محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام
شیخ الدقاق

55 - أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك

محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام

  • الكتاب: محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام
  • الجزء

    01

  • الصفحة  

    200

28

2024 | مارس

3 رمضان 1445

14 مارس 2023

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليًلا وعينًا حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك

جاء في الرواية الشريفة عن سيدنا ومولانا الرضا من آل محمد عن آبائه عن جده علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ قال إن رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ : «خَطَبَنَا ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ: "أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ قَدْ أَقْبَلَ إِلَيْكُمْ شَهْرُ اللَّهِ بِالْبَرَكَةِ وَ الرَّحْمَةِ وَ الْمَغْفِرَةِ، شَهْرٌ هُوَ عِنْدَ اللَّهِ أَفْضَلُ الشُّهُورِ، وَأَيَّامُهُ أَفْضَلُ الْأَيَّامِ، وَلَيَالِيهِ أَفْضَلُ اللَّيَالِي، وَسَاعَاتُهُ أَفْضَلُ السَّاعَاتِ، هُوَ شَهْرٌ دُعِيتُمْ فِيهِ إِلَى ضِيَافَةِ اللَّهِ، وَجُعِلْتُمْ فِيهِ مِنْ أهل كَرَامَةِ اللَّهِ، أَنْفَاسُكُمْ فِيهِ تَسْبِيحٌ، وَنَوْمُكُمْ فِيهِ عِبَادَةٌ» إلى أن يقول: «والشَّيَاطِينَ مَغْلُولَةٌ» إلى آخر الخطبة الشريفة.

يقول علي ـ عليه السلام ـ فقمت فقلت: «يا رسول الله ما هو أفضل الأعمال في هذا الشهر؟

فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ : يا أبا الحسن أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله» صدق سيدنا ونبينا أبو القاسم محمد.

عنوان المحاضرة "أفضل أعمال شهر رمضان".

ومن الواضح من جواب رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ على أمير المؤمنين ـ عليهما أفضل صلوات المصلين ـ أن الورع عن محارم الله أفضل أعمال شهر رمضان.

سؤال: يطرح نفسه لما أصبح الورع عن محارم الله هو أفضل عمل في شهر رمضان على الإطلاق الذي هو أفضل الشهور وأيام أفضل الأيام ولياليه أفضل الليالي وأوقات أفضل الأوقات.

إذا شخص قيل له: بعد خمس دقائق سيأتي ملك الموت ويقبض روحك سيسأل ما هي أفضل الأعمال التي أقوم بها حتى تقبض روحي على أفضل الأعمال.

نحن الآن في شهر رمضان أفضل الشهور أفضل الأيام أفضل الليالي أفضل الأوقات رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ يقول: «أفضل الأعمال في الشهر الورع عن محارم الله».

سؤال يطرح نفسه: لم أصبح الورع عن محارم الله أفضل أعمال شهر رمضان؟

لتوضيح ذلك نذكر ثلاثة أمور تصلح كمقدمة توضيحية:

الأمر الأول في مدارج الكمال، وهناك ثلاث مراحل لمدارج الكمال:

المرحلة الأولى التخلية.

المرحلة الثانية التحلية.

المرحلة الثالثة التجلية.

ثلاث كلمات متشابهة تختلف في النقطة:

أولاً تخلي النقطة من فوق، ثم تحلي من دون نقطة، ثم تجلي النقطة من تحت.

انظروا إلى هذا الكأس افترضوا أن هذا الماء موجود في الكأس ماء آس أو ماء نجس فحينئذ مهما سكبت عليه من الماء الطاهر والنظيف فإنه سيتسخ.

الخطوة الأولى تخلية الكأس من القذارات والنجاسات.

الخطوة الثانية تحلية الكأس بالماء الطاهر والنظيف.

الخطوة الثالثة مع مرور الزمان ستتجلى رائحة الماء الطيب الفواحة.

وهكذا الأنبوب إذا أنبوب أنبوب مجاري مليء بالقاذورات أجارنا الله فإنك مهما أودعت فيه من المياه الطيبة والطاهرة فإنها ستتسخ وتتنجس فلتقم بأول خطوة وهي تخلية الأنبوب من النجاسات والقذارات ثم تحلية الأنبوب بعد تطهيره وتزكيته بالمياه الطيبة، المرحلة الثالثة مع مرور الزمن ستتجلى مناقب ومظاهر وآثار المياه الطيبة.

كذلك الإنسان والنفس الإنسانية هذه النفس الأمارة بالسوء مليئة بالعيوب والذنوب، فالخطوة الأولى هو تخلية النفس من قذارات الذنوب والعيوب وأوساخ الذنوب، ولذلك قيل: ترك الذنب ولا الاستغفار.

الخطوة الثانية بعد أن نخلي هذه النفس من العيوب والموبقات والرذائل نحليها بالفضائل والمناقب.

المرحلة الثالثة هي مرحلة تجلي المناقب والفضائل كلما ترقت هذه النفس في مدارج الكمال فإنها ستصل إلى أمور يتعجب منها الإنسان.

يقال إن صاحب الميزان السيد محمد حسين الطباطبائي ـ ـ رحمه الله ـ ـ كان يسمع تسبيح الجدران، قال تعالى: (وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحه) الإنسان بحاجة إلى أن يتدرج في مدارج الكمال.

يعقوب النبي حينما اختطف ابنه يوسف ـ عليه السلام ـ وذهب في الصحراء يبحث عن ابنه وهو في قعر الجب لكنه لم يلتفت إلى وجود ابنه في الجب، ولكن بعد أربعين سنة من البكاء حينما أدرك أن ابنه يوسف ـ عليه السلام ـ أفضل منه وله الولاية عليه بمجرد أن خرجت السيارة من مصر تحمل قميص يوسف ويوسف في مصر ويعقوب في كنعان في الشام، قال: إني لأشم ريح يوسف.

كيف استطاع يعقوب ـ عليه السلام ـ أن يشم ريح يوسف وهو على مسير عشرة أيام يشم القميص والحال أن يوسف ـ عليه السلام ـ كان في الجب ولم يشم ريحه؟

كلما تدرج الإنسان في مدارج الكمال كلما وصل إلى مقامات وكرامات وحصل على فيوضات ذلك شهر قد دعيتم فيه إلى ضيافة الله وأصبحتم من أهل كرامة الله.

إذا النقطة الأولى في الكمال عبر ثلاث خطوات:

الخطوة الأولى التخلية.

الخطوة الثانية التحلية.

الخطوة الثالثة التجلية.

كل إنسان يراعي: أولاً مرتبة التخلي، ثانياً مرتبة التحلي، ثالثاً مرتبة التجلي يصل يصل بصدقه مع الله.

النقطة الثانية في أنواع الذكر وأقسام.

يقسم الذكر إلى قسمين:

القسم الأول الذكر اللفظي، والقسم الثاني الذكر العملي.

الذكر اللفظي أنواع وأوراد والمعروف منها هو التسبيحات الأربعة: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر»، هناك الذكر الخفي «لا إله إلا الله» لماذا يسمى الذكر الخفي؟

أنت إذا تذكر التسبيح تطلع الصاد والصفرة مالت السين «سبحان الله الحمد لله» لكن «لا إله إلا الله» إذا تتلفظ بها ما تطلع فيسمونه الذكر الخفي الشفايف ما تبين.

سئل سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجة ـ ـ رحمه الله ـ ـ ما هو أفضل ذكر لفظي؟

فقال: لا يوجد في الأذكار ذكر أفضل من الصلاة على محمد وآل محمد.

أهل الله وأهل طاعته يواظبون على الذكر اللفظي.

يقول الإمام الخامنئي ـ أيده الله ـ وهو يصف آخر لحظات أبي الفتوح السيد روح الله الموسوي الخميني ـ رضوان الله عليه ـ قبل أن تخرج روحه من هذه الدنيا، يقول الإمام الخامنئي: كان الإمام الخميني مشغول بهذا الذكر وهو التسبيحات الأربعة سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ثم التفت إلى من حوله وقال لهم: قل للإخوة إن اتحدتم فلن تنقدر أمريكا عليكم ولن يقدر عليكم أحد» يعني وصيته بذكر الله يعني كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة على التوحيد.

سئل أحدهم بما بعث بما رسول الله أبو القاسم محمد، فقال: بعث رسول الله بكلمتين: «كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة»، كلمة التوحيد أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله وتوحيد الكلمة على أساس توحيد الله تبارك وتعالى، لذلك أشرف العلوم على الإطلاق هو علم التوحيد.

إلى هنا أخذنا القسم الأول من أقسام الذكر وهو الذكر اللفظي.

القسم الثاني من الذكر وهو الأهم هو الذكر العملي أي أن تذكر الله في مقام العمل، مثلاً: أنت في مجلس تريد تتكلم وأردت أن تذكر اسماً، فالتفت إلى أنه لو أوردت هذا الاسم ربما يطعن فيه وتقع الغيبة، فتجتنب ذكر هذا الاسم، أي أنك ذكرت الله عزّ وجل فامتنعت في مقام العمل عن ذكر ذلك الاسم، هذا يقال له: ذكر الله في مقام العمل.

مثال آخر: ذهبت إلى بنك من البنوك تريد أن تجري معاملة ذكرت أن هذه المعاملة قد تكون فيها شبهة ربوية فكففت عن إجراء هذه المعاملة فذكرت الله عزّ وجل في مقام العمل لا في مقام اللفظ فاجتنبت هذه المعاملة.

قال تعالى: (والذين إذا فعلوا فاحشة ذكر الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله) إذا الذكر العملي أسلوب وقائي وليس أسلوباً علاجياً.

لذلك سئل الشيخ بهجت ـ ـ رحمه الله ـ ـ ما هو أفضل الذكر؟

قال: أفضل الذكر الذكر العملي.

يوم من الأيام واحد سأله قال: شيخنا انصحنا نصيحة، فنصحه قال: لا تذنب، قال: هذا بسيط، فقال له الشيخ بهجت: هذا بسيط أتريد أذكرك أمس، بماذا عملت؟!

أو بعضهم الشيخ بهجت نصحه النصيحة قال: شيخنا عظني انصحني، قال: اذهب أولاً واعمل بما نصحناك ثم بعد ذلك خذ النصيحة الثانية.

الذكر العملي أسلوب وقائي وليس أسلوب علاجي، ويقولون: الوقاية خير من العلاج، يعني دائماً أنت تذكر الله، تفتح التلفزيون تذكر الله تغض النظر، تتكلم تذكر الله لا تقتحم المواقع التي فيها محاذير شرعية، والله تحب تروح المكان الفلاني تشتهي تروح المكان الفلاني لكن تخاف هناك تقع في محذور النظر المحرم أو الغيبة المحرمة أو هتك حرمة المؤمن المحرمة تجتنب ذلك هذا الذي يواظب على الذكر العملي مع مرور الزمن تصير عنده عصمة عملية.

وبعبارة أخرى: الذكر العملي مراقبة.

يقول أبو الفتوح الإمام السيد روح الله الموسوي الخميني: «العالم محضر الله فلا تعصوا الله في محضره» الله موجود في قلبي في دمي في عروقي في في نظري في فعلي، كيف أعصي الله؟!

سئل صاحب الميزان ـ رضوان الله عليه ـ في آخر أيام حياته وهذا مصور بالتلفاز ويداه ترجف صاحب الميزان تهتز، سألوه قال له سيدنا نصيحة خلاصة عمرك نصيحة كلمة واحدة مختصرة قال: مراقبت مراقبت أي عليكم بالمراقبة عليكم بالمراقبة.

والمراد بالمراقبة مراقبة النفس قبل الفعل والفارق بين المراقبة وبين المحاسبة أن المراقبة تكون قبل الفعل والمحاسبة تكون بعد الفعل.

إذا الذكر العملي هو عبارة عن مراقبة النفس في كلامها في سلوكها في نظرها في حركتها في سكونها، ولذلك العملي أفضل من الذكر اللفظي، تريدون الدليل؟

في يوم من الأيام كان رسول الله أبو القاسم محمد جالساً بين أصحابه فقال: من قال: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أنبت الله له شجرة في الجنة.

فقال أحد الصحابة: إذا ما أكثر أشجارنا في الجنة.

فقال ـ صلى الله عليه وآله ـ : ولكن لا تحرقوها بنيران ذنوبكم.

أنت تأتي بالذكر اللفظي تبني نخيل تزرع نخيل وأشجار وبيوت وغرفات وفي لحظة واحدة يطير منك صاروخ سكوت ذنوبك ويحرقها كلها.

ومن هنا قيل: ترك الذنب ولا الاستغفار، فالذكر العملي عبارة عن ترك الذنب ذكر الله في مقام العمل واجتناب الذنوب.

إذا خلاصة النقطة الثانية ينقسم الذكر إلى قسمين: ذكر لفظي وهو مطلوب وذكر عملي وهو أهم من الذكر اللفظي.

النقطة الثالثة في معنى التقوى والورع ومراتب الورع.

التقوى هي أكبر وأهم وأكثر وصية وردت في القرآن الكريم قال رسول الله: «إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا».

إذا ترجع إلى الكتاب والعترة وتلاحظ أكثر مفردة تكررت في القرآن وكلمات هي تقوى الله عزّ وجل والورع عن محارمه.

سؤال: ما المراد بالتقوى؟

التقوى من وقى يقي وقايةً أي اجتنب المراد بالتقوى اجتناب الذنوب يعني المواظبة على الواجبات وترك المحرمات لأن ترك الواجبات أيضاً من المحرمات فالمقدار الذي يحقق التقوى هو أداء جميع الواجبات وترك جميع المحرمات حتى لو لم يعمل المستحبات حتى لو عمل المكروهات المهم أن يلتزم بأداء جميع الواجبات وترك جميع المحرمات هذا تصير عنده يصير عنده ورع.

الورع له مراتب أربعة يتدرج فيها الإنسان:

المرتبة الأولى ورع العدول.

المرتبة الثانية ورع الصالحين.

المرتبة الثالثة ورع المتقين.

المرتبة الرابعة ورع الصديقين.

هذه أربع مراتب ورع العدول ثم الصالحين ثم المتقين ثم الصديقين، فما هو الفارق بين هذه المراتب الأربعة؟

الجواب باختصار:

ورع العدول هو اجتناب الذنوب لأن اجتناب الذنوب يحقق العدالة.

وورع الصالحين هو عبارة عن اجتناب الشبهات فاجتناب الشبهة يورث الصلاح.

وورع المتقين هو عبارة عن اجتناب المباح الذي قد يؤدي إلى الحرام والوقوع في الحرام فلشدة التقوى يترك المباح والجائز حتى لا تقع في المحرم.

وورع الصديقين هو عبارة عن اجتناب ما عدا الله تبارك وتعالى.

نشرحها بشكل مفصل:

المرتبة الأولى ورع العدول يعني هذا الذي يوجب العدالة وتحقق العدالة، كيف تتحقق العدالة بالنسبة للمكلف؟

إذا واظب على الواجبات وتركها المحرمات.

رحمة الله على أستاذنا المرجع الدين سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد الفاضل اللنكراني ـ رحمه الله ـ يقول: أنا درست الإسلام خمسين سنة وصلت إلى هذه النتيجة لا أقول لكم لابد أن تواظبوا على المستحبات ولابد أن تتركوا جميعا مكروهات يكفي أن تواظبوا على الواجبات وتتركوا المحرمات وتسعوا في قضاء حوائج إخوانكم المؤمنين فقط وستدخلون الجنة.

وإذا سألوكم يوم القيامة من قال لكم أن قضاء حوائج المؤمنين بعد أداء الواجبات ادخل الجنة؟

قولوا آقاى فاضل يعني الشيخ الفاضل اللنكراني هو الذي قال.

الكلام يعني بعد الإيمان بالله ةقضاء حوائج الناس إليه أثر عظيم وفضل عميم عند الله تبارك وتعالى.

إذا المرتبة الأولى ورع العدول يعني اجتناب الذنوب الذي يوجب تحقق العدالة عند الإنسان.

المرتبة الثانية أعلى ورع الصالحين هو عبارة عن اجتناب الشبهات.

ما الفارق بين ورع المتقين وورع الصالحين؟ ما الفرق بين اجتناب الذنوب واجتناب الشبهات؟

مثلاً: هذا المائع تارة اعلم أنه خمر فاجتنبه فهذا اجتناب للذنب فيصير ورع العدول، تارة لا أدري هل هو خمر فيحرم شربه أو هو خلّ فيحل شربه، هذه شبهة اجتنب هذه الشبهة فهذا ورع الصالحين.

مثال آخر: هذا اللحم لحم خنزير فاجتنب أكله هذا اجتناب للذنب فهذا ورع العدول، لكن أحياناً هذا اللحم ما أدري هل هو لحم خنزير فيحرم أو لحم بقر وغنم فيحل هذا أمر فيه شبهة اجتنبه هذا ورع الصالحين.

مثال ثالث هذه معاملة أنا اعرف أنها معاملة ربوية اجتنبها هذا اجتناب للذنب هذا ورع العدول، وأحيانا لا أدري هل هي ربوية أو غير ربوية؟ لكن بما أن فيها شبهة اتركها.

قال الإمام العسكري ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ : «أورع الناس من وقف عند الشبهة»، فهذا اجتناب الشبهات يقال له: ورع الصالحين.

المرتبة الثالثة ورع المتقين وهو اجتناب المباح الذي قد يوقع في الحرام، والله أنا أحب أزور فلان لكن والله الزيارة مستحبة لكن أخاف أروح هناك وفاكهة المجالس موجودة الغيبة فأنا لماذا اذهب إلى هناك؟ أترك.

والله أحب أتسوق لكن هذا السوق فيه الكثير من المناكر قد أقع في النظرة المحرمة الذهاب إلى السوق مباح لكن أترك الذهاب إلى السوق حتى لا أقع في النظرة المحرمة هذا ورع المتقين.

فالمراد بورع المتقين اجتناب الأمر الجائر مخافة الوقوع في الأمر المحرم.

المرتبة الرابعة والأخيرة ورعوا الصديقين درجة الصديقين أعلى درجة أعلى مقام يصل إليه الإنسان درجة الصديق درجة الصديقين اجتناب ما عدا الله أن لا تنظر إلى غير الله هذا مقام عظيم.

يقول السيد محمد حسين الطباطبائي ـ رضوان الله عليه ـ أعطانا أستاذنا السيد علي القاضي الطباطبائي ورداً من الأوراد ودخلنا جامع الكوفة، وقال لنا السيد علي القاضي: إن الكرامات ليست لها أهمية، المهم هو الوصول إلى الله فلو حصلت لك كرامة لا شيء المهم هو قربك من الله، لذلك أعطيكم هذا الورد فلا تلتفتوا إلى ما عدا الله.

يقول صاحب الميزان: أول ما دخلت جامع الكوفة رأيت الملائكة فتذكرت كلام أستاذي القاضي أن نصير إليه كرامة ونشوف ملاك ليس مهماً المهم هو ماذا؟ القرب من الله.

ثم يقول ذهبت وصليت ركعتين يقول: وأنا في الصلاة وإذا بحوريتين حسناوتين قد خرجتا من مقام مسلم بن عقيل وجاءتا إليه فذكرت كلام أستاذي القاضي فغضبت النظر عنهما.

يا إخوة أهل اليقين طبعا هذه درجة عظيمة من يصل إلى مرحلة اليقين له علامات:

أول علامة أن لا يلتفت إلى غير الله، لا يرى إلا الله لا يرى نفسه لا يرى الآخرين، إذا ما يلتفت إلا إلى الله لا يرى نفسه مؤثراً لا يرى الآخرين مؤثرين، إذا استولى حبّ الله على قلبه ولا يوجد فراغ في كأس قلبه كله قد امتلأ بحب الله لا مكان في قلبه للنفس لا مكان في قلبه لأي شيء عدا الله عزّ وجل حينها لن يلتفت إلى الوسائط لا يرى نفسه واسطة ولا يرى الآخرين واسطة حينها يتساوى عنده الفقر والغنى يتساوى عنده المرض والصحة كله من الله.

هذا مقام عظيم إذا وصل إلى درجة اليقين لا يرى إلا الله، هذه من معالم مدرسة الإمام الخميني العرفانية يقول ـ رضوان الله عليه ـ : «لا يؤثر في الوجود إلا الله» ويقول: «منشأ جميع الشرور وجميع الذنوب أن يرى الإنسان نفسه شيئا» إذا يرى نفسه لا يرى نفسه شيئاً لا يرى إلا الله لا يؤثر في الوجود إلا الله لا أنا ولا أنت هذا مقام عظيم هذا كلام كبير طبعاً.

هذا كما يقول السيد الإمام الخميني يقول: «بعض الأدعية نحن نقرأها من باب أن نقرأ المأثور لكن ما نتصورها» مثل ماذا؟ مثل قول أمير المؤمنين ـ عليه أفضل صلوات المصلين ـ في دعاء كميل ودعاء الخضر ـ عليه السلام ـ : «ولئن أدخلتني النار أعلمت أهلها أني أحبك» هذا في المناجاة الشعبانية.

وفي دعاء كميل لاحظ هذا المقطع أنت تتصوره في حقك هذا المقطع لاحظ الكلمات هذه «فهبني صبرت على حرّ نارك فكيف فاصبروا عن النظر إلى كرامتك أم كيف اسكن في النار ورجائي عفوك» هذا فهبني صبرت على حر نارك يعني يا ربي أنا اصبر على حر نارك لكن ما اقدر اصبر على فراق ونحن دائما في فراق مع الله هذا كلام عظيم ما يصل إليه إلا الأوحدي من الناس وإن شاء الله كلنا نصل إلى هذا المقام العالي.

إلى هنا أخذنا النقطة الثالثة وهي أن المراد بالورع اجتناب الذنوب، وهناك ثلاثة مراتب:

المرتبة الأولى ورع عدول، وهو اجتناب الذنوب.

المرتبة الثانية ورع الصالحين، وهو اجتناب الشبهات.

المرتبة الثالثة ورع المتقين، وهو اجتناب الجائز الذي قد يؤديه إلى محرم.

والمرتبة الرابعة ورع الصديقين، وهي عبارة عن اجتناب ما عدا الله.

الآن نريد نجمع بين هذه النقاط الثلاث لكي نعرف كيف أصبح الورع عن محارم الله هو أفضل أعمال شهر رمضان، شهر رمضان أنفاسكم فيه تسبيح ونومكم فيه عبادة الله عزّ وجل ضيفك الشياطين مغلولة.

أفضل عمل بدل ما تقول صلاة الليل أو دعاء الجوشين الكبير أو دعاء أبي حمزة الثمالي أو دعاء البهاء أو أو أو كدعاء الافتتاح تقول: أفضل عمل الورع عن محارم الله، لماذا؟

يلا لاحظ معي وفق المقدمات الثلاث:

وفق المقدمة الأولى مدارج الكمال تخلي تحلي تجلي الورع يمثل المرتبة الأولى دور التخلية أنت لما تكون ورع عن محارم الله يعني تخلي نفسك من الذنوب، تخلي نفسك من العيوب، وترك الذنب أفضل من الاستغفار، فإذا الورع يمثل المرتبة الأولى في مدارج الكمامة هذا وفقا للمقدمة الأولى.

وفقاً للمقدمة الثانية تقسيم الذكر إلى لفظي وعملي والذكر العملي أفضل من الذكر اللفظي فإن الورع عن محارم الله ذكر عملي وليس ذكراً لفظياً والذكر العملي وهو الورع أفضل من الذكر اللفظي لي؟ أنا اعرف ناس يصلي صلاة الليل لأنها تدر الرزق والصبح يغصب الناس في السوق وهو يقول: أستغفر الله.

اعرف تاجر حرامي ودائماً صايم ما الفائدة يقوم بالطاعات من جهة ويغويه إبليس بالموبقات من جهة أخرى.

إذاً وفقا للمقدمة الثانية فإن الورع يمثل أهم ذكر عملي.

بعد ووفقاً للمقدمة الثالثة وهي أن الورع عبارة عن اجتناب الذنوب وأن له مراتب أربعة كلما استمر الإنسان في الورع بصدق نية فإنه سينتقل في هذه المراتب.

في البداية يجتنب الذنوب فقط هذا ورع العدول.

في المرتبة الثانية سيترقى ويجتنب الشبهة وهذا ورع الصالحين.

ثم سيترقى ثالثاً وسيجتنب المباحات التي قد تودي به في مستنقع المحرمات.

ثم في المرتبة الرابعة سينتقل من ورع المتقين إلى ورع الصديقين أي لا يرى شيء إلا الله.

قال علي ـ عليه السلام ـ : «ما رأيت شيئا إلا رأيت الله قبله ومعه وبعده».

هذا الورع عن محارم الله إذا استمر عليه الإنسان هذا الذكر العملي إذا واظب عليه الإنسان فإنه لن يرى ما عدا الله ولن يرى إلا الله تبارك وتعالى.

إذا بمقتضى النقاط الثلاث اتضح أنه:

أولاً إن الورع يمثل دور التخلية عن الذنوب والعيوب.

وبمقتضى النقطة الثانية الورع ذكر عملي وهو أفضل من الذكر اللفظي.

وبمقتضى النقطة الثالثة الورع يبدأ باجتناب الذنوب وينتهي باجتناب ما عدا الله قطعاً هذا هو أفضل عمل في شهر رمضان.

عنوان هذه المحاضرة كلها مثل ذاك الحجي، دخل شاف كتب هواي، قال شيخنا: وداعتك أنا كل هذه الكتب افتهم شنو تريد تقول، قال: عفيه شنو؟ قال: كلها تقول: يا رجال صير خوش آدمي.

الآن نقاط ثلاث وتشقيقات لو الآن أنت طلعت وواحد سأل، ما هي هذه المحاضرة؟ وشنو عنوانها؟ تقول له: الورع عن محارم الله هو أفضل عمل في شهر رمضان لأن هذا الورع عبارة عن ذكر عملي ولأنه يمثل دور التخلي من الذنوب والعيوب ولأنه يرقيك في مدارج الكمال من اجتناب الذنوب والعيوب إلى اجتناب ما عدا الله وتعالى.

أرجو أن لا تكون المحاضرة جافة ومتعبة.

أقول قولي هذا وأبارك لكم مجدداً حلول شهر رمضان المبارك لعام ألف وأربعمئة وخمسة وأربعين هجرية قمر.

وأسألكم الدعاء جميعاً هذا لا يعني أن الواحد فقط يكتفي بالورع هو يمكن أن يكتفي بالورع يمكن ولكن يضيف إلى هذا الذكر العملي وهو الورع والتقوى الذكر اللفظي خصوصاً المأثور.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم إنه غفور رحيم وتواب حليم، والحمد لله ربّ العالمين، وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

00:00

28

2024
| مارس
جلسات أخرى من هذه الدورة 59 الجلسة

28

مارس | 2024
  • الكتاب: محاضرات أخلاقية في حسينية الإمام الرضا عليه السلام
  • الجزء

    01

  • 200

    الصفحة
جلسات أخرى من هذه الدورة
59 الجلسة