الحقائق في محاسن الأخلاق
شیخ الدقاق

001 - ثلاث مقدمات عامة

الحقائق في محاسن الأخلاق

  • الكتاب: الحقايق في محاسن الأخلاق ، قرة العيون في المعارف والحكم ويليه مصباح الأنظار
  • الجزء

    01

  • الصفحة  

    536

07

2023 | مايو

┈┈┈••❁✿❁◆●••┈┈┈

السلام عليكم أيها الأحبة في الله ورحمة الله وبركاته.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا ارحم الراحمين، وصلّ اللهم على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

ثلاث مقدمات تمهيدية لدراسة كتاب الحقائق في محاسن الأخلاق للمرحوم الفيض الكاشاني ـ أعلى الله في الخلد مقامه ـ نشرع اليوم السبت الحادي والعشرين من جمادى الثانية عام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين هجرية قمرية تيمناً بـ ذكرى ولادة الصديقة الطاهرة السيدة فاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ في عشرين جمادى الثانية.

الموافق الرابع عشر من يناير عام ألفين وثلاثة وعشرين ميلادية المصادف للرابع والعشرين من شهر دى الشهر العاشر من ألف وأربعمئة وواحد هجرية شمسية.

ونشرع في دراسة كتاب الحقائق في محاسن الأخلاق للشيخ محمد المعروف بـ المولى محسن ابن مرتضى الكاشاني ـ أعلى الله في الخلد مقامه ـ وقبل أن نشرع في صلب الكتاب نقدم ثلاث مقدمات عامة ومهمة لدراسة هذا الكتاب.

المقدمة الأولى بيان مصدر المعرفة.

المقدمة الثانية الفرق بين المنهج والاتجاه.

المقدمة الثالثة بيان المناهج الأخلاقية ومنهج الفيض الكاشاني في الأخلاق.

المقدمة الأولى مصدر المعرفة.

الإنسان يتعرف على الأشياء إما عن طريق النقل وإما عن طريق العقل وإما عن طريق القلب والكشف الشهودي وإما عن طريق الحسّ والتجربة أو يلفق بين هذه المصادر الأربعة (النقل والعقل والكشف والحسّ) من هنا ذكروا في نظرية المعرفة عندما تطرقوا إلى مصدر المعرفة أن المعرفة على خمسة أقسام:

القسم الأول المعرفة النقلية كما يعرف من القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة أو التاريخ فهذه كلها معارف نقلية مصدرها النقل.

القسم الثاني المعرفة العقلية أو المعرفة الفلسفية أي أن الإنسان يتعرف على الأشياء من خلال عقله وبواسطة العقل الفلسفي الذي من خلاله يدرك وجود الأشياء.

القسم الثالث المعرفة العرفانية أو المعرفة الشهودية وهي ما يدركه الإنسان من خلال قلبه حينما يكشف الغطاء عن قلبه لهذا العارف والسالك إلى الله قد يصل إلى الأشياء من خلال النفحة الرحمانية والإلهام الرباني فهذه معرفة عرفانية شهودية كشفية.

القسم الرابع المعرفة الحسية أو المعرفية وهو الشيء الذي يدركه الإنسان عن طريق الحسّ والتجربة فقال الغرب: إن معطيات العقل الفلسفي ومعطيات النقل الديني ومعطيات الكشف العرفاني ليست معطيات علمية والعلم لا يثبت إلا في المختبرات والتجارب فأطلقوا اسم المعرفة العلمية على خصوص ما يدرك من خلال الحس والتجربة.

إلى هنا ذكرنا كم قسم من أقسام المعرفة؟

أربعة:

القسم الأول معرفةٌ نقلية.

القسم الثاني معرفة عقلية فلسفية.

القسم الثالث معرفة عرفانية كشفية.

القسم الرابع معرفة حسية علمية.

وقال البعض من قال أن كل الأمور تدرك من خلال النقل فقط أو العقل فقط أو الحس فقط أو الكشف فقط بل بعض الأشياء ندركها من النقل كالأمور الغيبية وبعض الأشياء ندركها من خلال العقل الفلسفي كالأمور التي تدرك بالوجدان وبعض الأمور تدرك من خلال الكشف العرفاني والإلهام الرباني وبعض الأمور تدرك من خلال الحس والتجربة فقالوا هذه معرفة تلفيقية فإننا نلفق ونوافق ونوائم بين مصادر المعرفة الأربعة وهي النقل والعقل والقلب والحس والتجربة.

فالمعرفة التلفيقية هي معرفة متكاملة فبعض الأمور تدرك من خلال النقل وبعض الأمور تدرك من خلال العقل وبعض الأمور تدرك من خلال القلب والمعاينة الوجدانية وبعض الأمور تدرك من خلال الحس والتجربة فهذه معرفة تلفيقية.

إذاً خلاصة المقدمة الأولى إن مصدر المعرفة متعدد وقد قسمت المعرفة إلى خمسة أقسام بلحاظ مصدرها:

القسم الأول المعرفة النقلية.

القسم الثاني المعرفة العقلية الفلسفية.

القسم الثالث المعرفة القلبية العرفانية.

القسم الرابع  المعرفة التجريبية العلمية.

القسم الخامس المعرفة التلفيقية.

المقدمة الثانية في بيان الفارق بين المنهج والاتجاه.

فمثلاً في التفسير أحياناً يقال هذا الكتاب منهجة في التفسير روائي هذا منهجة عقلي هذا منهجة عرفاني هذا منهجة نقلي وأحياناً يقال هذا اتجاهه اجتماعي هذا اتجاهه تصوفي فما هو الفارق بين المنهج والاتجاه؟ فالبعض لم يفرق بين المنهج والاتجاه.

الجواب المنهج يشير إلى المصدر مصدر المعرفة والاتجاه يشير إلى المشرب ولنذكر أمثلة في التفسير لكي نستفيد منها وننطلق منها إلى النقطة الثالثة والمقدمة الثالثة في بيان المناهج الأخلاقية.

القسم الأول من التفسير تفسير القرآن بالقرآن مثل تفسير الميزان، الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي منهجة تفسير القرآن بالقرآن يعني يفسر الآية بضمها إلى آية أخرى فهذا منهج يعني مصدر المعرفة في تفسير كلام الله هو نفس كلام الله.

إذاً تفسير القرآن بالقرآن الذي هو منهج السيد الطباطبائي يندرج تحت قسم المعرفة الأول وهو المعرفة النقلية معرفة نقلية قرآنية.

وهكذا تفسير مواهب الرحمان للسيد عبد الأعلى السبزواري وهكذا تفسير السيد الخوئي البيان في تفسير القرآن يندرج تحت تفسير القرآن بالقرآن.

القسم الثاني المنهج الروائي تفسير القرآن الكريم بالروايات مثل البرهان في تفسير القرآن للسيد هاشم التوبلاني البحراني، الكتاب الثاني تفسير القمي المنسوب إلى علي بن إبراهيم القمي تفسير القرآن بالروايات، الثالث تفسير العياشي، الرابع تفسير كنز الدقائق للمشهدي، الخامس تفسير نور الثقلين لعبد علي جمعه الحويزي، وهكذا تفاسير كثيرة تندرج ضمن التفسير الروائي مثل تفسير فرات الكوفي هذه كلها تفاسير عبارة عن روايات هذه من طرق الخاصة.

أما من طرق العامة الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي وتفسير الطبري هذه كلها تفاسير روائية.

إذاً التفاسير الروائية تندرج تحت المعرفة النقلية فالمعرفة النقلية إما تكون قرآنية وإما تكون روائية وإما تكون تاريخية.

إذا القسم الأول المنهج القرآني القسم الثاني المنهج الروائي.

القسم الثالث المنهج الفلسفي العقلي مثل تفسير صدر المتألهين للشيخ محمد بن إبراهيم الشيرازي المعروف بـ ملا صدرا صاحب كتاب الأسفار الأربعة الحكمة المتعالية عنده تفسير تفسيره فلسفي عقلي برهاني.

القسم الرابع المنهج العرفاني أو الصوفي مثل تفسير بيان السعادة ومثل تفسير المحيط الأعظم والبحر الخضم للسيد حيدر الآملي من كبار العرفاء تفسيره عرفاني.

إلى هنا كم تفسير أخذنا؟

تفسير قرآني وتفسير روائي وتفسير فلسفي وتفسير عرفاني وتفسير عقلي وتفسير تجربي موجود تفسير الجواهر للطنطاوي الجواهر في تفسير القرآن أحد علماء الأزهر الشريف هذا كله بالتجربة يذكر تجارب في الكيمياء والأحياء والفيزياء والتاريخ الطبيعي وفسر القرآن به تفسير حسي.

كم ذكرنا خمسة؟

القسم السادس التفسير الجامع، يعني ماذا التفسير الجامع؟

يعني يجمع يعني يعطي إلى معطيات العقل ويأتي إلى معطيات النقل ويأتي إلى معطيات العرفان ويأتي إلى معطيات الحس والتجربة فهو أشبه بالمرعفة التلفيقية.

إلى هنا عرفنا أن المراد بالمنهج ما يشير إلى المصدر.

ما هو مصدر تفسيرك للقرآن؟

القرآن إذا هذا منهج قرآني.

ما هو مصدر تفسيرك للقرآن؟

الرواية إذا هذا منهج روائي.

ما هو مصدر تفسيرك للقرآن؟

الحس والتجربة إذا هذا تفسير حسي علمي للقرآن الكريم.

ما هو مصدر تفسيرك للقرآن؟

المكاشفات الروحية والقلبية إذاً هذا تفسير عرفاني.

ما هو مصدر تفسيرك للقرآن؟

معطيات مختلفة بعض الأمور من القرآن بعض الأمور من الرواية بعض الأمور من الكشف القلبي والشهودي وبعض الأمور من المعرفة النقلية والعقلية إذاً هذا تفسير جامع منهج كامل المنهج الجامع.

وأما الاتجاه يعني الذوق تقول ـ لاحظ معي ـ تفسير الميزان هو منهج تفسير القرآن بالقرآن لكن اتجاهه فلسفي يعني صاحب الميزان السيد محمد حسين الطباطبائي مصدره في تفسير الآيات القرآن ولكن ذوقه فلسفي فيقال تفسير الميزان منهجه هو عبارة عن تفسير القرآن بالقرآن طريقته طريقة التفسير الجامع يتطرق إلى الآيات والروايات والنقل التاريخي والمباحث الفلسفية إلى آخره، ذوقه واتجاهه ومشربه فلسفي.

وهكذا مثلاً يقال تفسير الأمثل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي هذا اتجاهه اجتماعي، تفسير من وحي القرآن للسيد حسين فضل الله هذا اتجاهه اجتماعي، تفسير من هدى القرآن للسيد محمد تقي المدرسي اتجاه اجتماعي، التفسير الكاشف للشيخ محمد جواد مغنية اتجاهه اجتماعي، تفسير سيد قطب في ظلال القرآن هذا اتجاهه اجتماعي.

إذاً وهكذا .. تفسير محمد رشيد رضا الذي هو تلميذ الشيخ محمد عبدو هذا أيضاً اتجاهه اجتماعي.

إذاً لا تقل منهج اجتماعي فإذا قلت منهج اجتماعي يعني مصدر تفسير القرآن هو الاجتماع والحال أن هذا ليس هذا مصدرهم مصدرهم إما اللغة العربية أو الآيات أو الروايات يعني العقل أو النقل أو الكشف والشهود إذاً لا ينبغي الخلق بين المنهج والاتجاه فالمنهج يشير إلى مصدر المعرفة مصدر المعلومة والاتجاه يشير إلى الذوق والمشرب وما يميل إليه الشخص.

هذا تمام الكلام في المقدمة الثانية.

المقدمة الثالثة في بيان المناهج الأخلاقية وموقع منهج الفيض الكاشاني منها.

توجد عدة مناهج أخلاقية:

المنهج الأول المنهج النقلي يعني يعتمد في بيان الأخلاق على كتاب الله وسنة رسول الله والأئمة ـ عليهم السلام ـ مثل ماذا؟

مثل كتاب إرشاد القلوب للديلمي الجزء الأول منه للأخلاق الجزء الثاني في العقائد، هذا كتاب أخلاقي روائي.

الكتاب الثاني مجموعة ورام أو تنفيه الخواهر للشيخ فراس بن ورام هذا منهج روائي.

الكتاب الثالث كتاب الحقائق في محاسن الأخلاق للفيض الكاشاني منهجه روائي.

الكتاب الرابع كتاب المحجة البيضاء في تهذيب الإحياء للفيض الكاشاني أيضاً مصدره في بيان الأخلاق هو القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

من الكتب المعاصرة أخلاق أهل البيت ـ عليهم السلام ـ للسيد مهدي الصدر هذا أيضاً منهج نقلي.

الشهيد الصدر الثاني عنده كتاب الأخلاق القرآنية يعني منهج قرآني.

إذاً القسم الأول من المناهج الأخلاقية المنهج الأول المنهج النقلي وما أكثر الكتب النقلية المعرفة في الأخلاق مثلاً راجعوا كتاب بحار الأنوار في كتاب العشرة وكتاب جهاد النفس من وسائل الشيعة هذه مناهج أخلاقية روائية هذه مناهج أخلاقية قرآنية تعتمد على الآية والرواية هذا المنهج النقلي.

المنهج الثاني المنهج الفلسفي الذي يتناول الأخلاق من جهة عقلية فلسفية أبرز كتاب وأهم كتاب في الأخلاق الفلسفية هو كتاب تهذيب الأخلاق وطهارة الأعراق لابن مسكويه.

ابن مسكويه فيلسوف شيعي كان وزير الدولة البويهية عنده كتاب تجارب الأمم في التاريخ وعنده كتاب تهذيب الأخلاق هو كان في رتبة وزير ولكن عالم كبير.

إلى اليوم جميع الكتب الأخلاقية التي كتبت في الإسلام إذا كانت فلسفية تعتمد على كتاب تهذيب الأخلاق لابن مسكويه حتى الشيخ محمد مهدي النراقي في جامع السعادات يعتمد على تهذيب الأخلاق.

هذا كتاب تهذيب الأخلاق ترجمه من العربية إلى الفارسية الخواجه نصير الدين الطوسي وأسماه كتاب أخلاق ناصري عرف الكتاب بالأخلاق الناصرية ترجمة وأضاف عليه صار في فوائد أكثر من كتاب تهذيب الأخلاق.

وترجم منذ قديم الزمان إلى اللغة العربية وطبع مؤخراً تحت عنوان الأخلاق النصيرية في الأخلاق الناصرية هذا كتاب في الأخلاق كتاب فلسفي يعتمد عليه جامع السعادات الشيخ محمد مهدي النراقي في كتابه جامع السعادات هذا النراقي الأب وكذا اعتمد النراقي الابن الشيخ أحمد النراقي في كتابه معراج السعادة.

القسم الثالث المنهج الأخلاقي العرفاني أو التصوفي.

سؤال ما الفارق بين العرفان والتصوف؟

الجواب العرفان يلحظ الناحية النظرية والتصوف يلحظ الناحية العملية.

أبرز كتاب للمنهج الأخلاقي الصوفي هو كتاب إحياء علوم الدين للغازلي أبو حامد الغزالي الطوسي كتب كتاب إحياء علوم الدين طبع في أربع مجلدات وفي طبعة خمس مجلدات وجاء الفيض الكاشاني وهذب كتاب إحياء علوم الدين في ثمانية مجلدات يعني على كل مجلد كتب مجلدين فإحياء علوم الدين أربعة مجلدات والفيض الكاشاني كتب ثمانية مجلدات وأسماه المحجة البيضاء في تهذيب الإحياء ولا تقل الأحياء في بالفتح يعني تهذيب كتاب إحياء علوم الدين للغزالي.

الفيض الكاشاني كان أخباري ومحدث فهو خبير في القرآن والروايات عنده ثلاثة تفاسير:

تفسير الصافي كبير وتفسير الأصفى متوسط في مجلدين وتفسير المصفى مجلد واحد.

غير ما كتبه في الروايات مثل موسوعة الوافي جمع فيها الكتب الأربعة وأيضاً كان فيلسوفاً وكان عارفاً فكتب كتاب المحجة البيضاء لكي يهذب كتاب إحياء علوم الدين للغزالي من الزوائد الصوفية الزوائد العرفانية الصوفية التي لا مدرك لها.

إذاً المنهج الثالث هو المنهج الصوفي العرفاني.

الآن نحن في المكتبة الإسلامية إذا أردنا أن نبحث عن كتب الأخلاق سنجد أبرز كتب الأخلاق لدينا ثلاثة في العالم الشيعي:

الكتاب الأول تهذيب الأخلاق ويتبعه ترجمته أخلاق ناصري هذا منهج فلسفي عقلي.

الكتاب الثاني كتاب جامع السعادات الشيخ محمد مهدي النراقي الأب ويتبعه تلميذه وابنه الشيخ أحمد النراقي صاحب كتاب معراج السعادة لأنه اختصر كتاب أبيه وترجمه من العربية إلى الفارسية تحت عنوان معراج السعادة أضاف زوائد عليه.

يعني عمل النراقي الابن لكتاب النراقي الأب كعمل الخواجه نصير الدين الطوسي لكتاب ابن مسكويه تهذيب الأخلاق.

هذا منهجه النراقي تبع لمنهج ابن مسكويه هو منهج فلسفي تقسيم قوى النفس إلى أربع:

أولاً قوة عاقلة ملكية.

ثانياً قوة غضبية سبعية.

ثلاثة قوة شهوية بهيمية.

أربعة قوة حسية بهيمية.

تقسيم قوى النفس إلى أربع:

غضب وشهوة وعقل ووهم، هذا منهج يوناني منهج فلسفي منهج عقلي لكن المحقق النراقي في جامع السعادات وابنه في معراج السعادة اتخذوا الأسلوب الجامع هو منهجه عقلي ولكن طريقته طريقة الأخلاق الجامعة العرض الكامل.

نأتي إلى موطن بحثنا وهو المحقق الفيض الكاشاني طريقته في الكتاب منهجة منهج نقلي يعتمد على الآيات والروايات ولكن اتجاهه اتجاه عرفاني هذا ما يفهم من المقدمة.

هذا كل الكلام الذي ذكرناها حتى نقرأ المقدمة وتفهم مع أن المقدمة واضحة وسهلة يريد أن يشير أنني في هذا الكتاب اعتمد على الآيات والروايات فمنهجي نقلي لكن لم أغفل ما ذكره علماء الأخلاق خصوصاً أبو حامد الغزالي مع تهذيب كلامه يعني الاتجاه اتجاه عرفاني.

لاحظ المقدمة الحقائق صفحة أحد عشر:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي نور قلوبنا بنور الإيمان وعرفنا أسرار الحديث والقرآن والصلاة على محمدٍ سيد المرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين المعصومين.

أما بعد فيقول الفقير إلى الله محمد بن مرتضى المدعو بـ محسن ـ أيده الله ـ إني أذكر بعون الله تعالى في هذا الكتاب من أسرار الدين ما يرتقي به من كان له قلبٌ أو ألقى السمع وهو شهيد إلى معارف اليقين.

وإنما أخذته من كتاب الله وسنة سيد المرسلين.

أخذته يعني إشارة إلى المصدر يعني مصدر هذا الكتاب كتاب الأخلاق المحاسن الكتاب والسنة يعني منهجي منهج نقلي، قال:

وإنما أخذته من كتاب الله تعالى وسنة سيد المرسلين وأحاديث الأئمة المعصومين وأضفت إليه ما وجدت في كتب علماء الدين ولاسيما كتاب إحياء علوم الدين لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي مما يصلح لأن يكون بياناً لمبانيه وتفسيراً لمعانيه بتقرير أتقن ومزيد متقن مؤثراً للفرائد جمع فريدة مخلياً سبيل الزوائد جمع زائدة.

وسميته بالحقائق ورتبته على ستة مقالات في كل مقالة أبواب وفي كل باب فصول ومن الله التأييد.

المقالة الأولى.. يأتي عليها الكلام وصلى الله على محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين.

 

00:00

07

2023
| مايو
جلسات أخرى من هذه الدورة 8 الجلسة

07

مايو | 2023
  • الكتاب: الحقايق في محاسن الأخلاق ، قرة العيون في المعارف والحكم ويليه مصباح الأنظار
  • الجزء

    01

  • 536

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
8 الجلسة