماذا قالوا المادة التاريخية يعني تاريخيا المادة أسبق من الفكرة، لماذا قالوا المثالية التاريخية يعني تناقضات عالم المثال والأفكار أسبق تاريخيا من تناقضات المادة.

وإذا أراد الحسي جون استيورت مل هذا رائد الاتجاه الحسي طبعا ليس الآن بحثنا في الفلسفة الحديثة أو في الفلسفة القديمة هذا يحتاج إلى دورة مستقلة، إلى هنا أخذنا أربعة أمور تتحكم الاتجاه الأول يقول التاريخ دورة اتجاه دوري الثاني اتجاه بطولي البطل هو الذي يصنع التاريخ، الثالث اتجاه ديني الدين هو الذي يصنع التاريخ، الرابع اتجاه مثالي من الذي يصنع التاريخ؟ العقل الكلي، الخامس الاتجاه المادي المادية الجدلية ويمثلها كارل ماركس يأتي عليها الكلام.

وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

00:00

07

2023
| مايو
جلسات أخرى من هذه الدورة 16 الجلسة

07

مايو | 2023
  • الكتاب: علم التاريخ واتجاهات تفسيره
  • الجزء

    -

  • 200

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
16 الجلسة