محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام
شیخ الدقاق

51 - علامات أهل اليقين

محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام

  • الكتاب: محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام
  • الجزء

    01

  • الصفحة  

    200

15

2024 | فبراير

 

20 رجب 1445

1 فبراير 2023

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليًلا وعينًا حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

(علامات أهل اليقين)

قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم وخطابه بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ آمنا بالله صدق الله العلي العظيم.

الحديث عن علام أهل اليقين فأصحاب اليقين لهم علامات فما هي علامات وسمات أصحاب اليقين؟ وقبل أن نوضح ونبين علامات وسمات أصحاب اليقين، ما هو المراد باليقين؟

الآية الكريمة تقول: (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) العبادة هي العمل المشروط بقصد القربة إلى الله تعالى كالصلاة والصوم والحاج والزكاة والخمس فهي كيفيات جاء بها الشارع المقدس واشترط فيها أن تكون مقصودة وأن يأتي بها العبد بقصد التقرب إلى الله تبارك وتعالى.

وأما لفظ حتى فالمراد به التعليل وليس به الغاية بعض الصوفية حمل لفظ حتى على الغاية واعبد ربك حتى يأتيك اليقين يعني واعبد ربك إلى أن يأتيك اليقين فإذا وصل إلى مرحلة اليقين ما يحتاج إلى عبادة فبعضهم قام لا يصلي لماذا؟ قال وصلنا إلى مرتبة اليقين بعد ما يحتاج الله عزّ وجل يقول في كتابه واعبد ربك حتى يعني إلى أن ياتيك اليقين وقد وصلنا إلى مرتبة اليقين فلا حاجة للعبادة.

هذا تصور خاطئ لفظ حتى بمعنى التعليل بمعنى كي واعبد ربك حتى يأتيك اليقين أي واعبد ربك كي يأتيك اليقين واليقين هو الدرجة القصوى والعظمى التي تصل إليها النفس الإنسانية أدنى المراتب النفس الأمارة بالسوء أمارة على وزن فعالة أي كثيرة الأمر صيغة مبالغة نفس أمارة بالسوء أي كثيرة الأمر بالسوء والعياذ بالله دائما توسوس للإنسان اسرق اقتل اكذب هذه نفس هذه النفس الأولى.

إذا روضها الإنسان يصل إلى المرتبة الثانية النفس اللوامة على وزن فعالة وهي صيغة رأيت كثيرة اللوم يعني إذا ارتكب الحرام أو فعل المعصية لام نفسه كثيراً حتى يتراجع عن هذه المعصية.

ثم تأتي الدرجة الثالثة النفس المطمئنة يوجد اطمئنان بوعد الله تبارك وتعالى فلا مجال للتأمر النفس بالمعصية ولا مجال لكثرة اللوم لأنه لن يقع في المعصية وإنما يصل إلى ماذا؟ إلى مرتبة النفس المطمئنة هذه المراتب الثلاثة للنفس أشارت لها الآيات الكريمة.

المرتبة الأولى النفس الأمارة، قوله تعالى: وَمَآ أُبَرِّئُ نَفْسِىٓ ۚ إِنَّ ٱلنَّفْسَ لَأَمَّارَةٌۢ بِٱلسُّوٓءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّىٓ.

المرتبة الثانية النفس اللوامة، قوله تعالى: وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ.

المرتبة الثالثة النفس المطمئنة، قوله تعالى: يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي.

هناك مرتبة ارفع من النفس المطمئنة المرتبة الرابعة وهي مرتبة اليقين واليقين له ثلاث مراتب:

المرتبة الأولى علم اليقين.

المرتبة الثانية عين اليقين.

المرتبة الثالثة حق اليقين.

فمن رأى الدخان من بعيد علم وتيقن بوجود النار هذا مرتبة علم اليقين فإذا دنا من النار وعاين النار ومسته وصل إلى درجة عين اليقين، فإذا دخل النار وأحرقته وامتزج لحمه ودمه بالنار وصل إلى مرتبة حق اليقين، هذه المراتب الثلاثة أيضاً أشارت إليها الآيات الكريمة.

إذا ارفع مرتبة مرتبة حق يقول أمير المؤمنين ـ عليه أفضل صلوات المصلين ـ : لو كشف لي الغطاء ما ازددت يقينا، يعني غطاء الغيب لو كشف لي ما يزداد يقيني يقيني بالله تام وقوي.

إلى هنا عرفنا أن مرتبة اليقين هي أعلى مرتبة وأن درجة حق اليقين هي أرفع المراتب والدرجات، فما هي علامات أصحاب اليقين؟ من وصل إلى درجة اليقين يتميز بعلامات وخصائص فما هي هذه العلامات؟ نقتصر على ذكر ثلاث علامات:

العلامة الأولى أن لا يلتفت إلى غير الله عزّ وجل، من وصل إلى درجة اليقين لا يلتفت إلى المؤثرات ولا يرى إلا الله عزّ وجل، فلا يلتفت إلى الوسائط والمؤثرات بل يلتفت إلى المصدر الأوحد وهو الله تبارك وتعالى فمن يصل إلى درجة اليقين لا يفرق بين الصحة والمرض، ولا يفرق بين الغنى والفقر إذ أن ذلك من الله الحبيب وكل ما يأتي من الحبيب حبيب هذه درجة عظيمة.

من معالم مدرسة الخميني ـ رضوان الله عليه ـ هذه الكلمة لا يؤثر في الوجود إلا الله إذا شخص يتيقن وأعتقد أنه لا يؤثر في الوجود إلا الله بعد يخاف من غير الله؟! ما يخاف من غير الله، لذلك يقول الإمام الخميني: لم أذق طعم الخوف ما اعرف طعم الخوف هذه العلامة الأولى أن لا يلتفت إلى غير الله وهذه تحتاج إلى درجات ورياضات.

في يوم من الأيام السيد علي القاضي ـ أعلى الله مقامه الشريف ـ أعطى تلامذته ورداً من الأوراد وذهبوا إلى جامع الكوفة المعظم، وقال لهم: إذا اشتغلتم بالورد فلا تلتفتوا إلى غيره.

يقول تلميذه الوفي صاحب الميزان سماحة آية الله السيد محمد حسين الطباطبائي يقول: دخلت في الصلاة الله أكبر وإذا بي أرى حورية بحليها وجمالها فتذكرت كلام أستاذي السيد علي القاضي الطباطبائي لا تلتفت إلى غير الذكر لا تلتفت إلى غير الصلاة يقول: فأعرضت عنها.

هذا يحتاج إلى رياضات، الكلام سهل أن تقول: لا يؤثر في الوجود إلا الله أن لا تلتفت إلى غير الله هذا كلام سهل تجسده في حياتك الشخصية والعملية صعب جداً.

إذا العلامة الأولى من علامات أهل اليقين أن لا يرى إلا الله ولا يلتفت إلى غير الله، لا يلتفت إلا إلى المصدر الأساسي والمصدر الأوحد وهو الله عزّ وجل.

للآسف الشديد أكثر الناس يلتفت أن الرزق بيد فلان وبيد مسؤوله، وأن العلم بيد هذا الأستاذ، وأن المعاملة الفلانية بيد هذه المؤسسة، دائماً نلتفت إلى الأسباب جيد الواحد يأخذ بالأسباب لكن يضع كل ثقله في هذه الأسباب المادية ويغفل عن مسبب الأسباب: يا مسبب الأسباب من غير سبب سبب لنا سببا لن نستطيع له طلبا.

إذا العلامة الأولى من علامات أهل اليقين أن لا يلتفت إلى غير الله.

العلامة الثانية دوام الخضوع والخشوع بين يدي الله.

أهل اليقين تيقن بوجود الله يقول علي ـ عليه السلام ـ : «ما رأيت شيئاً إلا وقد رأيت الله قبله ومعه وبعده» لذلك أهل اليقين الذي دائماً متيقن أن الله موجود والله حاضر دائماً في حال ذلة ما يعيش حالة فخر وبهرجة وغرور دائماً في حال ذلة وخضوع بين يدي الله.

وهذا معلم مهم من معالم مدرسة الإمام الخميني يقول الإمام الخميني ـ رضوان الله ـ : «العالم محضر الله فلا تعصوا الله في محضره» المتيقن بوجود الله يتيقن أن الله حاضر وياه الله موجود معانا ونحن نتكلم ونحن نسمع الذي عند يقين يعني في قرارة نفسه استقر هذا في قلبه أن الله حاضر وياه الله العظيم حاضر فالعبد الضعيف دائما يكون ذليلا وخاضعا وخاشع.

إذا العلامة الأولى لعلامات العلامة الأولى لأهل يقين أن لا يرى ولا إلى غير الله.

العلامة الثانية دوام الخضوع والذل بين يدي الله.

العلامة الثالثة أن يكون مستجاب الدعاء ومن أهل الكرامة.

والسر في ذلك:

أن صاحب اليقين دائم الاتصال بالله فيزداد تجرده عن المادية يرتقي إلى المعنويات هو متصل بمنبع الفيض وهو الله تبارك وتعالى وكلما الإنسان تجرد عن الماديات وارتقى إلى المعنويات كلما كان عزيزاً على واستجاب الله دعاءه وأعطاه كرامات.

ومن مميزات قبر الإمام الخميني العظيم أنه صاحب كرامات ويستجاب الدعاء عند والكثير ممن نذر لقبر الإمام الخميني استجاب الله دعاءه ونذره وأعطاه مناه، أهل الله هكذا قبور الأولياء كيف صارت؟ منشأ بركات ومنشأ استجابة الدعوات لأنهم كانوا من أهل اليقين وبمقدار يقينهم وبدرجة تجردهم أعطاهم الله مناهم.

في الحديث القدسي «عبدي اطعني تكن مثلي» وفي قراءة تكن «مثلي تقول للشيء كن فيكون».

نختم بهذه القصة والخاطرة من التاريخ الإسلامي:

عن سلمان الفارسي المحمدي الذي هو في الدرجة العاشرة من الإيمان وأبو ذر في الدرجة التاسعة، وتفوق سلمان على أبي ذر نظراً لقوة التسليم الموجودة عند سلمان، أبو ذر يقول لسلمان: قل لأمير المؤمنين هجموا على الزهراء هجموا على الدار تحرك، سلمان يقول: ماذا أقول له؟! هذا معصوم هو أدرى بتكليفه، كيف أنا اعلمه تكليفه؟!

في يوم من الأيام ذهب أبو ذر الغفاري لزيارة سلمان فرآه من النافذة سلمان يطهو الطعام يدخل يده داخل القدر ويحرك ولا تحترق يده ثم يقلب القدر إلى الأعلى ولا يسقط ما في الطعام ما يسقط  الطعام ولا يسقط ما في القدر من طعام عجيب هذا.

فجاء أبو ذر الغفاري إلى أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ قال يا أمير المؤمنين إني رأيت من سلمان عجباً يدخل يده في القدر لا تحترق يقلب القدر لا يسقط ولا يقع ما في القدر من طعام.

فقال أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ لأبي ذر : يا أبا ذر لا تعجب إن سلمان أطاع في كل شيء فسخر الله له كل شيء.

بعد لا بأس ما دام هذا الخاطرة وخذ هذه الخاطرة ثانية سمعتها بنفسي من الشيخ تاج الدين الهلالي أحد علماء الأزهر الشريف ومفتي استراليا من علماء أهل السنة التقينا في يوم من الأيام في مؤتمر ببغداد.

قلت له: يا شيخ تاج الدين سمعت قصة أحب أن اسمعها من لسانك.

فقال: جئنا بداية انتصار الثورة الإسلامية في إيران وسكنا في هتل استقلال في طهران، وكان معنا الشيخ الغزالي الذي هو أحد علماء الأزهر الشريف وتوفي في طريق عودته من مكة إلى مصر ودفن بمكة.

قالوا لنا: اليوم عندكم لقاء مع الإمام الخميني.

يقول الشيخ الغزالي أولاً طويل القامة ثانياً جامد العين لا يبكي بسرعة يقول: فدخلنا على الإمام الخميني أول من دخل الشيخ الغزالي، يقول فتفاجئت فوجدت الإمام الخميني طويلاً والشيخ الغزالي قصيراً، وقد ألقى بنفسه في حضن الإمام الخميني وقد أجهش بالبكاء والإمام الخميني يربط على كتفه.

يقول بعد أن خرجنا الشيخ تاج الدين الهلالي توجه إلى الشيخ الغزالي قال له: شيخنا إني رأيت منك أمراً عجبا إنني أعرفك أنك جامد العين لا تبكي بسرعة وأنت طويل لكن لشدة بكائك وارتمائك في أحضان الإمام الخميني وجدتك قصير القامة وقد أجهشت بالبكاء في حضنه.

فقال الشيخ الغزالي للشيخ تاج الدين الهلالي وكلاهما من علماء السنة قال: لا تلمني يا شيخ إن الخميني قد سخر كل وجوده لله فسخر له الله الأشياء فأنا تأثرت بشكل تلقائي وتكويني ولم أتمالك نفسي وأجهشت بالبكاء في حضنه.

هكذا كانت سيرة الإمام الخميني كل من يراه يجهش بالبكاء وهذه سيرة جده أبو القاسم محمد النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ النبي محمد له جاذبية كل من يراه يبكي، الإمام الخميني حفيده أيضاً هكذا كان، هذه كلها قوة أولياء الله عبدي اطعني تكن مثلي تقول للشيء كن فيكون.

رزقنا الله وإياكم اليقين وأعلى مراتب اليقين ودرجات المتقين إنه خير موفق ومعين وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

00:00

15

2024
| فبراير
جلسات أخرى من هذه الدورة 59 الجلسة

15

فبراير | 2024
  • الكتاب: محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام
  • الجزء

    01

  • 200

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
59 الجلسة