محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام
شیخ الدقاق

50 - علي مثال الصدق مع الله والتقوى

محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام

  • الكتاب: محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام
  • الجزء

    01

  • الصفحة  

    200

15

2024 | فبراير

12 رجب 1445

24 يناير 2023

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليًلا وعينًا حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

علي مثال الصدق مع الله والتقوى

قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم وخطابه بسم الله الرحمن الرحيم ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ آمنا بالله صدق الله العلي العظيم.

نبارك لكم جميعاً هذه الليلة ليلة ولادة فخر الإسلام الخالد أسد الله الغالب علي بن أبي طالب فحل الفحول وصهر الرسول وزوج البتول وأبي الأئمة أولي العقول ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ .

عنوان الكلمة "علي مثال الصدق مع الله والتقوى".

إذا أراد الإنسان أن يجد شخصية قد تجسدت التقوى في جميع محياها، وتجلى الصدق في جميع مفاصل حياته فعليه بعلي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ بدأ ببيت الله وانتهى ببيت الله، ولد في جوف الكعبة، ولم يحدثنا التاريخ أن رجلاً أو شخصاً ولد في بيت الله، وحاول المزورون للتاريخ أن يدعوا لبعضهم أنهم قد ولدوا في الكعبة ولم يثبت ذلك.

مريم ـ صلوات الله وسلامه عليها ـ «فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة» كانت في المعبد ولكن حينما اعتراها المخاض خرجت من المعبد لكي تضع عيسى الكليم لكن فاطمة بنت أسد بالعكس حينما جاءها الطلق والمخاض استجارت بالكعبة المشرفة فانشق لها جدار الكعبة.

والمستجار إلى الآن موجود مقابل باب الكعبة، الكعبة لها أربع جدران، في الجدار المقابل لباب الكعبة فيما يقابل باب الكعبة هناك موضع انشقاق الجدار لفاطمة بنت أسد أم الإمام علي وإلى الآن يسمى بالمستجار لأن فاطمة بنت أسد قد استجارت بالله تبارك وتعالى واستجارت بالكعبة المشرفة فمن الله عليها وانشق الجدار ودخلت ثم انغلق الجدار ولم يستطع أي أحد أن يدخل إلى الكعبة حتى من الباب، ووضعت الإمام علي ـ عليه السلام ـ على الرخامة الحمراء داخل الكعبة المشرفة.

وفارق هذه الدنيا الدنية في بيت الله في محراب جامع الكوفة وما أدراك ما جامع الكوفة فقد ورد في الروايات «ما من الأنبياء إلا وقد صلى في جامع الكوفة».

تجد هناك مقام آدم ـ عليه السلام ـ ، مقام نوح ـ عليه السلام ـ ، مقام النبي محمد ـ صلى الله عليه وآله ـ ، ودكة القضاء قضاء علي بن أبي طالب، ولم يقل أحد حينما ضرب على أم رأسه فزت ورب الكعبة إلا أبي طالب ـ عليه السلام ـ .

والملفت للانتباه أن الإنسان إذا ضرب على أم رأسه يصاب بالإغماء، إنها ضربة بسيف حاد مسموم لثلاثة أيام لكن لأنس علي ـ عليه السلام ـ بربه وبمحبوبه ومعشوقه، قال مباشرة: فزت ورب الكعبة، إنه لقاء المحبوب.

علي ـ عليه السلام ـ مثال الصدق مع الله وهو القائل: «ما رأيت شيئاً إلا وقد رأيت الله قبله ومعه وبعده» إذا هذا الرجل الإلهي دائم الذكر، دائم الأنس بمحبوبه، ويحدثنا التاريخ أنه بعد رجوعه من الغزوات والمعارك، وقد بقيت بعض النبال في بدنه الشريف فإنها لا تنتزع إلا في حال الصلاة لأنه يصلي وهو في استغراق كامل مع الله عزّ وجل.

إنه يعلمنا صدق الموقف، الصدق مع الله، وفي إحدى خطب نهج البلاغة كان يقول: «كنا نقاتل أقربائنا في عهد رسول الله من أجل الله» إلى أن يقول: «فلما رأى الله صدقنا أنزل على عدونا الكبت وأنزل علينا النصر» أي أن الله عزّ وجل يبتلي عبده المؤمن ويمتحنه، فسنة الحياة الدنيا هي سنة الابتلاء.

الله عزّ وجل يبتليك بالخير وبالشر، بالفقر وبالغنى، كلها ابتلاء حتى الظالم ابتلاء، حتى العادل ابتلاء، قد يبتليك بحاكم عادل تؤدي حقه أو لا؟ تشكر الله أو لا؟ وقد يبتليك بحاكم ظالم تركن إلى الظالم أو لا؟ هذا كله ابتلاء.

علي ـ عليه السلام ـ يعلمنا ويقول: «الله عزّ وجل يمتحنكم ليرى صدقكم» لذلك ذهب بعض المفسرين في تفسير هذه الآية الكريمة (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) قال: الصادقون هم الأئمة الاثنا عشر ـ عليهم السلام ـ ، الصادقون هم المعصومون الأربعة عشر رسول الله وعلي وابنته فاطمة والأئمة الأحد عشر من صلب علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ هؤلاء هم المصداق البارز للصادقين ومن صدقوا مع الله عزّ وجل.

سؤال يطرح نفسه: لما قدمت التقوى على الصدق (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين).

الجواب: تقوى الله وهو اجتناب الذنوب يؤدي إلى نتيجة وهي أن تكون صادقاً مع الله، فمن أكبر مؤهلات ومسببات والصدق مع الله رعاية تقوى الله تبارك وتعالى، والتقوى من الوقاية وقي يقي وقاية أي وقى واجتنب الذنوب والتقوى تتحقق بالمواظبة على أداء الواجبات وترك المحرمات.

نحن في هذه الليلة ليلة الثالث عشر من رجب نحتفل بولادة مولى الموحدين وأمير المؤمنين وسيد المتقين علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ لم يفارق الصدق مع الله طرفة عين أبداً في مختلف شؤون حياته، في مجتمع مكة حينما كان المجتمع يحارب النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ ، حينما كان محاصراً في شعب أبيه أبي طالب كان صادقاً مع الله، وهكذا في مجتمع المدينة وتحت ولاية النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ كان مثال العبد الصادق مع الله المطيع لله ولرسوله، فقد قال النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ في حقه يوم خيبر: «إني لأعطين الراية غداً رجلاً كرار غير فرار يفتح الله على يديه» حتى اشرأبت الأعناق الكل يتمناها.

هناك مقولة تاريخية أمير المؤمنين حصل على خصال تكفي واحدة منهم، منها أنه زوج البتول درة الرسول فاطمة الزهراء ـ عليه السلام ـ وهذا شرف عظيم، ومنها يوم خيبر حينما النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ نصّ على رجل يفتح حصن خيبر ويدك حصن اليهود، ونتيجة لصدق علي ـ عليه السلام ـ ، ونتيجة لإخلاص علي ـ عليه السلام ـ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ : «ضربة علي لعمرو يوم الخندق تعدل عمل الثقلين إلى يوم القيامة» الثقلان الإنس والجن ضربة واحدة من علي بن أبي طالب تعدل عمل الجن والإنس.

والسبب في ذلك: أنها ضربه عن إخلاص وعن صدق نية، وأنى لأحد أن يضرب عدو الله ضربة كلها إخلاص كلها صدق في صدق.

سؤال يطرح نفسه: كيف يكون الإنسان صادقاً مع الله؟

الجواب: ثلاث مراحل:

الأولى معرفة مواطن الصدق.

ثانياً مراقبة النفس لكي تقع في مواطن الصدق وتجتنب مواطن الكذب.

المرتبة الثانية العمل والمواظبة على الأعمال الصادقة.

نضرب مثال من حياة علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ :

برز عمرو بن ود العامري يوم الأحزاب ويوم الخندق وفر من فر وخاف من خاف إلا أن علي بن أبي طالب جدل عمر بن ود العامري وجثى على صدره وكان يعد بألف فارس، فلما رأى عمرو بن ود هذا العار قال له: ارحني وعجل بي، وأراد أن يعجل علي بن أبي طالب بحز رأسه فبصق في وجه أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ لكي يغضب ويحتز رأس عمر بن ودر.

لكن أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ قام من على صدر عمرو بن ود ومشى وبعد فترة جاء وعاود على صدر عمر بن عويل واحتز رأسه.

قيل له: يا أمير المؤمنين لما لم تعجل بقطع رأسه؟

فقال: بصق اللعين في وجهي فغضبت فخشيت أن اقطع رأسه لغضب نفسي لا لغضب الله عليه.

هناك توفرت العناصر الثلاثة:

العنصر الأول معرفة موطن الصدق مع الله والكذب، عرف أمير المؤمنين أن قطع رأس عمرو بن ود في حالة الغضب هذه لحظة ليس فيها صدق مع الله بل الصدق مع الله أن تقطع رأس عمرو بن ود لغضب الله عليه لا لغضب النفس عليه، هذه المرتبة الأولى المعرفة معرفة مواطن الصدق والتفرقة بينها وبين مواطن الغضب.

الموطن الثاني مراقبة النفس، أنت الآن حينما تريد أن تقطع رأسه، تقطع رأسه لله أو للنفس؟ ثم تقوم وتعاود حينما جئت مرة ثانية تقطع رأسه لله أو للنفس؟ هذا بحاجة إلى مراقبة سلوك النفس قبل الإقدام على العمل.

المرتبة الثالثة والموطن الثالث الإقدام على العمل والمواظبة على العمل الصالح، كل إنسان في كل حياته في كلامه، في سكوته، في حركاته، في سكناته، أقواله، أفعاله إذا أولاً يعرف الحق ويفرق بينه وبين الباطل.

ثانياً يراقب نفسه أن يقوم بالحقّ وأن يجتنب الباطل.

ثالثاً يواظب على عمل الحقّ واجتناب العمل الباطل.

إذا نراجع سيرة أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ نجدها كلها حق في حق، صدق في صدق، فأمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ المثال البارز لتقوى الله والصدق مع الله.

رزقنا الله وإياكم زيارة أمير المؤمنين في الدنيا وشفاعته في الآخرة إنه على كل شيء قدير وبالإجابة حقيقٌ جدير، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمدٍ وآله الطيبين الطاهرين.

نبارك لكم جميعاً ولادة أمير المؤمنين بهذه المناسبة المباركة استلمنا قبل لحظات مفاتيح مدرس الزهراء والحسينية البحرانية في النجف الأشرف، طابقين وسرداب في النجف الأشرف في الزقاق والشارع المقابل لبنات النبي بنات الحسن مقابل حسينية الإمام الرضا لأستاذنا المرحوم آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي ـ رحمه الله ـ في نفس الزقاق والشارع المؤدي إلى جامع الجوهري، طابقان وسرداب، إن شاء الله تحيونه، مدرس يعني مكان للدراسة وليس مدرسة، يجتمع فيه طلاب العلوم الدينية مثل هذه الحسينية المباركة صلاة جماعة، إحياء مواليد الأئمة، إحياء وفيات الأئمة، ليالي الجمعة، وأيضاً يخدم زوار الحسين ـ عليه السلام ـ إذا تروحون زيارة الأربعين بعد عندكم مقر تقدرون تسكنون فيه يعني هذا المبنى فيه مدرسة الصادق والحسين ـ عليهما السلام ـ .

الحسينية البحرانية بعد مدرسة الحسين ـ عليه السلام ـ العبرة والعبرة والدمعة، والحوزة العلمية مدرسة الصادق ـ عليه السلام ـ مدرسة العقل يحيون إن شاء الله بالدروس بالمباحثات، بالاجتماع الصالح بعد الآن صار طلاب قم عندهم مكان في النجف الأشرف أي وقت يروحون هناك إن شاء الله سماحة الشيخ عبد اللطيف الوني ما يقصر وياهم العكري يتحمل بهم هناك.

ولعل الافتتاح كان بنائنا هو مولد أمير المؤمنين من الآن إلى ليلة مبعث النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ يصير الافتتاح الرسمي لمدرس الزهراء والحسينية البحرانية في النجف الأشرف، ومن الحسينية البحارنة في قم إلى حسينية البحارنة في مشهد إلى حسينية البحارنة في النجف إلى حسينية البحارنة عند السيدة زينب في سوريا إن شاء الله تعالى ببركة دعائكم.

كربلاء في حسينيات كثيرة نحن مناطق الفراغ هذا بحث في القيادة يقولون: يوجد محيطان: محيط أزرق ومحيط أحمر السمك إذا يتنافسون ويتعاركون السمكة تضرب السمكة الثانية فيسيل الدم فيصير البحر أحمر فيقال: هذا محيط أحمر يعني المجتمع المحموم بالمنافسة، هذا يقال له ماذا؟ محيط أحمر.

وأما البحر والمحيط الذي ما في تنافس بين السمك يسمونه محيط أزرق لذلك إذا نعمل مشروع نحاول نعمل مشروع ما موجود في ذلك المكان حتى يصير المحيط أزرق وليس محيطاً أحمر، وأما إذا موجود حسينيات، لماذا نكثر حسينية؟ حتى يصير مجال للتنافس ومجال كذا لا داعي لذلك.

هذا بحث قيادي مهم إذا تريد تسوي مشروع الله يرحمه أبوي قال: يا ولدي إذا تضرب اضرب في لحم لا تضرب في عظم أنت محسوب عليك ضارب أنت ضارب ضارب لا تضرب إلا في لحم لا تضرب في عظم فدائما نحاول هذا يكون مشروع في محيط أزرق وليس في محيط أحمر هذه فائدة قيادية.

إن شاء الله إن شاء الله نحن بحاجة إلى دعائكم إن شاء الله نشرع في بناء الحسينية الجديدة بإذن الله والأمل بالله أكثر من الفلوس والنفوس.

يا أمير المؤمنين كم بين السماء والأرض، قال: دعوة مستجابة، دعوة من واحد منكم في جوف الليل بين عشية وضحاها، كل هذا يصير، المهم هو ماذا؟ وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا، المهم أن الله يتقبل إنك أنت السميع العليم، طولنا عليكم، وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

00:00

15

2024
| فبراير
جلسات أخرى من هذه الدورة 59 الجلسة

15

فبراير | 2024
  • الكتاب: محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام
  • الجزء

    01

  • 200

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
59 الجلسة