آداب المتعلمين
شیخ الدقاق

016 - النقطة الرابعة والخمسون رعاية الآداب والسنن

آداب المتعلمين

  • الكتاب: آداب المتعلمين
  • الجزء

    01

  • الصفحة  

    500

20

2023 | نوفمبر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليًلا وعينًا حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دروس أخلاقية

كتاب آداب المتعلمين

تدريس: الشيخ عبد الله الدقاق

الدرس (السادس عشر): النقطة الرابعة والخمسون رعاية الآداب والسنن

قال رسول الله قاسم محمد: <أدبني ربي فأحسن تأديبي>.

الدراسة في الحوزة العلمية ليس مفصولة عن الآداب والتربية سابقاً في وزارات الدولة كان يطلق على الوزارة المختصة بالتعليم أنها وزارة المعارف الآن مؤخراً أكثر الدول في العالم عدنا مئة وخمسة وتسعين دولة في العالم اطلقوا على وزارة المعارف وزارة التربية والتعليم قدموا التربية على التعليم.

لو رجعنا إلى كتاب الله تبارك وتعالى أكثر آيات الله قدمت التزكية على التعليم قال تعالى: <هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة>.

الآيات الكريمة أكثر آيات القرآن الكريم قدمت التزكية على التعليم، نعم في موردين في آيتين قدم التعليم على التزكية فما هو السر في تقديم التزكية على التعليم؟ وما هو في تقديم التعليم على التزكية؟

أما السرّ في تقديم التزكية على التعليم فهذا يتوقف على مقدمة أخلاق يقولون الإنسان في تهذيب نفسه يمر بثلاث مراحل ثلاث كلمات الفارق في نقطة:

الأولى التخلية.

الثانية التحلية.

الثالثة التجلية.

أي التخلي ثم التحلي ثم التجلي، مثال ذلك: الأنبوب الفاسد أو الإناء المليء بالقاذورات أول خطوة تخلي هذا الإناء والأنبوب من القاذورات والرذائل.

ثاني خطوة تحلي هذا الإناء والأنبوب بالماء الطاهر والنظيف.

ثالث خطوة تتجلى رائحة وعذوبة الماء العذب.

ولكن لو جئت بالماء الزلال ووضعت في الإناء الآسن وفي الأنبوب المليء بالقاذورات والعذرات فإنه سيتسخ.

إذاً أول خطوة التخلي من العيوب والرذائل هذا ما تعمله التزكية، تزكية النفس تقوم بدور التخلية تخلي النفس من العيوب.

ثم تتعلم وتتحلى بالمناقب والفضائل فدور التعليم دور التحلي، إذا مضت مدة مديدة على التحلي بالفضائل والمناقب ستتجلى الكمالات والكشوفات.

إذا السرّ في تقديم التزكية على التعليم أن التزكية متقدمة رتبة على التعليم لأن التزكية دورها دور التخلي والتخلية، والتعليم دوره دور التحلي والتحلية، ولا تتجلى والفضائل إذا قدمت التحلي على التخلي، إذا تحليت بالمناقب وفي نفس الوقت أنت في ماء آسن وفي مستنقع الذنوب والعيوب والموبقات لن تجني ثمار التحلي بالمناقب والفضائل، هذا هو سرّ تقديم التزكية على التعليم.

سؤال: ما هو سر تقديم التعليم على التزكية في آيتين؟

الجواب: التزكية تحتاج إلى معرفة معرفة بالنفس معرفة بالذنوب معرفة بكيفية التزكية وتهذيب النفس فهي تتوقف على العلم.

إذاً لاحظ مع النتيجة لاحظ مع النتيجة الحلوة يا حلو حلو يا حلو التحلي بالعلوم يتوقف على التخلي من العيوب والتخلي من العيوب يتوقف على العلم ومعرفة العيوب وطريقة قلعها وإزالتها والتخلي منها.

إذاً التحلي يتوقف على التخلي والتخلي يتوقف على العلم بكيفية التخلي.

لذلك يا أخي يا أخي هناك توأمة بين طلب العلم والآداب والتحلي والأدب الرفيع، العلم إذا أصبح محضاً وفصل عن التربية وعن الآداب والسنن لا فائدة فيه، قلنا فيما سبق إن من حام حول الحمى أوشك أن يقع فهناك بئر ومستنقع للعيوب والمحرمات ولهذا المستنقع وهذا البئر وهذا الجب سور، السور هو ماذا؟ عمل المستحبات وترك المكروهات هي سور أداء وترك المحرمات.

لذلك من يتهاون بالسنن والمستحبات سيتهاون بالفرائض والواجبات ومن تهاون بالفرائض والواجبات حرم الآخرة ودخل النار.

قال خواجة نصير الدين الطوسي في آداب المتعلمين صفحة مئة وواحد وثلاثين:

<فينبغي أن لا يتهاون برعاية الآداب والسنن فإن من تهاون بالآداب حرم السنن> السنن المراد بها مستحبة، <ومن تهاون بالسنن حرم الفرائض الواجبات ومن تهاون بالفرائض حرم الآخرة>.

<وقال بعضهم> هذا حديث عن رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ هذا الترتب بين الآداب والسنن والفرائض وحرمان الآخرة <وينبغي أن يكثر الصلاة يصلي صلاة الخاشعين فإن ذلك عون على التحصيل والتعلم>.

يقول سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت ـ رحمه الله ـ يقول: ذهبت إلى كربلاء في أوائل بلوغه دخلت حرم الحسين ـ رزقنا الله وإياكم الوصول والزيارة ـ يقول: فرأيت شيخاً خاشعاً في صلاته الخضوع ظاهرة على محياة فاقتديت به الصلاة، ثم سألت من هذا الشيخ؟ قيل له: هذا هو الميرزا الشيخ ـ رحمه الله ـ أستاذ السيد الخوئي فعلى الرغم من تحقيقاته وإبداعاته الأصولية أيضاً كان خاشعاً في صلاته كذلك صاحب الميزان محمد حسين الطباطبائي كان خاشعاً في صلاته.

ويحدثنا التاريخ أن علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ كان إذا رجع من الحروب فإنه تنتزع السهام والنبال من بدنه إذا دخل في صلاته.

الصلاة خير معين على طاعة الله تبارك وتعالى، للآسف الشديد أحياناً بعض طلاب العلم أذن الأذان يقول نكمل العلمي هذا واجب أداء الصلاة في أول وقتها مستحب وضيع وقت الفضيلة، هناك معادلة احفظ هذه المعادلة قل للشغل عندي ولا تقل للصلاة عندي شغل يعني في المرتبة الأولى الصلاة.

الإمام القائد الخامنئي ـ أيده الله ـ إذا ذهب إلى أي مكان زيارة إذا يأذن يفرشون السجادة ويصلي في المكان، تعلم أن تؤدي الصلاة في أول وقتها مو تجعلها آخر شيء إذا عندك فراغ تصلي وإذا عندك فراغ تقطع، لا في برنامجك اليومي أول شيء أداء الصلاة في وقتها قراءة القرآن الكريم بقية الأمور تتفرع لا تشغلك الشواغل أول شغل أداء الصلاة وتلاوة القرآن، قل للشغل عندي صلاة ولا تقل للصلاة عندي شغل.

النقطة الخامسة والخمسون استصحاب آلات الكتابة والمطالعة

<وينبغي أن يستصحب دفتراً على كل حال ليطالعه> بعض العلماء والمجدين دائماً عند كتاب أينما حل وارتحل الآن حتى عندك موبايل لكن أكثر الناس لا يقرأون لا في الموبايل ولا في الكتاب، وعند الشيخ كتب من أبيه مسطرة ولكن ما قرأ المهم أن تقرأها تضع لك برنامج.

اعرف أحد الأساتذة أساتذة البحث الخارج وهو خطيب حسيني يقول أنا عندي برنامج يومياً أقرأ مطلب علمي حتى في اليوم العاشر من المحرم لابدّ أقرأ مطلب في الفقه والأصول بتراكم المعلومات أصبح عالماً لا بدّ تنظم وقتك تبرمج وقتك.

<وقيل: من لم يكن الدفتر في كمه لم تثبت الحكمة في قلبه> الكم مخرج اليد ومدخلها من الثوب وكانت الأكمام عراضا تستوعب مثل الدفتر فيحفظونه فيها.

لذلك في حديث الغدير الرواية تقول هكذا: أخذ النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ بيد علي بن أبي طالب ورفعها فبان بياض ابطيهما لأن الكم واسع ورفيع كان هذا الكم يسع ماذا؟ يسع الكتب والمحبرة وغير ذلك يعني دائما عنده الكتاب.

وينبغي أن يكون في الدفتر بياض ويستصحب المحبرة ليكتب ما يسمع يعني دفتر مملوء كتابه كيف يكتب فيه؟!

رحمة الله على الشيخ آقا برزگ الطهراني كاتب موسوعة فيلوغرافيا، ما هو الببلوغرافيا؟ العلم المختص بإحصاء تصنيف الكتب كتب موسوعة الذريعة إلى تصانيف الشيعة يأخذ أكل لمدة أسبوع ويذهب إلى مكتبة الإمام الحكيم العامة ويجلس أسبوع كامل من الصبح لليل على تدوين الكتب.

كان دائماً في أذنه قلم له صوة هو معمم وأيضاً كان كأنه نجار في أذنه قلم ويكتب لكن في الليل إذا جن عليه الليل كان حفر ليه قبر يشتغل من الصبح إلى الليل في التصنيف في الليل هو اسمه الشيخ محسن الشيخ محسن الطهراني في الليل ينبطح وينام في قبره ثم يتلو قوله تبارك وتعالى يخاطب نفسه: <رب ارجعون لعلي اعمل صالحاً فيما تركت> الآية ماذا تقول؟ <كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون> هو يخاطب نفسه.

آقا بزرگ الطهراني الشيخ محسن يذكر هذه الآية <رب ارجعون لعلي اعمل صالحاً فيما تركت> فيقول قد ارجعناك يا محسن فقم واعمل صالحاً استأنف العمل، كما قال النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ لهلال بن يسار حين قرر له العلم والحكمة: <هل معك محبرة> يعني هلال بن يسار يريد طلب العلم والحكمة، النبي قال له: معك محبرة؟

هذا تمام الكلام في الفصل العاشر.

الفصل الحادي عشر فيما يورث الحفظ وما يورث النسيان

ذكر الخواجة نصير الدين الطوسي أحد عشر أمراً يورث الحفظ وعشرة أمور تورث النسيان نذكرها تباعاً.

النقطة السادسة والخمسون أسباب الحفظ

<وأقوى أسباب الحفظ الأول الجدّ> أن تكون مجداً، يا أخي لاحظتم زنجير الدراجة الهوائية مصطلحنا الصنگل هذا الزنجير إذا كان جديداً وفيه الدهن الآية يتحرك يطلع صوت نحن كنا نقول ريسسز إذا بعد مدة الدراجة لم تتحرك تصدع نحن نقول ايجير لكن يتحرى بعد مدة إذا ما يتحرك الزنجير ويسقط عليه المطر نحن نقول يجصم وينكسر حركة ينكسر كذلك مخ الإنسان.

إذا الواحد يبي مستواه عالي بالجد هذا الزنجير المجسم وهذا الزنجير البطيء يصبح سريعاً بينما الذكي إذا أخذه الغرور ولم يحرك عقله مع مرور الزمان هذا مخه يجصم هذا مخه يتعب يصير مثل الزنجيل.

إذا أول من أسباب قوة الحفظ الجدّ أن تكون مجداً تذاكر الدروس.

<الثاني المواظبة> في واحد موجود بس ما يواظب يحضر زين مجد بس ما يحضر الدرس لماذا؟ يقول أنا افهم ما ويش بيقول الأستاذ؟! أنا افهم.

إذا الجد غير المواظبة المواظبة يعني المواصلة والاستمرار العلم حرف وتكراره ألف وحشي إن ترك يمشي العلم فرار فاستعينوا عليه بالمدارسة.

<الثالث وتقليل الغذاء> يعني تأكل إلى حدّ الجوع تأكل لا تصل إلى حد الشبع تأكل حد وسط قريب إلى الجوع وليس قريب إلى الشبع الذي يأكل كثير يصاب بالغثيان وينام، <البطنة تذهب الفطنة> واحد قال هالكلمة قال: أي والله هذه جربناها صحيح المخ يتوقف ينام.

<الرابع وصلاة الليل بالخضوع والخشوع> صلاة الليل مع الخشوع والخضوع هذا يوجب جودة الحفظ.

<الخامس هو قراءة القرآن من أسباب الحفظ> أسند الإمام الرضا ـ عليه السلام ـ عن آبائه عن رسول الله ـ صلى عليه وآله ـ أنه قال: ثلاثة يزيدن في الحفظ ويذهبن بالبلغم قراءة القرآن والعسل واللبان> سيأتي الكلام إن شاء الله عن اللبان.

<قيل: ليس شيء أزيد للحفظ من قراءة القرآن لا سيما آية الكرسي> توجب الحفظ تحفظ الإنسان وتقوي حافظته <وقراءة القرآن نظراً> أفضل يعني تقرأ القرآن عن ظهر قلب أو بالنظر إلى حروف ورسم القراءة مع النظر إلى الحروف أفضل تقوي النظر نفس الشيء حتى في التليفون قراءة إلى الرسم ليس لا موضوعية إلى الحبر والورق الموضوعية إلى الحروف لقوله ـ صلى الله عليه وآله ـ : <أفضل أعمال أمتي قراءة القرآن نظراً>.

<السادس مما يوجب الحفظ وتكثير الصلاة على النبي محمد>.

<السابع والسواك> ما المراد بالسواك؟ تنظيف الأسنان وأفضل السواك بقطعة من شجر الآراك يبيعون الحواويل موجودة بكثرة في مكة والمدينة هذه شجرة برية من عروقها تؤخذ قطعة وتنظف أسنان والسواك يصدق على معجون الأسنان والفرشاة تنظيف الفم.

<الثامن وشرب شرب العسل على الريق> في الحديث عن الإمام الكاظم ـ عليه السلام ـ : <من لعق لعقة عسل على الريق يقطع البلغم ويصفي الذهن ويجود الحفظ إذا كان مع اللبان الذكر>.

جيد إذاً شرب العسل على الريق من موجبات الحفظ العسل الطبيعي مو العسل هذا السكر.

<التاسع وأكل الكندر مع السكر> ما المراد بالكندر؟ صمغ شجرة شائكة ورقها كالأس ويسمى البستج وسمي في الروايات باللبان.

سؤال ما هو اللبان؟

الجواب: أهم شي تفهم لا أن تحفظ اللبان صمغ شجرة برية وسمي باللبان لشبهه وتشابهه مع الحليب واللبن، كيف الحليب واللبن أبيض هذا الصمغ الذي يخرج من الشجرة البرية لونه أبيض كالحليب واللبن وهو يخرج من شجرة الكندر يبيعون الحواويج يسمونه علك البان موجود علك البان هذا يقال له اللبان الذكر هذا إليه فوائد كثيرة أضرب في قوقل اللبان الذكر فوائد اللبان فوائد صح كثيرة في علك البان الذكر اليوم الحوايج بيربعونه موجود حتى في الدكاكين هذا خاصة على الريق يفيد جداً في الدورة الدموية المعدة الأمعاء الجهاز الهضمي.

<العاشر هو أكل إحدى وعشرين زبيبة حمراء> الزبيب ما هو؟ الزبيب هو اللبن العنب المجفف فالزبيب إما أصفر من العنب الأصفر أبيض من العنب الأبيض أسود من الأسود لذلك الزبيب الأسود أغلى وهذا العنب الرازقي الروايات تقول: كلوا العنب الرازقي فإنه يزيل الهم والغم يعني العنب الأسود.

اليوم الدكان بينجح عنب أسود بيمشي.

<العاشر هو أكل إحدى وعشرين زبيبة حمراء كل يوم على الريق يورث الحفظ ويشفي كثيراً من الأمراض والأسقام> ما المراد بالريق؟ الريق لعاب الفم، والمراد من قولهم على الريق يعني قبل أن أكل أو يشرب شيئاً يجمع بين العسل والزبيب.

ممكن يعني على نحو التخيير إما صباحاً تبدأ بواحد وعشرين زبيبة أو تبدأ بالعسل أو تبدأ بالماء الساخن والفاتر في الرواية هكذا <شيئان ما دخل في جوف فاسد إلا أصلحاه> الماء الفاتر وماء الرمان <وشيئان ما دخلا في جوف صالح إلا أفسداه الجبن والقديد> القديد اللحم المجفف.

بعد يا أخي من الصبح ماء البقدونس تأخذ هذه عشبة البقدونس وتغليها وتشرب هذا الماء مو ساخن فاتر هذا ينظف الكلية الأوساخ التي في الكلية كلها يطلعها.

الحديث عن الإمام الرضا مرفوعاً إلى أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ قال: <من أكل إحد وعشرين زبيبة حمراء على الريق لم يجد في جسده شيئاً يكرهه> أسند الإمام الصادق إلى علي ـ عليه السلام ـ قال: <من يصبح بواحدة وعشرين زبيبة حمراء لم يصبه إلا مرض الموت>.

جيد هذا الواحد يواظب على الريق أن يبدأ يومه بواحد وعشرين زبيبة ويشرب العسل على الريق.

بعد الرواية في التفاح <لو علم الناس ما في التفاح لما داووا مرضاهم إلا به> جيد على الريق تأكل تفاح أو رمان أو عسل أو واحد وعشرين زبيبة.

إلى هنا بعد انتهى طبيبك معك.

الحادية عشر قال:

<وكل ما يقلل البلغم والرطوبات يزيد في الحفظ> والسر في ذلك؟ أن الذهن إما أن يكون رطباً وإما أن يكون يابساً إذا تزيد الرطوبة ينام كثير يصيبه غثيان وسرحان وإذا تقل الرطوبة ويقل البلغم وتصير عنده يزداد الحفظ.

<جاء رجل إلى علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ فشكى إليه النسيان مو النسوان النسيان فقال ـ عليه السلام ـ عليك بالألبان البقر فإنه يشجع القلب ويذهب بالنسيان> إذاً كل ما يوجب الرطوبة والبلغم يوجب النوم والنسيان وكل ما يوجب اليبوسة وذهاب البلغم يوجب النشاط ويوجب قوة الحفظ.

هذا تمام الكلام في النقطة السادسة والخمسين أسباب الحفظ.

النقطة السابعة والخمسون أسباب النسيان يأتي عليه الكلام وصلى الله على محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين.

00:00

20

2023
| نوفمبر
جلسات أخرى من هذه الدورة 19 الجلسة

20

نوفمبر | 2023
  • الكتاب: آداب المتعلمين
  • الجزء

    01

  • 500

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
19 الجلسة